الوصول الى النجاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
الوصول الى النجاح

النجاح

يستخدم مصطلح النجاح كمصطلح أساسي لوصف شخص حقق أهدافه الشخصية أو المالية أو المهنية خلال فترة زمنية محددة أو ضمن قواعد محددة، ويمكن أن يعني النجاح بأنه إنجاز هدف أو بلوغ هدف، ويمكن توسيع نطاقه ليشمل مشروعًا بأكمله أو أن يقتصر على عنصر واحد من المشروع، ويمكن تحقيقه في مكان العمل أو في الحياة الشخصية للفرد، وعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف الشخصي لأيّ فرد أن يُقبل في مهنة جديدة، إذ قد يتحقق النجاح بعد قبول الفرد رسميًا في مكان عمله الجديد.[١]

والمفاتيح العظيمة للنجاح هي السبب في تغيير حياة الفرد، كما يجب أن تُحدد مسبقًا، وفيما يأتي ذكرها:[٢]

  • حدد ما تريده وأين تريد الذهاب.
  • حدد موعدًا نهائيًا، وضع خطة للوصول إلى ذلك، وتذكر أن الهدف ليس أكثر من حلم في موعد نهائي.
  • اتخاذ إجراء بشأن خطتك؛ افعل أمرًا كل يوم للتحرك نحو هدفك.
  • كن شخصًا صامدًا حتى تنجح، ولا تستسلم أبدًا.


الوصول إلى النجاح

النجاح ليس بالأمر السهل، وللوصول إلى ما تريد توجد عدة خطوات تُساعدك على ذلك تتمثل فيما يلي:[٣]

  • تحديد الهدف: علينا تحديد وتعيين الهدف الذي نريد الوصول إليه والتركيز الكُلّي حول ما ستكون عليه نتائج هذا الهدف، إذ إن التركيز حول النتائج سيدفعنا نحو العمل والجِد للوصول إلى ما نريد.
  • تحديد موعد نهائي: تحديد موعد الوصول إلى الهدف إذا كان الهدف طويل المدى، وذلك بتقسيم مراحل الوصول إلى خطوات ثم تحديد موعد انتهاء لكلّ خطوة للوصول إلى الهدف.
  • تطوير الأفكار: قبل تحقيق الهدف لا بُدّ بدايةً من تطوير أفكارك حول الهدف وكيفية تحقيقه ودراسته من جميع الجوانب، والاستماع إلى شخصيات ناجحة وقراءة الكتب الملهمة، وهذا يزيد من دافعيتك نحو تحقيق الهدف.
  • تطوير المهارات الخاصة: من الممكن أن يتطلب تحقيقك لهدفك اكتساب مهارة جديدة، ويجب اكتساب هذه المهارة واختيار المصدر الأنسب لاكتسابها سواء من دورات تدريبية، أو من حضور محاضرات تثقيفية حول ذلك الموضوع، أو ورشات وغير ذلك.
  • اتّخاذ الخطوة الأولى: التأجيل المستمر يضعف الدافع نحو تحقيق الهدف، ولا بُد من البدء باتّخاذ الخطوة الأولى حتى لو كانت الظروف جميعها ليست على ما يُرام خلال الطريق نحو تحقيق الهدف، ويمكن إجراء بعض التعديلات لتصبح الأمور ميسّرة.
  • الاستمرار في الإكمال: من المستحيل أن يكون طريقك نحو تحقيق الهدف ميسًرا وسهلًا ومستقيمًا، ولا بد من مواجهة بعض التحديات والمشكلات، ويجب عدم الاستسلام ووضع خطط بديلة للوصول إلى ما تُريد، فالتفكير المستمر بنتائج الهدف يجب ألا يغيب عن فكرك؛ لأنه الدافع الأول لتحقيق ما تريد.
  • كافئ نفسك: عندما تتجاوز عثراتك وتحقق الخطوات الأولى نحو النجاح، فمن الجيد مكافئة نفسك لتعزيز عقلك الباطن الذي سيركز على الأنشطة التي تؤدي إلى النتائج الناجحة، وبمجرد تعزيز النفس هذا سوف يرفع سقف الأمنيات والأهداف المقبلة.


نصائح لتحقيق النجاح

يجب التحلي ببعض الأمور لكي يكون الشخص ناجحًا، وفيما يأتي ذكرها:[٤]

  • يجب أن تؤمن بنفسك وبقدرتك على النجاح، إذ دون الإيمان بنفسك لن تصل إلى الأهداف التي تطمح لها، ويجب أن تضع مستوى عالٍ من الثقة بالنفس في كلّ أمر تفعله، واعمل بجد وكن منضبطًا؛ فالنجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، كما يقول الاقتباس الشهير "وصلت مرتفعات من الرجال العظماء ولم يتم إبقاؤها قط عن طريق الطيران المفاجئ، لكنهم بينما كان رفاقهم نائمين، ظلوا يكدحون حتى الليل."
  • يجب أن توازن بين أولويات حياتك، ومن المهم أن تتذكر أنه حتى عندما تعمل بجد عليك أن تأخذ بعض الوقت للاستمتاع، إذ يوجد وقت لكلّ أمر؛ للاستمتاع وللعائلة والأصدقاء، ويجب أن تتذكر أنه ينبغي إنجاز العمل أولًا ثم الاستمتاع، وعليك دائمًا أن تظهر الاحترام لغيرك من الناس، كما يقول المثل الجامايكي الشهير: "الآداب تحملك في العالم ثم تعود دون قرش."
  • يمكنك كسر أيّ حواجز مهما كانت خلفيتك ومبادئك.


خصائص الشخصية الناجحة

لتكون شخصية ناجحة وفعّالة لا بُد من التمتع ببعض السمات والتي ستسهل عليك الوصول إلى ما تريد:[٥]

  • الإبداعية: لتكون إنسانًا ناجحًا يجب أن تكون دائم التفكير بأفكار جديدة وطرق أفضل للوصول إلى ما تريد.
  • العاطفة: تعد العاطفة أهم سمة من سمات الشخصية الناجحة، فالإخلاص في العمل ولأصحاب العمل شيء ضروري لنجاحك.
  • الدافع: دائمًا نتائج تحقيق الهدف هو ما يدفعك إلى المثابرة وبذل ما بوسعك وتحمل ساعات العمل الطويلة لتحقيق النجاح وتصبح شخصًا ناجحًا.
  • التفاؤل: الشخص الناجح دائمًا ما يرى النصف الممتلئ من الكوب، ويعد التفاؤل أمرًا أساسيًا لمواصلة الطريق حتى بالرغم من وجود التحديات والمشكلات، إذ يخلقون منها فرصًا للتطلع نحو الأفضل والحصول على الأفضل.
  • التطلع نحو المستقبل: الشخصيات الناجحة دائمًا ما تتطلع نحو المستقبل والشيء الذي يرغبون بتحقيقه، ولا يلتفتون أبدًا إلى الماضي ومشكلاته.
  • الإقناع: من سمات الشخصية الناجحة هي القدرة على الإقناع، فالأشخاص الناجحون يمتلكون الرؤية المستقبلية وقادرون على الإقناع، ولديهم فرصة كبيرة لاكتساب من حولهم وإقناعهم حول مشروع معين أو منتج أو فكرة.
  • المرونة: المرونة شيء أساسي عند الشخصية الناجحة بالقدرة على التكيف في الأوضاع الصعبة، فدائمًا ما يكون هؤلاء الأشخاص مستعدين لأيّ طارئ وقادرين على التعامل معه.


أهمية النجاح

للنجاح أهمية كبيرة تعود على الشخص والمجتمع، تتمثل فيما يلي:[٦]

  • الثقة: ستزيد ثقة الإنسان الناجح بنفسه، وستصبح شخصيته أقوى وقادر على تأدية بمهام أكبر.
  • إلهام الآخرين: سيصبح الإنسان الناجح ملهمًا للآخرين من خلال سعيه لتحقيق حلمه، وعندما يحققه سوف يصبح سعي الآخرين نحو أحلامهم أمرًا ضمنيًا.
  • الأهمية الشخصية: ولأنك إنسان ناجح سوف تشعر باهتمام الآخرين وانجذابهم لك حتى دون السعي منك لجذبهم.
  • السيطرة: يشعر الإنسان الناجح بقدرته في السيطرة على حياته من خلال معرفة ما يحتاج وما يجب فعله لتحقيقه.
  • صنع حياة: الشخص الناجح قادر على صنع حياة متكاملة؛ لأنه قادر على السعي والتقدم والتحقيق بدلًا من تلك التي يعيشها مجرد حياة.
  • التخلي عن الماضي السيئ: عندما تحقق أهدافك وتصبح إنسانًا ناجحًا وترى اهتمام الآخرين وانجذابهم لك وكيف أصبحت إنسانًا ملهمًا، سوف يؤدي ذلك إلى نسيان تجاربك القديمة غير الموفقة وسوف تزداد ثقتك بنفسك.


أفضل الكُتب عن النجاح

لتصبح إنسانًا ناجحًا لا بُد من قراءة بعض الكتب التي ستساعدك في التقدم والارتقاء، ومن هذه الكتب المهمة والمؤثرة:[٧]

  • كيف تربح الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي: هذا الكتاب المؤثر للكاتب ديل كارنيجي، والذي يتحدث عن كيفية جذب الأصدقاء وتوطيد العلاقات، فإن كنت تبحث عن كيفية تنمية الشخصية وكيفية الاتّصال مع الآخرين فيعد هذا الكتاب خيارًا جيدًا.
  • نقطة التركيز، بريان تريسي: يقدم هذا الكتاب للكاتب بريان تريسي نصائح حول كيفية تنظيم يومك وقدرتك على الانضباط والتركيز لتحقيق هدفك.
  • سحر التفكير الكبير، ديفيد شوارتز: التفكير المحدود دائمًا ما يؤدي إلى الفشل، وهذا الكتاب يعد في غاية الأهمية، إذ يساعد على التفكير بصورة أوسع وخلق الحماس والحصول على الإلهام.
  • فكر لتصبح غنيًا، نابليون هيل: يتحدث هذا الكتاب عن كيف تصبح أفكارك أفعالًا، وتصبح هذه الأفعال فيما بعد وكأنها عادات يصبح من السهل الوصول إلى أهدافك، ويبين كيفية تحقيق الإنجازات الشخصية من خلال التركيز على الأفكار الناجحة واستبعاد التفكير بالعقبات والمشكلات.
  • الراهب والألغاز، راندي كوميسار: يُقدم هذا الكتاب نصائح حول كيفية بناء حياة تحبها، وبعدها شرح لكيفية البدء بعمل المشروع الخاص بك وعملك التجاري الخاص، إذ يبين كيفية العمل حتى لا تواجهك تحديات صعبة لا تستطيع الإكمال بعدها وترهق نفسك.


عبارات عن النجاح

توجد العديد من العبارات التي قد تُشجّع على التّفوّق وتحقيق النّجاح، وفيما يأتي ذكرها:[٨]

  • النجاح يعتمد على الإعداد المسبق للخطط.
  • مهما بدت الحياة صعبة، يوجد دائمًا ما تستطيع فعله وتنجح به.
  • إن الفارق بين الشخص الناجح وغيره لا يكمن في الافتقار إلى القوة، وليس الافتقار إلى المعرفة، بل في الافتقار إلى الإرادة.
  • لكي يتسنى لنا تحقيق المستحيل، يتعين علينا أن نحاول العبث.
  • معظم الناس يتخلون فقط عندما يكونون على وشك تحقيق النجاح.
  • ادفع نفسك؛ لأن لا أحد آخر سيفعل ذلك من أجلك.


مفهوم التفوق والنجاح

يختلف مفهوم النجاح من شخص إلى آخر، فمنهم من يرى النجاح في الحصول على وظيفة، ومنهم من يراها في بناء عمل خاص له، وغيرهم من يراها في الحصول على منزل، يمكن تعريف النجاح بأنه الشيء الذي يجعلنا سعداء، ويعد الوصول إلى الهدف الذي يسعدنا هو النجاح بحدّ ذاته، ويمكن تعريفه أيضًا بأنه تحديد لأهداف ومسارات حياتنا بناءً على رغبتنا ورؤيتنا بعيدًا عما يريده الآخرون، وعلينا تحديد النجاح لأنفسنا وعدم السير وفق رغبة ورؤية أشخاص آخرين؛ لأن هذا سيؤدي بالنهاية إلى الإحباط والفشل، وتجدر الإشارة إلى أن الشخص الراغب في الوصول إلى النجاح يجب أن يكون على دراية كاملة بماهية النجاح والمشاكل التي من الممكن أن تواجهه أثناء مسيرته لبلوغه.[٩]

لا يعد التفوق مستوى معينًا من الجودة أو الكمال، بل هو ديناميكية دائمة التغير في رحلتنا الشخصية والرحلة الجماعية لفرقنا، وعندما يتعلق الأمر بالنمو والنضج والتميز يجب أن يكون هدفًا مؤثرًا بأن تكون جودة مهنتك وخدمتك اليوم هي نفسها جودة خدمتك في الأمس، ويجب أن يزداد ويتحرك إلى الأمام لا أن يكون راكدًا،[١٠] وللتفوق سُبل وطرق كثيرة تساعد الشخص على التفوق في أمور حياته، وفيما يأتي ذكرها:[١١]

  • التعلم من الأخطاء: الفشل يؤدي إلى النجاح، إذ يجب أن نتعلم من الأخطاء ونجري التغييرات المطلوبة لتكون أكثر نجاحًا في المستقبل، وقد نحتاج إلى تغيير طريقة تفكيرنا حول الفشل بدلًا من النظر إلى الفشل بطريقة سلبية، إذ نضع أنفسنا في الأسفل ونفكر بأننا فاشلون، ويمكن أن نُعد الفشل بأنه تجربة تعليمية قيّمة، وعندما ننظر إلى أخطائنا بهدف التعلم منها بدلًا من إرسال رسائل سلبية لأنفسنا نكون على طريق النجاح، وقد نكون مترددين في تجربة أمور مختلفة لأننا نخاف من الفشل، إذ إنّه لا يفيدنا إلا في منطقة الراحة، ونتمسك بالخيارات الآمنة المألوفة ولا نخاطر بفشل آخر، ومفتاح النجاح هو النظر بعناية إلى ما حدث من خطأ وتغيير ما قمنا به في المرة الأولى ومحاولة تطبيق ما تعلمناه.
  • الالتزام: هو اللحظة اللافتة لاتخاذ قرار مقنع والقفز إلى الأمام، وأن يتعهد لنفسه بألا يعود للخلف عند اتخاذ قرار حاسم وذلك بالالتزام، وعندما يقرر أن يفعل كلّ ما يلزم للوصول إلى هدف معين يحرك مجال الطاقة الذي يدفعه إلى الأمام على طريقه وفي كلّ خطوة على الطريق، ويلهمه التزامه باتخاذ إجراءات إيجابية والتغلب على العقبات، ويدفعه إلى تحقيق ذلك.
  • المرونة: هي رغبة الشخص في تجربة أمر مختلف عندما يدرك أن ما يفعله لا يعمل، إذ يواجه مواقف مختلفة عدة مرات يوميًا عما كان يخطط له في الأصل، ويجب أن يكون مرنًا ليستجيب للحالات المتغيرة أو الجديدة بطرق تدفعه إلى الأمام، والمرونة هي عدم الدخول إلى طريق واحد لفعل أمر ما، وهيالتعرف على كلّ أنواع العادات أو الأنماط أو الأنشطة في الحياة التي لا تعمل والسعي لتغييرها، واستعداد الفرد لتأدية الأمور بطريقة مختلفة وتغيير ما يفعله لتحقيق هدفه.


المراجع

  1. "success", www.businessdictionary.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. "How To Be Successful In Life", www.briantracy.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. Ian Usher (9-5-2014), "Seven simple steps to achieving all of your goals"، virgin, Retrieved 27-11-2019. Edited.
  4. "How to Be a Successful Person", bizfluent.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. Sujan Patel, "10 Essential Characteristics of Highly Successful Entrepreneurs"، inc, Retrieved 27-11-2019. Edited.
  6. "Why Success Is So Important in Life", samithpich, Retrieved 27-11-2019. Edited.
  7. Dan Cassidy (13-6-2019), "10 Best Success Books You Need to Read to Be Great at Business"، lifehack, Retrieved 27-11-2019. Edited.
  8. "Success Quotes", www.brainyquote.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  9. Alex Jasin (2-2-2017), "What Does Success Really Mean to You?"، success, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  10. "What is Excellence?", hillsong.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  11. " The 8 Keys of Excellence", www.8keys.org, Retrieved 29-11-2019. Edited.