اعرف وظيفتك من شخصيتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٦ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
اعرف وظيفتك من شخصيتك

شخصية الإنسان

تُعرف شخصية الإنسان بأنها مجموعة من الأنماط المميزة التي تمثل الأفكار والمشاعر والسلوكات التي تجعل من ذلك الشخص ذا سمات فريدة تميزه عن غيره؛ إذ تنشأ هذه الشخصية من خلال حياة الشخص وتجاربه، وتظل ثابتة إلى حد ما، ويمكن تطوير الشخصية من خلال اكتساب مهارات جديدة تجعل منها أكثر تميزًا، وتؤثر شخصية الفرد على طبيعة حياته فمن خلال الشخصية يمكن تحديد الأهداف ويمكن معرفة ما يريد مستقبلًا وما الوظيفة التي يطمح إليها،[١] وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن الوظيفة التي تناسب الفرد وفقًا لشخصيته، بالإضافة إلى سبل تنمية وتطوير الشخصية، وصفات الشخصية السيئة التي يتجنبها الناس.


معرفة الوظيفة المناسبة للشخصية

تعد مرحلة البحث عن وظيفة من أصعب المراحل التي يمر بها الشخص قبل حصوله على العمل؛ فهي تعلمه كيفية الاعتماد على نفسه واتّخاذ قراراته الشخصية بنفسه، لذلك وجب عليه معرفة جوانب شخصيته المختلفة، فالعديد من الأشخاص يفشلون في العمل بسبب عدم التوافق بين شخصياتهم والوظائف التي يشغلونها، لذا يجب بدايةً وقبل البحث عن أيَّ وظيفة تحديد شخصية الفرد والمهارات التي يمتلكها وفيما يلي بيان لكل شخصية والوظيفة الملائمة لها:[٢]

  • الشخصية الانطوائية: إن من يمتلك هذه الشخصية يتصف بالخجل، ويميل إلى العمل لوحده أو من خلال مجموعات صغيرة، بالإضافة إلى أن الانطوائيين شديدو التركيز، ومن أهم الوظائف التي تتناسب مع الشخصية الانطوائية هي طبيب بيطري، مسؤول أرشيف، مدير وسائل التواصل الاجتماعي، مبرمج كمبيوتر، باحث، محاسب.
  • الشخصية المنفتحة: يتميز أصحاب الشخصية المنفتحة بالقدرة على العمل في مجموعات كبيرة وغالبًا ما يفضل أصحاب هذه الشخصية مهام الفريق؛ إذ إنهم قادرون على القيادة والتعبير، ومن أفضل الوظائف التي تتناسب مع الشخصية المنفتحة ممثل الموارد البشرية، ممثل العلاقات العامة، مدير المبيعات، وكيل العقارات، المعالج الفيزيائي.
  • الشخصية المنظمة: تهتم هذه الشخصية بالتنظيم كثيرًا؛ إذ إنهم يستمتعون باتّباع القواعد والإجراءات القياسية بالإضافة إلى أنهم يحبون المشاركة في مجموعات، ومن الوظائف التي تتناسب مع هذه الشخصية محرر، مدير مكتب، مساعد إداري، محاسب، العمل في البنوك.
  • الشخصية المتميزة بالحس الفني: سمات هذه الشخصية أنهم يحبون استخدام أيديهم وكذلك عقولهم، بالإضافة إلى أنهم يستمتعون بالإبداع والابتكار في عملهم، كما أنهم يفضلون العمل في أوقاتهم الخاصة بإشراف محدود وجدول زمني مرن، ومن أفضل الوظائف الملائمة لهذه الشخصية مصمم داخلي، مصمم منتجات، مصمم جرافيك، كاتب، مسؤول تسويق، ممثل علاقات عامة، ممثل، ملحن.
  • الشخصية المثالية: هذه الشخصية تسعى إلى جعل مكان العمل أفضل؛ إذ تبذل قصارى جهدها لتحقيق الهدف مع التركيز على التقدم الاجتماعي، ومن أفضل الوظائف لها أخصائي اجتماعي، مستشار، مدرس، أخصائي أمراض النطق، أخصائي علاج طبيعي، أخصائي تدليك، سياسي، مدرس، عامل بيع بالتجزئة.
  • الشخصية المغامرة: تعد هذه الشخصية من الشخصيات القيادية؛ إذ تتمتع هذه الشخصية بتوجيه الآخرين وبناء والحفاظ على فرق من الناس، بالإضافة إلى أن هذه الشخصية طموحة وواثقة من نفسها، ومن أفضل الوظائف لهذه الشخصية أستاذ، مسؤول تنفيذي في الشركة، مدرب أعمال، محامي، قاضي.


كيفية بناء الشخصية وتطويرها

يتعيّن على الفرد دائمًا المحاولة المستمرة لبناء الشخصية الصحيحة وتطويرها، وفيما يلي بعض النصائح:[٣]

  • العمل بجد: إن الخمول وعدم العمل لا يحقق شيئًا للفرد؛ إذ على الفرد العمل والجد لتحقيق ما يريد ويقوي من ذاته، وعلى مر الوقت سيلاحظ الفرد قوة شخصيته في تحقيق الهدف.
  • الانخراط في المحادثات الهادفة: من السهل على الإنسان عدم الانخراط في المحادثات الصعبة ولكن لن يحدث أي تطوير في لغة الفرد وتفكيره، لذا على الإنسان دائمًا المحاولة في الانخراط في المحادثات الصعبة والهادفة وذلك من خلال تحديد الهدف من تلك المحادثات وكيفية الانخراط فيها.
  • تعزيز العلاقات مع أشخاص جيدين: على الإنسان دائمًا بناء العلاقات مع شخصيات تشعره بالأمان، والابتعاد عن الشخصيات السيئة، لأن الإنسان أثناء الأوقات الصعبة يلجأ دائمًا إلى الشخصيات التي تشعره بالأمان والشخصيات التي تخفف من التعب النفسي الذي يشعر به.
  • إظهار التواضع في الإنجاز والنجاح: من أهم النصائح التي يجب الأخذ بها أيضًا هو أن يتميز الإنسان بتواضعه فالتواضع يعني القوة.
  • اللطف في المواقف التي تحتاج إلى عكس ذلك: اللطف في التعامل دائمًا ما يكون مؤيدًا للشخص الذي يتحلى به؛ ففي بعض المواقف يتطلب الأمر من الشخص أن يكون لطيفًا لكسب الطرف الآخر والتقليل من التوتر، وتعد هذه من صفات الشخص القوي الناجح.
  • عدم معاملة الأخرين بطريقة يشعرون بها بالضعف: لا يوجد في الحياة شخص عادي وشخص غير عادي، وإنما يجب معاملة الناس بطريقة حسنة وعدم مضايقتهم وإشعارهم بأنهم ضعفاء.


صفات الشخصية السلبية

إن الشخصية السلبية تؤثر على صاحبها؛ فإذا كان الشخص يدير مكانًا له قيمة ولكنه يتصدى للموظفن المجتهدين وللعملاء فإن هذا سيؤثر تأثيرًا قويًا على إنتاجية وعمل المكان، ومن سمات الشخصية السيئة التي يجب الحذر والاحتياط منها والمحاولة قدر الإمكان الابتعاد عنها ما يلي:[٤]

  • انخفاض الذكاء العاطفي: عادةً ما يؤدي ضعف الذكاء العاطفي إلى ضعف مهارات الاتّصال وبالتالي سوف يضر هذا بمصداقية الشخص الذي يحمل هذا السمة ويجعل الآخرين يشعرون بثقة أقل فيه، ويجب التحلي بذكاء عاطفي قوي حتى يشعر الشخص بمشاعر من حوله واحتياجاتهم، والتعرف على ما يحفزهم لخلق شعور بالتماسك في العمل، وتقوية روح العمل الجماعي.
  • السخرية المزمنة: من الجميل خلق روح الضحك والمرح خلال العمل، ولكن العيش لنشر تعليقات ساخرة سيجعل المكان الذي يعيش ويعمل به مكانًا سيئًا من غير قصد، بالإضافة إلى أنه إذا كانت نية الشخص هي التقليل من شأن وقيمة الآخرين لفرض هيمنته وقوته فإن هذا سيؤدي إلى جعله شخصًا متعجرفًا في نظر الآخرين، ويجب أن يكون الشخص لطيفًا يعامل الآخرين بمعاملة الحب والاحترام.
  • عدم المرونة: يجب على الشخص القيادي أن يتميز بشخصية مرنة؛ إذ إن الجمود يجعل من الشخص مقيدًا باتّخاذ قراراته بالإضافة إلى عدم القدرة على إجراء تعديلات سريعة حسب الحاجة، وهذا يؤثر تأثيرًا سلبيًا على العمل.
  • نفاد الصبر: غالبًا ما يتطلب العمل والتفكير واتّخاذ القرارات والتراجع أحيانًا إلى الصبر، ويمكن أن يؤدي نفاد الصبر إلى اتّخاذ قرارات متسرعة من الممكن أن تتسبب في مشاكل معقدة يصعب حلها.


المراجع

  1. Kendra Cherry (3-11-2019), "What Is Personality and Why Does It Matter?"، verywellmind, Retrieved 10-12-2019. Edited.
  2. ALISON DOYLE (10-9-2019), "The Best Jobs for Every Personality"، thebalancecareers, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. Jon Mertz (9-1-2016), "What Builds Character?"، thindifference, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  4. Deep Patel (24-4-2019), "11 Bad Personality Traits Costing You Business"، entrepreneur, Retrieved 11-12-2019. Edited.