عدد سكان المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٨ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
عدد سكان المغرب

المغرب

المغرب دولة عربية تقع في قارة إفريقيا أقصى الشمال، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب المحيط الأطلسي، أما من الجنوب فتحدها جمهورية موريتانيا، ومن الشرق الجزائر، وتبلغ مساحتها تقريبًا 453 كيلومترًا مربعًا بدون الصحراء الغربية المتنازع عليها، وبها تصبح المساحة 710 كيلومتر مربع، ونظام حكمها ملكي دستوري، وعاصمتها الرباط، استقلت في الثاني من آذار لعام 1956م، حيث احتلتها أسبانيا عام 1860 ثم من فرنسا عام 1912، وبعد النضال الطويل الذي قدمه شعبها حصلت على الاستقلال.

عدد سكان المغرب

بلغ عدد سكان المغرب حوالي 35 مليون 200 ألف نسمة نهاية عام 2017، وتزايد عدد السكان خلال عام 2018 إلى أن قدر في وقتنا الحالي بحوالي 36 مليون نسمة، وتعتبر رابع دولة بعد مصر والسودان والجزائر اكتظاظًا بالسكان في الوطن العربي، ويتزايد عدد سكانها في المغرب بسبب ارتفاع عدد المواليد، ويتوزع السكان في جميع محافظات المغرب إلا أن الدار البيضاء هي أكثر المناطق المأهولة بالسكان تليها العاصمة الرباط ثم مراكش، ويعتبر البرابرة هم السكان الأصليون للمغرب وتبلغ نسبة المجتمع المغربي 99%، و 1% هم من أصول غانية يُسمون الكناوة.


معلومات عامة عن المغرب

اللغة والديانة في المغرب

الديانة الأساسية في الدولة هي الإسلام على المذهب المالكي، وتشكل نسبة المسلمين 99%، وهناك أقلية من معتنقي الديانات الأخرى وهي اليهودية، والمسيحية، والبهائية، أما اللغة الرسمية فهي اللغة العربية الفصحى، ويتحدث السكان باللهجة المغربية الخاصة بهم، كما أن اللغة الفرنسية من اللغات المستخدمة في التعاملات الحكومية والتبادلات التجارية، وتُعد اللغة البربرية من اللغات التي تُدرس إلى جانب العربية، كما أن جزءًا من الشعب يتحدث الإسبانية ويتوزعون في الجزء الشمالي من الدولة.


مناخ وجغرافية المغرب

تمتاز جغرافية المغرب بالتنوع، إذ تحتوي على مناطق جبلية شاسعة، إذ تمتد جبال الأطلس من ناحية الشمال الأوسط إلى الجنوب الغربي، وفي الشمال توجد جبال الريف، كما تحتوي على المناطق السهلية، فالسهل المغربي يمتد من ساحل المحيط الأطلسي إلى أكادير ثم إلى الداخل نحو مدينة مراكش، أما المناطق الأخرى في الجنوب وجنوب شرق البلاد فهي مناطق قاحلة صحراوية لقربها من الصحراء الكبرى الإفريقية، والصحراء الكبرى الجزائرية، كما أنها تحتوي على العديد من الأنهار والوديان ومنها نهر وادي درعة، ونهر أم الربيع، ونهر سبو، ونهر ملوية، ولهذا التنوع في الجغرافيا فإن مناخ المغرب متنوع ففي المناطق الشمالية يعتبر مناخها متوسطيًا، أما في الجنوب فمناخها صحراوي، وفي الغرب فيسود فيها المناخ المحيطي.

مدن المغرب

تحتوي المغرب على 52 مدينة، وكل مدينة لها تاريخ عريق ونذكر أهم وأكبر مدن المغرب وهي:

  • الرباط: هي العاصمة المغربية، وثالث أكبر المدن مساحة وتقع على ساحل المحيط الأطلسي.
  • الدار البيضاء: وهي أكبر المدن المغربية وتسمى كازابلانكا، مطلة على المحيط الأطلسي، وتتميز بعمرانها المتميز الجذاب عن باقي مدن المغرب.
  • فاس: من ثاني أكبر المدن المغربية من حيث المساحة، ومن أقدم المدن، أسسها إدريس الثاني عام 182 هجري، وعمرها نحو 1229 سنة.
  • مراكش: تقع في جنوب الوسط، ثالت أكبر المدن من حيث الكثافة السكانية، تسمى المدينة الحمراء، وأيضًا عاصمة النخيل، أسسها يوسف بن تاشفين.
  • طنجة: مدينة شمالية تقع على الساحلين الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، السادسة في الترتيب من حيث الكثافة السكانية، وتعتبر من أهم المدن التجارية والصناعية في المغرب وشمال إفريقيا، وتعدّ مركزًا سياسيًا ثقافيًا تعليميًا هامًا.
  • المدن الأخرى: طانطان، وزان، وجدة، مكناس، أكادير، خريبكة، تمارة، العيون، آسفي،، تازة، الناظور، سلطات، القصر الكبير، العرائش، الخميسات، تزنيت، برشيد، القنيطرة، تطوان، وادي زم، الفقيه بن صالح، تاوريرت، بركان، سيدي سليمان، خنيفرة، تيفلت، الصويرة، تارودانت، قلعة السراغنة، أولاد التايمة، اليوسفية، صفرو، بني ملال، الجديدة بنحرير، جرسيف، ورزازات، الحسيمة، جرادة، شفشاون، الفنيدق، سوق السبت، الراشيدية، سيدي قاسم، أولاد النمة، سلا الجديدة.