التهاب فروة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٩

مشاكل فروة الشعر

تحتاج فروة الشعر إلى عناية خاصة للحفاظ على قوة بصيلات الشعر وحمايتها من الالتهابات والمشاكل الأخرى التي ترتبط غالبًا باتباع طرق غير صحيحة في غسل الشعر واستعمال مواد كيميائية تسبب تلفه تؤدي لتغيير درجة حموضة فروة الرأس، مما يزيد من احتمالية نمو الفطريات والبكتيريا، ومن أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعًا تساقط الشعر عند تصفيفه أو غسله وظهور فراغات واضحة، والأكزيما، وهي من الأمراض الجلدية المسببة لظهور بقع حمراء في فروة الشعر، والصدفية المسببة لجفاف وتقشر فروة الرأس، والقشرة الناتجة عن تراكم الزيوت في فروة الرأس، كما تظهر هذه المشاكل عند الإصابة ببعض الأمراض مثل قصور نشاط الغدة الدرقية أو زيادتها، وأمراض المناعة الذاتية، والحساسية الغذائية، والاكتئاب، وفقر الدم.[١]


التهاب فروة الشعر

ينتج التهاب فروة الشعر عن تعرض فروة الرأس للعدوى الجرثومية التي تنتقل عبر الإصابة بالأمراض الجلدية الأخرى كالصدفية والأكزيما والثعلبة المسببة لالتهاب بصيلات الشعر، ومن أنواعه:[٢]

  • الحصف الجلدي: يظهر الحصف الجلدي عند الأطفال وهو ناتج عن العدوى البكتيرية التي تنتقل من شخص لآخر، ويظهر كبقع حمراء تتحول لقشور صفراء أو بثور مملوءة بالسوائل تسبب الحكة، ونظرًا لسهولة انتقال العدوى ينصح بالتزام المنزل عند الإصابة به.
  • الصدفية: تعد الصدفية مرض من أمراض المناعة الذاتية المسببة لظهور قشور بيضاء سميكة وجافة، وينصح بالابتعاد عن التدخين والإجهاد وعلاجه مبكرًا.
  • تصلب الجلد: يعد تصلب الجلد الناتج عن زيادة إنتاج الكولاجين من الأمراض النادرة والمرتبطة بنشاط الجهاز المناعي، ويظهر كخطوط سميكة في الجلد وفروة الرأس، ويمكن التخلص منه باستعمال الأدوية العلاجية.
  • التهاب الجلد الدهني: يظهر هذا الالتهاب لدى كل من حديثي الولادة والبالغين وهو من الأسباب الرئيسية لظهور مشكلة القشرة، ومن أهم علاماته ظهور القشرة، والحكة، واحمرار فروة الرأس.
  • الالتهابات الفطرية: تزداد احتمالية التعرض للعدوى الفطرية مع تراجع قوة الجهاز المناعي وتعرض الجلد للجروح مما يسبب وصول الفطريات التي يحتاج علاجها فترةً طويلة.
  • التهاب الجريبات: التهاب الجريبات أو التهاب بصيلات الشعر هي حالة صحية ناتجة عن تعرض فروة الرأس للعدوى البكتيرية ويظهر الالتهاب كحلقات حمراء حول بصيلات الشعر مع الإصابة بالحكة، ومن أسبابه ارتداء القبعات أو تغطية الشعر لفترةٍ طويلة، واستعمال أدوات حلاقة ملوثة بالعدوى، ورطوبة فروة الرأس.
  • سعفة الرأس: تنتج سعفة الرأس عن العدوى الفطرية وتظهر كحلقات حمراء متقشرة على فروة الشعر وأماكن أخرى من الجلد وعادةً ما تظهر لدى الأطفال، ومن أهم أسبابها مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين وملامسة الحيوانات الأليفة.
  • الحزاز المسطح: يظهر هذا الالتهاب في فروة الرأس والجلد كبقع حمراء لامعة ويسبب تهيج الجلد وتساقط الشعر في مكان ظهوره.


التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر بالعديد من العوامل منها تعرض الجلد للالتهابات وأمراض المناعة الذاتية، إذ يحتاج الشعر الصحي لتوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لتعزيز نموه وقوته ومع زيادة نشاط الجهاز المناعي عند حدوث الالتهاب وإنتاج السايتوكاينات تتغير العمليات الطبيعية لنمو الشعر ويؤدي ذلك لإتلاف فروة الرأس وتساقط الشعر، وعادةً ما يظهر التساقط عند الإصابة بالثعلبة المسببة للصلع في بعض الحالات، ويمكن تشخيص الالتهاب وعلاجه من خلال أخذ عينة من الشعر وإجراء اختبارات الحساسية لتحديد طريقة العلاج المناسبة مثل استعمال الأدوية العلاجية والكريمات الموضعية وزراعة الشعر.[٣]


علاجات طبيعية لالتهاب فروة الشعر

بالرغم من اعتبار التهابات فروة الشعر من المشكلات المزعجة إلا أنه يمكن علاجها بطرق بسيطة وطبيعية، منها:[٤]

  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات فعالة للالتهابات ومضادات للعدوى الجرثومية تساعد في علاج التهابات فروة الرأس الشائعة بتدليك مكان الالتهاب بالزيت عدة مرات في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند في تعزيز صحة فروة الرأس وحماية الشعر من التساقط وعلاج الالتهابات لاحتوائه على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب، وذلك بتدليك فروة الشعر بالزيت وتركه مدة ساعة.
  • صودا الخبز: تحتوي صودا الخبز على مضادات للمايكروبات تساعد في التخلص من العدوى البكتيرية والفطرية بالإضافة لدوره في التخفيف من تهيج الجلد واحمراره وتنظيف فروة الرأس، وذلك بتحضير عجينة من الماء وملعقة من صودا الخبز وتطبيقها على مكان الالتهاب.


المراجع

  1. Mary Ellen Ellis (2016-6-17), "Scalp Conditions"، healthline, Retrieved 2019-6-17. Edited.
  2. Claire Sissons (2019-1-8), "What to know about scalp infections"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-6-17. Edited.
  3. by One Green Lab, "Hair Loss and Scalp Inflammation: Treatment and Explanation"، FOLLIONE, Retrieved 2019-6-17. Edited.
  4. Shaheen Naser (2018-8-30), "Home Remedies To Treat Scalp Pain And Tenderness"، STYLECRAZE, Retrieved 2019-6-17. Edited.