طرق تخسيس الوزن في اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
طرق تخسيس الوزن في اسبوع

تخسيس الوزن في أسبوع

لا ينصح خبراء التغذية عادةً بتركيز خسارة الوزن في أسبوع واحد فقط، لكن هناك الكثير من الأفراد الذين يرغبون فعلًا بخسارة وزن خلال أسبوع واحد من أجل الظهور بمنظر أقلّ بدانة لحضور مناسبات خاصّة، وعلى الرغم من إمكانيّة خسارة أكثر من 4.5 كيلوغرام من وزن الجسم في أسبوع واحد، إلّا أنّ الخبراء يجمعون على أنّ هذا الأمر غير صحي على الإطلاق، كما أنّهم يشيرون إلى حقيقة أنّ الوزن الذي يخسره الفرد عند قيامه بذلك هو في الحقيقة جزء من وزن الماء في الجسم وليس وزن الدهون، لذلك فإنّ أغلب الخبراء ينصحون بخسارة بطيئة وثابتة للوزن، وليس خسارة سريعة، أي بحدود 0.5-1 كيلو فقط في الأسبوع، وهذا يعني أنّ مجموع تناول السعرات الحراريّة يجب ألّا يزيد عن 3500 سعرة حراريّة في الأسبوع الواحد أو 500 سعرة في اليوم.[١][٢][٣]


طرق تخسيس الوزن في أسبوع

هناك الكثير من الطرق التي يُمكن اللجوء إليها لتخسيس الوزن وخسارة ما يقرب من 4.5 كيلوغرام من الوزن خلال أسبوع واحد، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:[٣]

  • اتّباع حمية قليلة السعرات الحراريّة: يُعد تقليل تناول السعرات الحراريّة أحد أهمّ الخطوات المؤدّية إلى إنقاص الوزن، ويشير الخبراء إلى وجود أمور كثير تلعب دورًا في مقدار حرق السعرات الحرارية في اليوم مثل العمر، وحجم الجسم، ومستوى الأنشطة البدنيّة، كما يشيرون إلى حقيقة أنّ تقليل تناول السعرات الحراريّة في اليوم بمقدار يفوق عدد السعرات الحراريّة التي يستعملها الجسم يؤدّي إلى خسارة حتميّة للوزن، لهذا فإنّ أغلب الخبراء يؤكدون على ضرورة ألّا يتناول الفرد أكثر من 1200 سعرة حراريّة في اليوم عند رغبته بخسارة المزيد من الوزن.
  • تجنب الأطعمة السريعة: تُصف الأطعمة السريعة بكونها عالية السعرات الحراريّة، الكربوهيدرات، والملح؛ كما أنّها غير مشبعة وغير مفيدة، وتتضمن أبرز أمثلتها كل من الحلويات، والمعجنات، والوجبات الخفيفة المصنعة، وينصح الخبراء بالتركيز على تناول أطعمة كاملة ذات مكون واحد بدلًا عن الأطعمة السريعة من أجل المساعدة على تقليل عدد السعرات الحراريّة.
  • تناول مصادر البروتينات الخالية من الدهون: تُساعد البروتينات على بناء العضلات، كما أنّها تزيد من الشعور بالشبع بعد الأكل، وهذا يدفع بالأفراد إلى تناول سعرات حراريّة أقل عند تناولهم للوجبات، وبالتالي التقليل من استهلاك الكربوهيدرات غير الضرورية التي تزيد من الوزن.
  • ممارسة المزيد من الأنشطة الحركيّة: تؤدّي ممارسة المزيد من الأنشطة الحركيّة إلى حرق المزيد من السعرات الحراريّة وإنقاص الوزن، ويقترح الخبراء اتباع بعض الأمور البسيطة لزيادة مقدار الحركة البدنيّة أثناء اليوم، مثل صف السيارة بعيدًا عن المنزل لإعطاء فرصة أكبر للمشي، أو أخذ استراحات من المشي لمدة 5-15 دقيقة، أو صعود الأدراج بدلًا عن استخدام المصاعد الكهربائيّة.
  • ممارسة رياضة رفع الأثقال: يشير الخبراء إلى حقيقة كون ممارسة رياضة رفع الأثقال من الأمور التي تحمي من حصول تدهور في عمليّة الأيض أثناء اتباع الحميات الغذائيّة، ومن المعروف أنّ رفع الأثقال يؤدّي إلى بناء خلايا العضلات، التي تحرق كميّة من السعرات الحراريّة تفوق تلك التي تحرقها الخلايا الدهنيّة، وينصح الخبراء أيضًا بممارسة رياضة رفع الأثقال مع الرياضات الهوائيّة لزيادة عدد السعرات الحراريّة المحروقة.
  • تناول كميّة أقل من الكربوهيدرات: تُساعد الحمية قليلة الكربوهيدرات على خسارة المزيد من الوزن خلال مدة زمنيّة قصيرة، ولقد أشارت أحد الدراسات المعمولة إلى أنّ الحميّات الغذائيّة قليلة الكربوهيدرات قد ساعدت الأفراد المصابون بداء السكري وغير المصابون به على إنقاص اوزانهم، ويرجع ذلك لقدرة الكربوهيدرات على تخزين المزيد من الماء، لذلك عندما يقلل الفرد من استهلاكه للكربوهيدرات فإنّ كميّة الماء ستقلّ وتحدث خسارة بالوزن.


نصائح أخرى لتخسيس الوزن

يسعى بعض الخبراء إلى تقديم نصائح للأفراد لمساعدتهم على خسارة أسرع للوزن، ومن بين أهمّ هذه النصائح ما يلي:[٤]

  • تناول وجبة إفطار غنيّة بالبروتين، لزيادة الشعور بالشبع أثناء النهار.
  • تجنب المشروبات السكريّة وعصائر الفاكهة.
  • شرب الماء قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة.
  • اختيار أطعمة مناسبة لخسارة الوزن، مثل الخضراوات الأسماك.
  • شرب القهوة أو الشاي؛ لأنّ الكافايين الموجود بهذه المشروبات يُمكنه تعزيز عمليّة الأيض بنسبة 3-10% تقريبًا.
  • تناول الطعام ببطء وليس على عجل.
  • الحصول على قسط وافر من النوم في كل ليلة.


المراجع

  1. Malia Frey (4-11-2018), "How to Lose Weight in a Week"، Very Well Fit, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  2. Richard N. Fogoros, MD (9-11-2018), "10 Ways to Lose 2 Pounds a Week"، Very Well Fit, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (13-4-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، Medical News Today, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، Healthline, Retrieved 3-12-2018. Edited.