أفضل هدف في العالم على الإطلاق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل هدف في العالم على الإطلاق

كرة القدم

كرة القدم هي لعبة يحاول فيها فريقان مكونان من 11 لاعبًا باستخدام أي جزء من أجسادهم باستثناء أيديهم وذراعيهم لمناورة الكرة في مرمى الفريق المنافس وإحراز هدف، والفريق الذي يسدد أكبر قدر من الأهداف هو من يفوز في المباراة، ويُسمح فقط لحارس المرمى بالتعامل مع الكرة بكافة أجزاء جسده داخل منطقة الجزاء المحيطة بالمرمى فقط، وتعد كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم من حيث عدد المشاركين والمتفرجين، وهي بسيطة في القواعد التي تحكمها والمعدات الأساسية المستخدمة للعبها، إذ أنه يمكن ممارستها في أي مكان تقريبًا من ملاعب كرة القدم الرسمية أو في الصالات الرياضية أو حتى بالشوارع أو الملاعب المدرسية أو الحدائق أو الشواطئ، وقد قدرت الهيئة الحاكمة لكرة القدم وهي اتحاد كرة القدم الدولي FIFA أنه في نهاية القرن الحادي والعشرين كان يوجد ما يقارب 250 مليون لاعب كرة قدم وأكثر من 1.3 مليار شخص مهتم بكرة القدم، وهذا عدد ضخم يبرز مدى شعبية واهتمام الناس بلعبة كرة القدم.[١] فهي ليست مجرد كرة جلدية يتنافس عليها من قبل خصمين، أو أهداف يحرزها اللاعبين من أجل الفوز بالكأس، بل هي عبارة عن روح المنافسة الرياضية دائمًا، وعلى مدار المواسم الرياضية كانت توجد الكثير من الأهداف الجميلة في رياضة كرة القدم، مثل: أفضل الأهداف التي سجلت بالرأس أو بالقدم، وسواء أكانت أهداف فردية أم أهداف جاءت نتيجة مجهود جماعي، وفي هذا المقال سنوضح لك أفضل هدف سدد في كرة القدم على الإطلاق.


أفضل هدف في العالم

بالحديث عن موضوع أفضل هدف في العالم على الإطلاق خاصة في رياضة مثل رياضة كرة القدم هو موضوع ليس بالسهل أبدًا، إذ يوجد العديد من اللاعبين الذين يبذلون قصارى جهودهم ليحصلوا على لقب صاحب أفضل هدف؛ وذلك لأن القوانين التي تحكم سير مباراة كرة القدم في غاية السلاسة والتي تمكن اللاعبين من إبراز مهاراتهم وكفائتهم في تمرير وركل الكرة نحو مرمى الفريق المنافس وتسديد أجمل الأهداف وأفضلها، فيعد ميسي أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم وهو صاحب لقب أفضل هدف على الإطلاق، وبالرغم من أنه قد سدد العديد من الأهداف إلا أن الهدف الذي سدده في فريق خيتافي في عام 2007 م كان من أفضل الأهداف، إذ أن سدد هذا الهدف بتجاوزه على أربعة لاعبين قبل أن يصل إلى حارس المرمى وسجل هدفه فيها، وقد تشابه هذا الهدف كثيرًا مع هدف ديغو ماراداونا قبل 20 عامًا إلا أن هدف ميسي هو الأفضل مقارنةً به.[٢]


أفضل أهداف كرة القدم في العالم

وهنا سنتحدث عن أفضل أهداف سُجلت في كرة القدم في العالم ونبدأها تنازليًا من الأفضل وهي كما يلي:[٢]

  • دييغو مارادونا: هدف مارادونا هذا هو من أكثر الأهداف شهرة في تاريخ لعبة كرة القدم، والذي سدده في كأس العالم لعام 1986 ضد إنجلترا بلحظة عبقريّة خالصة، إذ أنه التقط الكرة وتغلب على أربعة لاعبين وحارس مرمى قبل أن يسدد الكرة في الشباك ويضع هذا الهدف في قائمة أفضل الأهداف في العالم وجعله أفضل لاعب في العالم.
  • زلاتان إبراهيموفيتش: في عام 2004 كان الحظ من صالح زلاتان إبراهيموفيتش الذي وهبه واحدًا من أفضل الأهداف في العالم هدفًا بمثابة أهداف يوهان كرويف العظيم، سدده مع فريق أياكس امستردام عندما انحنى وانقلب على الكرة، وتهرب من خمس محاولات من المدافعين لتخليصه للكرة قبل الدخول بهدوء إلى المرمى وتسديد هذا الهدف، ومجموعة المهارات التي استخدمها إبراهيموفيتش جعلت هدفه واحدًا من أفضل أهداف كرة القدم على الإطلاق، وانتهت المباراة بفوز فريقه 6-2.
  • روبرتو كارلوس: قدم روبرتو كارلوس في مسيرته الفنية ثلاثة أهداف تعد من أفضل الأهداف على الإطلاق، الأول هو الهدف الأكثر مشاهدة في تاريخ كرة القدم، إذ سدده بركلة حرة أسفرت عن هذا الهدف الموجه لحارس المرمى الفرنسي فابيان بارتيز، والهدف الثاني سدده بضربة مستحيلة من أضيق الزوايا في الملعب.
  • كارلوس البرتو: سدد كارلوس ألبرتو والذي كان قائد المنتخب البرازيلي في مونديال عام 1970م واحدًا من أعظم الأهداف في العالم على الإطلاق والذي كان في المباراة النهائية ضد المنتخب الإيطالي، وقد انتهت بهزيمة إيطاليا بأربعة أهداف لهدفٍ واحد.
  • ماركو فان باستن: سجل الأسطورة الهولندية ماركو فان باستن واحدًا من أفضل الأهداف في العالم في الدقيقة 54، وذلك في نهائي بطولة أوروبا من عام 1988م، كان هذا الهدف من أكثر الأهداف صعوبة فكانت كرة دقيقة وقوية، وقد سدد من زاوية صعبة، وبذلك فازت هولندا في النهائي ضد ألمانيا، وحصل فان باستن على لقب أفضل هداف في البطولة.
  • اريك كانتونا: سدد أريك كانتونا هدفه الأسطوري في عام 1996م، إذ أنه تغلب على لاعبين اثنين قبل تبادل التمريرات مع زميله في فريق مانشستر يونايتد، ثم ضرب الكرة فوق حارس المرمى من حافة منطقة الجزاء.
  • دينيس بيركامب: وهو من اللاعبين المعروفين بمهاراتهم الرفيعة وقدرتهم في السيطرة على الكرة، وهدفه الذي سدده مع أرسنال ضد فريق نيوكاسل في عام 2002 يعد واحدًا من أفضل الأهداف على الإطلاق، والذي لم يتمكن أي شخص من تسديد مثل هذا الهدف من قبل، فقد سدده أثناء تمرير الكرة للخلف حول المدافع ثم انقلب وركض في الجهة المقابلة ليلتقط الكرة من ثم سجل هذا الهدف الرائع والمدهش.
  • جورج وياه: سدد جورج وياه أفضل هدف في تاريخة مع فريق ميلان عام 1996م، إذ أنه تمكن من التقاط الكرة من منطقة الجزاء الخاصة بفريقه بطريقة تغلب فيها على ثلاثة مدافعين بكل سهولة وسدد هذا الهدف الرائع، ولقد اختير جورج كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي في القرن العشرين.


قواعد كرة القدم

تعد القواعد والقوانين التي تحكم سير لعبة كرة القدم في غاية البساطة والسلاسة، ويمكن أن نوضح أبرزها كما يلي:[٣]

  • مدة المباراة: تنقسم المباراة إلى شوطين، ومدة كل شوط 45 دقيقة، ويوجد بين الشوط الأول والثاني فترة استراحة قدرها 15 دقيقة.
  • عدد اللاعبين: يتكون في كل فريق من الفريقين من أحد عشر لاعبًا بما في ذلك حارس المرمى.
  • الملعب: إن من أهم شروط ملعب كرة القدم هو أن يكون مصنوعًا من العشب الصناعي أو الطبيعي، ولا يوجد له أي حجم محدد، لكن يجب أن يتراوح طوله ما بين 100و130م وعرضه من 50 إلى 100م، ويجب أن يكون شكله مستطيلًا.
  • الكرة: يجب أن يكون محيط الكرة من 58-61 سم، وأن يكون شكلها كرويًا.
  • الحُكام: يجب أن يكون في كل مباراة حكم واحد وحكمين مساعدين.
  • الوقت الإضافي: إذا احتاجت المباراة إلى وقت إضافي نتيجة لتساوي الفريقين فتضاف ثلاثين دقيقة مقسمة إلى خمس عشرة دقيقة لكل شوط من الأشواط الإضافية، وإذا بقيت الفرق متساوية بعد الوقت الإضافي فيجب إجراء ركلات الترجيح لحسم النتيجة.
  • الهدف: يجب أن تعبر الكرة بأكملها خط المرمى حتى يتحقق الهدف.
  • الأخطاء: يمكن أن يتلقى اللاعب إما بطاقة صفراء أو حمراء اعتمادًا على شدة الخطأ، وهذا يعود إلى تقدير الحكم، فالبطاقة الصفراء عبارة عن تحذير والبطاقة الحمراء هي إقالة هذا اللاعب وطرده من المباراة.


أهم بطولات كرة القدم

تضم كرة القدم العديد من البطولات المهمة التي تحدث فيها، ومن أبرز هذه البطولات:[٤]

  • كأس العالم.
  • كرة القدم الأولمبية.
  • دوري أبطال أوروبا.
  • بطولة الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليورو).
  • كوبا أمريكا.
  • كأس الليبارتادوريس.
  • الدوري الأوروبي لكرة القدم.
  • كأس الأمم الإفريقية.
  • كأس الإتحاد الإنجليزي.
  • كأس القارات.


المراجع

  1. Bernard JoyEric WeilPeter Christopher AlegiRichard C. GiulianottiJack Rollin (11-11-2019), "football"، britannica, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Thomas Swan (27-3-2019), "Top 10 Best Soccer Goals Ever"، howtheyplay, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  3. "Rules of Football (Soccer)", rulesofsport, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  4. Joe Robison (15-6-2016), "The 11 Best Soccer/Football Events Around The World"، mybucketlistevents, Retrieved 16-11-2019. Edited.