كيف اكون ذكي في المدرسه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
كيف اكون ذكي في المدرسه

الذكاء

يُعرّف الذكاء بشكل عام بأنه مجموعة من المهارات والمواهب والقدرات التي يمتلكها الإنسان ومع ذلك لا يزال هناك جدل واسع واختلاف بين علماء النفس حول تعريف الذكاء ومفهومه، وما زالت توجد الكثير من الأسئلة حول كيفية تحديد الذكاء بالضبط وطرق قياسه، ولكن بشكل عام تميل بعض المفاهيم إلى تحديد تعريف الذكاء الذي ينطوي على القدرات وفق مفاهيم ثلاثة حددها علماء النفس وهي التعلّم والتعرّف على المشاكل وحل المشاكل بناءً على ما تعلّمه الإنسان واكتسبه.

يشير مفهوم التعلّم إلى القدرة على اكتساب المعارف والاحتفاظ بها واستخدامها، ولتتمكن من استخدام معارفك لحل المشكلات عليك أولًا أن تكتسب القدرة على تحديد المشاكل وبعد ذلك عليك أن تتمكن من حل مشاكلك باستخدام ما تعلّمته من مهارات أو بناءً على ما اكتسبت في بيئتك من مهارات ومعارف تساعدك على حلّ هذه المشاكل، فمن الجدير بالذكر أن الذكاء يتضمن امتلاك الإنسان لبعض القدرات العقلية بما في ذلك المنطق والتفكير وحل المشكلات والتخطيط.[١]


كيف أكون ذكيًا في المدرسة؟

يمكنك أن تكون ذكيًا وأن تبدو ذكيًا في المدرسة باتباع بعض الخطوات والسلوكيات الأساسية التالية:[٢]

  • شارك في الحصة الدراسية: وذلك من خلال ما يأتي:
    • إن طرح الأسئلة في الحصة الدراسية في المدرسة سيجعلك تبدو منشغلًا بموضوع الدرس ومهتمًا به وبالتالي ستبدو أنك طالب ذكي، ويتطلّب هذا السلوك التركيز والانتباه لتطرح الأسئلة التي لها علاقة بالموضوع ولكن انتبه إلى التوازن في طرح الأسئلة فطرح سؤال واحد في المحاضرة أمر جيد بينما يمكنك أن تطرح المزيد من الأسئلة في الحلقات النقاشية.
    • اطرح وجهة نظرك حتى لو كانت تعترض مع ما يقوله الأستاذ أو مع وجهة نظر طالب آخر ولكن بأسلوب محترم ولبق، فالشجاعة في إبداء وجهة نظرك تُظهرك بمظهر الطالب الذكي وتتيح مزيدًا من النقاش والحوار في الصف.
    • فكّر قبل أن تتكلّم لان إفشاء الإجابات أو قول التعليقات لن يجعلك ذكيًا بل العكس ولهذا فكر جيدًا قبل أن تقول أي شيء أو تعلّق على موضوع ما.
    • ركّز على ما تعرفه عندما تتحدث وأسند أسئلتك وتعليقاتك على المعلومات التي تعرفها جيدًا ولا بأس من عدم فهمك أو معرفتك بموضوع ما.
    • استشهد بمصادر عندما تطرح سؤالًا أو تعلّق على موضوع ما في الصف فهذه الحيلة ستجعلك تبدو ذكيًا ومهتمًا.
  • حضّر للصف: وذلك من خلال ما يأتي:
    • أكمل جميع مهامك وواجباتك قبل الذهاب إلى المدرسة وكن على استعداد لمناقشة المواد في الحصة الدراسية لأن قدرتك على المناقشة في الصف وإلمامك بالموضوع علامة على ذكائك.
    • تأكد من إكمال مهامك في وقت مبكّر في اليوم السابق للحصة الدراسية سيعطي عقلك في هذه الفترة فرصة لمعالجة المعلومات وترسيخها وتأكد من أن تدوّن جميع الملاحظات أو الواجبات التي يُعطيها المعلم في نهاية الحصة حتى تنجزها.
    • لا تترد بإجراء بحث إضافي حول الموضوع الذي درسته في الحصة فإذا أردت أن تكون ذكيًا في المدرسة عليك ألا تكتفِ بعلومات المنهج الدراسي وعليك أن تقرأ مراجع وأبحاثًا إضافية عن المواد التي تدرسها.
    • ضع قائمة بالأسئلة التي تخطر على بالك أثناء عملك على الواجبات ودوّن كل الأشياء التي لا تفهمها أو الأفكار التي تجدها مثيرة للاهتمام بالنسبة لك وخذها معك إلى الصف في اليوم التالي وناقش الأستاذ بها، بهذه الطريقة ستبدو أكثر ذكاءً وستصبح أذكى لأنك ستحصل على مزيد من المعلومات خارج المنهج الدراسي.
    • كن على الموعد ولا تتأخر على حصتك الدراسية كي لا تفوّت أي معلومات أو مواضيع مهمة يمكن أن يطرحها المعلّم كما أن وجودك في الوقت المحدد يدلّ على احترامك للحصة والمعلّم.
  • زد معدل ذكائك: وذلك من خلال ما يأتي:
    • اقرأ، فالقراءة من أكثر الأشياء التي تكفل لك زيادة في الذكاء والمعلومات وبالتالي ستحصل على درجات عالية في الفصل الدراسي، اقرأ المراجع التي لها صلة بموضوع الفصل الدراسي لتثري معلوماتك، أو اقرأ كتبًا ثقافية مختلفة فجميعها مفيدة وتزيد من نسبة ذكائك.
    • تحدّى نفسك لتزيد من مستوى ذكائك، تحدّى نفسك بتعلّم شيء جديد أو لغة جديدة أو موضوع دراسي جديد أو أنشطة تحبّها كالرسم أو الموسيقى، اخرج من منطقة الراحة لديك وتعلّم أشياء جديدة تطوّر من معلوماتك ومهاراتك.
    • لا تعتمد على التكنولوجيا بل تعلّم كيفية القيام بالأشياء بنفسك فمثلًا بدلًا من أن تعتمد على نظام تحديد المواقع حاول أن تصل إلى المكان المنشود بنفسك لأنك بهذه الطريقة تطوّر مهارة التصوّر المكاني لديك وبالتالي تزيد من ذكائك وقدراتك العقلية، فالتكنولوجيا تمنعنا من استخدام عقولنا.
    • آمن بنفسك وبذكائك فالاعتقاد بأنك ذكي سيجعلك ذكيًا بالفعل، أقنع نفسك بأنك ذكي وقادر على تعلّم أشياء ومهارات جديدة.


أطعمة تزيد من نسبة الذكاء

يؤثر نظامك الغذائي على مستويات الذكاء لديك فتوجد بعض الأطعمة التي ستزيد من نسبة ذكائك بسبب احتوائها على عناصر غذائية مفيدة للعقل ومن هذه الأطعمة:[٣]

  • سمك السلمون: سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعدّ ضرورية لأداء دماغك ووجدت الدراسات أن نقص الأوميجا 3 يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتقلّب المزاج وإن تعذّر وجوده يمكن استبداله بسمك التونا.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على مستوى عالٍ من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تحافظ على صحة الخلايا العصبية لدماغك وتساعد في التحكم بضغط الدم وحماية عينيك أيضًا.
  • المكسّرات: المكسرات غنية بفيتامين هـ الذي يحمي من بعض جوانب التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم بالعمر وتحتوي المكسرات على بعض الخواص التي تساعد المواد الكيميائية في نقل الإشارات إلى الدماغ.
  • السبانخ والبروكلي: تحتوي جميع الخضراوات الورقية على عناصر غذائية عالية تحميك من المشاكل المرتبطة بالعمر والعجز المعرفي وهي غنية بالحديد المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • الشوكولاتة الداكنة: توجد صلة قوية بين الشوكولاتة الداكنة ووظائف الدماغ وأثبتت الدراسات أنها تعزز تدفق الدم إلى الدماغ ولكن يجب تناولها باعتدال.


مَعْلومَة

يوجد في علم النفس ما يُسمى بالذكاء الأكاديمي ويشير هذا المصطلح إلى المهارات التي تميزها اختبارات الذكاء العام؛ وهي الاختبارات التي تقيس التفكير والرياضيات واللغة وتفحص هذه المهارات لتحديد معدّل الذكاء، ويتميّز الذكاء الأكاديمي عن غيره من أنواع الذكاء كاللغوي والمكاني والموسيقي والمنطقي ويمكن أن يتناسب مع العديد من النظريات المقدمة حول الذكاء ولكنه يرتبط بشكل عام بنظرية الذكاءات المتعددة وقد يُنظر إليه على أنه ذكاء افتراضي، واقترح أحد علماء النفس الذي وضع نظرية الذكاءات المتعددة أن الذكاء الأكاديمي يأخذ في الاعتبار جوانب الذكاء اللغوي والمنطقي والمكاني فقط وقد استبعد أنواع الذكاء الأخرى، ويمكن أن تشكل هذه القدرات مجتمعة ما يُعرف بالذكاء الأكاديمي.[٤]


المراجع

  1. "Theories of Intelligence in Psychology", verywellmind, Retrieved 10-6-2020. Edited.
  2. "How to Appear More Intelligent in Class", wikihow, Retrieved 10-6-2020. Edited.
  3. "9 foods to eat to give your brain a boost", businessinsider, Retrieved 10-6-2020. Edited.
  4. "Academic Intelligence", questia, Retrieved 10-6-2020. Edited.