ما أصعب الأسئلة الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٢ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
ما أصعب الأسئلة الشخصية

اختبار الشخصية

تُجرى هذه الاختبارات في العادة عند التقدم لوظيفة وهي عبارة عن طريقة عرض بعض الأسئلة للمتقدم لتحديد قدرات معينة فيما يتعلق بشخصيته؛ إذ إن هذه الاختبارت يمكن أن تبين عدة جوانب كطريقة تفكير، أو طريقة استجابته للمواقف، أو كيفية تعامله مع التحديات التي من الممكن أن تواجهه، وغير ذلك، بالإضافة إلى أن كل شركة لديها اختبارات شخصية تختلف عن الأُخرى حسب طبيعة الشركة، وإن أسئلة المقابلة الشخصية الصعبة تشكّل تحديًا كبيرًا أمام المرشحين للوظيفة، وهذا السبب يجعل من المقابلة الشخصية أصعب فترة في حياة الشخص الذي تقدم للوظيفة، ولكن بإمكان الشخص الاستعداد لهذه الأسئلة مستقبلًا وسنذكر في هذا الموضوع مجموعة من أصعب أسئلة المقابلات الشخصية.[١]


أصعب الأسئلة الشخصية

في المقابلات الشخصية تطرح العديد من الأسئلة ولا بُد أن يكون المتقدم على دراية بها مسبقًا حتى تكون إجابته نموذجية ومعبرة تعبيرًا صحيحًا ومتكاملًا عن الأشياء التي يمتلكها ليستطيع الحصول على الوظيفة التي تقدم إليها ومن بعض الأسئلة التي يركز عليها صاحب العمل ما يلي:[٢]

  • لماذا تريد أن تعمل بشركتنا أو في مكاننا هذا؟ الإجابة الصحيحة لمثل هكذا سؤال من الممكن أن يكون هذه شركة رائعة وتضم فريق عمل يعمل بروح واحدة، وأنا متحمس لأعمل عندكم؛ إذ إنني أُحب العمل بروح الفريق الجماعي وأطمح بأن أكون جزءًا من هذه الشركة.
  • ما هي نقاط ضعفك؟ يُجاب على هكذا أسئلة من خلال إظهار كيف كنت تتعامل سابقًا مع نقاط الضعف لديك، وكيف استخدمت نقاط ضعفك لتصبح قوة لك.
  • كيف يمكن أن تتعامل مع تحدٍّ صعب؟ يبين هذا السؤال كيفية تعامل الشخص مع التحديات والمشكلات، ومن الممكن أن يجاب على هذا السؤال من خلال بيان كيف تصرفت والخطوات التي اتّخذتها وما هي النتائج التي توصلت إليها، فمثلًا كان لدينا طلب كبير في اللحظة الأخيرة من عميل محترم وكان لا بُد من تلبية هذه الطلبيات فأجريت اجتماعًا طارئًا ووجدنا طريقة لإنجاز هذا العمل دون الحاجة لساعات عمل إضافي وحققنا 1.1 مليون دولار إضافية من الإيرادات في ذلك الشهر.
  • لماذا تركت وظيفتك؟ هكذا أسئلة غالبًا ما يكون فيها تحايل على المتقدِم، ويجب عدم الإجابة إجابة سلبية؛ إذ من الممكن أن تكون إجاباتك أنك تريد التطوير أكثر من مهاراتك أو أنك اكتسبت مهارات جديدة تريد توظيفها أكثر وهذا المكان الذي تسعى في تطوير مهاراتك فيه.
  • أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ في هذه الحالة غالبًا ما ينتظر منك المقابل لك أن تتحدث في حال وُظِّفت في هذا المكان، وفي هذه الحالة سوف تكون الإجابة مبينة على تطوير المهارات والقدرات وأنك ستصبح في مكان مهم في هذه الشركة، ووظيفة مثل هذه الوظيفة من شأنها أن تشكل تحديًا لي من أجل أن أقدم أفضل ما لدي.
  • هل لديك أي أسئلة لي؟ في المقابلات طرح الأسئلة يعبر عن مدى رغبتك واهتمامك للوظيفة، ومن الممكن أن تكون الأسئلة التي قد تطرحها مثلًا ما هي الخطوة المقبلة؟ أو كم ستستغرق مدة التوظيف؟ أو ما هو الشيء المطلوب مني في الأشهر الستة الأولى؟ وغير ذلك.


أهمية الاختبارت الشخصية

توجد العديد من الفوائد لاختبارات الشخصية؛ إذ يجب أن تؤخذ نتائج هذه الاختبارات على محمل الجد، ومن الأسباب التي تعطي الاختبارات الشخصية أهمية ما يلي:[٣]

  • للحصول على رؤية موضوعية لنفسك: يعتقد الكثير من الأشخاص أنهم على معرفة جيدة بأنفسهم سواء من ناحية الأشياء المفضلة أو كيفية التفاعل مع أحداث معينة وما غير ذلك، لكن في الحقيقة أن الإنسان ينحاز لنفسه كثيرًا، ومن خلال إجراء هذا الاختبار تتعرف على أشياء كثيرة لم تكن على دراية بها تساعدك على اكتشاف سماتك الشخصية ومعرفة مهاراتك ومشاعرك.
  • اكتشاف نقاط القوة والضعف: الاختبارات الشخصية تكشف لنا نقاط القوة والضعف بشخصيتنا بالرغم من أن طبيعة الإنسان لا تتقبل العيوب ولكن من خلال معرفة هذه السلبيات الموجودة في شخصيتنا نستطيع العمل عليها لتحسينها وتصبح شخصية الفرد أكثر قوة وقادرة على مواجهة تحديات الحياة.
  • اختيار المهنة المثالية: تحدد مهنة الفرد نمط الحياة الذي سيعيشه، لذا يجب العمل دائمًا على تنمية المهارات والقدرات لتظهر على الفرد، كما أن الاختبارات الشخصية تحدد القدرات التي يتفوق بها الفرد والتي من خلالها تُختار الوظيفة والمستقبل الذي سيكون فيه سعيدًا ويحقق الهدف الذي يسعى إليه لذلك من خلال الإجابات المميزة لاختبار الشخصية نستطيع تحديد الوظيفة المثالية.


نصائح حول الاختبارات الشخصية

توجد عدة نصائح تُساعد على الاستفادة من اختبارات الشخصية، وفيما يلي ذكر بعض من هذه النصائح:[٤]

  • كُن نفسك: الهدف من اختبارات الشخصية هي تحليل شخصيتك بحيث تكون مناسبة لمكان معين، وإذا كنت شخصًا هادئًا دائمًا ما تحاول حل الأمور بطريقة هادئة، ولا تحاول أن تجعل من نفسك شخصًا منفتحًا على حب التواصل الاجتماعي فلن تنجح في هذا حاول دائمًا أن تبحث عن الشيء الذي يناسبك.
  • تجنب الإجابات المتطرفة: حاول دائمًا أن تكون شخصًا مرنًا في الإجابات ففي اختبارات الشخصية لا تجعل إجاباتك تحمل نوع الجمود حول أوافق بشدة أو لا أوافق بشدة.
  • الإجابة عن الأسئلة بالتزامن مع الأخلاق المهنية: من الضروري أن تكون شخصًا له أخلاق وتتصرف بطريقة مهنية حاول الابتعاد عن الإجابات والتي من الممكن أن تُظهرك وكأنك شخص غير أخلاقي.
  • مراجعة التعليمات بالتفصيل: تختلف اختبارات الشخصية من مكان عمل لآخر لذا يجب قراءة التعليمات بدقة قبل البدء باختبار الشخصية مثل مثلًا مقدار الوقت المحدد لهذا الاختبار.
  • النظر في الوظيفة التي تتقدم إليها: النظر في الوظيفة التي ستتقدم إليها وهل تتماشى مع سماتك الشخصية فمثلًا في حال كانت الوظيفة هي عبارة عن دور مبيعات، فستكون القدرة على بناء العلاقات اختبارًا مرغوبًا فيه للغاية للشخصية ففي هذه الحالة ستقارن متطلبات الوظيفة مع سماتك الشخصية وهل ستكون على مقدرة كاملة في التقدم لهذه الوظيفة.
  • لا تحاول لعب اللعبة: من الجدير بالذكر معرفة أن اختبار الشخصية مصمم لمعرفة الأشخاص الذين يحاولون خداع الاختبار، فمن السهل أن يُكشف عن الشخص الذي يحاول أن يعطي إجابات مثالية أو إجابات يرى أن الشخص المُقيِّم له ينتظر سماعها، فهو بهذه الحالة يحاول خدع الاختبار ولكن هذا الشيء من السهل أن يُعرف.


المراجع

  1. "Personality Tests Definition, Importance, Example & Overview", mbaskool, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. Tom Gerencer (27-9-2019), "40 Top Common Job Interview Questions & Answers"، zety, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "3 really good reasons why personality tests are important", careeradvice.careers24, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. Oliver (12-11-2018), "Personality Test Top Tips"، practiceaptitudetests, Retrieved 30-11-2019. Edited.