أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2020

أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2020

قائمة بأفضل 10 هواتف ذكية لعام 2020

تعتمد حياتكَ كثيرًا على هاتفك الذكي بلا شك، فهل تستطيع الاستيقاظ صباحًا دون أن تضبط منبه هاتفك الذكي؟ وكم مرة تتلقى إشعارات من وظائف أو معلومات تهمك من تطبيقات مختلفة؟ ماذا عن اتصالاتك المهنية والشخصية؟ قائمة الموسيقى خاصتك وملفات القراءة وغيرها من الخيارات التي لا حصر لها ويقدمها لكَ جهازك المحمول؟، وما هذه سوى القليل من الأسباب التي تبين حاجتكَ له وتزيد من حماسك لكل جديد في عالم التكنولوجيا وما تدخله إلى جهازك الذكي، ولذلك نقدم لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل الهواتف الذكية لعام 2020، تعرف عليها فيما يلي وسنترك لك الأمر في اختيار ما يناسب ميزانيتك واحتياجاتك:[١]

  • هاتف "Samsung Galaxy Z Fold 2 5G": الجديد ذو التصميم القابل للطي وبألوانه المختلفة، فهو عبارة عن جهاز لوحي صغير يقدم اتصال إنترنت قوي 5G، وشاشته الخارجية مثالية ومقاسها 6.2 بوصة، وتتمتع بمعدل تحديث يصل إلى 120 هيرتز، ولكن يجب التنويه إلى أن سعر هذا الجهاز مرتفع، إذ قد يصل سعره إلى حوالي 2000 دولار.
  • هاتف "Samsung Galaxy Note 20/Note 20 Ultra 5G": وهو أحد أفضل الهواتف من الناحية الإنتاجية ويعد توصية مناسبة لمن يفضلون قلم S Pen، بالإضافة إلى تحسينات مميزة في جودة الكاميرا، ويبلغ معدل التحديث لشاشة هذا الجهاز 120 هيرتز أيضًا مع إمكانية الضبط التلقائي، وسعته 128 جيجابايت قابلة للزيادة، ويبلغ سعره حوالي 981 دولار.
  • هاتف "Apple iPhone 12/12 Pro/12 Pro Max": الذي يتمتع بتصميم مربع الشكل الشبيه بالأجيال السابقة من هاتف آيفون، ويبلغ حجم شاشته 6.1 بوصة، وسعة التخزين تصل إلى 512 جيجابايت ويتواجد هذا الجهاز بألوان عدة منها؛ الذهبي والفضي والأزرق، ويبلغ سعره حوالي 829 دولار.
  • هاتف "Samsung Galaxy S20/S20 Plus/S20 Ultra": ويعتبره الكثيرون من أفضل هوتف شركة سامسونج، ذو التحسينات الكثيرة التي تترافق مع سعره الباهظ، بالإضافة إلى شاشة حجمها 6.9 بوصة، وتتراوح سعة التخزين فيه ما بين 128 جيجابايت إلى 512 جيجابايت، لكنه لا يدعم شبكات 5G ذات النطاق العالي، ويبلغ سعره حوالي 1198 دولار.
  • هاتف "Google Pixel 5": وهو أول هاتف ذكي متاح من شركة جوجل، وهو ليس مصمم للتنافس مع منتجات آبل وسامسونج الضخمة ولكنه جيد بالعموم، وهو خيار رائع للحصول على شبكة 5G، يتميز بشاشته ذات الحجم 6 بوصات، وسعة تخزين داخلية تصل إلى 128 جيجابايت، ويبلغ سعره حوالي 699 دولار.
  • هاتف "OnePlus 8/8 Pro": الجديد الذي يُقدم استجابة رائعة بسبب سرعة المعالج إضافة إلى سعة التخزين الداخلية، ويتوفر هذا الهاتف بألوان عدة وأحجام وسعة بطارية مختلفة تتيح لكَ إمكانية اختيار ما تريد، ويبلغ سعره حوالي 999 دولار.
  • هاتف "LG V60 ThinQ 5G": غير المتاح سوى في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بكاميرا ممتازة، وتقنية صوت عالية الجودة، وسعة بطارية تبلغ حوالي 5 آلاف مللي أمبير، وشاشة بدقة 1080 بكسل، ويبلغ سعره حوالي 900 دولار.
  • هاتف "Samsung Galaxy S20 FE": الذي أطلقته الشركة كبديل أقل سعرًا لهواتف Samsung Galaxy S20 القياسية بداية عام 2020، ويتميز بألوانه الخمس الجميلة، وقوة اتصال 5G، وشاشة حجمها 6.5 بوصة مع معدل تحديث ديناميكي، وبطارية بسعة 4500 مللي أمبير، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 جيجابايت، ويبلغ سعره حوالي 343 دولار.
  • هاتف "Microsoft Surface Duo": غير الداعم لشبكة الاتصال 5G، ويتوافر بحجم شاشة 5.6 بوصة مع عدم إمكانية رؤية أي شيء في الجهاز دون فتحه، وذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية تتراوح بين 128 و256 جيجابايت، وكاميرا 11 ميجا بكسل، ويبلغ سعره حوالي 1399 دولار.
  • هاتف "Google Pixel 4A 5G": الذي يحتوي على أحدث البرامج الثابتة وآخر تحديثات الأمان، ويتوفر بأسعار معقولة مقارنة مع مزاياه، فهو يتمتع بشاشة حجمها 6.2 بوصة، وذاكرة تخزين تتراوح بين 64 و128 جيجابايت، وكاميرا خلفية بدقة 12.2 ميجا بكسل، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بكسل، وبطارية بسعة 3800 مللي أمبير، ويبلغ سعره حوالي 802 دولار.


أفضل تطبيقات هواتف الأندرويد لعام 2020

هنالك الكثير من التطبيقات المذهلة التي يوفرها لكَ نظام الأندرويد، وتعتمد كلمة الأفضل على إمكانية الولوج إليها وفائدتها للجميع، وإليكَ فيما يلي قائمة بأفضل التطبيقات المتوفرة لهواتف الأندرويد لعام 2020:[٢]

  • تطبيق الطقس "Weather": الذي يتوفر مجانيًا أو بسعر تحديث رمزي، ويمكنكَ هذا التطبيق من التنبؤ بالطقس لفترة طويلة تصل إلى 12 أسبوعًا ويعرفك بجدول درجات الحرارة وحركة العواصف التي تظهر كواجهة مستخدم على سطح الهاتف.
  • تطبيق "Google Drive": وهو سحابة تخزينية متاحة أمامكَ على الأندرويد، ويقدم لك 15 جيجابايت مجانية في البداية، ويميز هذا التطبيق العديد من التطبيقات الأخرى المرتبطة به مثل؛ محرر المستندات، وجدول العروض، والعروض التقديمية، وصور جوجل، والتقويم، مع إمكانية إبداء الملاحظات وغيرها.
  • تطبيق "Google Maps and Waze": الذي يمكنك من خلاله الحصول على أفضل خرائط الملاحة بتحديثات أسبوعية تتيح لكَ الوصول للأماكن المهمة والتعرف على حركة المرور ومحطات الوقود والاستراحات وغيرها فهي متصلة تمامًا مع شبكة الإنترنت.
  • تطبيق "Google Assistant / Google Feed / Google Search": وهي عدة تطبيقات، والتي تعد من أقوى تطبيقات أجهزة الأندرويد، والتي تُمكنك من التحكم بالأضواء أو إجراء عمليات حسابية بسيطة ولا يمكن التغاضي عن فائدتها في تصفح الإنترنت.
  • تطبيق "LastPass Password Manager": الذي يتيح لكَ الاحتفاظ ببيانات اعتماد تسجيل الدخول لحساباتك بطريقة آمنة للغاية، ويقترح عليكَ عددًا من كلمات السر المستحيلة التي تتيح لكَ التحكم والاحتفاظ بكل البيانات على أجهزة الحاسوب والهواتف وغيرها.


أفضل تطبيقات هواتف الآيفون لعام 2020

لم تكسب شركة آيفون العملاقة سمعتها في المجال التكنولوجي عن طريق الصدفة، فهي تقدم العديد من التطبيقات التي تدخل في كل فئات ومجالات حياة المستخدم، ومن أبرز تطبيقات هاتف آيفون لعام 2020:[٣]

  • تطبيق "Google": وهو من أشهر محركات البحث والذي يعمل على نظام تشغيل IOS ويوفر لكَ قدرة فائقة للبحث وإمكانية مهولة للحصول على المعلومة في أي مكان.
  • تطبيق "Facebook": وهو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يكتمل هاتفك الذكي دونها، ويتميز هاتف الآيفون بأنه يوفر خيارات تسجيل آمنة وسريعة لحساب الفيسبوك الخاص بك بالإضافة لتطبيقات أخرى يمكنك الولوج إليها من خلال حسابك على فيسبوك.
  • تطبيق "YouTube": يعود الفضل لشركة جوجل لإعادة هذا التطبيق لهاتف الآيفون وإلى الواجهة وزيادة شهرته، ويمكنك هذا التطبيق من تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو والتعليق عليها ونشرها.
  • تطبيق "Instagram": وهو تطبيق مملوك بالأصل لشركة فيسبوك، ويوفره الآيفون للمستخدمين لما يقدمه من إمكانية مشاركة للصور ومقاطع الفيديو، ويمنحكَ فرصة لإنشاء المشاريع أو مشاركة العطلات وغيرها من الأمور الاجتماعية.
  • تطبيق "GroupMe": وهو الخيار الأنسب للمجموعات كبيرة العدد، فيكفي إضافة أرقام هواتف الأشخاص من هذه المجموعات في لائحة المستخدمين ثم التمتع بخيارات الدردشة معهم من مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وغيرها.
  • تطبيق "Messenger": الذي يُمكنك من الدردشة مع أصدقائك والاتصال بهم بالصوت والصورة، ويمكنك من تبادل الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وغيرها.


قد يُهِمُّكَ

يتجادل العديد من الأشخاص باستمرار حول هواتف الآيفون والأندرويد، وأيهما الأفضل في الاستخدام، وفيما يلي سنحاول أن نلقي الضوء على الفروقات بينهما:[٤]

  • تتعطل تطبيقات الآيفون بشكل أقل من نظيراتها في أجهزة الأندرويد، مع العلم أن هنالك أوقات قد يتأخر الولوج إلى بعضها لثوانٍ عدة قبل أن تعمل.
  • تتميز شاشة الآيفون بأنها محدودة خيارات التخصيص بشكل أكبر من شاشة أجهزة الأندرويد، وتلك مشكلة يعاني منها المهوسون بمزايا التخصيص.
  • يتميز متجر التطبيقات في هواتف الآيفون بأنه أكثر تنظيمًا منه في أجهزة الأندرويد بسبب التخصيص والتقسيم لفئات محددة ظاهرة بوضوح أمامك.
  • تشترط آيفون معايير عالية للتطبيقات من حيث الجودة والأمان مما يعني أن على المطورين اجتياز معايير وقابلية استخدام محددة أكثر من الأندرويد، وهو ما يرفع جودة متجر التطبيقات الخاصة بالآيفون.
  • تحتوي تطبيقات أجهزة الأندرويد على إعلانات أكثر من تطبيقات الآيفون، بسبب الرسوم المرتفعة التي تفرضها شركة أبل، بالمقارنة مع رسوم الأندرويد.
  • تعد التطبيقات التي تقدمها أجهزة الأندرويد أكثر تقدمًا من تطبيقات الآيفون؛ ويعود ذلك لوجهة نظر بعض المستخدمين في التعامل مع التطبيقات الافتراضية لكلا الجهازين.
  • يعد نقل الملفات في أجهزة الأندرويد أمرًا أكثر سهولة منه في الآيفون، فالأمر أكثر تعقيدًا من وصل السلك في الجهاز ويحتاج لكلمة سر وتوثيق ممل أحيانًا.
  • توفر أجهزة الأندرويد زر العودة للخلف، والذي يعد من مميزات سهولة الاستخدام، على عكس أجهزة الآيفون التي لا توفر هذا الزر.


المراجع

  1. "The 10 best smartphones of 2020: Z Fold 2 tough to beat for productivity", zdnet, Retrieved 2020-11-08. Edited.
  2. "15 best Android apps available right now", androidauthority, Retrieved 2020-11-08. Edited.
  3. "The best iPhone apps (November 2020)", digitaltrends, Retrieved 2020-11-08. Edited.
  4. "15 differences between iPhones and Android smartphones", digitalcitizen, Retrieved 2020-11-08. Edited.