أنواع ببغاء الكاسكو

الببغاء

تعد الببغاوات من الطيور اللافتة والمميزة لدى الناس، فمنها أنواع مختلفة ومنها المتكلم أو المقلد للأصوات ولبعض الكلمات التي ينطقها البشر. وتتمايز الببغاوات الناطقة فيما بينها في قدرتها على تذكر الكلمات، فهناك أنواع تتذكر بعض الكلمات وأخرى مثل البادجي تستطيع تذكر وتكرار حوالي ألفيّ كلمة. وتتميز الببغاوات في التقليد الاحترافي للأشياء، ففي أستراليا على سبيل المثال لوحظ أن الببغاوات التي استخدمت كطيور زينة ساهمت في نقل الثقافة ذاتها عندما دمجت مع أنواع أخرى من الطيور.[١] وتتعدد أنواع الببغاوات وخاصة المتكلمة منها فهناك الببغاء الإفريقي الرمادي، والببغاء كويكر، وببغاء البادجي، وببغاء الأمازون الأصفر، وبغاء الإكلكتوس، والببغاء الهندي، وببغاء الراهب، وببغاء هيل مينا.[١]


أنواع ببغاء الكاسكو

يعد ببغاء الكاسكو من أهم الببغاوات التي يسعى الإنسان لاقتنائها، وذلك لندرتها وتفردها في نطق الأصوات، بالإضافة إلى تعدد ألوانها فمنها الأحمر، الأزرق، الأصفر والأخضر. وتعرف بأنها ذكية اجتماعيًا إذ تتعلم ترديد الكلمات بسرعة. ويعيش في أكثر من 11 دولة وبالذات التي تكثر فيها الغابات مثل غابات السافانا، وفي السنوات الأخيرة نشرت إحدى الدراسات أن ببغاء الكاسكو أُدرج ضمن قائمة الطيور المهددة بالانقراض بفعل أسباب عدة منها الصيد الجائر والقضاء على الغطاء النباتي (موطن الببغاء). [٢][٣][٤] ووجد العلماء ومكتشفو الحيوانات أن هناك نوعين من ببغاء الكاسكو هما:

  • الببغاء الإفريقي ذو الذيل الأسود: يدعى بالتيمنه (Psittacus erithacus timneh) يصل حجمه إلى 28 سينتيمترًا ويختلف في بداية نطقه للكلام اعتمادًا على ذكاء الطائر، فمنه ما يبدأ في سن 1-3 شهور ومنه ما يبدأ في سن 6- 8 شهورـ ويعيش في جزيرة برينسيب الأول في خليج غينيا.
  • الببغاء الإفريقي ذو الذيل الأحمر: يدعى الكونغو الإفريقي الرمادي أو أبي الحناء (Psittacus erithacus erithacus) ويتميز بكبر حجمه مقارنة مع النوع الأول ويتقن الكلام بعد حوالي 12- 18 شهرًا من ولادته. ويكثر وجوده في العديد من البلدان منها شمال شرق ساحل العاج، وغرب كينيا، وشمال غرب تانزانيا وأخيرًا في جمهورية كونغو. [٢][١][٤]


صفات ببغاء الكاسكو

لدى ببغاء الكاسكو العديد من المواصفات والصفات التي تميزه عن غيره، ومنها:

  • يبلغ متوسط عمره ما بين 45- 55 سنة، إذا ما توفرت له سبل العيش المناسب، وأما طوله ما بين 22- 28 سم ووزنه حوالي 400- 490 غرامًا.
  • ينتف ببغاء الكاسكو ريشه كناية عن عدة أشياء منها التزاوج، أو وجود جراثيم وبكتيريا عالقة في جسمه، وفي حال تربيته يمكن أن تكون إضاءة المكان غير مناسبة وشديدة عليه أو أنه يشعر بالملل نتيجة غياب الاتصال والتواصل بينه وبين صاحبه.
  • يتميز بأن من عاداته أثناء الاسترخاء إصدار صوت حال طحن الطعام، وقبل النوم، ونفش ريش منطقة الرقبة والرأس.
  • ينام ورأسه تحت جناحه في حال كونه وحيدًا.
  • يشتهر كذلك باهتمامه الشديد بمظهره وترتيب ريشه وتنظيف جسمه من خلال تدليكه وبالتالي تحفيز إفرازات الغدد الدهنية المتسببة في لمعة الجسم وظهوره بشكل جذاب.
  • يتزوج من أنثى واحدة وتضع 3- 5 بيضات وتحضنها لمدة شهر تقريبًا، وأما الذكر فيتولى تربية وتغذية الفراخ حتى الأسبوع الثاني عشر من التفقيس.
  • يغلب على غذائه الفواكه مثل التين، والدراق، والبرتقال وثمار نخيل الزيت، ونباتات عديدة مثل قرنبيط، والهليلج الهندي وغيرها، ونشرت آخر الدراسات أن نظام غذائه في محصلته يحتوي 20٪ من الأزهار، 28٪ من البذور والباقي فواكه أي ما تشكل نسبته حوالي 53% [٣][٤][٥]


لغة ببغاء الكاسكو

تتواصل ببغاوات الكاسكو فيما بينها من خلال التصفير والصراخ، وقد حاول العلماء تفسير لغتها وهي كما يلي:

  • احتكاك المنقار: حينما يحك منقاره العلوي مع السفلي فهو تعبير عن الاسترخاء للشعور بالنعاس أو الشعور بالرضى.
  • مسح المنقار: يدل مسحه بالخشب على تنظيفه، أو الغيرة من طائر آخر، أو انعدام القدرة والاستطاعة في الحصول على شيء ما يريده، أو التحذير من التعدي على ممتلكاته الخاصة.
  • التمدد: تمديد عضلات أجنحته ورقبته من أجل تنشيط الدورة الدموية والخروج من حالة الخمول، وإظهار الراحة أو إلقاء التحية للمقابِل له. [٦]


أمراض تصيب ببغاء الكاسكو

يتعرض الكاسكو مثل غيره من الحيوانات إلى العديد من الأمراض على اختلاف أسباب الإصابة بها، ومنها:

  • مرض الإسهال: ويندرج إلى نوعين هما الإسهال الأبيض والإسهال الأخضر، إذ يعدان من أشهر الأمراض المعوية المعدية، وتتمثل أعراض الإصابة بأحدهما كالآتي: خروج الإفرازات ذات لون أبيض، والخمول والكسل، وفقدان الشهية. وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بأحدهما قد تكون بسبب الإفراط في تناول الأغذية المليئة بالألياف مثل الخضراوات ولربما تكون فاسدة أو تحتوي على جرثومة تسبب الأذى للأمعاء، والإصابة بالبرد أو التغيير المفاجئ في الطعام المقدم له في حال تربيته. ويمكن معالجة المشكلة وتداركها من خلال منع الطائر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتنظيف مكان سكنه في حال تربيته.
  • مرض الإمساك: ويستدل عليه من خلال الانتفاخ البسيط لمعدته، ومن مسبباته الإكثار من تناول البيض والابتعاد عن تناول الخضراوات أو اختلال النظام الغذائي للطائر من خلال التغيير في نوعية الطعام المقدمة. ولذلك يمكن معالجته من خلال وضع بعض قطرات الزيت والذهاب به للطبيب البيطري.
  • أمراض أخرى: مثل السل والالتهاب الرئوي، التيفوئيد.[٧]


الصفات العامة للببغاء

بشكل عام الببغاء على اختلاف أنواعها تشترك في الصفات الخَلْقية العامة وهي ما يلي:

  • العنق قصير.
  • الرأس كبير.
  • اللسان غليظ.
  • المخالب معقوفة للمساعدة في التثبيت على الأشجار.
  • المنقار صلب لكسر المواد الصلبة مثل قشرة الجوز.
  • متوسط العمر نوعًا ما طويل.
  • تفضيل العيش في الأماكن الحارة إلى حد ما.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت رباب أحمد، "افضل انواع الببغاء المتكلمة في العالم بالصور "، سحر الكون، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/2.
  2. ^ أ ب ت reem (2019/2/17)، "أنواع ببغاء الكاسكو وطعامه المفضل"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/2.
  3. ^ أ ب "ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو"، دليل العيادات البيطرية، 2017، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/2.
  4. ^ أ ب ت "ببغاء الكاسكو او الببغاء الرمادي الافريقي موضوع شامل عن اشهر طائر متكلم"، موقع طيور العرب، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/2.
  5. "معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور والفيديو "، سحر الكون، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/3.
  6. فتى ابوناصر (2018)، "لغة ببغاء الكاسكو الافريقي الرمادي"، موقع حراج، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/3.
  7. "قائمة بأشهر أمراض ببغاء الكاسكو وعلاجها"، دليل العيادات البيطرية، 2017، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/2.

402 مشاهدة