التعداد السكاني: مفهومه وأهميته

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢ ديسمبر ٢٠٢٠
التعداد السكاني: مفهومه وأهميته

التعداد السكاني

التعداد السكاني هو أحد أشهر وسائل الإحصاء في العالم أجمع، ويشير بشكل رئيسي إلى عملية التعداد الكلي للوحدات السُكانية وللأشخاص في بلد مُعين وفي فترة زمنية معينة، وقد بدأ هذا التعداد في الولايات المُتحدة الأمريكية عام 1790 ميلادي، وفي بدايات القرن العشرين انتشرت طريقة التعداد السُكاني في أغلب دول العالم، وأصبحت هنالك تعداد سُكاني جديد كُل عشر سنوات، وفي القرن الواحد والعشرين ومع تطور وسائل جمع المعلومات الاجتماعية والاقتصادية أصبح من السهل جمع المعلومات، وأصبحت جودة المعلومات الزراعية والتجارية والصناعية المُختلفة أكبر وبتفصيل أوضح وأكثر شمولًا، ثم ظهرت فائدة التعداد السُكاني في عمل المقارنات بين الدول والمناطق حتى أن بيانات المناطق الصغيرة والمتنازع عليها أصبح من السهل جمعها وإحصائها بشكل كبير لتحديد الرسوم والضرائب والمصاريف العسكرية الموجهة لهذه المناطق.[١]

وقد أصبح من المعروف أن للتعداد السكاني ارتباطًا رئيسيًا بقوانينالكثافة السكانية في العالم، وقانون الكثافة السكانية يعني عدد السكان في منطقة ما مقسومًا على المساحة الكُلْيَة لهذه المنطقة، وبمعنى أخر هو حاصل قسمة سُكان منطقة معينة على مساحة هذه المنطقة، وتُقاس الكثافة السُكانية بوحدة نسمة/كم2، وتُساعد حسابات الكثافة السُكانية بشكل رئيسي في التعداد السكاني الصحيح، فبدايةً نُحدد المنطقة الجغرافية المُراد معرفة التعداد السُكاني فيها، وهذه المعلومات نحصل عليها بشكل سهل من أرقام الكثافة السُكانية للمنطقة، لأنه وبكل بساطة هذه الأرقام تحوي المساحة وحدود المنطقة بالإضافة لعدد السُكان فيها ومعلوماتهم الشخصية والعلمية جميعها، وعمومًا فإن مُصطلح الكثافة السُكانية مصطلح شامل وأكبر من مصطلح التعداد السُكاني، وهذا يعود لتكونه من عاملين رئيسيين هما: [٢]

  • التعداد السكاني: وهو التعداد الرئيسي المُفيد لنا والذي نهدف للوصول إليه، وهذا التعداد يقيس العدد العام الفعلي للسكان في منطقة ما، وهو يشمل جميع المقيمين في المساحة أو المنطقة المُراد حساب العدد لها، بغض النظر عن جنسيتهم وحالتهم الاجتماعية.
  • المساحة الجغرافية: العامل الثاني الذي يعتمد عليها تعداد الكثافة السكانية والاحصائيات هو المساحة الجغرافية لليابسة والمسطحات المائية الداخلية التي يعيش عليها سكان المنطقة المُراد حساب عدد سُكانها.


ما أهمية التعداد السكاني؟

التعداد السكاني من أهم الإحصائيات للدول المختلفة حول العالم، وله الكثير من الفوائد أهمها:[٣][٤]

  • الأهمية الأولى للتعداد السكاني هي الحصول على معلومات تفصيلية متعلقة بسكان الدولة، وتسجيل هذه الملومات بشكل منطقي ومنهجي يُمكن الرجوع إليه بشكل دائم حتى حصول الإحصاء الأحدث التالي له.
  • تُستخدم الاحصائيات السكانية والتعداد السكاني في وضع ميزانية الدول وتوزيعها بشكل صحيح بين القطاعات الصحية والتعليمية والإنشائية.
  • توفر الاحصائيات السُكانية بيانات مُفصلة لتقييم وتحليل التغييرات في أي بلد، ثم أن التعداد يعطي صورة صحيحة عن العدد المُناسب لمُمثلي الشعب في الحكومة والبرلمان.
  • الاحصائيات السكانية تلعب دور رئيسي في توزيع المال الحكومي على عمليات تطوير الأسواق والأبحاث الأكاديميّة.
  • التعداد السُكاني يحوي العديد من البيانات والإحصاءات التي تحدد الوسائل التخطيطية المستقبليّة للتخطيط الاجتماعي والاقتصادي الصحيح.
  • التعداد السُكاني يساهم بشكل رئيسي في تحديد مسارات القطاع الخاص ومساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة اجتماعيًا واقتصاديًا.


طرق إجراء التعداد السكاني

التعداد السُكاني له العديد من الطُرق لرصده ومعرفته بشكل صحيح ومُمنهج، وهنالك الكثير من البلدان ذات الصيت اللامع في اجراء المسح الميداني لعدد السُكان، وباتت بعض الدول تستخدم الطُرق الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة في التعداد السُكاني، وهنالك دول أخرى تخلط ما بين الطُرق الميدانية والتكنولوجية وتعتمد على نُظم المعلومات الجغرافيّة المُتاحة باستخدام الإنترنت، وهذه الطُرق جيدة وأثبتت كفأتها ونوعيتها، وساعدت بشكل كبير على تطبيق الوسائل الصحيحة والسريعة لتعدد السكان، وعمومًا فإن هنالك طريقتين متبعتين لجمع المعلومات والبيانات الصحيحة عن عدد السُكان، وهذه الطريقتين هما: [٤][٥]

  • جمع الحقائق بشكل مباشر وغير مباشر، وهذه الحقائق التي تُجمع تحوي مجموع السكان الكُلي للدولة، وتوزيع السُكان ما بين المناطق الحضريّة والمناطق الريفيّة.
  • حصر المعلومات عن طريق الأسئلة، وهذه الأسئلة والبيانات يتم جمعها عن طريق الأسئلة المباشرة، وتكون أسئلة مُحددة تُسأل لكل فرد، مثل: عنوان الشخص، وأسمه، ومهنته وعمره، والعديد من المعلومات الأخرى المُهمة للإحصاء.


تحديات التعداد السكاني

التعداد السُكاني هو من أهم العوامل التي تقيس التركيبات السُكانية ضمن سياسات الدول والأمم المُتحدة في كل عشر سنوات تقريبًا، وكثيرًا ما يعتمد المُخططون بشكل رئيسي على بيانات التعداد السكاني في التخطيط للحاضر والمستقبل، لكن هذه الإحصائيات ليست سهلة، وتواجه العديد من التحديات والمشاكل خاصة في بعض الدول، بما في ذلك بوليفيا، وتشاد، وفلسطين، وبيلاروسيا، وإندونيسيا؛ وذلك بسبب عوامل مختلفة أبرزها:[٦]

  • التمويل القليل الذي يحتاجه القائمين على التعداد.
  • التدريب غير الكافي الذي يتلقاه الموظفين والإداريين القائمين على عمليات الإحصاء والتعداد.
  • التحديثات السُكانية غير المنتظمة والتي تؤدي لافتراضات غير دقيقة حول طبيعية التركيبة السكانية.
  • طبيعة التضاريس الجغرافية والجبلية الصعبة التي تجعل من الصعب على القائمين بالإحصاء الذهاب بعض المناطق لإحصاء الناس الموجودين فيها.
  • انتشار العنف والحروب في بعض المناطق، والتي تجعل أيضًا من الصعب معرفة عدد السكان في تلك المناطق.


قد يُهِمُّكَ: العوامل المؤثرة على توزيع السكان في العالم

الكثير من العوامل تتحكم وتؤثر في توزيع السكان في العالم، خاصةً تلك العوامل التي تؤدي للانكماش وتقليل عدد السُكان في منطقة ما، ومن أهم هذه العوامل:[٧][٨]

  • تحديد النسل: تحديد النسل هو العامل الرئيسي والأكثر تأثيرًا في توزيع السكان حول العالم، وقد بدأ هذا العامل في التأثير في العالم منذ منتصف القرن العشرين، حينما أصبحت وسائل منع الحمل متاحة بشكل كبير للسيدات في مختلف أنحاء العالم، وبعد انتشار هذه الوسيلة أصبح عدد سُكان العالم ينخفض بشكل واضح وحدث تغير كبير في توزيع السكان في العالم؛ فمثلًا دول مثل أستراليا وروسيا واليابان أدى تحديد النسل فيها لانخفاض عدد سُكانها وحدوث اختلال في التوزيع السُكاني فيها.
  • هجرة السُكان: هجرة السُكان هي من أحد الأسباب الرئيسية في التأثير على توزيع السُكان عالميًا، وغالبًا ما تؤدي الهجرة السُكانية لانكماش عدد السُكان، ثم أن هذه الهجرة تؤدي لقلة الأيدي العاملة، مما يؤدي لانحدار مستويات الاقتصاد والبنية التحتية في البلاد المُهاجر منه، وبوسعك معرفة المزيد عن أفضل الدول المتاحة للهجرة عبر الضغط هنا.
  • الحروب والاضطرابات السياسية: الاضطرابات السياسية والحروب تؤدي لترك الكثير من السُكان بلدهم، وأكثر مثال حي على اختلال عدد السُكان وصعوبة إحصائها هي سوريا.


المراجع

  1. P. Rees (2020-11-26), "Population Census", Sciencedirect, Retrieved 2001-11-26. Edited.
  2. "How to Calculate Population Density", wikihow, 2020-11-26, Retrieved 2020-07-21. Edited.
  3. "2020 World Population and Housing Census Programme", unstats, 2020-11-26. Edited.
  4. ^ أ ب Solmaz Barazesh (2020-11-26), "Probing Question: Why is the census important?", Pennstate, Retrieved 2009-09-26. Edited.
  5. "Census", Britannica, 2020-11-26, Retrieved 2018-07-11. Edited.
  6. Carolyn Lamere (2020-11-27), "Counting the World: UNFPA Highlights the Challenges of Census-Taking", Newsecuritybeat, Retrieved 2018-09-12. Edited.
  7. "Population Shrinking", howstuffworks, 2020-11-26. Edited.
  8. Victoria Simpson (2020-11-26), "Countries With The Biggest Population Decline", worldatlas, Retrieved 2020-09-13. Edited.