أكبر مصدر للتمور في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

التمور

التمور من الفواكه الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والعديد من الفوائد للصّحة فهو مصدر للطاقة والسكريات والألياف ويعالج التمر العديد من الحالات الصحيّة كفقر الدم والإمساك وهشاشة العظام والوقاية من السرطانات بأنواعها، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين بتناول التمر يوميًا كما جاء في الحديث النبوي الشريف: (مَنْ تصبَّحَ كُلَّ يومٍ بسبْعِ تمراتٍ عجوةٍ ، لم يضرَّهُ في ذلِكَ اليومِ سُمٌّ ولا سِحْرٌ) [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، وتزرع أشجار النخيل بكثرة خاصة في المناطق الجافة وذات درجات الحرارة المرتفعة، وتوسّعت معظم الدول وخاصة دول الشرق الأوسط وبعض مناطق شمال إفريقيا في إنتاج التمر وتصديره بسبب الإقبال الشديد عليه، فصدرت تمور بما قيمته 358 مليون دولار في بداية الألفينيّة الثانية، وكانت الدّول العربية هي الأكثر إنتاجًا وتصديرًا للتمور على مستوى العالم. [١]


أكبر مصدر للتمور في العالم

ويوجد حوالي 1000 نوع من أنواع التمور في العالم، وبدأت زراعة التمور في حوض الفرات قبل آلاف السنين، والدول العربية هي من أوائل الدول في إنتاج التمور وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بأشجار النخيل ما نسبته 70% وخاصة في دول الخليج العربي، وأُستخدمت التمور كمصدر للغذاء وفي بعض الصناعات التقليدية وبناء البيوت قديمًا، وأول دولة منتجة للتمور حول العالم هي جمهورية مصر العربية بنسبة 18%، يليها المملكة العربية السعودية بنسبة 15%، ثم دولة إيران بنسبة 14%، يليها دولة الإمارات العربية بنفس النسبة 14%، ودولة الجزائر بنسبة 9%، ثم دولة العراق بنسبة 8%، أما في مجال تصدير التمور فتحتل دولة الإمارات العربية المركز الأول في العالم في تصدير وتساهم الإمارات فيما نسبته 33% من الصادرات العالمية من التمور، وقد وفّرت الدولة الإماراتيّة البيئة المناسبة لنمو أشجار النخيل ووظّفت أحدث الأساليب التقنيّة والقدرات البشريّة وأنشأت مراكز متخصصة ببيع التمور، وأعدت الجوائز والمهرجانات الخاصة بهذه الفاكهة. [٢][٣]


أفضل أنواع التمور

توجد أنواع كثيرة للتمور تختلف من حيث الشكل واللون والحجم، وأفضل أنواع التمور هي: [٤]

  • صفري بيشة: يعد من أكبر أنواع التمور حجمًا، ونسبة السكر فيه أقل إذ يتم إنتاجه في منطقة بيشة.
  • خلاص الخرج: يتم إنتاجه في الخرج ويعد هذا النوع من التمور المفضّلة على تمور الإحساء وهذا يرجع إلى تربة ومياه الخرج الجيدة.
  • عجوة المدينة: يتم إنتاجه في المدينة المنورة وهي من أفضل أنواع التمور لما تتمتع به من فوائد عديدة فهي تمنع السحر ودخول السم إلى الجسم عدا عن العناصر الغذائية الموجودة فيه مثل الزنك والمغنيسيوم الذي يساعد في علاج الإمساك والأنيميا وتحد من وجع الرأس.
  • صقعي القصيم: يمكننا تناوله كرطب وتمر وهو بيضاوي الشكل ولونه فاتح.
  • خلاص الإحساء: يحتوي هذا النوع من التمور على نسبة كبيرة من الكالسيوم وتكلفته أعلى ويتم إنتاجه في الإحساء.
  • سكري القصيم: يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات إذ يساعد في تهدئة الأعصاب وفعّال في علاج الكبد وأدائه الوظيفي، ويعد من أفضل أنواع التمور.


المراجع

  1. "تعرف على اكثر الدول انتاجا للتمور واين موقع العراق منها"، non14، اطّلع عليه بتاريخ 9-8-2019. بتصرّف.
  2. راشد احمد بن فهد، "الإمارات الأولى عالمياً في مجال تصدير التمور وتسهم بـ 11% من الإنتاج العالمي"، alittihad، اطّلع عليه بتاريخ 9-8-2019. بتصرّف.
  3. هيا كنعان، "وفقا لدراسة.. تعرف على ترتيب الدول في إنتاج التمور"، al-ain، اطّلع عليه بتاريخ 9-8-2019. بتصرّف.
  4. "افضل انواع التمور"، arabfeed، اطّلع عليه بتاريخ 9-8-2019. بتصرّف.