فوائد زيت الزيتون مع الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٥ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الزيتون مع الليمون

زيت الزيتون والليمون

يستعمل زيت الزيتون والليمون على حدة في مختلف الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج الأمراض، فكلاهما يزخر بخصائص صحية وعلاجية مهمة جدًا لصحة الإنسان، بالإضافة طبعًا إلى العناصر الغذائية الأساسية التي توجد بكثرة فيها، ويأتي في مقدمتها الفيتامينات المختلفة والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها، وسنستعرض في هذا المقال أهم الفوائد الصحية الناجمة عن استهلاك زيت الزيتون مع الليمون.


فوائد زيت الزيتون مع الليمون

لمّا كان زيت الزيتون والليمون من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، كان تناولهما معًا ذا فائدة مضاعفة للإنسان، فهذه الوصفة وسيلة طبيعية ذات فعالية كبيرة في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، ومرد ذلك إلى احتواء عصير الليمون وزيت الزيتون على خصائص مطهرة ومواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائهما على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، وهو أمر حيوي لتنشيط الدورة الدموية.

في المقابل تشكل وصفة الليمون وزيت الزيتون خيارًا مثاليًا للأفراد الراغبين في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، إذ يؤدي تناولها إلى خفض مستوى الكولسترول الضار LDL في الدم، وزيادة مستويات الكولسترول الصحي HDL، ولما كان الليمون وزيت الزيتون يحتويان على خصائص مضادة للالتهابات، كان تناولهما على معدة خاوية مفيدًا في علاج المشكلات الناجمة عن حالات الالتهاب المزمن مثل آلام المفاصل والروماتيزم. [١]

ويحتوي زيت الزيتون البكر على مضادات أكسدة مفيدة لصحة القلب مثل التوكوفيرول، فهذه المواد تساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب عبر حماية الجسم من حالة الأكسدة الناجمة عن ارتفاع مستوى الكولسترول، التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين، ويحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات التخثر (موانع التجلط)، مما يقي الإنسان من أمراض القلب، ويقلل فرص حدوث النوبات القلبية، أما عصير الليمون فيحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، ولذلك يكون شربه مفيدًا للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشكلات صحية في القلب. [٢]

كذلك، يساهم استهلاك زيت الزيتون مع الليمون في علاج مختلف الاضطرابات الهضمية التي تصيب الإنسان، مثل آلام المعدة وعسر الهضم والحموضة وغيرها، ويفيد تناول زيت الزيتون مع الليمون في التخلص من الغازات وتخفيف الأعراض الناجمة عن انتفاخ البطن، فضلًا عن كونه فعالًا في علاج حالات الإمساك، وهذا عائد في المقام الأول إلى احتواء زيت الزيتون على خصائص ملينة قادرة على تخفيف حالة الإمساك عند الإنسان.

ولا تقتصر فوائد زيت الزيتون والليمون على الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان، بل إنها تشمل أيضًا العناية بجماله ومظهره الخارجي، فكما هو معلوم، يدخل زيت الزيتون والليمون في مختلف الوصفات الطبيعية المخصصة للعناية بالبشرة، ومرد ذلك إلى دورهما في الحفاظ على صحتها ونضارتها، ومكافحة الاضطرابات المختلفة التي تصيبها مثل حب الشباب واختلال توازن درجة الحموضة فيها، وتفيد الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الزيتون والليمون في القضاء على أعراض الشيخوخة المبكرة الناجمة عن الجذور الحرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وهما أيضًا مفيدان للحفاظ على صحة الشعر ومكافحة قشرة الرأس.

طريقة التحضير

تتميز وصفة الليمون وزيت الزيتون بسهولة تحضيرها واستخدامها، إذ تتضمن مكوناتها نصف ملعقة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من عصير الليمون الطازج، أما طريقة التحضير فتقوم على مزج عصير الليمون وزيت الزيتون في وعاء صغير وتحريكهما جيدًا، وبعد الانتهاء، يترك المزيج عدة دقائق قبل أن يتناوله الشخص، وطبعًا يكون من الأفضل تناول هذه الوصفة بعد الاستيقاظ صباحًا، وقبل تناول الإفطار، ويمكن تكرارها مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا لتحقيق الفوائد المرجوة. [٣]

أما فيما يخص استخدام زيت الزيتون والليمون للعناية بالبشرة، وخصوصًا منطقة الوجه، فتتضمن الوصفة المستخدمة مزج ملعقة واحدة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ومن ثم يحرك المزيج جيدًا قبل أن يوضع على الوجه ويدلك مدة دقيقتين أو ثلاث، بعدها يترك هناك مدة نصف ساعة على الأقل، قبل أن يغسل لاحقًا بالماء البارد، وتكرر هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا. [٤]


المراجع

  1. "Benefits of Olive Oil with Lemon on an Empty Stomach for Health and Beauty", beautyvigour,2017-10-26، Retrieved 2018-9-24. Edited.
  2. MAURA WOLF (2017-10-3), "The Healing Benefits of Olive Oil & Lemon"، livestrong, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  3. Sandra Canez (2018-2-13), "Mix Lemon Juice and Olive Oil for Amazing Benefits"، righthomeremedies, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  4. Kushneet Kukreja (2018-5-21), "How To Use Olive Oil To Get Glowing Skin?"، stylecraze, Retrieved 2018-9-24. Edited.