فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس

الوزن الزائد

أصبح الوزن الزائد أكثر شيوعًا من النحافة المفرطة، وقد ازداد عدد الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الوزن الزائد مقارنةً بالسنوات الماضية، فمعنى الوزن الزائد هو زيادة كمية الدهون في الجسم عن الكمية الصحية والطبيعية، فكل جسم يحتوي على الدهون، لكن زيادتها تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية. ويكمن السبب وراء الوزن الزائد هو تناول الأشخاص كميات كبيرة من السعرات الحرارية من خلال تناولهم للطعام والشراب بنسبة تفوق التي تحتاجها أجسامهم وتفوق نشاطاتهم الجسدية، ومع زيادة السعرات الحرارية تزداد كمية الدهون المخزنة في الجسم، وهذا وارد جدًا في أنظمة الحياة الحديثة، فمعظم الأشخاص يمضون أغلب أوقاتهم على شاشات التلفاز والأجهزة النقالة ويستهلكون وقتًا أقل في الحركة، ويميل معظم الأشخاص إلى قيادة المركبات بدلًا من المشي في قضاء حوائجهم، فنمط الحياة أصبح مائلًا إلى الراحة الزائدة التي تخلو من الحركة والنشاط الجسدي.[١]


فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس

عندما يُؤخَذ الزنجبيل مع الليمون تُعزَز الفائدة في فقدان الوزن وجعل الجسم أكثر صحةً، فعصير الليمون يقلل من الشهية في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج، وإن كيفية استخدام الزنجبيل مع الليمون في خفض الوزن تكون عن طريق عصر الليمون فوق شاي الزنجبيل أو مشروب الزنجبيل، وهذا يمنح شعور الامتلاء والشبع لمدة طويلة مما يساعد في عملية فقدان الوزن، ولكن يُفضل شرب المشروب الصحي من الزنجبيل مع الثوم مرتين إلى ثلاث مرات باليوم لزيادة كمية السوائل في الجسم وتقليل الشهية.[٢]


محاذير من تناول الزنجبيل

يفضل عدم تناول الكثير من الزنجبيل تجنبًا للأعراض الجانبية التي يسببها، ومنها ما يأتي:[٣]

  • يمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الدم: إذ إن معظم الباحثين يحذرون من الإكثار من تناول الزنجبيل لمصابي الضغط الذين يداومون على أدوية الضغط، لأن الاثنين معًا يخفضان من ضغط الدم، فيؤدي ذالك إلى حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • يمكن أن يسبب الإسهال: إن تناول الزنجبيل بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الإسهال، وذلك بسبب تأثير الزنجبيل في تسريع مرور الطعام وفضلات الطعام خلال الأمعاء.
  • يمكن أن يسبب النزيف: يُعد تناول الزنجبيل غير محبذ ومشجع عند المصابين بالنزيف، لأنه يزيد من نسبة النزيف عندهم بفعل خاصية تميُع الدم التي يمتاز بها الزنجبيل.
  • يمكن أن يخفض من سكر الدم انخفاضًا حادًا: يساعد الزنجبيل في علاج السكري لكن المشكلة عند تزامن تناول الزنجبيل مع أدوية السكري، إذ يعزز الزنجبيل من مفعول أدوية السكري ويضاعفه فينتج انخفاض حاد في سكر الدم.
  • يمكن أن يؤدي إلى حرقة في المعدة: عندما يُؤخذ الزنجبيل بجرعات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى حُرقة في المَعدة وأعراض جانبية أخرى مثل حدوث اضطرابات في المعدة والتجشؤ، ويمكن محاولة تناول الزنجبيل على شكل كبسولة، وبهذا يمكن الحصول على الفائدة من الزنجبيل مع تجنب المعاناة من حرقة المعدة.


مشروبات تساعد على التنحيف

توجد العديد من المشروبات التي تساعد في تخفيض الوزن، منها:[٢]

  • خل التفاح مع الزنجبيل لفقدان الوزن: إن للخل بعض الخواص في تنزيل الوزن فاستخدامه إلى جانب الزنجبيل، يعزز خفض نسبة السكر في الدم ومضادات الأكسدة لأنهما من الخواص المشتركة لكلا الزنجبيل والخل، ولخل التفاح خواص في تحسين صحة القناة الهضمية، وأسهل طريقة في استخدامه مع الزنجبيل هي خلطهما معًا ثُم شُربهما، أو عن طريق إضافة الخل إلى شاي الزنجبيل، لكن يجب إضافته على الشاي البارد لأن حرارة الماء تقتل البكتيريا النافعة داخل الخل، ومن الأفضل تناول المشروب مرة في اليوم، ويكون صباحًا قبل الأكل للحصول على الفائدة الأكبر من المشروب.
  • الزنجبيل مع الشاي الأخضر لفقدان الوزن: من مزاياه أنه يساعد في التنحيف، فهو شراب شعبي معروف بقدرته على التنحيف لقدرته على تسريع عملية الأيض، إذ بإضافة الزنجبيل له تصبح عملية الحرق أسرع، كما أن طريقة التحضير تكون إما بإضافة الزنجبيل الطازج إلى الشاي الأخضر الساخن وبهذا نستفيد من مفعول المكوِنَين في قدرتهم على الحرق، أو بإضافة الماء الساخن إلى كيس من الزنجبيل وكيس من الشاي الأخضر ولكن بهذه الطريقة تكون الفائدة أقل.


المراجع

  1. Mary L. Gavin, "What Being Overweight Means"، kidshealth, Retrieved 2020-1-10. Edited.
  2. ^ أ ب Miho Hatanaka (2019-4-3), "Can Eating or Drinking Ginger Help Me Lose Weight?"، healthline, Retrieved 2020-4-1. Edited.
  3. "11 Side Effects Of Ginger You Must Know", stylecraze, Retrieved 2020-1-12. Edited.