حل المشاكل الزوجيه المستعصيه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
حل المشاكل الزوجيه المستعصيه

الزواج

يعُد الزواج اتحاد رسمي وعقد اجتماعي وقانوني بين الذكر والأنثى ليوحد حياتهم بصورة قانونية وعاطفية، وذلك يعني أن الزوجين لهم التزامات تجاه بعضهما البعض، لتكوين عائلة معترف بها قانونًا أو دينيًا أو اجتماعيًا مثالية وناجحة،[١] وقد تتعرض الحياة الزوجية إلى العديد من المشاكل والتحديات؛ وذلك بسبب اختلاف التفكير ووجهات النظر بين المرأة والرجل، ولكن يجب على كلا الطرفين تحمل الآخر، ومعرفة كيفية حل المشاكل بطريقة صحيحة ومثالية، كما يتطلب هذا الأمر الحفاظ على الحب والمودة بين الطرفين.[٢]


حلّ المشاكل الزوجية المستعصية

تحتاج مشاكل الزواج دائمًا إلى الإصلاح وليس التجاهل، وفي عصرنا يواجه العديد من المتزوجين مشاكل مستعصية، وتوجد العديد من الحلول لهذه المشاكل منها ما يأتي:[٣]

  • إلقاء نظرة على الأخطاء: قد يكون الطرف الآخر قد فعل شيئًا خاطئًا أدى بالعلاقة إلى الفشل، لذلك يجب التمعن والتفكير في التصرفات التي يفعلها والأمور التي يجب فعلها لتحسين العلاقة بينك وبين الشريك.
  • التذكير بالوعود: تذكر الوعود التي قطعتموها لبعضكم البعض، وكيف كانت الأيام السابقة بينكم، وما هي الأشياء التي قد حدث لها تغير، وكيف يمكن حلّ هذه المشاكل بحب واحترام.
  • مواصفات الشريك: يجب التفكير بماذا تريد من هذه العلاقة، وما الصفات التي تريد إن تراها في الشريك، وما الصفات التي يجب تغييرها والابتعاد عنها، ثم اكتشف بنفسك هذه الصفات حتى تتمكن من حلّ المشاكل.
  • إعطاء الأولوية لحلّ مشاكل الزواج : يعد التواصل من أهم الركائز لزواج ناجح، لذلك يجب الجلوس مع الشريك ومشاركة الوقت معًا، والاهتمام بجميع الأمور وحلها سواء أكانت كبيرة أو صغيرة، أو الخروج معًا لقضاء الوقت دون اصطحاب الأطفال، والتفاهم والإنصات لبعضكم البعض.
  • الاهتمام: مع انشغالات الحياة والضغوطات اليومية والعملية، يجب أن لا ينسى الشريك الاهتمام بشريكه، فقد ينشغل الأطراف بأنفسهم وينسون المشاعر والحب، فيجب إظهار الاهتمام بالأشياء التي يقوم بها الطرف الآخر.


أسباب المشاكل الزوجية المستعصية

قد تفُرض المشاكل الزوجية ضغوطًا على الزوجين، ولكن يجب حلّ المشاكل والتغلب عليها واستغلالها لتعزيز أواصر الارتباط بينهم، وفيما يلي بعض أسباب المشاكل الزوجية:[٤][٥]

  • المشاكل المالية: تعُد المشاكل المالية سببًا رئيسيًا للمشاكل الزوجية، وقد يكون بسبب نقص الاحتياجات أو الاختلاف في الرأي حول عادات الادخار والإنفاق، وأغلب مشاكل الأزواج تحصل بشأن الفواتير، والديون، والإنفاق، ويجب أن تقرُّرا كيفية حلّ هذه المشاكل.
  • الأطفال: يزيد وجود الأطفال من تحُمل مسؤولية كبيرة، وقد يختلف الطرفان في كيفية تربية أطفالهم ومن يجب أن يتحمل مسؤوليتهم، مثل سلوكهم ورعايتهم، أو ما هي الخيارات التعليمية التي تختارها لهم، فقد تؤدي هذه الأمور إلى حدوث خلاف بين الأزواج.
  • المظهر: يريد بعض الرجال أن تبقى زوجاتهم على نفس الحال، فلا يعلمون أن اكتساب الوزن مع الولادة والعمر والمرض من الممكن أن يغير مظهر أي شخص من الخارج، وهذا بكل تأكيد قابل للحل، ولكنه يتطلب حبًا حقيقيًا، وعندما تحب شخصًا ما حقًا فلا يهم الأمر مهما تغير، ومن المهم أن يذكر الفرد نفسه بأن المظهر الداخلي هو الأساس وليس الخارجي.
  • الاختلاف في الاهتمامات: قد تكون بداية في الاهتمامات علاقتكم نفسها، ولكن مع مرور الوقت قد يتغير الطرف الآخر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث توتر؛ بسبب اختلاف وجهات النظر، والأفكار، والمبادئ، لكن ذلك لا يعني بالشكل السيئ، فالفرد مع مرور الوقت يتعلم من تجارب الحياة والخبرات التي يشهدها، فهذه الأمور هي التي تغير التصرفات.


نصائح لزواج مثالي

توجد العديد من النصائح لزواج مثالي وناجح ولبناء عائلة نموذجية، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٦]

  • قد لا يعلم الكثير من الأشخاص كيفية التصرف مع الشريك، وعندما يواجهون بعض المشاكل أو عندما يشعر الفرد بالمعاناة من بعض المشاكل المتعلقة بالعمل أو ظروف المعيشة، يجب على الشريك الجلوس وشرح ما يزعج، وبمجرد الاستماع لبعضكم البعض سوف يتمكن الشخص من التغلب على أي عقبات تقف أمامه.
  • في بعض الأحيان يحتاج الفرد إلى بعض الوقت لنفسه والابتعاد عن الجميع، وعندما يكون لديه الوقت لنفسه يجب عليه قضاء بعض الوقت بالأشياء التي يحب فعلها، وإعادة ملئها بالطاقة والحماس، وبمجرد أن يعيد الشخص ترسيخ شعوره بنفسه، فسوف تعود العلاقة بحب وحماس.
  • التعبير عن المشاعر من وقت إلى آخر، إذ يجب على الشريك قول كلمات جميلة، أو من خلال التصرفات، مثل: المساعدة في شوؤن المنزل، التعاون في تربية الأطفال.
  • تغير الروتين وقضاء بعض الأوقات الممتعة سويًا، والذهاب في عطلة نهاية الأسبوع إلى منتجع والاستمتاع بالوقت، أو يمكن مفاجأة الشريك بهدية غير متوقعة مثل الملابس، والورود، أو الذهاب في رحلة إلى بلد جميل.


المراجع

  1. Sheri Stritof (11-18-2019), "What Is the Definition of Marriage?"، thespruce, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  2. "How to Make Marriage Work", psychologytoday, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  3. "21ways to fix your marriage problems without counseling", relationshiptips4u, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  4. "11 Common Causes of Marital Problems", bestlegalchoices, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  5. "8 Most Common Marriage Problems Faced by Married Couples", marriage, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  6. "15 Key Secrets To A Successful Marriage", marriage, Retrieved 23-11-2019. Edited.