رياضة الهايكنج والفوائد التي تقدمها لك

رياضة الهايكنج والفوائد التي تقدمها لك
رياضة الهايكنج والفوائد التي تقدمها لك

ما هي رياضة الهايكنج؟

يشير مفهوم رياضة الهايكنج Hiking إلى التنزه على الأقدام، وهنالك من يطلق عليها اسم الحَرْكلة للتفرقة بينها وبين المشي العادي، ولتجنب الخلط بين المشي والهايكنج عليك أن تتذكر بأن رياضة الهايكنج تركز على المشي بين المناظر أو الطرق الطبيعية؛ كالغابات والمتنزهات وحتى الصحاري، بينما يشير مفهوم المشي العادي إلى المشي على الشوارع أو على الرمل أو داخل المنزل أو المشي باستخدام جهاز المشي الكهربائي، وسيكون من الواجب عليك أن ترتدي على الأقل أحذية صالحة للمشي عند قيامك بالمشي العادي، بينما قد تحتاج إلى ارتداء ملابس وأحذية قوية ومناسبة للهايكنج، كما قد تضطر إلى جلب معدات أخرى لمساعدتك على البقاء بين الطبيعة، وسيكون من الضروري لك أن تتعود على جلب الماء معك عند قيامك بالهايكنج، وستضطر أحيانًا إلى تعلم الحلول المناسبة لإخفاء آثارك في الغابات وكيفية قضاء حاجاتك الطبيعة في تلك البيئات أيضًا[١].


فوائد رياضة الهايكنج

لا شك أن لرياضة الهايكنج طبيعة مميزة تجعلها مفيدة ليس للجسم فحسب، وإنما للنفس والسعادة الروحية أيضًا؛ فالمشي بين الأشجار يجعلك تشعر بالحيوية وتحسن المزاج بسبب استنشاقك للمركبات العضوية التي تنتجها الأشجار، هذا وقد حذا ببعض الأطباء إلى وصف رياضة الهايكنج بالتزامن مع وصف العلاجات الطبيعة العادية لعلاج الأمراض، وقد خاض العلم جديًا في استكشاف رياضة الهايكنج وتوصل إلى وجود فوائد كثيرة لهذه الرياضة، منها[٢]:

  • تُساهم في تقوية قدراتك الذهنية أكثر من الرياضات الأخرى: ينظر الخبراء إلى جميع أشكال الرياضة والأنشطة البدنية بصفتها مفيدة لتقوية القدرات الدماغية والذهنية بسبب تزويدها الدماغ بكميات أكبر من الدم الغني بالأكسجين، لكن تتميز رياضة الهايكنج عن بقية الرياضات بكونها تسعى إلى استكشاف الطرق والمسارات الطبيعية الجديدة التي لم يعتاد الدماغ على التعامل معها من قبل، وهذا بالطبع سيدفع الدماغ إلى العمل على التأقلم مع هذه الطرق وإيجاد السبل الأنسب لاجتيازها، وفي المناسبة فإن المناطق الدماغية النشطة أثناء هذه العملية هي نفسها المناطق الدماغية التي تُساعدك في اجتياز العقبات في حياتك اليومية.
  • تجعلك تشعر بالسعادة والسكينة: توفر رياضة الهايكنج لك فرصة رؤية المناظر الطبيعية الخضراء التي تبعث في النفس مشاعر السكينة والسعادة والطمأنينة، بعكس رياضة المشي العادي التي تنحصر في رؤية المباني والشوارع العادية داخل المدن.
  • تقوية علاقتك بالآخرين: يسعى الكثيرون إلى توجيه دعوى إلى الآخرين لمشاركتهم رحلتهم عبر الطبيعة، وهذا سيؤدي إلى تقوية أواصر الترابط بين الناس ويجعلهم يشعرون بالأمان أكثر بالقرب من بعضهم البعض، خاصة عند التكاتف والتعاضد أثناء التعرض للحوادث أو الإصابات أثناء ممارسة الهايكنج.
  • حمايتك من الأمراض: لا يضع الهايكيج ضغطًا كبيرًا على جسمك، لكنه يبقى من بين التمارين الرياضية المفيدة للجسم، فقد صرحت جمعية الهايكنج الأمريكية بأن للهايكنج فوائد كثيرة يتشارك بها مع أنواع التمارين الرياضية الأخرى، خاصة فيما يتعلق بصحة القلب، وضغط الدم، والسكري، وهشاشة العظام، وغيرها من الأمور[٣].
  • إشعال روح الإبداع لديك: صرّح الكثير من رواد رياضة الهايكنج بشعورهم بالحرية والدافعية للقيام بالأشياء الإبداعيّة؛ سواء كتابة الأغاني الجديدة أو الأفكار الجديدة، وهنالك بالطبع الكثير من الفلاسفة والفنانين الذين اعترفوا بأن مكوثهم في الطبيعة كان الحافز الذي جعلهم يبدعون في المقام الأول، وقد أرجع بعض العلماء هذا الأمر إلى قدرة المناظر الطبيعية على إفساح مجال للدماغ للتجول بحرية دون أيّ ضغوطات خارجية.
  • حرق المزيد من السعرات الحرارية في جسمك: يرى الخبراء أن للهايكنج قدرة على حرق السعرات الحرارية أكثر من المشي العادي، وهذا يرجع بنظرهم إلى وجود التلال والأسطح غير المنتظمة التي عليك أن تمشي فوقها بجهد أكبر[١].
  • تقوية علاقتك بالبيئة من حولك: لن يكون هنالك داعٍ لاستخدام السيارة عند ممارسة رياضة الهايكنج، وهذا يعني خفض إنتاج الغازات الضارة بالبيئة، كما أن التجوال والمشي بين المناظر الطبيعة سيزيد أكثر من أواصر الترابط بينك وبين البيئة التي حولك ويجعلك مهتمًا أكثر بمصير البيئة وطرق الحفاظ عليها.
  • فوائد إضافية: تُساهم رياضة الهايكنج كذلك في بناء عضلات الساقين والفخذين، وتقوية صميم أو وسط جسمك، وتحسين قدراتك على الاتزان، وإبعاد خطر السمنة عنك أيضًا[٤].


نصائح مهمة عند ممارسة رياضة الهايكنج

بوسعك جعل رياضة الهايكنج أكثر متعة وفائدة لجسمك وعقلك عند اتباعك للنصائح التالية[٤]:

  • ابدأ رحلتك ببطء في حال كنت مبتدئًا، وحاول أن تكون رحلتك في المناطق القريبة من مكان سكنك، ثم انتقل للمناطق الوعرة والتلال بعد ذلك.
  • استخدم القضبان الخشبية أو المعدنية للارتكاز عليها أثناء المشي؛ فهذه القضبان مفيدة لتفعيل عضلات جسمك.
  • ركّز على المشي فوق التلال؛ لأن المشي فوق التلال يزيد أكثر من دقات القلب وحرق السعرات الحرارية، وفي الحقيقة فإن المشي فوق التلال المائلة بنسبة أو زاويا 5-10% يعني زيادة في مستوى حرق السعرات الحرارية بنسبة 30-40% تقريبًا.
  • احمل المزيد من الأوزان فوق ظهرك عند ممارسة رياضة الهايكنج، ويفضل أن يكون هذه الوزن هو وزن علب الماء التي تحتاجها للشرب.
  • استدعِ أحد الأصدقاء ليأتي معك لممارسة الهايكنج وحاول ألا تمشي في المسارات المجهولة دون وجود أحد بجانك.
  • خذ فكرة عن الطريق أو المسار الذي ستسلكه عبر النظر إلى الخرائط المتوفرة.
  • ارتدِ أحذية مناسبة لرياضة الهايكنج واجلب معك الكثير من الماء، خاصة في الأجواء الحارة[٥].


قد يُهِمُّكَ

قد يجول في ذهنك الآن تساؤلات عن الفرق الجوهري بين رياضة الهايكنج وبين رياضة تسلق الجبال بحكم أن كلّ من هذه الرياضات تُمارس في الطبيعة، والحقيقة هي أن هنالك فرق جوهري بين الاإنين؛ فرياضة تسلق الجبال هي رياضة تهدف إلى محاولة تسلق القمم العالية للجبال إرضاءً لمتعة التسلق، وهي تقتصر على تسلق الجبال أو التضاريس الخطرة وفي أجواء سيئة أيضًا، وعادةً ما يتطلب تسلق الجبال بعض الخبرة المسبقة في التسلق، وهي بذلك ستكون رياضة منفصلة عن المشي العادي فوق الجبال المنخفضة التي لا تتطلب خبرة سابقة، وتتميز رياضة تسلق الجبال بطبيعتها الشاقة والمتعبة التي تمتحن بها شجاعة وقوة وحيلة الإنسان المتسلق[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Wendy Bumgardner (5-9-2019), "Is Hiking More Than Just Walking Off-Road?"، Very Well Fit, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  2. Jill Suttie, Psy.D. (14-2-2020), "Five Ways Hiking Is Good for You"، Greater Good Science Center-University of California, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  3. "Health Benefits of Hiking", American Hiking Society, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Michael W. Smith, MD (15-9-2013), "How Hiking Is Good for Body and Mind"، Webmd, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  5. Julie Corliss (13-11-2018), "Health benefits of hiking: Raise your heart rate and your mood"، Harvard Health Publishing, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  6. Carol D. Kiesinger, "Mountaineering"، Encyclopedia Britannica, Retrieved 24-7-2020. Edited.

360 مشاهدة