طريقة للمذاكرة بدون ملل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة للمذاكرة بدون ملل

المذاكرة

يواجه العديدُ من التّلاميذ في مختلف المراحلِ العمريّة والدّراسية مشكلةً في التَّركيز بالدِّراسة، ويعود السّببُ في ذلك أغلبَ الأحيان إلى الشّعور بالملل خلالَ الوقت المُخصّصِ للدرس وعدم الرّغبة في المذاكرة الأمر الذي يتسبب في الانقطاع عن المذاكرة، وعدم إنجاز المطلوبِ منهم إتمامها من واجباتٍ وموادَ يجب دراستها لاجتياز الاختبارات، لذا سوف نعرض للقارئ في هذا المقال مجموعةً من الطرق والأساليب والنّصائح التي يؤكِّدُ عليها المختصين وتساعدُ على الدِّراسة دونَ الشُّعور بالملل والزهق.


طرق سهلة وبسيطة للمذاكرة بدون ملل

  • الخطوة الاولى : المذاكرة لمدة لا تزيد عن 7 ساعاتٍ ونصف، إذ إنّ الدّراسة لفترةٍ زمنيةٍ تتجاوزُ ذلك تصبح بلا فائدة أكثر إذ لا يمكن للطّالب مواصلة الدّراسة وهو يعاني من الإجهاد.
  • الخطوة الثانية : يجب على الطّالب تحديد يوم من أيام الأسبوع واعتباره يومَ إجازة للرّاحة والاستجمام، وممارسة الهواية المفضلة لديه أو القيام بأيِّ عملٍ يحبه.
  • الخطوة الثالثة: يجب على الطّالب تحضير خطّةٍ مُسبقة للمذاكرة، يُركِّزُ فيها على الوحدات والأجزاء التي يجب التّركيز عليها أثناءَ المذاكرة والبدء فيها وقتَ الدراسة.
  • الخطوة الرابعة: يجب على الدّارس قراءةُ مجملِ موضوع المادّة الذي يجب عليه مذاكرتها، مع ضرورةِ التّركيزِ على أبرز النقاط وأكثرها أهميّة في المادة، ومحاولة كتابة أهمِّ النّقاط وتلخيصها على شكل ملاحظاتٍ هامّة يَرجعُ إليها للمذاكرة بطريقةٍ سريعة ودون جهد كبير.
  • الخطوة الخامسة : عند المذاكرة لمدة ساعتين ونصف ينصح الطالب بأخذ بعضِ الوقت للرّاحة والاسترخاء، يتخلّلها مشاهدة بالتلفاز أو تناول أطعمة خفيفةٍ وتجنب الأغذية الدّسمة التي تسبب الخمول أو يستطيع الشّخص أخذ قيلولة صغيرة ليعودَ بعد ذلك أكثرَ نشاطٍ وحيويّة إذ إنَّ النّوم يساعد على تحفيز الذّاكرة على تثبيت المعلومات واسترجاعها بنسبة أكبر.
  • الخطوة السادسة :أثناء الفترة الزّمنية التي ورد ذكرها في السابق الساعتين والنصف يتوجب على الطّالب دراسةُ موضوعٍ واحدٍ وبعد وقت الرّاحة الانتقال إلى دراسة موضوع آخر.
  • الخطوة السابعة : هذه الخطوة في غايّة الأهميّة إذ ينصح الطّالب فيها بقراءة سريعة لما دَرَسَ ، ثم وضع الكتاب جانبًا ومراعاة عدم النظر إليه، ثم تلخيص مادة الكتاب شفويًا دون الرجوع إليه إذ تعدُّ هذه الطريقة جيدة لكسر الملل أثناءَ الدراسة ولتعويد الذّاكرة على استرجاع المعلومات.
  • الخطوة الثامنة :يجب على الطّالب تجنب تحديد الجمل أوعمل (highlight) في أيِّ قسم من محتوى مادّة الكتاب لتقادي التّركيز عليها كثيرًا أثناء المذاكرة وهي ليست في غاية الأهمية.


==نصائح وأساليب تساعد على الدراسة لفترات طويلة بدون ملل أو إرهاق==
  • حدّد المواد: من الضّروري عدمُ التّهرب من مذاكرة المواد الدراسيّة التي تُعدُّ أكثرَ صعوبةً وتعقيدًا من غيرها، بل يجب دراستها ووضع خُطةٍ متكاملة ومناسبة لدراستها، ومن المهمِّ دمج وقت المذاكرة بين المواد المفضلة والتي يرغب الطّالب بدراستها والمواد التي يراها في نظره أكثر صعوبة.
  • ضع جدول للمذاكرة: فهذا الأمر في غايّة الأهميّة للمذاكرة، إذ إنَّ الدّراسة العشوائيّة والتي تفتقر للتخطيط المسبق يجعل الطّالب في حيرة ولا يمكنه من إنجاز المطلوب دراسته، الأمر الذي يجعل من الضّروري عمل جدول والسّير عليه.
  • لا تقلق من الاختبار: لا يجب أن يكون اجتيازُ الامتحان هو الهدف الوحيد للمذاكرة، بل على الطّالب أن يعتبرَ المذاكرةَ وسيلةً للتّعرف على معلومات لم يسبق معرفتها في كثير من الأوقات إذ يُعدُّ هذا النّمط من التّفكيرفي المذاكرة محفز قويّ للشّخص على مواصلة المذاكرة دون كللٍّ أو ملل.