شرح حروف الجر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
شرح حروف الجر

 

اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وأكثرها جمالًا وغنى بالكلمات والمصطلحات. تحتوي اللغة العربية على قواعد كثيرة تراعي أدق التفاصيل فيها. وطبعًا تتمتع أحرف الجر بأهمية كبيرة نظرًا لكونها تربط بين الجمل والعبارات.

يتضمن الجار والمجرور في اللغة العربية كلًا من الاسم المجرور وأحرف الجر. يطلق مصطلح "الاسم المجرور" على الأسماء التي سُبقت بحرف جر. وتكون علامة جر الاسم الظاهر على ثلاثة أشكال هي: الكسرة، والفتحة إذا كان ممنوعًا من الصرف، والياء كما في المثنى أو جمع المذكر السالم أو الأسماء الخمسة.

حروف الجر

تدخل حروف الجر على الأسماء فتجرها، وهي تفيد في ربط الجمل والكلمات مع بعضها. وطبعًا هناك عدد كبير من أحرف الجر في اللغة العربية، ولكل واحد منها استعماله الخاص. وهذه الأحرف لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا في الجملة.

  • من: ثمة ثلاثة استعمالات لحرف الجر من: يأتي لابتداء الغاية في المكان والزمان كما هو موضح في المثال التالي: ذهب الطالب من المدرسة (أي بدأ ذهابه من المدرسة). يستخدم للتعبير عن التبعيض كما هو موضح في هذا المقال: أكلت من التفاح (أي بعض التفاح. الاستخدام الثالث بمعنى "بدل" كما في الآية الكريمة "أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة".
  • إلى: تستخدم إلى للتعبير عن انتهاء الغاية في الزمان والمكان. وللتوضيح إليكم المثال التالي: ذهبت إلى الحديقة (المقصود أن ذهابي قد انتهى بالوصول إلى الحديقة).
  • عن: لها استعمالان أولهما المجاوزة والبعد كما في المثال التالي: أعرض عن الكسول (أي ابتعد عنه). أما الاستعمال الثاني فهو بمعنى بَعد كما في الآية الكريمة "لتركبن طبقًا عن طبق".
  • في: يكون استعمالها الأول بمعنى الظرفية كما في المثال التالي: سأذهب إلى الملعب في مساء اليوم. أما الاستعمال الثاني فهو السببية كقولنا: قصدت الرجل في شأن خاص.
  • على: يستخدم حرف الجر على في حالتين هما الاستعلاء مثل قولنا صعدت على الدرج، أو ربما تأتي بمعنى "عن" مثل الجملة التالية: أرضيت على الرجل؟ (المقصود هنا أرضيت عن الرجل).
  • الباء: يستخدم حرف الجر "ب" في عدة حالات؛ فهو يفيد معنى الإلصاق مثل قولنا أمسكت بزمام الفرس. وقد يأتي بمعنى الاستعانة مثل قولنا استعنت بصديقي لقضاء حوائجي. ويمكن استخدامه أيضًا للتعبير عن البدل كما في الآية الكريمة "أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة".
  • حتى: يستخدم حرف الجر حتى بمعنى انتهاء الغاية كما في الجملة التالية: سرنا جميعًا حتى البحر.
  • الكاف: هو حرف جر يستخدم بمعنى التشبيه كما في قولنا "عدوت كالحصان". ولكن إذا جاءت "ما" بعد حرف الكاف، فإنها تبطل عمله فلا يعود حرف جر.
  • رُبّ: هو حرف جر شبيه بالزائد يكون الاسم بعده نكرة دائمًا، على أن تتبعه الصفة. فلا يجوز أن نقول مثلًا "رُب رجلٍ" ونكتفي بذلك، وإنما يجب أن نضيف صفة ونقول "رُبّ رجلٍ كريمٍ".

    أحرف الجر الزائدة

أحرف الجر الزائدة هي تلك التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يتأثر معنى الجملة. وتستخدم هذه الأحرف بصورة رئيسة للتوكيد، ويبلغ عددها ثلاثة أحرف هي:

  • من: يكون حرف الجر "من" زائدًا إذا سُبق بنفي أو شبه نفي، وكان الاسم المجرور بعده نكرة. ففي هذه الجملة "ما من أحدٍ مخلد في الدنيا" نرى أن حرف الجر من قد أتى زائدًا نظرًا لأنه سبق بنفي وجاء الاسم بعده نكرة. أما المقصود بشبه النفي فهو الاستفهام أو النهي كقولنا "هل جاء من أحد؟"، هنا كان حرف الجر من زائدًا لأنه سبق باستفهام.

 

  • الباء: يكون حرف الجر "الباء" زائدًا إذا اتصل بخبر ليس كما في قول الشاعر "لست بخالعٍ درعي وسيفي إلى أن يخلع الليلَ النهار".  
  • الكاف: يكون زائدًا إذا اتصل بكلمة "مثل" كما في قوله تعالى "ليس كمثله شيء".