طرق لكسر الروتين وتعزيز علاقتك مع زملائك في العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢١
طرق لكسر الروتين وتعزيز علاقتك مع زملائك في العمل

روتين العمل

يُعاني العديد من الموظفين من تكرار الأنشطة والأعمال اليومية التي يقومون بها، وهذا الأمر يسري على جميع الأعمال مهما كانت طبيعتها، وبالطبع أنتَ كموظف تمر بفترة من الملل تسيطر عليكَ، وتجعل علاقتكَ متوترة مع زملائكَ في العمل، ممّا يُؤدي نوعًا ما إلى شعورك بالملل ويؤثر على حماسكَ وإنتاجيتكَ في العمل، وهذا ما يُعرف بالروتين؛ فهو مجموعة من المهام أو الأعمال أو الواجبات الشائعة التي يجب قيامكَ بها بانتظام أو على فترات محددة، بمعنى أنه نشاط نموذجي أو يومي.[١]

أمّا روتين العمل فهو جميع الأعمال المجدولة ومتطلبات العمل الموضحة التي يتوقع منكَ إتمامها جيدًا، التي تُوضح في الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة التي ستقوم بها، والتي غالبًا ما تُحدد ضمن عقد العمل الخاص بكَ.[٢]


أفكار لكسر الروتين وتعزيز علاقتك مع زملائك في العمل

إذا كنت ترغب في كسر روتين العمل القاتل، وجعل زملائك يعملون معك بشكل أفضل، إليكَ بعض النصائح والأفكار التي يمكنك فعلها لتحسين جو بيئة العمل، وتطوير علاقتك بزملائك:

أفكار لكسر روتين العمل

لروتين العمل تأثيره الكبير على نفسيتكَ وإنتاجيتك، ومن الجيد تغير روتين العمل بين فترة وأخرى لتجنب آثاره السلبية، فيما يأتي أفكار تساعدك على كسر روتين عملك بالطرق السليمة:[٣]

  • حاول العمل من مكان مختلف: إذ إنه يحتاج عقلك أحيانًا إلى تغيير مكان العمل لتغيير الروتين، إذا كان عملك يسمح لك بالتنقل فيمكنك الذهاب إلى أحد المقاهي التي توفر لك خدمة Wi-Fi، بينما إن لم تستطع الابتعاد من مكان عملك الأساسي، يُمكنك الانتقال إلى جزء آخر من المكتب؛ كالذهاب إلى غرفة اجتماعات مفتوحة، أو الجلوس على الأريكة بدلًا من المكتب.
  • العمل من المنزل: يُعد العمل من المنزل سواء لفترة من اليوم أو ليوم كامل من أفضل الطرق لإنجاز مشاريع كبيرة وصعبة في الوقت المحدد، وذلك يعود إلى عدم وجود اجتماعات أو أي من الأمور التي قد تشتت الانتباه، وبالتالي سيكون مستوى إنجازك للعمل أعلى.
  • تغيير روتين اجتماعاتك: حاول أن تقوم بعقد اجتماعاتكَ العملية بطريقة بعيدة عن الروتين، وغرف الاجتماعات المملة، كأن تقوم بإجراء طرق أكثر إنتاجية واختصارًا للوقت لعقد الاجتماع، مثل أن يتم الاتفاق مع الموظفين الآخرين وتحويل الاجتماعات اليومية المملة إلى اجتماع يُعقد أسبوعيًا، وخلال أيام الأسبوع الأخرى يقوم كل موظف بإرسال جميع تعليقاته وملاحظاته التي تخص العمل عبر البريد الإلكتروني، ممّا يساعدكَ على استغلال هذه الفترة الزمنية لمعالجة أي أسئلة أو استفسارات وسيحقق ذلك أداء أكثر فعالية وكفاءة.

نصائح تُعزز علاقتك مع زملائك في العمل

مع المهم أن تبني علاقات جيدة مع زملائك في العمل؛ إذ سيُسهم ذلكَ في جعل العمل أكثر متعة وإنتاجية، وفيما يأتي بعض النصائح التي قد تُفيدك في بناء وتقوية علاقاتكَ مع زملائك في العمل:[٤]

  • قم بأداء مهامكَ جيدًا: إذ إنّ قيامك بالمهام الموكلة إليكَ على أكمل وجه ستعكس انطباعًا رائعًا لزملائك في العمل، سيرون بأنّك عضو فعّال ونشط وبالتالي ستكون هذه فرصة جيدة لبناء علاقات قوية مع زملائك، بينما إذا رأى الآخرون فيكَ ركودًا وكسلًا في أدائك، أو إذا كنت تطلب المساعدة في نفس أنواع المهام مرارًا وتكرارًا، فسيشعر زملاؤك في العمل بالإحباط منك.
  • كن على استعداد لتقديم المساعدة لزملائك: جميعنا نحتاج إلى المساعدة في بعض جوانب العمل، لذا لا تتذمر إذا طلب أحدهم منك المساعدة في أمر ما، وكن على استعداد لإعطاء وقتك وطاقتك بصبر وبطريقة مشجعة، إذ إن الموظفين الذين يركزون فقط على قيامهم بأعمالهم الخاصة دون النظر إلى الآخرين لا يستطيعون بناء علاقات قوية في العمل.
  • كن إيجابيًا: بالطبع يفضل الكثيرون قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين والمرحين، لذا إذا كنت تشكو وتتذمر باستمرار سيضطر الآخرون للابتعاد عنكَ وتجنبك، بينما إذا كنت تريد بناء علاقات قوية مع زملائك ورفع طاقتهم وتحفيزهم سيشجعهم ذلك على الرغبة في قضاء الوقت معكَ، لأنّهم سيتذكرون أنّهم يشعرون بالرضا عندما يتعاملون معك.
  • قدّر زملائك في العمل: من الجيد أن تُظهر تقديركَ واحترامك لزملائك، خاصةً عندما يساعدكَ أحدهم في عمل ما، هذا سيفتح لك الطرق لبناء علاقات عمل عظيمة.[٥]
  • طور مهاراتك الشخصية: تبدأ العلاقات الجيدة بمهارات الناس الطيبين، التي تتمثل بمدى تعاونك وقدرتك على التواصل الفعّال والتعامل مع الأزمات، لذا حاول تطوير هذه المهارات لتتمكن من تأسيس علاقات قوية في العمل.[٥]
  • اخرج لتناول الغداء مع زملائك: من أفضل الطرق للتعرف على زملاء العمل بشكل أفضل، قضاء بعض الوقت معهم بعيدًا عن مكان العمل، كأن تأخذهم إلى الغداء والدردشة معهم، واستغلال الوقت لمعرفة ما هو مشترك بينكما خارج العمل.[٦]


ألعاب ممتعة لتعزيز علاقتكَ مع زملائكَ في العمل

توجد أفكار لألعاب ممتعة يمكن أن توجد في بيئة العمل والتي تُساهم في تحفيز الموظفين وتغيير جو العمل المعتاد لديهم، فيما يلي سنذكر لك بعض الأمثلة على ألعاب يمكنك تطبيقها مع زملائك في العمل:[٧]

  • الحزازير: وهي لعبة تقليدية سهلة للجميع؛ إذ يمكنك لعبها من خلال تقسيم زملائكَ، وجعلهم يتنافسون ضد بعضهم البعض، أو إبقاء زملائك معًا وتعيين أحدهم لإعطاء التلميحات الصامتة حول الحزورة أمام جميع الموظفين، وحتى تزيد من الحماس والمنافسة، تحدد وقتًا مخصصًا لكل شخص للتأكد من حصول الجميع على دور، وتذكر أنّ الأداء الصامت من الشخص الذي سيعطي التلميح يعتمد على التمثيل الجسدي، وليس على إعطاء تلميحات كلامية أو إصدار أصوات أخرى.
  • الفئات: من خلال هذه اللعبة حاول تقسيم زملائك إلى مجموعات، وتحديد فئة لكل مجموعة فقد تكون هذه الفئات أسماء قطط أو أنواع منازل أو أسماء رؤساء وغيرها، وعلى كل مجموعة أن تقوم بذكر أكبر عدد ممكن من الأسماء التي تنتمي لها اسم فئتهم.
  • مسابقة الطائرات الورقية: ستحتاج فقط إلى مكان واسع وطويل وبعض الورق للعب هذه اللعبة، ثم ستقوم بصناعة طائرة ورقية بسيطة وتنافس طائرة زميلك على أيّ من الطائرات يُمكنها أن تقطع المسافة المحددة أسرع أو أيّ منهما ستطير لمسافة أعلى من الثانية.
  • الرسم السريع: ستحتاج إلى قلم وورق ولوح أو جهاز كمبيوتر لوحي وقلم إلكتروني، ستقوم بالبدء برسم شيء ما، وعلى زملائك معرفة ما ترسمه بأسرع وقت.


قَد يُهِمُّكَ

إن لتغيير روتينكَ اليومي فوائد مهمة تُؤثر على دافعيتكَ ورغبتكَ في تكريس كل طاقتك للعمل، وفيما يأتي بعضًا من هذه الفوائد:[٨]

  • تركيز أفضل: دماغك بحاجة إلى التجديد بين فترة وأخرى، ويساعدكَ كسر روتينكَ اليومي، والقيام بأنشطة جديدة على تحفيز دماغك وزيادة قدرته على الإنتاج والعمل.
  • ذاكرة أفضل: يُعد تغيير موقعك من الأمور التي تحفز الدماغ على الحفظ وتخزين الذكريات، كما أنّ تغيير بيئة عملك والحركات اليومية يزيد من فعالية دماغكَ، فيسمح لك بالاحتفاظ بمزيد من المعلومات.
  • إبداع أكبر: لا بُد أنك لاحظت يومًا ما بأنّكَ مهما جلست على حاسوبكَ، لا تستطيع أن تنجز المهام المطلوبة منك، بينما لو أخذت قسطًا من الراحة، وعاودت العمل سترى الفرق في أدائك وإنتاجك.


المراجع

  1. "routine", dictionary, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  2. "Definition of Routine Work ", lawinsider, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. Alex Cavoulacos, "5 Boss-Approved Changes to Make to Your Work Routine That'll Boost Your Productivity"، themuse, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  4. Gina Belli (25-10-2018), "7 WAYS TO IMPROVE YOUR RELATIONSHIPS WITH YOUR COWORKERS"، payscale, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Building Great Work Relationships", mindtools, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  6. Jacquelyn Smith (3-10-2012), "10 Ways To Get Your Colleagues To Work With You Better"، forbes, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  7. Karen Curione, "Fun Workplace Games to Boost Employee Morale"، karencurione, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  8. Amiya Halder (20-5-2017), "3 benefits of breaking your routine"، thedailystar, Retrieved 28-6-2020. Edited.

200 مشاهدة