حل نهائي للقشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٩
حل نهائي للقشرة

القشرة

تُعرف القشرة بأنها حالة صحية مزمنة وشائعة تؤدي إلى تقشر جلد فروة الرأس، وعلى الرغم من أنها حالة غير معدية أو خطيرة إلا أنها يُمكن أن تكون محرجة ويصعب علاجها في بعض الحالات، ويُمكن التعرف على القشرة بالنسبة لغالبية المراهقين والبالغين من خلال ظهور قشور بيضاء دهنية من الجلد الميت على الشعر والكتفين، بالإضافة إلى الرغبة في حك فروة الرأس مما يؤدي إلى تقشر الفروة، ويُمكن أن تزداد قشرة الرأس سوءًا خلال فصلي الخريف والشتاء نظرًا لجفاف الجلد الناتج عن تدفئة الأماكن المغلقة، وقد تنتشر قشرة الرأس كثيرًا لدى الأطفال حديثي الولادة مما يؤدي إلى فروة رأس قشرية تختفي من تلقاء نفسها.[١]


حل نهائي للقشرة

يُمكن اتباع مجموعة من الطرق لمعالجة قشرة الرأس، من أهمها ما يأتي:[٢]

  • العلاجات الموضعية: إذ تتوفر العديد من العلاجات الموضعية التي يُمكن الحصول عليها واستخدامها بسهولة للتخلص من قشرة الرأس، إذ تتميز هذه المستحضرات بخصائصها المضادة للفطريات المسببة للقشرة، ويُنصح بإزالة أي أجزاء قشرية عالقة بفروة الرأس والتقليل منها قدر الإمكان قبل تطبيق الشامبو على فروة الرأس لزيادة فعاليته، ومن الأمثلة على هذه العلاجات ما يأتي:
    • حمض الساليسيليك: إذ تُساعد هذه المواد على تقليل حجم القشرة والقضاء عليها.
    • شامبو قطران الفحم: يُساعد قطران الفحم على منع تكون المزيد من القشرة، وذلك بفعل خصائصه المضادة للفطريات.
    • شامبو الكيتوكانزول: يُعد الكيتوكونازول مضادًا للفطريات المسببة لقشرة الرأس، ويطبق مرتين بالأسبوع دون الحاجة إلى وصفة طبية.
  • علاجات أخرى: قد تتضمن علاجات القشرة الموصوفة عند استشارة الطبيب ما يأتي؛ شامبو مضاد للقشرة ومنتج مطهر إلى جانب الكريمات المضادة للالتهابات، وتناول أدوية خاصة للقشرة مثل؛ مركبات الكيتوكونازول، والسلفاسيتاميد، وغيرها، وتتحقق أقصى فائدة من هذه العلاجات في حال الجمع بين أكثر من مكون فعال للعلاج.[٣]


علاجات طبيعية للقشرة

يُمكن اتباع مجموعة من العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس، من الأمثلة عليها ما يأتي:[٤]

  • زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات مما قد يُساعد على تقليل شدة وأعراض قشرة الرأس، وقد أظهرت دراسة مدتها أربعة أسابيع أجريت على 126 شخصًا يُعانون من قشرة الرأس، أن استخدام شامبو يحتوي على نسبة من زيت شجرة الشاي يوميًا قد يقلل من أعراض قشرة الرأس بنسبة 41 بالمئة بالإضافة إلى تقليل الحكة الناتجة عنها.
  • زيت جوز الهند: يُساعد زيت جوز الهند على ترطيب فروة الرأس وتقليل أعراض الأكزيما والقشرة نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات، وقد أظهرت دراسة صغيرة اشتملت على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند يمتلك نفس الفعالية الني تمتلكها الزيوت المعدنية في تحسين ترطيب الجلد ومنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس.
  • الأسبرين: يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك مما يجعله مادة فعالة مضادة للالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يقلل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، كما يُعد فعالًا في علاج التهاب الجلد الدهني، ويُمكن استخدام الأسبرين في علاج قشرة الرأس من خلال سحق قرصين من الأسبرين وإضافتها إلى الشامبو قبل غسل الشعر.
  • الألوفيرا: تُعرف الألوفيرا على أنها نوع من العصارة التي تُضاف إلى مرهم البشرة ومستحضرات التجميل المختلفة، نظرًا لامتلاك الصبار خصائص مضادة للجراثيم والفطريات؛ مما يُساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف أعراض قشرة الرأس، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا تُساعد على الحماية من قشرة الرأس.


نصائح لمنع ظهور القشرة

يُنصح باتباع الإرشادات التالية للوقاية من قشرة الرأس:[٥]

  • غسل الشعر بانتظام، إذ يُنصح بغسل الشعر باستمرار لمنع جفاف فروة الرأس الذي قد يؤدي إلى ظهور القشرة مع التنويه إلى تجنب غسله كثيرًا والاكتفاء بغسله بما لا يزيد عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا باستخدام نوع شامبو مناسب يحتوي على تركيبة مرطبة لفروة الرأس الجافة، إذ تفرك رغوة الشامبو جيدًا باستخدام الأصابع وتركه على الشعر لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل شطفه بالماء البارد، أو الماء الفاتر مع تجنب استخدام الماء الساخن الذي يُمكن أن يُسبب المزيد من الجفاف لفروة الرأس.
  • تنظيف فرشاة الشعر جيدًا: يُنصح بفرك فروة الرأس بالماء الدافئ للتخلص من الأوساخ، والجراثيم، وبقايا الزيوت العالقة.
  • تدليك الشعر وفروة الرأس باستخدام الزيوت الدافئة: إذ يساعد ذلك على تطريب فروة الرأس والتخلص من الجفاف، بالإضافة إلى السيطرة على إنتاج الزيت الزائد على فروة الرأس والذي يتشكل بسبب الجفاف الشديد.
  • تقليل التعرض للإجهاد: إذ يؤدي الإجهاد الزائد إلى الإخلال بالتوازن الكيميائي في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة، وللتحكم بالتوتر يُمكن ممارسة تمارين اليوغا أو المشي، أو التأمل مرة يوميًا في الصباح.
  • التعرض لأشعة الشمس: تُساعد أشعة الشمس في تعزيز إنتاج فيتامين د3 الذي يمنع قشرة الرأس، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الزيوت الصحية على الجلد، ويُنصح بالتعرض لأشعة الشمس يوميًا في الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر وتجنب التعرض للأشعة خلال ساعات الذروة.


المراجع

  1. "Dandruff", mayoclinic,11-9-2019، Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. Yvette Brazier (1-12-2017), "How to treat dandruff"، medicalnewstoday, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. Nili N. Alai (27-9-2019), "Dandruff (Seborrhea)"، emedicinehealth, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. Rachael Link (30-3-2018), "9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally"، healthline, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. "10 Tips to Prevent and Treat Dandruff This Winter", top10homeremedies,25-6-2019، Retrieved 12-12-2019. Edited.