كيف تكون شجاع وقوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢١ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
كيف تكون شجاع وقوي

الشخصية الشجاعة

الشخصية الشجاعة هي الشخصية التي تواجه تحديات وصعوبات الحياة بثقة، وهي الشخصية التي تتصرّف بناءً على قناعاتها ومبادئها، أن تكون شجاعًا يعني أنك قادر على مواجهة أي تهديد بطريقة صحيحة تنطوي على تقييم الأهداف والقناعات وحل المشكلات على أساسها، وأن تكون شخصية شجاعة يعني أن تواجه مخاوفك بدلًا من أن تهرب منها، وتوجد ثلاثة أنواع من الشجاعة قد تمتلك واحدة منها أو أكثر وهي؛ الشجاعة الجسدية وهي الشجاعة التي يمكنك من خلالها تعريض نفسك للخطر في سبيل الآخرين كالشجاعة التي يمتلكها رجال الإطفاء ورجال الشرطة التي تنطوي على حب المغامرة وعدم الخوف، والشجاعة النفسية التي يمتلكها الأشخاص القادرين على مواجهة الجوانب المؤلمة في حياتهم، أما الشجاعة الأخلاقية فهي قدرتك على الدفاع عن الحق مهما كانت النتائج أو الدفاع عن آرائك ومعتقداتك ومبادئك مهما اختلفت عن آراء ومعتقدات الآخرين.[١]


كيف تكون شجاعًا وقويًا؟

الشجاعة ليست صفة تولد معك وإنما صفة مكتسبة، ولا يمكنك اكتسابها بسهولة وبأيام قليلة، بل عليك أن تتبع استراتيجيات يومية لتطوّر حس الشجاعة والقوة الفسية لديك، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك بأن تكون أكثر شجاعة ومجابهة لمخاوفك:[٢]

  • احتفظ باللحظات التي تشعر بها بالشجاعة: عندما تشعر بالشجاعة يومًا ما وبسبب موقف محدد احتفظ بهذه المشاعر في ذهنك قدر المستطاع وحاول معاودة تذكرها دائمًا؛ لأن المشاعر الإيجابية التي تأتي إلى عقلك ستكون مصدرًا لقوتك وشجاعتك في المستقبل، ومهما كان الموقف الذي أحسست به بشجاعة صغيرًا تذكّره واسترجع شعورك به، حاول أن تلاحظ الأوقات أو المواقف التي تُشعرك بالشجاعة والقوة وتُبعد عنك الخوف.
  • استخدم عواطفك كأدوات: السيطرة على العواطف مفتاح الشجاعة والتخلص من الخوف، ومع أن التحكّم بالمشاعر والسيطرة عليها قد لا يكون سهلًا، لكن بالتدريب ستطوّر أدواتك بالسيطرة على عواطفك، استخدم عواطفك لتحفيز نفسك بطريقة إيجابية وللتغلّب على مخاوفك، فمثلًا إذا كنت تخاف من موقف ما ضع نفسك به لتكسر حاجز الخوف لديك وبهذه الطريقة ستكون قد تغلّبت على خوفك، واتبع هذه الاستراتيجية مع جميع مخاوفك بعد أن تصارح نفسك وتتعرّف عليها.
  • اسأل نفسك عن سبب الخوف: بعد أن تعرف مخاوفك اسأل نفسك عن سبب هذا الخوف وما إذا كنت قادرًا على القيام بشيء ما للتخلّص من هذا الخوف، وإن كنت تخاف من شيء ما فكّر بالنتائج التي ستترتب عليك إن واجهته، تحلّى بالشجاعة واعرف أنه لا توجد نتائج كارثية لمخاوفك، وحاول أن تعالج سبب الخوف عندك، وإذا لم تستطع أن تكون شجاعًا على الأقل تظاهر أنك لست خائفًا لتتمكن من التأثير على عقلك والتحلّي بالشجاعة في المرات القادمة.
  • تدرّب: جميع المهارات الحياتية تحتاج إلى ممارسة وتدريب طويل لتكتسبها وكذلك الشجاعة، تدرّب دائمًا على التظاهر بالشجاعة والقوة ولا تخف من مواجهة مخاوفك، وزج بنفسك في المواقف التي قد تُشعِرك بالقلق والتوتر، مارس الشجاعة لتكتسبها فعلًا.[٣]
  • استند على أصدقائك: يمكن للأصدقاء والمقربين أن يكونوا نقطة قوة بالنسبة لك، ولهذا احرص على إحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين يحبونك ويشجعونك على مواجهة مخاوفك ويدعمونك ويقفون بجانبك إذا تعرّضت لموقف صعب أو واجهت الخوف.[٣]


فوائد التحلّي بصفة الشجاعة

إذا كنت تتحلّى بالشجاعة ستكون إنسانًا أقوى وأكثر رضا وثقة، وفيما يلي بعض فوائد التحلّي بالشجاعة والقوة:[٤]

  • الشجاعة تعطيك القدرة على الوقوف بوجه المتنمرين والإساءات التي تتعرّض لها، فلن تسمح لأحد بالتطاول عليك، ومن ناحية أخرى أن تكون شجاعًا لا يعني أن تؤذي الآخرين أو تردّ لهم الإساءة، فالشجاعة تعني الحكمة في التصرّف.
  • تمكنك الشجاعة من القيام بالأشياء التي تحبّها وتعتقد بأنها تناسبك، والأشخاص الشجعان غالبًا ما يواجهون بيئاتهم ومجتمعهم من أجل القيام بالأشياء التي يحبّوها ويرغبون بها، والشجاعة تعطيك القوة في الإفصاح عن مشاعرك ومعتقداتك بثقة.
  • الشجاعة تعطيك القوة للتعامل مع مخاوفك ونقاط ضعفك والتعرّف عليها لتحويلها إلى نقاط قوة.
  • الشجاعة تعطيك القوة لتجربة أشياء جديدة وخوض مغامرات فريدة في الحياة.
  • الشجاعة تمنحك الثقة بنفسك والقدرة على تحمّل المسؤولية عن قراراتك وأفعالك.
  • الشجاعة ستجعلك إنسانًا أسعد في الحياة، فلن تشعر بالمرح والسعادة في حياتك إذا كنت خائفًا من الكثير من الأشياء والمواقف في حياتك.
  • أن تتصرف بشجاعة يعني أنك تشعر بالرضا؛ لأن الشجاعة تعني التصرّف بطريقة تستجيب فيها للمخاطر التي تواجهك بصورة مناسبة مما يضفي عليك شعورًا بالثقة، والثقة تعني تحقيق النجاح وجذب الأشياء الجيدة إلى حياتك.[٥]


قد يُهِمُّكَ

تتميّز الشخصية الشجاعة ببعض العلامات التي تدل عليها، وإذا امتلكت العلامات التالية أو بعضها فأنت شخص شجاع:[٦]

  • تحاول معرفة المزيد عن نفسك وعن حياتك: الإنسان الشجاع يحاول أن يتعرّف على نفسه وشخصيته وعلى الحياة التي يعيشها أكثر من الإنسان الجبان الذي يخاف من اكتشاف أشياء جديدة.
  • تشارك أفكارك ومشاعرك مع الآخرين: إذا كنت قادرًا على مشاركة عواطفك وأفكارك مع الآخرين بحرية وثقة فأنت إنسان شجاع، والشجاعة يعني أن تشارك مشاعرك وآرائك حتى مع الأشخاص غير المقربين.
  • يمكنك طلب الدعم والمساعدة من الآخرين: إذا اتخذت أيّ خطوة لطلب المساعدة من شخص ما فأنت إنسان شجاع، ولا يمكن لأي شخص ضعيف أو جبان أن يطلب المساعدة والدعم من الأشخاص من حوله.
  • تحبّ بعمق: الحبّ يحتاج إلى شجاعة كبيرة، فإذا كنت تحبّ بصدق وعمق فأنت إنسان شجاع؛ لأن الحب يحتاج إلى مغامرة ومخاطرة كبيرة.
  • معطاء: إن كنت شخصًا معطاءً فأنت شجاع بالتأكيد والعطاء أن تقدم المساعدة والدعم لأصدقائك، وحتى مشاركة أمورك الشخصية البسيطة مع الآخرين تدلّ على شجاعة منك.
  • مسامح: المسامحة والمغفرة وترك الماضي خلفك يدلّ على شجاعة وقوة نفسية كبيرة جدًا؛ لأن فتح صفحة جديدة في الحياة أو مع الناس يحتاج لشجاعة وقدرة نفسية هائلة.
  • تحترم نفسك لما يكفي لتقول لا: إذا كنت تحترم نفسك وتقدرها لدرجة أنك قادر على رفض الأشياء التي تزعجك ولا تناسبك يعني أنك شجاعًا.
  • متفائل: إذا استيقظت كل صباح وأنت متفائل بيوم أفضل من الأيام التي مرّت رغم الصعوبات والمشكلات التي تواجهك يدلّ على أنك شخص شجاع بما يكفي.


المراجع

  1. "Bravery", viacharacter, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  2. "How to Be Braver In Your Everyday Life", lifehacker, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "5 small steps to being brave", psychologies, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  4. "Why Is Courage Important?", oklahoman, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  5. "Courage | Being Brave", skillsyouneed, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  6. "8 Signs You Are an Incredibly Brave Person", purposefairy, Retrieved 17-7-2020. Edited.