التفوق والنجاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٩
التفوق والنجاح

مفهوم التفوق 

لا يعد التفوق مستوىً معينًا من الجودة أو الكمال بل إنه ديناميكية دائمة التغير في رحلتنا الشخصية والرحلة الجماعية لفرقنا، ويتعلق الأمر بالنمو والنضج، والتميز يجب أن يكون هدفًا مؤثرًا بأن تكون جودة مهنتك وخدمتك اليوم هي نفسها جودة خدمتك في الأمس، ويجب أن يزداد ويتحرك إلى الأمام، لا أن يكون راكدًا[١]، وللتفوق سُبل و طرق كثيرة تساعد الشخص على التفوق في أمور حياته، وفيما يأتي ذكرها:[٢]

  • التعلم من الأخطاء: الفشل يؤدي إلى النجاح، إذ يجب أن نتعلم من الأخطاء، ونجري التغييرات المطلوبة لتكون أكثر نجاحًا في المستقبل، وقد نحتاج لتغيير طريقة تفكيرنا حول الفشل بدلًا من النظر إلى الفشل بطريقة سلبية، إذ نضع أنفسنا في الأسفل ونفكر بأننا فاشلون، ويمكن أن نعد الفشل بأنه تجربة تعليمية قيمة، وعندما ننظر إلى أخطائنا بهدف التعلم منها بدلًا من إرسال رسائل سلبية لأنفسنا نكون على طريق النجاح، وقد نكون مترددين في تجربة أمور مختلفة لأننا نخاف من الفشل، إذ إنّه لا يفيدنا إلا في منطقة الراحة، إذ نتمسك بالخيارات الآمنة المألوفة ولا نخاطر بفشل آخر، ومفتاح النجاح هو النظر بعناية إلى ما حدث من خطأ، وتغيير ما قمنا به في المرة الأولى، ومحاولة تطبيق ما تعلمناه.
  • الالتزام: هو اللحظة اللافتة لاتخاذ قرار مقنع والقفز إلى الأمام، ويتعهد لنفسه بالا يعود للخلف عند اتخاذ قرار حاسم، إذ يكون في الالتزام، وعندما نقرر أن نفعل كل ما يلزم للوصول إلى هدف معين يحرك مجال الطاقة الذي يدفعنا إلى الأمام على طريقنا، وفي كل خطوة على الطريق، ويلهمنا التزامنا باتخاذ إجراءات إيجابية والتغلب على العقبات، ويدفعنا إلى تحقيق ذلك.
  • المرونة: هي الرغبة في تجربة أمر مختلف عندما ندرك أن ما نفعله لا يعمل، إذ نواجه عدة مرات يوميًا مواقف مختلفة عما كنا نخطط له في الأصل، ويجب أن تكون مرنًا تستجيب للحالات المتغيرة أو الجديدة بطرق تدفعنا إلى الأمام، والمرونة هي عدم الدخول إلى طريق واحد لفعل بأمر ما، كما أنها التعرف على كل أنواع العادات أو الأنماط أو الأنشطة في حياتنا التي لا تعمل وتغييرها، وكن مستعدًا لفعل الأمور بطريقة مختلفة وعلى استعداد لتغيير ما تفعله لتحقيق هدفك.


مفهوم النجاح

يستخدم مصطلح النجاح كمصطلح أساسي لوصف شخص حقق أهدافه الشخصية أو المالية أو المهنية خلال فترة زمنية محددة أو ضمن قواعد محددة، ويمكن أن يعني النجاح بأنه إنجاز هدف أو بلوغ هدف، ويمكن توسيع نطاقه ليشمل مشروعًا بأكمله أو أن يقتصر على عنصر واحد من المشروع، ويمكن تحقيقه في مكان العمل، أو في الحياة الشخصية للفرد، وعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف الشخصي لأي فرد أن يُقبل في مهنة جديدة، إذ يكون النجاح قد يتحقق بعد قبول الفرد رسميًا في مكان عمله الجديد.[٣]، والمفاتيح العظيمة للنجاح هي السبب في تغيير حياتك وتحدد مسبقًا، وفيما يأتي ذكرها:[٤]

  • حدد ما تريده بالتحديد وأين تريد الذهاب.
  • حدد موعدًا نهائيًا، وضع خطة للوصول إلى ذلك، وتذكر أن الهدف ليس أكثر من حلم في موعد نهائي.
  • اتخاذ إجراء بشأن خطتك؛ افعل أمرًا كل يوم للتحرك نحو هدفك.
  • كن شخصًا صامدًا حتى تنجح، ولا تستسلم أبدًا.


الشخص الناجح

يجب التحلي ببعض الأمور لكي يكون الشخص ناجحًا، وفيما يأتي ذكرها:[٥]

  • يجب أن تؤمن بنفسك وبقدرتك على النجاح، إذ دون الإيمان بنفسك لن تصل الى الأهداف التي تطمح لها، ويجب أن تضع مستوى عالٍ من الثقة بالنفس في كل أمر تفعله، واعمل بجد، وكن منضبطًا؛ إذ إن النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، كما يقول الاقتباس الشهير "وصلت مرتفعات من الرجال العظماء ولم يتم إبقاؤها قط عن طريق الطيران المفاجئ، لكنهم بينما كان رفاقهم نائمين، ظلوا يكدحون حتى الليل."
  • يجب أن توازن بين أولويات حياتك، ومن المهم أن تتذكر أنه حتى عندما تعمل بجد عليك أن تأخذ بعض الوقت للاستمتاع، إذ يوجد وقت لكل أمر؛ للاستمتاع وللعائلة والأصدقاء، ويجب أن تتذكر أنه ينبغي إنجاز العمل أولًا ثم الاستمتاع، وعليك أن تظهر دائمًا الاحترام لغيرك من الناس، كما يقول المثل الجامايكي الشهير، "الآداب تحملك في العالم ثم تعود دون قرش."
  • يمكنك كسر أي حواجز مهما كانت خلفيتك ومبادئك.


عبارات عن التفوق

توجد العديد من العبارات التي قد تُشجّع على التّفوّق وتحقيق النّجاح، وفيما يأتي ذكرها:[٦]

  • النجاح يعتمد على الإعداد المسبق للخطط.
  • مهما بدت الحياة صعبة، يوجد دائمًا ما تستطيع فعله وتنجح به.
  • إن الفارق بين الشخص الناجح وغيره لا يكمن في الافتقار إلى القوة، وليس الافتقار إلى المعرفة، بل في الافتقار إلى الإرادة.
  • لكي يتسنى لنا تحقيق المستحيل، فيتعين علينا أن نحاول العبث.
  • معظم الناس يتخلون فقط عندما يكونون على وشك تحقيق النجاح.
  • ادفع نفسك، لأنه لا أحد آخر سيفعل ذلك من أجلك.


المراجع

  1. "What is Excellence?", hillsong.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. " The 8 Keys of Excellence", www.8keys.org, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. "success", www.businessdictionary.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. "How To Be Successful In Life", www.briantracy.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. "How to Be a Successful Person", bizfluent.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  6. "Success Quotes", www.brainyquote.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.