طريقة نقص الوزن خلال اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٩
طريقة نقص الوزن خلال اسبوع

إنقاص الوزن

لا ينصح خبراء التغذية والحميات الغذائية عادةً بخسارة الوزن بسرعة كبيرة خلال أسبوع مثلًا، بل من الأفضل دائمًا العمل تدريجيًا على خسارته وفقًا للأسس الصحية لذلك، ولكن كثيرًا منا ما يضطر إلى خسارة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة؛ بسبب وجود مناسبة خاصة، وفي هذه الحالة يمكن خسارة الوزن خلال أسبوع عند اتباع بعض الأساليب الصحية والصحيحة، والالتزام الشديد بالحمية خلال هذه الفترة[١].

ومن المهم عند اتباع الحميات الغذائية قصيرة الأجل اتباع الأسس الصحيحة لتجنب خسارة العضلات والماء بدلًا من الدهون، واستكمال الحمية بعد ذلك على المدى الطويل لتجنب اكتساب الوزن من جديد، ويمكن خسارة ما يصل إلى 4 كيلو غرامات من الوزن خلال أسبوع باتباع خطة صارمة وفعالة، وتوجد العديد من الحميات القائمة على هذه الأساس، والتي بالرغم من أنها ليست محبذة إلا أنها تسرع عملية خسارة الوزن واتباع الحميات على المدى الطويل، ولكن من المهم الأخذ في عين الاعتبار الحالة الصحية العامة للشخص إذ لا ينصح باتباع هذه الحميات من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية[٢].


طريقة إنقاص الوزن في أسبوع

فيما يأتي طريقة لخسارة الوزن في أسبوع واحد، وهي خطة سهلة ولكنها تحتاج إلى التركيز والإرادة الحديدية، كما أنها لا تحتاج إلى تناول حبوب تخسيس الوزن أو مكملات غذائية باهظة الثمن، أو اتباع برنامج يشكل خطرًا على الصحة، فهي مجرد حمية غذائية مكثفة مكونة من خطوتين رئيسيتين[١]:

  • تغيير النظام الغذائي اليومي لمدة سبعة أيام: في نظام غذائي لتخسيس الوزن في أسبوع لا يوجد الوقت الكافي لحساب كمية السعرات الحرارية في جميع الأطعمة وانتقاء الكميات المناسبة، لذلك فإنه في هذه الحمية يجب تجنب هذه الأطعمة جميعها لمدة سبعة أيام والتي تشمل:
    • الأطعمة المخبوزة: وتشمل هذه الأطعمة المخبوزات الحلوة والمالحة بما في ذلك الكيك، والخبز، والكعك، والمعجنات، ورقائق الشوكولاتة المقرمشة، وعند الرغبة في تناول الحلويات يمكن استبدال ذلك بنوع من الفواكه المفضلة، أما في حال الرغبة بتناول الأطعمة المالحة المقرمشة يمكن تناول الخضار الطازجة بدلًا من ذلك.
    • الأطعمة المقلية: تُعد الأطعمة المقلية عالية السعرات الحرارية، وتحتوي كميات كبيرة من الملح أيضًا، ويجب تجنبها في هذا النظام الغذائي، ويشمل ذلك السمك والدواجن المقلية، البطاطس المقلية وخاصة المجمدة، والخضار المقلية.
    • الصلصات والزيوت: تحتوي الصلصات على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والكوليسترول، ومن المهم تجنبها واستبدال هذه الأطعمة بالمصادر الغنية بالبروتين، مثل؛ الدجاج، أو البيض، أو السمك، أو اللحم البقري المشوية دون استخدام الزيت والخالية أيضًا من أي صلصات أو خلطات.
    • المشروبات عالية السعرات الحرارية: وتشمل هذه المشروبات المحلاة الغنية بالسعرات الحرارية مثل مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، الشاي، والقهوة المحلاة، العصائر، والمياه التجارية المنكّهة.
  • الخطوة الثانية: زيادة الحركة اليومية لمدة سبعة أيام: بالإضافة إلى النظام الغذائي الشديد خلال سبعة أيام، من المهم زيادة الحركة البدنية للمساعدة في حرق الدهون، ومن الأفضل عدم ممارسة التمارين الرياضية دون إشراف مختص؛ لتجنب التعرّض للإصابات، ويمكن بدلًا من ذلك المشي يوميًا أكثر من المعتاد خلال هذا الأسبوع، لحرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال استراحة العمل، أو صباحًا، أو قبل النوم، أما إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية من قبل فيمكن زيادة عددها خلال هذا الأسبوع لحرق المزيد من الدهون.


أسس إنقاص الوزن بشكل صحي

قد تنجح خطة العمل لخسارة بضعة كيلو غرامات من الوزن خلال أسبوع واحد، ولكن ذلك لا يدوم طويلًا ما لم يتغير أسلوب الحياة بأكمله بالحفاظ على تناول الطعام الصحي، والتقليل من السعرات الحرارية عامةً كنمط حياة جديد، وفيما يأتي أهم الأسس للحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن من جديد[٢][٣]:

  • تقليل السعرات الحرارية عامةً: من المهم دائمًا أن تكون كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أقل مما يتناوله الشخص، وذلك للاستمرار بخسارة الوزن حتى وإن كان بوتيرة أبطأ، ويمكن ذلك بقراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة، وحساب عدد السعرات الحرارية في كل وجبة، بالإضافة إلى شرب الماء باستمرار.
  • اكتشاف ما يسبب الشهية الزائدة: لا شك أن الطعام مهم لحصول الجسم على الطاقة اللازمة، ولكن عادةً ما يأكل الناس أكثر من حاجتهم إمّا نتيجة الضغوطات أو العوامل النفسية سواء كانت الشعور بالسعادة، أو الحزن والتي قد تزيد من الشهية اتجاه الطعام، لذا فإنه من المهم معرفة هذه الأسباب، ومحاولة السيطرة على النفس من خلالها.
  • تقليل السكريات المضافة: من المهم تقليل تناول السكر في جميع الأطعمة، فكثير ما تصدر منظمات الصحة تحذيرات بشأن مضار السكر على الجسم بأكمله، بالإضافة إلى أن الأطعمة والمشروبات المحلاة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تزيد من الوزن بشكل كبير دون وعي.
  • تناوُل كميات أقل من الكربوهيدرات: من المهم تقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية؛ فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول المزيد من البروتين: على عكس الكربوهيدرات، فإنه من الجيد تناول كميات أكبر من البروتين من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين؛ وذلك لأنها تسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.
  • تناول الكثير من الألياف: تعد الألياف مهمة للجسم والتي تسبب الشعور بالامتلاء أيضًا، وتشمل بشكل رئيسي الخضار والفواكه، ومن أكثر المصادر الغنية بالألياف؛ البازلاء الخضراء، والقرنبيط، والعدس، والتوت.
  • توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم: من المهم توزيع الوجبات الرئيسية خلال اليوم إلى عدة وجبات صغيرة تتضمنها الوجبات الخفيفة مثل المكسرات، مما يساعد على كبح الشهية والشعور بالشبع طيلة الوقت.


مراجع

  1. ^ أ ب Malia Frey (4 - 11 - 2018), "How to Lose Weight in a Week "، verywell fit, Retrieved 24 - 3 - 2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christine Mikstas (7 - 2 - 2019), "How to Lose Weight Quickly and Safely"، webmd, Retrieved 24 - 3 - 2019. Edited.
  3. Rudy Mawer (27 - 9 - 2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، healthline, Retrieved 24 - 3 - 2019. Edited.