فوائد البصل المشوي: إذا كنتَ تبحث عن أطعمة ذات سكر منخفض!

فوائد البصل المشوي: إذا كنتَ تبحث عن أطعمة ذات سكر منخفض!
فوائد البصل المشوي: إذا كنتَ تبحث عن أطعمة ذات سكر منخفض!

إليكَ فوائد البصل المشوي

يمتاز البصل المشوي بفوائده العديدة والمتنوعة التي تعزز صحتكَ، وفيما يأتي توضيحًا لأهم فوائد تناول البصل المشوي:[١]

  • يساعد على خسارة الوزن

يُعدّ البصل المشوي أحد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، إذ يوفر الكوب الواحد من البصل المشوي ما يقارب 1.5 غرام من الألياف، والتي تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على خسارة الوزن، إذ يُعزز الشعور بالشبع لديكَ مما يقلل كمية الطعام المتناولة.

  • قد يقلل من خطر إصابتكَ بعدد من الأمراض المختلفة

يمتاز البصل المشوي باحتوائهِ على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي قد تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، كما أنّه قد يُساعد في تقليل خطر إصابتكَ بالقرحة والبواسير والإمساك.

  • يساهم في خفض مستويات الكوليسترول
قد يقلل البصل المشوي من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويفضل عند شويه اختيار الزيوت الصحية غير المهدرجة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

ما نسبة السكر في البصل المشوي، وما تأثيره في سكر الدم؟

تحتوي حبة بصل واحدة مشوية على 4.5 غرام من السكر،[٢] إذ يُعدّ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ويحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، ويُعدّ خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتجنبون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر،[٣] والمصابين بمرض السكري.[١]

ويصنف البصل المشوي على أنّه أحدّ الأطعمة المنخفضة إلى المتوسطة المؤشر الجلايسيمي (Low-moderate glycemic)، إذ يبلغ مؤشره الجلايسيمي 10، مما يعني أنه لا يرفع مستوى السكر في الدم بنسبة عالية، بالإضافة لذلك قد يساهم تناوله في خفض مستوى السكر في الدم،[١] حسب ما أشارت إليه دراسة نشرت عام 2020 بمجلة Avicenna Journal of Phytomedicine.[٤]

القيمة الغذائية للبصل المشوي

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لحبة واحدة من البصل المشوي والتي تزن تقريبًا 101 غرام:[٢]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
101 سعرة حرارية.
الدهون
6.9 غرامًا.
الصوديوم
3 مليغرامًا.
البوتاسيوم
156 مليغرامًا.
الكربوهيدرات
9.5 غرامًا.
الألياف الغذائية
1.3 غرامًا.
البروتين
1.3 غرامًا.

هل توجد محاذير لتناول البصل المشوي؟

بالرغم من فوائد البصل المشوي، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب عليكَ أخذها بعين الاعتبار قبل تناوله، وفيما يأتي توضيحًا لأبرزها:[٥]

  • اضطراب النزيف
قد يُبطئ البصل المشوي من تخثر الدم؛ وبالتالي يزيد من خطر تعرضكَ للنزيف عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يجب عليكَ تجنب تناوله إذا كنتَ تعاني من اضطرابات النزيف.
  • الحساسية

يجب عليكَ تجنب تناول البصل المشوي إذا كنتَ تعاني من الحساسية تجاه الكرفس.

  • مرض السكري

كما ذكرنا سابقًا فإنّ البصل المشوي يُعدّ أحد الأطعمة التي تسهم بخفض نسبة السكر في الدم لديكَ؛ لذا في حال كنت تعاني من مرض السكري فيجب عليكَ فحص نسبة السكر في الدم عند تناوله بكميات كبيرة.

ملخص المقال

للبصل المشوي فوائد عديدة ومتنوعة لصحة جسمكَ، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تقلل من خطر إصابتكَ بالعديد من الأمراض، كما أن قد يساعد المصابين بمرض السكري في خفض نسبة السكر في الدم، ولكن كغيره من الأطعمة توجد بعض المحاذير التي يجب مراعاتها قبل تناوله خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Linda Tarr Kent, "Are Grilled Onions Okay for a Diet?", livestrong, Retrieved 16/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Grilled Onion - 1 whole onion", nutritionix, Retrieved 16/8/2021. Edited.
  3. "Diabetes Management: Here's How Onion May Help Manage Blood Sugar Levels", ndtv, Retrieved 16/12/2021. Edited.
  4. "The effects of onion (Allium cepa L.) dried by different heat treatments on plasma lipid profile and fasting blood glucose level in diabetic rats", ncbi, Retrieved 16/12/2021. Edited.
  5. "Onion", webmd, Retrieved 16/8/2021. Edited.

15 مشاهدة