فوائد الشبكة العنكبوتية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية World wide web واختصارها www، وهي نظام مستندات النص الفائق، ترتبط ببعضها البعض، وتُدار بواسطة الإنترنت، يمكن للمتصفح تصفح هذه المستندات بواسطة متصفح ويب، بالإضافة إلى إمكانية التنقل بين المستندات والمتصفحات بواسطة وصلات النص الفائق، هذه المستندات تحتوي على كل من النصوص والصور ومقاطع الفيديو وملفات الوسائط المتعددة، أنشئ الإنترنت خلال ثمانينات القرن الماضي، جاء هذا الاختراع في البداية لتسهيل وتيسير الاتصال بين المنظمات الأوروبية الموجودة في سويسرا، والويب هو نظام الترابط بين النصوص في شبكة الإنترنت، ينتج عن هذا الترابط التنقل السريع بين الصفحات بواسطة الإنترنت، وتوفر هذه الصفحات خادم ويب سيرفر، ويجلب هذا السيرفر الصفحات والنصوص وما تحتويها بناءً على الطلب من متصفح الانترنت، وأهم الأدوات الخاصة بالويب هي المحركات الخاصة بالبحث، ويستعان بخدمات البحث في الإنترنت لإيجاد ما يُطلب من المعلومات، كل هذا يتم بدعم من محركات ضخمة للغاية.[١]


فوائد الشبكة العنكبوتية

يوجد عدد كبير من الآثار لظهور الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في حياتنا، فيما يلي بعض أهم فوائد الإنترنت:[٢]

  • ساعدت الشبكة العنكبوتية الناس للوصول إلى المعلومة المطلوبة بسهولة ويسر وبزمن قياسي للغاية، وأبرز من استفاد من هذا الأمر هم الباحثون والمفكرون.
  • حلت الشبكة العنكبوتية مكان الصحف والمجلات والعديد من القنوات الإخبارية والتلفزيونية، جاء هذا الأمر من خلال النقل السريع للأحداث ونقلها بالصوت والصورة من مكان وقوعها.
  • أصبحت عملية التواصل بين الأشخاص سهلة ومُيسرة، من الممكن متابعة أخبار وأحوال الأقارب في داخل وخارج البلاد بغضون ثوانٍ قليلة.
  • يستطيع كل من القُراء والراغبين في القراءة الحصول على كثير من الكتب من خلال الشبكة العنكبوتية وبعدة لغات.
  • بالإمكان التسوّق من خلال الإنترنت وشراء عدد من المنتجات المختلفة، بالإضافة لمتابعة أخبار العمل داخل وخارج البلاد بسهولة ويسر.


سلبيات الشبكة العنكبوتية

فيما يلي بعض السلبيات المتعلقة بالشبكة العنكبوتية:[٣]

  • من المؤكد أن الانترنت يساهم في إضاعة الكثير من الوقت عند كثير من الناس، ويمضي الشباب في الوقت الحالي الساعات الطويلة في الدردشة وتقليب الصفحات على شبكة الإنترنت دون فائدة.
  • من شأن الاستخدام المفرط في الانترنت أن يؤدي إلى العزلة عن المجتمع المحيط، ويترتب على ذلك فقد الأصدقاء والاكتفاء بوسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت لمعرفة أحوال المجتمع، وقد ينتج عن الإفراط في التواصل الاجتماعي الرقمي التفكك الأسري.
  • تزداد فرص الاصابة بالعديد من الأمراض بزيادة استخدام الإنترنت، من شأنها التسبب في تدهور الحالة الصحية والنفسية للأشخاص، كالإصابة بضعف البصر والسمنة المفرطة وآلام المفاصل والرقبة، كما يشعر المدمن على الإنترنت بالاكتئاب والقلق والتوتر وفقدان الثقة والشهية.
  • تنتج العديد من عمليات النصب والاحتيال للملفات والبيانات الشخصية الخاصة بالأشخاص، بالإضافة للجوء عدد من المخربين والقراصنة بعمليات ابتزاز للأشخاص.
  • ينتج عن استخدام الشبكة العنكبوتية عدد من التصرفات غير الأخلاقية في حق كثير من الناس، يعود السبب في هذا الأمر إلى قلة الرقابة على هذه الشبكة.


المراجع

  1. "الشبكة العالمية"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 22/8/2019.
  2. "بحث عن فوائد الانترنت واضراره"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 22/8/2019.
  3. "أضرار ومخاطر الإنترنت بالتفصيل"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 22/8/2019.

20 مشاهدة