أين يقع العراق بالنسبة لقارة آسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٢ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩

أين يقع العراق بالنسبة لقارة آسيا

جمهورية العراق هي إحدى الدول العربية، تقع في غرب قارة آسيا، وتحدها من الشمال دولة تركيا أما من الجنوب فتحدها كل من المملكة العربية السعودية والكويت، أما من الغرب فتحدها كل من الأردن وسوريا، ومن الشرق تحدها دولة إيران، تتكون العراق من 18 محافظة، تعدّ بغداد عاصمتها الرئيسية، تنتمي العراق إلى عدة منظمات منها جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الأوبك، كانت يطلق على العراق قديمًا بلاد الرافدين، وذلك لوقوعها بين نهري دجلة والفرات، ومن الحضارات التي سكنت العراق السومرية والبابلية والكلدانية والساسانية والمناذرة والدولة الأموية والعباسية والدولة الصفوية والميديون والسلوقييون والدولة العثمانية والإمبراطورية الرومانية والبارثية.

تبلغ مساحة العراقة 435 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكان العراق في عام 2016م قرابة 37547 ألف نسمة، وينقسم سكانها إلى عرب بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80 بالمائة، أما الأكراد فيشكلون قرابة ال 15% من سكان العراق أما النسبة الباقية فتنقسم بين الأشوريين وتركمان العراق والأرمن والشركس والإيرانيين وغيرهم من الأقليات العرقية.

تعدّ الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية في العراق ويشكل المسلمون حوالي 95% من سكان العراق، وتشكل الأديان الأخرى نسبة بسيطة ومنهم المسيحيون واليهود والايزيدية والبهائية والمندائية واليارسانية، وتعدّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد ويتحدثها أغلب الشعب، أما اللغة الكردية فيتحدثها حوالي 10 إلى 15 بالمائة من الشعب العراقي، ويحدث الشعب العراقي أيضًا اللغة الأذرية والأرامية والشركسية والفارسية ولكن بنسب قليلة، أما عملة العراق فهي الدينار العراقي .[١]


اقتصاد العراق

يعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على النفط، ولكن لا يعد النفط هو المورد الوحيد للعراق ككثير من الدول، كما يعد العراق من الدول المؤسسة لمنظمة الأوبك وبدأت صناعة النفط في العراق عام 1925م، وبدأ إنتاج النفط في العراقي في محافظة كركوك عام 1927م، قدرت عائدات النفط الإجمالية للصادرات النفطية في العراق في عام 2000م أكثر من 20 مليار دولار أمريكي.

بلغ عدد المصافي في العراق عام 2000م 12 مصفاة للبترول، بلغت قيمة الصادرات في العراق من النفط في عام 2001م قرابة 15.14 مليار دولار في حين أن جميع صادرات العراق في نفس العام بلغ حوالي 15.94 مليار دولار، وبلغ احتياطي النفط في العراق حوالي 112 مليار برميل، مما يضعه في المرتبة الثانية كأكبر مخزون نفط في العالم، يمتلك العراق 74 حقلًا نفطيًا لم يستغل منها إلا 15 حقلًا فقط مما يجعل العراق من أغنى الدول عالميًا بالنفط، وتتركز معظم احتياطي النفط في العراق في منطقة البصرة وكركوك، ويصدر معظم الإنتاج النفطي في العراق إلى الخارج للدول الأجنبية والعربية .[٢]


معلومات عن العراق

فيما يأتي أهم المعلومات عن العراق :[٣]

  • العراق هو أول دولة عربية تدخل التلفزيون إلى بلادها وذلك عام 1954م .
  • يوجد في العراق دون سواه من أنحاء العالم طائفة الصابئة المندائيين أصحاب أقدم دين على الأرض لإيمانهم بالنبي آدم أبو البشر .
  • العراق هو صاحب أول انقلاب عسكري في العالم العربي، بقيادة الفريق بكر صدقي في عام 1936 م، وذلك في زمن الملك غازي .
  • قامت المستوطنات البدائية في بلاد الرافدين، وذلك في فترة 6500-5000 ق.م، وقد كانت أولى تلك المستوطنات القروية التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين هي مستوطنة جارمو التي تقع في شرق كركوك .
  • في تاريخ 17 آذار 2003م صفت الصواريخ الأمريكية بقصف بغداد ليمثل ذلك بداية للحرب التي كانت بقيادة الولايات المتحدة على دولة العراق للإطاحة برئيسها صدام حسين .


المراجع

  1. "معلومات عن دولة العراق …. جولة سريعة للتعرف علي صناعتها وإقتصادها واهم الاديان بها"، مرتحل، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.
  2. "العراق"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.
  3. "تاريخ العراق"، صوت الحكمة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-16. بتصرّف.