أين تقع جزيرة لنكاوي في ماليزيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩

جزيرة لنكاوي

تعدّ جزيرة لنكاوي من الجزرالمذهلة التي تقع في ماليزيا أمام خليج بانينج، وهي مكان مذهل إذا أردت تجربة حياة الجزر والطبيعة الساحليّة، ومن أهم ما يميّز هذه الجزيرة طبيعتها الخلّابة وقممها الشاهقة التي تجعلها وجهة مميّزة للكثير من النّاس، وتجدر الإشارة أن جزيرة لنكاوي صغيرة الحجم، لكن ذلك لا يعد أمرًا سلبيًا، فتوجد الكثير من الوجهات التي يمكن الذهاب إليها منها القرى الحرفيّة والمتاحف والأسواق التي تستطيع التسوّق بها وخصوصًا الأسواق التقليديّة، وتستطيع أيضًا تجربة الطعام المحلّي في هذه الجزيرة.[١]، إضافة لما سبق فإن معظم سكانها يعملون في الصيد، والبعض الآخر في الزراعة، وتوجد أنواع عديدة من الأشجار تزرع في الجزيرة، مثل أشجارالمطّاط وجوز الهند، كما أنّ جزيرة لنكاوي تتصل بالمعبر الّذي يربط كوالا كيدا مع البر الرئيسي.[٢]


مناخ جزيرة لنكاوي

تتمتّع جزيرة لنكاوي بطقسها المستقّر وفترات الجفاف الكثيرة، إضافًة لذلك شمسها المشرقة دائمًا حتى في الفصول المطريّة وفي أي وقت من أوقات السنة بالرّغم من وقوعها في محيط المناطق الإستوائيّة، وذلك لأسباب عديدة منها أنّها محاطة من الغرب بجزيرة سومطرة الأندونسيّة، ومن الشرق بالبر الرئيسي لماليزيا، ويمكن ملاحظة بعض الأمطار والرعود في السماء والصواعق فوق المحيطات في ساعات المساء، ولكنّها سرعان ما تختفي وتصبح السماء صافية في اليوم التالي، إذن أهم ما يميّز طقس لنكاوي الدفء وبعض الرطوبة، فهي تعدّ مدينة رائعة عند مقارنتها بالمناطق الإستوائيّة المجاورة لها.[٣]


أماكن سياحية في جزيرة لنكاوي

تمتلك هذه الجزيرة العديد من العوامل السياحيّة التي تجذب السكان لزيارتها، وتوجد الكثير من الأماكن التي تستطيع زيارتها في هذه الجزيرة نذكر منها ما يأتي:[١]

  • ميدان النسر: يقع هذا الميدان في كوان، وهي مدينة رئيسيّة من مدن الجزيرة، وعند دخولك المدينة ستجد تمثالًا على شكل صقر، يبلغ ارتفاعه 12 مترًا، إضافة لهذا المعلم فإنّه يوجد في هذه المنطقة العديد من المقاهي والمطاعم.
  • برندة جاليريّا: تعد متحفًا يستحق الزيارة، إذ تأسّس على يد الدكتور مهاتير محمد الذي كان رئيس وزراء سابق لماليزيا، ويتميّز هذا المتحف بأسقفه العالية التي تدهن يدويّا، ويحوي الهدايا التي كانت تقدم للدكتور محمد مهاتير أيّام مكوثه في المكتب من رؤساء الولايات.
  • زيارة مقام مهسوري: ترجع أسطورة هذا المقام إلى إمرأة جميلة تدعي مهسوري، تمّ الحكم عليها بالموت بسبب غيرة وحقد من حولها وذلك لحسن شكلها، ويمكنك مشاهدة بيت محسوري ومقامها هناك.
  • تلفريك لنكاوي: لا شيء أجمل من تجربة سيارات الكابل فوق المرتفعات الشاهقة في لنكاوي، إذ يمكنك من خلال ركوب هذه السيّارات استكشاف القرية الشرقيّة ذهابًا وإيابًا، ويتوقع أن تصل بواسطة هذه السيّارات لارتفاع 708 مترًا، إذ يمكنك استطلاع جزيرة سوطرة الأندونيسيّة من هذا الارتفاع، وذلك في يوم مشمس وصافٍ.
  • الأسماك تحت الماء:عند زيارتك للنكاوي يمكنك التمتع بالحياة البحريّة الموجودة هناك، إذ توجد العديد من الأسماك وأحصنة البحر والفقمات، وتصل إلى أكثر من 500 نوع، إضافة لأسماك القرش، وتكثر في منطقة حوض الأسماك أسواق البضاعات الحرّة.
  • حديقة هانغات الهوائيّة: يعد هذا المكان في لنكاوي من أماكن الاسترخاء، إذ تشتهرهذه الحديق بالمياه الساخنة والمالحة أيضًا والتي تساهم في استرخاء عضلات الجسم ومعالجة آلام المفاصل والرأس لما فيها من الينابيع الدافئة الكثيرة، ويمكنك أخذ جاكوزي منفصل خاص، أو استبداله ببركة عامة، وتوجد العديد من المنتجعات لعمل المساجات للجسم.
  • منتزه الحياة البريّة وطيور الجنّة: إذا كنت من المهتمّين في الحياة البريّة فوجهتك في لنكاوي هي منتزه الحياة البريّة وطيور الجنّة، إذ يوجد هناك حوالي 150 نوعًا من الطيور الملّونة، إضافة للتماسيح والبجع، ولا ننسى أيضًا طبيعتها الخلاّبة وشلّالات المياه الساقطة.
  • جولة في الجزر المحيطة:تجدر الإشارة أن لنكاوي تتألف من 104 جزر مختلفة، فهي تعدّ أرخبيلًا، لذا يمكن أخذ جولة في قارب للتعرف على الجزر المجاورة المحيطة بلنكاوي.
  • متحف الفن ثلاثي الأبعاد: يعدّ هذا المتحف من أكبر المتاحف في ماليزيا، وما يميزه أن التحف فيها مجسمات ثلاثيّة الأبعاد، إذ يبلغ عددها 200 قطعة مختلفة متنوّعة، إضافًة إلى ما سبق فإنّه يتكوّن من تسعة أقسام مثل القسم الماليزي، والمصري، وقسم السفاري.
  • حديقة الرز لمان بادي:إذا كنت تمتلك الشغف لمعرفة زراعة الرز وحصاده في ماليزيا، عليك التوّجه إلى حديقة لمان، إذ سترى حدائق الرز الوفيرة، ويمكنك أيضًا تجربة المشي حافي القدمين لخوض مغامرة مميزة عندما تغرس قدمك بالطين في محاصيل الرز.
  • جسر السماء في لنكاوي:يعدّ هذا الجسر المعلّق من الأماكن المميّزة في لنكاوي، وتستطيع السيرعلى جسر المشاة هذا الذي يبلغ طواله حوالي 125 مترًا، ولتصل إليه عليك أخذ سيارة تليفريك، ويمكنك مشاهدة جميع الجزر المحيطة من خلال السير عليه.
  • تناول الطعام في سوق هنجات: في هذا السوق سيتاح لك تجربة الطعام المحلّي ورخيص الثمن أيضًا، ستجد أسياخ اللحمة بصلصة الباربكيو والمعروفة باسم ستاي، إضافًة لذلك الكثير من أطباق الّرز، ومعكرونة نودلز، ومن الممكن أن تجد الهدايا التذكاريّة والملابس هناك إضافًة للطعام، لذا فهو يعدّ مكانًا مناسبًا للمنتوجات المحليّة الصغيرة.
  • أخذ رحلة بحريّة: يمكنك مشاهدة غروب الشمس في الأفق من خلال أخذ رحلة بحريّة في شواطئ لنكاوي الرّائعة، كما يمكن تناول وجبة عشاء رومنسيّة على متن هذه الرحلة، والطواف عبر الماء وتحت النجوم.


المراجع

  1. ^ أ ب "25 Best Things to Do in Langkawi (Malaysia)", thecrazytourist, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  2. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Langkawi Island"، britannica, Retrieved 3-9-2019. Edited.
  3. "Langkawi Weather & Climate ", langkawi-insight, Retrieved 2-9-2019. Edited.