زراعة شعر الذقن: تقنياتها ومميزاتها

زراعة شعر الذقن: تقنياتها ومميزاتها

يعطيك شعر الذقن مظهرًا رجوليًا جذابًا، لكن ليس جميع الرجال لديهم ما يكفي من شعر الذقن لتكوين لحية كثيفة وذات مظهر متناسق، وهذا قد يرجع إلى نوعية جيناتهم الوراثية أو إلى وجود مشاكل هرمونية لديهم، وفي حال كنت من بين هؤلاء الرجال، فقد يهمك أن تعلم بوجود بدائل علاجية لهذه الحالة لمساعدتك على الحصول على شعر ذقن كثيف، منها تقنية زراعة شعر الذقن، لذا تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرّف على التقنية.

زراعة شعر الذقن: تقنياتها ومميزاتها

ما هي تقنيات زراعة شعر الذقن؟

لتقنية زراعة شعر الذقن نوعان رئيسيّان يمكنك التعرف عليهما فيما يلي:[١]

  • استخراج وحدة البصيلات Follicular Unit Extraction (FUE): يستخرج في هذه العملية الطبيب بصيلات شعر أحادية من منطقة في الجسم لزراعتها في منطقة الذقن، وهذه الطريقة لا تتضمّن الكثير من الألم، كما أنها تترك ندوبًا بسيطةً بالمقارنة مع التقنية التي سنذكرها تاليًا، ولا تستغرق هذه التقنية أكثر من 5 ساعات، ولا تتطلب كذلك الكثير من الوقت للشفاء منها، وبالتالي فهي الطريقة الأكثر اتباعًا لزراعة شعر الذقن.
  • زرع وحدة البصيلات Follicular Unit Transplantation (FUT): يزيل الطبيب في هذه الطريقة شريطًا كاملًا من الأنسجة بما فيها من بصيلات شعر وأعصاب وغدد من منطقة ما في الجسم، ويزرعها في منطقة الذقن، وهذه الطريقة تترك بكل تأكيد ندوبًا أكبر حجمًا من التقنية الأولى، كما أنها تحتاج لوقتٍ أطول لتنفيذها وللشفاء منها كذلك، لكنّها تُعطِي نتائجًا أفضل، لأنها تزرع شعرًا أكثر في كل إجراء.


تعرف على مميزات زراعة شعر الذقن

إن لكل من التقنيات السابقة مزاياها الخاصة التي تختلف فيها عن الأخرى، وفيما يلي يمكنك التعرف على مزايا كل منها على حدا:[٢]

مزايا تقنية استخراج وحدة البصيلات

من مزايا هذه التقنية تحديدًا ما يأتي:

  • لا وجود لندوب خطية كبيرة، وإن وجدت الندوب فهي صغيرة ويصعب التعرف عليها.
  • سرعة الشفاء منها، وسرعة العودة كذلك لممارسة الأنشطة البدنية الاعتيادية.
  • الشعور القليل أو الذي لا يكاد يذكر بالألم أو عدم الراحة.

مزايا تقنية زرع وحدة البصيلات

من مزايا هذه التقنية تحديدًا ما يأتي:

  • زراعة كمية أكبر من الشعر.
  • تتشكّل ندبة واحدة في الجسم، وبحجم صغير أيضًا.
  • تستعين هذه الطريقة بأخذ الشعر من المناطق الكثيفة من الجسم، وبالتالي زيادة كثافة شعر الذقن.

مزايا زراعة شعر الذقن عمومًا

إن خيار زراعة شعر الذقن هو خيار شخصي بالكامل؛ أي أن عليك وحدك مقارنة فوائده بأضراره لكي تتخذ خيار الخضوع لهذا الإجراء، وفيما يلي بعض مزايا زراعة شعر الذقن لكي تساعدك على اتخاذ قرارك:

  • تحسين الأبعاد الجمالية لوجهك بطريقة طبيعية.
  • إعطائك المظهر الرجولي الذي طالما سعيت له.
  • يمكنك بواسطة زراعة شعر الذقن إخفاء بعض العيوب التي تظهر على وجهك والناتجة عن الحروق أو الجروح.
  • لا وجود لآثار كبيرة أو انعدامها بالكامل.
  • لا تسبب زراعة شعر الذقن الكثير من الألم أو الانزعاج، بل إن هنالك من أقرّ بعدم الشعور بأيّ من هذه المشاكل.


ما مخاطر زراعة شعر الذقن؟

لا بدّ من التطرق قليلًا لمخاطر زراعة شعر الذقن بعد التعرف على مزاياها؛ فقد يهمك أن تعلم بأن هذا الإجراء الجراحي حاله كحال أي إجراء جراحي له آثار جانبية قد تظهر أو قد تعاني منها من بعده، وفيما يلي بعض مخاطر زراعة شعر الذقن لكي تطلع عليها:[٣]

  • فرصة نادرة للتعرض للنزيف.
  • تعرض المنطقة للعدوى والالتهاب.
  • ظهور ندوب واضحة في البداية، لكن قد تختفي هذه الندوب أسفل الشعر بعد نموه.
  • التسبب في ظهور نتائج عكسية أو سلبية، تتمثل في عدم ظهور الشعر الذي كنت تتوقع ظهوره، لذلك كن واقعيًا فيما يتعلق بالنتائج.
  • احمرار الوجه والتنميل، وهما أمران مؤقتان في العادة.[٤]
  • سوف تُمنَع من ممارسة بعض الأنشطة والعادات لفترة من الوقت بعد الانتهاء من عملية زرع شعر الذقن، بما في ذلك السباحة، والتعرض لأشعة الشمس، والتدخين، واستخدام غرف الساونا أو الاستحمام بالماء الساخن، فضلًا عن التوقف عن لمس مناطق الشعر الحديثة وعدم ممارسة أي نشاط بدني شديد الحدة يسبب لك التعرق.


إليك أهم النصائح قبل زراعة شعر الذقن

أصبح لديك الآن وعي كامل بمزايا وعيوب زراعة شعر الذقن، ومع ذلك فإنه من الأنسب لك كذلك أن تطلع على ما يلي من نصائح أو معلومات قبل الخوض في مثل هذا الإجراء:[٥]

  • حضّر نفسك قبل زراعة شعر الذقن لما بعد هذا الإجراء، لأن عملية التعافي منها ليست بسيطة كما يعتقد الكثيرين، بل تحتاج لعناية ورعاية طبية لفترة من الوقت قد تصل لأسبوعين كاملين من دون الخروج من المنزل.
  • استشر الطبيب قبل أن تتخذ قرارك حول أي تقنية تود استخدامها، مع العلم بأن معظم الأطباء ينصحون بتقنية استخراج وحدة البصيلات Follicular Unit Extraction (FUE).
  • لا تتحمس لنتائج سريعة لهذه العملية، فقد يحتاج الأمر لعدة أشهر لكي تبدأ بملاحظة النتائج.
  • لا تتجاهل تمامًا ما يقال عن أن عملية زراعة الذقن غير مؤلمة، فهنالك من أقر ويؤكد بأن هذه العملية أكثر ألمًا من عملية زراعة الشعر على الرأس؛ وذلك بسبب كثافة الجلد في هذه المنطقة.


مَعْلومَة: تكلفة عملية زراعة شعر الذقن

قد يدور بذهنك الآن تساؤلات حول تكلفة عملية زراعة شعر الذقن، وهنا عليك أن تعلم بأن هذه العملية ليست رخيصة عامةً، بل مكلفة نوعًا ما، إذ قد تصل تكلفتها إلى 15 ألف دولار أمريكي، أما الزراعة الجزئية لشعر الذقن فتتراوح ما بين 3-7 ألف دولار أمريكي، وكل هذه الأسعار سوف تعتمِد بالنهاية على كمية الشعر الذي تود زرعه، وعلى كمية الأنسجة المراد استخراجها من المنطقة الشعرية من الجسم، وبالطبع سوف يكون عليك زيارة الطبيب لتحديد ما هو مناسب لك من تقنية وما إن كنت من الأشخاص المؤهلين لمثل هذا الإجراء أم لا.[٤]

لذا ختامًا تعرّفنا خلال مقالنا هذا على تقنيات زراعة شعر الذقن، وهما تقنيتان أساسيتان سيختار الطبيب التقنية الأنسب لك منها بناءً على حالتك، وستُساعدك زراعة الشعر في هذه المنطقة على حل مشكلة الشعر الخفيف للذقن، ولكن بالطبع عليك أن تمتلك توقعات واقعية، وأن تهتمّ بالمنطة بعد الزراعة جيدًا لتصل إلى أفضل النتائج.


المراجع

  1. "Considering A Beard Transplant? Read This First", Real Men Real Style, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  2. "Which Method Of Beard Hair Transplant Is The Best Suited For Men?", Hair Sure, 20/1/2020, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  3. "Six Things to Know If You’re Considering a Beard Transplant", Northwest Hair Restoration, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  4. ^ أ ب James Roland (27/4/2020), "What to Know About Beard Implants", Healthline, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  5. "Beard Transplants", UK Hair Transplants Clinics, Retrieved 21/6/2021. Edited.

51 مشاهدة