تعرف على كيفية فتح حساب بائع في أمازون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ٣٠ مارس ٢٠٢١
تعرف على كيفية فتح حساب بائع في أمازون

إليك خطوات فتح حساب بائع في أمازون

يعد موقع أمازون من أشهر المواقع في عالم التسوق الإلكتروني والتجارة الحديثة، فهو يوفر لكَ عشرات الفئات من المنتجات التي تحتاجها، والآلاف من المعروضات؛ كالملابس، والعطور، ومواد التجميل، والقرطاسية، والبياضات، وزينة المنزل، والأحذية، والحقائب، والأدوات الكهربائية والإلكترونية وغيرها الكثير، ولكي تدخل لهذا المكان من أوسع أبوابه عليكَ البدء بفتح حساب بائع باتباع الخطوات التالية:[١]

  • تأكد من امتلاكك لمجموعة من المستندات أبرزها بطاقة البان pan إذا كنتَ تريد التسجيل كبائع مفرد، أو الرقم الخاص بالشركة إذا كنتَ تنوي التسجيل تحت اسم شركتك، والرقم الضريبي للسلع والخدمات، وتفاصيل الحساب المصرفي الخاص بك، وبريد إلكتروني تستطيع الولوج إليه متى شئت، وبالطبع رقم هاتف.
  • اتجه إلى موقع أمازون، أو ادخل إلى الرابط التالي: https://www.amazon.com/، ومن ثم اضغط على خيار "البيع" Sell الموجودة في أعلى الموقع من ضمن الخيارات، وبعدها اضغط على خيار "إنشاء حساب" Create Account، وستظهر أمامك صفحة تطلب منك إدخال مجموعة من المعلومات مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والرقم السري، وتأكد من أن رقم هاتفك صحيح؛ لأنه سيُرسَل له رسالة تأكيد تحتوي على رمز خاص بك وعليكَ وضعه في المكان الصحيح، ثم اضغط على "متابعة" Continue.
  • ستظهر أمامك صفحة تتطلب إدخال اسم الشركة التجاري الذي ستعتمده على شرط أن يكون مسجلًا قانونيًا، وفي الأسفل ستجد خانة لتحديد شكل الاتفاقية الخاصة بك وعدد من الخيارات الأخرى، اختر منها ما يتناسب مع السلع التي ستعرضها، ومن ثم انقر فوق "متابعة".
  • سيتحقق موقع أمازون من المعلومات والتفاصيل التي قمت بتعبئتها وسيتأكد من عدم وجود اسم أو حساب مماثل على الموقع، ومن ثم سينقلك إلى صفحة البائع المركزية، وعندها يجب ملء كافة المعلومات الأخرى مثل صيغة اسم متجرك وكيفية ظهوره للعملاء، وفئة المنتج الأساسية، وعنوانك، وطريقة الشحن وغيرها من التفاصيل، ولا تنسَ الضغط على خيار "تمكين التحقق بخطوتين" Enable two step verfication للتأكد من معلوماتك.
  • عليكَ الآن إرسال التفاصيل الضريبية بإدخال أرقام كل من (تفاصيل الحساب البنكي GST - PAN وهي تفاصيل ضريبة السلع والخدمات) ومن ثم الضغط على "التالي"، ومن حسن الحظ بأنكَ إن لم تكن مسجلًا في الضريبة أو أنك تبيع سلعًا لا ضريبة عليها فيمكنكَ تحديد ذلك كخيار، ومن ثم الضغط على "التالي" Next.
  • يتوجب عليكَ الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي توضح طبيعة تجارتك ومنتجاتك للموقع، مثل المكان الذي تحصل منه على بضاعتك وعدد المنتجات التي تبيعها وإذا كنتَ تقوم بعملية البيع على مواقع أخرى وما إلى ذلك.
  • تتمثل الخطوة الأخيرة في تحديد تفاصيل الشحن التي ستتم بينك وبين عملائك من حيث السعر والطريقة، وكيف ستتلقى مدفوعاتك المالية، ثم أضف توقيعك الممسوح ضوئيًا ليصبح الإشارة المعتمدة لإجراء عمليات البيع واعتمادها.


ما أهم شروط البيع في أمازون؟

تتطلب سياسة البيع على موقع أمازون أن تتحلى كبائع بمجموعة من الشروط، وأن تلتزم بسياسات الموقع كي يُقبل تسجيلك، وإليكَ أبرز تلك الشروط:[٢]

  • تقديم معلومات دقيقة عن العملاء الذين تتعامل معهم باستمرار، وذلك بمصداقية عالية ونزاهة ودون إساءة.
  • استخدام موارد موقع أمازون وخدماته بصورة صحيحة؛ أي أن لا تضرّ بأي بائع آخر أو تحاول النيل منه عبر تقييماته أو الدخول لقوائمه.
  • تجنب التأثير على آراء العملاء التي يشكلونها عن الباعة الآخرين عبر إرسال تعليقات غير مرغوب بها أو القيام باتصالات غير ملائمة.
  • تجنب الاتصال بالعملاء بشكل فردي والالتزام بحصر التواصل على المراسلة بين المشتري والبائع بشكل قانوني وحسب.
  • تجنب التحايل على عملية البيع في أمازون بأي طريقة، ويحظر أمازون إنشاء أكثر من حساب واحد للبائع دون حاجة تجارية مشروعة لذلك.
  • قبول أي إجراءات سيفرضها موقع أمازون عليكَ عند انتهاك قواعد السلوك مثل إلغاء القوائم وتعليق المدفوعات ومصادرتها وإزالة امتيازات البيع وغيرها.


كيف أعرض منتجاتي في أمازون؟

كي تتمكن من تحقيق الربح الذي تسعى إليه، عليكَ عرض منتجاتك على موقع أمازون بالشكل الصحيح، وذلك ما سنوضحه لك فيما يلي:[٣]

  • انتقل إلى موقع أمازون، ثم سجّل الدخول إلى حسابك الخاص بالتوجه إلى فئة "حسابك" Your account ومن ثم النقر فوق "عرض المخزون الحالي" View your current inventory لتتمكن من عرض ما تملك للبيع.
  • انقر فوق رمز المثلث الموجود بجوار مربع علامة التبويب واختر "الإجراءات" Actions، ومن القائمة الفرعية اختر "ليس السعر المنخفض" Not low price، وهو ما سيساعد على تحديد العناصر التي تبيعها ذات السعر المرتفع.
  • انقر فوق خيار "الإجراءات" Actions مجددًا، ثم اختر "إضافة منتج" Add a product من القائمة المنسدلة الظاهرة أمامك، وحدد "مطابقة السعر المنخفض" Match low price من القائمة المنسدلة وتأكد من أن هذه الخطوة هي الخيار الذي تريد اتخاذه لجميع منتجاتك التي تحمل علامة اختيار، ثم انقر فوق خيار "حفظ" Save لحفظ أسعار جميع منتجاتك، وذلك لن يساعدك على عرض منتجاتك فحسب بل وسيجعلها أول ما يظهر أمام العملاء عند البحث عن أشياء مماثلة في الموقع.


قد يُهِمُّكَ: مميزات وعيوب البيع على أمازون

وفيما يلي سنطلعكَ على المميزات والعيوب الرئيسية للبيع على موقع أمازون:[٤]

  • مميزات البيع على أمازون:
    • ستزداد مبيعاتك وأرباحك على الموقع إذا التزمتَ بالقواعد والقوانين التي ينص عليها الموقع، إذ يحتوي على الملايين من المستهلكين مما يجعله الأوسع انتشارًا، كما أن نظام الفهرسة فيه يجعله المكان الأنسب والأسرع للوصول لمنتجاتك أي أن نسبة ظهور منتجاتك للعملاء عالية جدًا.
    • يمتلك الموقع سمة عالية من الموثوقية كونه علامة تجارية عالمية ومعروفة، مما يتيح لك عرض منتجاتك في أسواق أكثر ومنتشرة في مختلف البقاع الجغرافية حول العالم وليس في منطقتك فحسب.
    • يزيد موقع أمازون من فرص جذب العملاء لمنتجاتك؛ لأن احتمالية اكتشافهم للعناصر التجارية الجديدة سيرتفع مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين أجروا صفقات مرضية معك، كما أن عملاء أمازون لا يبحثون عن علامات تجارية إلا نادرًا وإنما يبحثون عن منتج بعينه.
  • عيوب البيع على أمازون:
    • يحتوي الموقع على عدد كبير من التجار الكبار مما يزيد من ضراوة المنافسة التجارية، فاستعد لوجود الآلاف من البائعين المتخصصين بنفس مجالك.
    • يمكن القول إن الموقع محدود من حيث إبراز حضور العلامات التجارية المختلفة، فتركز أمازون على المنتجات لا على الباعة ولهذا يجب أن تهتم بجودة منتجاتك والسلع التي تعرضها.
    • يتطلب إنشاء الحساب على الموقع بعض المصاريف والتعهد بالشحن وغيرها مما يجعله عبئًا على التجار المبتدئين.


المراجع

  1. Sorabh Kumar (2/7/2020), "AMAZON SELLER ACCOUNT REGISTRATION PROCESS (STEP-BY-STEP)", amazingmarketer, Retrieved 28/3/2021. Edited.
  2. "Selling Policies and Seller Code of Conduct", sellercentral.amazon, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  3. Kevin Bramer, "How to Make a Product Display First on Amazon", smallbusiness.chron, Retrieved 29/3/2021. Edited.
  4. "Pros and Cons of Selling on Amazon vs Your Own Site", repricerexpress, Retrieved 29/3/2021. Edited.