فوائد حبوب خميرة البيرة للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٧ فبراير ٢٠٢٠
فوائد حبوب خميرة البيرة للتنحيف

السمنة

يُشير مصطلح السمنة أو الوزن الزائد إلى الحالة التي يفوق فيها وزن الجسم الوزن الطبيعي للشخص بما يتناسب مع طوله، وتحدث زيادة الوزن بسبب تراكم الدهون، وأحيانًا تتسبب زيادة الكُتلة العضلية أو العظام أو الماء بزيادة الوزن، وتكمن مُشكلة السُّمنة في زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل؛ السكري، وأمراض القلب، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد الوصول إلى الوزن الصحي للبقاء بصحة جيدة، وتفادي المشاكل الصحية الأكثر خطورة، ويُصاب بالسمنة وزيادة الوزن شخص واحد من بين ثلاثة أشخاص حول العالم.[١]


فوائد حبوب خميرة البيرة للتنحيف

تعد خميرة البيرة أحد أنواع الفطريات التي تُستخدم في إنتاج البيرة والخبز، وهي مصنوعة من الفطريات وحيدة الخلية، وتتميز بأنها ذات طعم مر، وقد أصبحت خميرة البيرة تستخدم أيضًا كمكمل غذائي، وذلك باعتبارها مصدرًا غنيًا بالكروم الذي يساعد الجسم على ضبط مستوى السكر بالدم، كما تعد مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب، والحديد، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والزنك، والمغنيسيوم، كما أنها تساعد الجسم على الهضم بفضل احتوائها على بكتيريا البروبيوتيك الضَّرورية لصحة الجهاز الهضمي، ودعم الجهاز المناعي،[٢]وتساعد الخميرة الجسم على فقدان الوزن لما تتميز به من الخصائص التالية:[٣]

  • غنية بالألياف: تُعد الألياف الغذائية من أساسيات النظام الغذائي لفقدان الوزن، وتُعد خميرة البيرة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية.
  • غنية بالمغذيات: فبالرغم من احتواء خميرة البيرة على السعرات الحرارية، إلا أنها غنية بالمغذيات التي تدعم فقدان الوزن مثل؛ فيتامينات ب، والمغنيسيوم، وغيرها من المغذيات التي تٌعزز عملية الأيض في الجسم.
  • تحقيق التوازن في النظام الغذائي: يجب تناول حبوب خميرة البيرة بالتزامن مع اتباع نظام غذائي متوازن؛ لدعم عملية فقدان الوزن، والحفاظ على توازن المواد الغذائية التي يستهلكها الجسم، وتوفير الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية.


فوائد حبوب خميرة البيرة للجسم

استُخدمت خميرة البيرة مُنذ القدم كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية بدءًا من الأرق، وانتهاءً بزيادة إدرار الحليب للمرضع، وقد أظهرت الدراسات الحديثة العديد من الفوائد لتناول خميرة البيرة مثل؛ علاج الإسهال واضطرابات الهضم، وتعزيز نظام المناعة، وتتضمن الفوائد الصحية لخميرة البيرة ما يلي:[٤][٥]

  • تعزيز عملية الهضم: تُعدّ خميرة البيرة من أنواع البروبيوتيك، مما يعني أنها تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والمساهمة في علاج الاضطرابات الهضمية، كما أنها تقلل الألم وشدة الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.
  • تخفيف الصداع النصفي: تساعد خميرة البيرة على تقليل الأعراض المصاحبة للصداع النصفي مثل؛ الغثيان، والحساسية للضوء، واضطرابات الرؤية، كما أنه يُقلل من الصداع والألم.
  • دعم جهاز المناعة: تساهم خميرة البيرة في تقليل الالتهابات وزيادة استجابة الجهاز المناعي للأجسام المُمرضة؛ وذلك لاحتوئاها على نسبة عالية من السيلينيوم؛ وهو معدن ذو خصائص مضادة للأكسدة يساعد على تعزيز المناعة.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: يساعد استهلاك حبوب خميرة البيرة بانتظام في الحفاظ على توازن السكر في الدم، إذ تساهم في خفض نسبة السكر في الدم، وتُحسّن من حساسية الخلايا للإنسولين، كما أنها تُعزز التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري.
  • الحفاظ على صحة العين: تحتوي حبوب خميرة البيرة على الفيتامينات التي تحافظ على صحة العين، مثل؛ الثيامين الذي يُقلل من مشكلة تلف العصب البصري، والريبوفلافين؛ الذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل النظر مثل؛ القرنية المخروطية، وترقق القرنية، كما تساعد مضادات الأكسدة على الحماية من التلف الناتج عن الجزيئات الالتهابية الضارة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض مزمنة.
  • منع الإصابة بفقر الدم: يعد فقر الدم حالة ناجمة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل؛ التعب، والضعف، وهشاشة الأظافر، وضيق التنفس، ولحسن الحظ توفر الخميرة الفيتامينات الضَّرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء مثل؛ الريبوفلافين الذي يساهم في امتصاص الحديد، مما يمنع الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما تحتوي على فيتامين ب12 الذي يؤدي نقصه إلى فقر الدم.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: تحتوي حبوب الخميرة على العديد من الفيتامينات المهمة، منها؛ مجموعة فيتامينات ب مثل؛ الريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، وحمض الفوليك، وتُعد هذه الفيتامينات ضرورية للعديد من جوانب الصحة خاصة صحة الدماغ، وذلك لتعزيز نمو الدماغ والوقاية من المشاكل العصبية، إذ يرتبط نقص بعض هذه الفيتامينات بالإصابة بالزهايمر وغيره من المشاكل العصبية.
  • علاج الإسهال: تُعد أقراص الخميرة فعالة في علاج الإسهال خاصة الإسهال الناجم عن تناول المضادات الحيوية؛ وذلك لاحتواء خميرة البيرة على البروبيوتيك؛ وهي سلالة صحية من بكتيريا الأمعاء التي تُقلل الآثار الجانبية الناجمة عن المضادات الحيوية، كما يُمكن أن تقلل من الإسهال المصاحب لمتلازمة القولون العصبي ومرض كرون.
  • زيادة الطاقة: تُعد خميرة البيرة مفيدة للأشخاص النباتيين للحصول على فيتامين ب12 الموجود في المنتجات الحيوانية، ويساعد فيتامين ب12 على زيادة الطاقة، ويؤدي نقصه إلى الضعف والتعب.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر: تشير بعض الأبحاث المخبرية إلى أن خميرة البيرة يمكنها منع حدوث هشاشة الأظافر، ومنع فقدان الشعر، كما أنها تساعد على تقليل حب الشباب، والتخلص من مشاكل الجلد الأخرى، خاصة في مرحلة المراهقة.


نصائح لفقدان الوزن

يمكن فقدان الوزن بطرق صحية والحفاظ على الوزن الصحي باتباع الخطوات التالية:[٦]

  • تناول الأطعمة المتنوعة والملونة الغنية بالمغذيات؛ إذ يجب أن تتكون الوجبة من 50٪ من الفواكه والخضروات، و 2٪ من الحبوب الكاملة، و25% من البروتين، ويجب أن يكون إجمالي الألياف من 25 - 30 غرام يوميًا.
  • تجنُب تناول الدهون المُصنعة والدهون المُشبعة، واستبدالها بالدهون الصحية غير المشبعة.
  • تجنُب الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة مثل؛ السلع المخبوزة، والخبز الأبيض، والأطعمة المصنعة.
  • تسجيل الأطعمة المتناولة خلال اليوم؛ لحساب السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل؛ المشي، أو صعود الدرج، وغيرها من التمارين.
  • تجنُب المشروبات السكرية مثل العصائر والصودا؛ إذ تحتوي تلك المشروبات على عدد كبير من السعرات الحرارية دون تقديم الفوائد الغذائية، لذا يجب استبدالها بالماء والشاي والقهوة غير المُحلاة.
  • تناول الطعام بكميات صغيرة، وحساب السعرات الحرارية في كل وجبة.
  • التفكير بطريقة إيجابية، وتجنُب الشعور بالإحباط الذي يُمكن أن يؤدي إلى إبطاء عملية فقدان الوزن.


المراجع

  1. "Definition & Facts for Adult Overweight & Obesity", niddk, Retrieved 1-2-2020. Edited.
  2. Anna Zernone Giorgi (26-9-2016), "Brewer’s Yeast"، healthline, Retrieved 1-2-2020. Edited.
  3. Jill Corleone , "How to Use Brewer's Yeast to Lose Weight"، livestrong, Retrieved 1-2-2020. Edited.
  4. Rachael Link, MS, RD (5-10-2017), "More Than a Beer Ingredient: 8 Brewer’s Yeast Benefits"، draxe, Retrieved 2-2-2020. Edited.
  5. Danielle Dresden (3-10-2018), "What are the benefits of nutritional yeast?"، medicalnewstoday, Retrieved 2-2-2020. Edited.
  6. Kathleen Davis, FNP (15-1-2019), "10 tips for successful weight loss"، medicalnewstoday, Retrieved 2-2-2020. Edited.