هواية تسلق الجبال وفوائدها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
هواية تسلق الجبال وفوائدها

ما الفرق بين رياضة تسلق الجبال وتمرين تسلق الجبال؟

تُعرف رياضة تسلُّق الجبال بأنها محاولة الوصول إلى أعلى نقطة في المناطق الجبلية، كما ينطبق هذا المفهوم على الصعود إلى الجبال المنخفضة التي تعتبر سهلة الوصول من قبل المتسلقين، وتحدد العوامل الجوية والتضاريس مستوى خطورة التسلُّق وصعوبته، حيث تعدُّ رياضة تسلُّق الجبال واحدة من الرياضات الخطرة، كما تختلف هذه الرياضة عن غيرها من الرياضات، إذ تلعب الطبيعة دورًا مهمًّا لزيادة التحدّي والعمل الشاق من أجل الوصول إلى القمة، بالإضافة إلى ذلك، تكشف هذه الرياضة شجاعة الشخص وقوته وقدرته على تحمُّل المخاطر. [١]

أمّا بالنسبة لتمرين تسلُّق الجبل؛ فهو من التمرينات الأساسية في أي رياضة، كما أنه يحتاج لقوة كافية في الجزء العلوي والسفلي من الجسم للقيام به بشكلٍ صحيحٍ، كما يمكننا وزن الجسم في هذا التمرين من السيطرة على القوة المرتبطة بكامل العضلات وأعضاء الجسم، وعندما يتم تحديد جميع القوى الجسدية في تمرين واحد، فستعرف أهمية هذا التمرين للرياضيين. [٢]


ما فوائد رياضة تسلق الجبال؟

تقدّم رياضة تسلُّق الجبال العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها: [٣][٤]

  • الصحة البدنية: حيث يستخدم التسلُّق الكثير من مجموعات العضلات سواء كان في الجزء العلوي أو السفلي من الجسم، فعندما تمارس هذه الرياضة؛ فإنك تمرُّن عضلات ظهرك وبطنك ورجليك وكذلك عضلات الكتفين والذراعين، كما يمكن أن يؤدي التسلُّق المنتظم إلى تحسين القدرة على التحمُّل بالإضافة إلى زيادة قوة العضلات، بالإضافة إلى أن الخروج والتجوُّل في الهواء الطلق والمشي من التمارين الهوائية الجيّدة.
  • الصحة العقلية والرفاهية: يوفّر التسلُّق العديد من الفوائد الصحية للعقل بالإضافة إلى الفوائد الجسدية؛ فهو يحسّن من احترام الذات ويزيد من خفة الحركة الذهنية والوعي الذاتي، كما ان تسلُّق الجبال من التمارين الرائعة للتخلص من التوتر، لذلك فهو جيّدٌ للصحة العامة.
  • تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية: يُعرف تمرين تسلُّق الجبال بفائدته في بناء قوة الجزء السفلي من الجسم، بالإضافة إلى أنه تمرينٌ مهمٌّ لصحة القلب ورفع معدلات ضربات القلب، حيث يعتمد التمرين على القفز وتبديل القدمين في الهواء مما يزيد من تدفُّق الدم وزيادة سرعة ضربات القلب بشكلٍ إيجابيٍّ وصحيّ.
  • تحسين التنسيق وخفة الحركة: يحتاج تمرين تسلُّق الجبال إلى تنسيق وأقدام سريعة وشعور دقيق بالتوقيت، حيث يجب الحفاظ على الوزن الموزّع بين القدمين أثناء نقلهم بسرعة ذهابًا وإيابًا تحت الجسد والتاكد من توجيه الركبتين للأمام، كما أنَّ هذه الدقة بالتمرينات تحسّن التنسيق بشكلٍ كبيرٍ للجسد.
  • زيادة القدرة على الحركة: يعتمد تمرين تسلٌّق الجبال على الحركة المستمرة والسلسة المتكررة، كما أنه من التمارين الرائعة لزيادة مرونة المفاصل بسبب تكرار ثني وتمديد الوركين والركبتين مما يخفف منآلام المفاصل ويحسّن الحركة، كما يحسّن هذا التمرين أيضًا من نطاق الحركة للورك والركبة ويعزز الأداء الرياضي ويقلل التعرُّض للإصابة.


مخاطر رياضة تسلق الجبال

تعدُّ رياضة تسلُّق الجبال من الأنشطة المحفوفة بالمخاطر والتي لا يجب الاستهانة بها بأي حال من الأحوال، وبغض النظر عن سهولة الطريق التي يحذوها المتسلق إلى القمم، حيث قد يتعرض المتسلقون لأخطار الأحوال الجوية السيئة مثلالعواصف الرعدية وضربات البرق، فضلًا عن الانهيارات الجليدية، كما أن هناك العديد من المخاطر التي قد يتعرض لها ممارسوا هذه الرياضة وخاصة أولئك الذين يحاولون تسلُّق القمم العالية جدًّا، حيث أنهم قد يتعرضون لخطر السقوط من المنحدرات العالية.

ويمكن أن يعاني المتسلقون من بعض الآثار والمخاطر الصحية؛ حيث أن التسلُّق لارتفاعات عالية يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى دماغ المتسلق، والذي قد يسبب بما يعرف بدوار الجبل الذي تزيد أعراضه كلما زاد ارتفاع المتسلّق، وفي مراحل متقدمة، قد يعاني المتسلق من صعوبة في المشي والصداع والتعب والتوّهم وغيرها من الاعراض الخطيرة الاخرى. [٥][٦]


التمارين الرياضية البديلة عن تسلق الجبال

إن لجميع المتدربين حركات تدريبية يفضلّونها عن غيرها، وبعض المتدربين لا يفضّلون ممارسة تدريب تسلُّق الجبال، كما أنَّ هناك العديد من التمرينات والتدريبات الاخرى التي يمكن القيام بها مثل: [٧]

  • تمرين الركبة العالية: وهو عبارة عن تمرين يزيل الضغط عن الذراعين ويركز القوة على القدمين، ويفيد هذا التمرين برفع معدّل ضربات القلب عن طريق دفع الركبين إلى الصدر، ويمكنك القيام بهذا التمرين ببساطة من خلال إبقاء الصدر مرفوعًا وشد عضلاتالبطن بينما تحرُّك الركبتين بسرعة نحو الصدر واحدة تلو الاخرى.
  • تمرين التلويح: يركز هذا التمرين على العمل من جانب واحد من الجسد.
  • تمرين فروجر: يمكنك ممارسة هذا التمرين من خلال إسناد يديك وإبعاد الكتفين لأبعد مدى ممكن، ومدِّ رجليك للخلف ثمَّ البدء في القفز بوضعية القرفصاء، حيث يفيد هذا التمرين في زيادة اللياقة البدنية.
  • تمرين بلانك صعود المرتفعات: يعدُّ هذا التمرين بسيطٌ وسهلٌ ولكنه يحتاج لتركيز وعزيمة قوية، حيث يمكنك تأدية هذا التمرين من خلال مدِّ جسمك كاملًا مع رفع الجسم عن طريق الذراعين، وأن تلمس الأرض بكوعك عن طريق اليد اليمنى ثمَّ اليسرى حاى تشعر بالتعب، ويساعد هذا التمرين عضلات الفخذ كما أنه يرفع من معدّل ضربات القلب.


قد يُهِمٌّكَ

يستخدم متسلقو الجبال العديد من الادوات التي تساعدهم على إتمام المهمّة بنجاح، وفي ما يلي أبرز هذه الادوات: [٨]

  • الأحذية الخاصة بالتسلُّق: تكون هذه الاحذية بلاستيكية وفيها بطانة ناعمة عازلة، ويمكن استخدام احذية التزلُّج لتسهيل الانزلاق على الجليد، ومن أهم شروط الاحذية أن توفّر الدفء والجفاف لقدميّ المتزلج.
  • الحبل: حيث يتراوح قطره بين 7.6 مم إلى أكثر من 10 مم، ويمكنك استخدام حبل واحد منفرد أو زوج من الحبال.
  • فأس الجليد: حيث يستخد م هذا الفأس للمساعدة على التسلُّق، ويُغرس في الجليد ويكون على شكل حرف T باللغة الإنجليزية، كما يفضِّل بعض متسلقي الجبال أن يحملوا معهم فأسًا جليديًّا واحدًا، والبعض الآخر يفضِّل أخذ فأسين، وذلك بالاعتماد على الظروف المحيطة بالجبل.
  • معدّات الحماية: حيث تعتمد معدّات الحماية التي يحملها المتسلّق على ميزات وظروف الأرض التي يٌراد التسلُّق فيها.


المراجع

  1. "Mountaineering", britannica, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  2. "6 Moves to Help You Master One of the Best Abs Exercises Out There", bicycling, 2019-08-23, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  3. "Health benefits of climbing and hill walking", thebmc, 2014-07-22, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  4. "What Are the Benefits of Mountain Climber Exercise?", livehealthy, 2019-05-06, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  5. "What Is Mountain Climbing?", liveabout, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  6. "Learn About the First Men to Climb Mount Everest", thoughtco, 2019-12-19, Retrieved 2020-09-14. Edited.
  7. "5 Exercises to Try if You Hate Mountain Climbers", self, 2018-08-23, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  8. "Tools Used for Mountain Climbing", sportsrec, 2018-12-04, Retrieved 2020-09-13. Edited.