لا تقع بها: أخطاء فادحة عند شراء هاتف ذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١ أكتوبر ٢٠٢٠
لا تقع بها: أخطاء فادحة عند شراء هاتف ذكي

أفضل وقت لشراء موبايل

لا شك أن شراء هاتف جديد بعد نزوله إلى الأسواق مباشرةً سيكلفك الكثير من المال ولكن يمكنك أن تشترِ هاتفًا ذكيًا ذا طرازٍ حديث بسعر جيد إذا عرفت الوقت المناسب لذلك، ولأن الإصدار الأحدث من جهازك المُفضّل هو الأغلى ثمنًا، فيمكنك أن تشترِ الطراز الأقدم بعد طرح الإصدار الجديد في الأسواق، ويمكنك أيضًا أن تشترِ الهاتف قبل أربعة أسابيع من إعلان الشركة عن طرحها لإصدار جديد من أجهزتها، وذلك لأن تجار التجزئة في هذه الفترة سيحاولون تصفية المخزون السابق من الأجهزة لاستقبال الطراز الجديد وسيقدّم أغلبهم عروضًا جيدة على الهواتف الذكية، كما يمكنك أن تراقب العروض الموسمية التي يقوم بها تجار الأجهزة الذكية وتستغل هذ الوقت لتوفير بعض المال.[١]

كما يمكنك استغلال يوم الجمعة السوداء الشهير أو ما يطلق عليه في الوطن العربي بالجمعة البيضاء، لشراء هاتفك المحمول الجديد، والجمعة البيضاء هي رابع خميس من شهر نوفمبر من كل عام، ويشتهر هذا اليوم بانخفاض أسعار جميع المنتجات في جميع الأسواق، وهي فرصة مناسبة لشراء جميع مستلزماتك، وبعد معرفتك الوقت المناسب لشراء الهاتف المحمول، عليك أن تعرف أبرز الأخطاء التي قد ترتكبها عند شرائك لجهاز محمول جديد لتتجنبها، وهو ما سنساعدك على معرفته من خلال مقالنا هذا.[٢]


أخطاء فادحة عند شراء هاتف ذكي

الهواتف الذكية في الأسواق كثيرة، ويُعدّ شراء الهاتف الذكي أمرًا مُحيرًا، ولذلك قد تقع ببعض الأخطاء وتشتري هاتفًا بمواصفات خاطئة لا تناسب احتياجاتك، ولتتفادى ذلك احذر من الأخطاء التالية التي يرتكبها بعض الأشخاص عند شراء هواتفهم الذكية:[٣]

  • شراء هاتف بحجم غير مناسب: توجد في الأسواق الكثير من الخيارات، إذ يوجد هواتف بأحجام ومقاسات مختلفة، ولهذا عليك أن تضع احتياجاتك بعين الاعتبار عند اختيار حجم هاتفك الذكي، فاختر الهاتف الذي ترتاح باستخدامه وحمله وانتبه لإمكانية وضعه في جيبك، وإذا كنت تستخدم محفظة يمكنك اختيار الأحجام الأكبر.
  • عدم الحصول على مساحة تخزين كافية: قد يجذبك الهاتف ذو السعر الأقل، ولكن ستكون سعة تخزينه صغيرة، وذلك لأنه الهواتف الذكية تُسعر بناءً على سعات تخزينها، فاختر سعة تخزين جيدة كأن تكون 32 جيجابايت أو أكثر، وعند اختيار سعة التخزين ضع بعين الاعتبار احتياجاتك وحجم ملفاتك والتطبيقات التي تستخدمها.
  • عدم الحصول على غطاء حماية: غطاء الحماية أحد الأمور التي يغفل عنها بعض مستخدمي الهواتف الذكية، ومع أن شكل الهاتف قد يكون أجمل دون غطاء حماية، كما أنه يكون أخف وزنًا، إلا أنه مهما كنت حريصًا فالهواتف جميعها معرضة للسقوط وغطاء الحماية هو الذي سيحافظ على جهازك بحال أفضل.
  • شراء تأمين باهظ الثمن: قد تستهلك جهازك تمامًا ولسنوات عديدة دون أن تحتاج للتأمين، ولهذا ليس من الضروري أن تحصل على تأمين باهظن الثمن وخصوصًا إن كنت من الأشخاص الذين يعتنون بأجهزتهم جيدًا.
  • توافق الهاتف مع مشغل الشبكة: إذا لم تشترِ هاتفك المحمول من مشغل شبكة الهواتف، عليك أن تتأكد من توافق الهاتف مع مشغل الشبكة قبل الشراء، فقد يتصل هاتفك بنطاق معين من الشبكات دون غيرها، فتحقق من ذلك قبل الشراء.
  • شراء هاتف قديم: إذا اشتريت هاتفًا قديمًا يمكن أن يعمل وفق إصدارات قديمة للبرامج، وقد تكون غير قادر على تحديثه، ومع أن الإصدارات القديمة من البرامج والتطبيقات جيدة، إلا أن شركات الهواتف تستمر بتحديث برامج هواتفها لتسدّ الثغرات الأمنية وتحسّن تجربة المستخدم.


نصائح مفيدة عند شراء هاتف ذكي جديد

قد يكون شراء هاتف ذكي جديد أمرًا مربكًا لوجود العديد من العلامات التجارية والكثير من الخيارات المتاحة، ولهذا إليك النصائح التالية التي ستفيدك باختيار هاتفك الجديد:[٤]

  • ابحث جيدًا عن الهاتف الذي تريد: قبل أن تشترِ جهازك الذكي جديد، ابحث جيدًا عن الجهاز الذي يلبي الميزات التي تريدها ويلبي ميزانيتك، وقارن بين أسعار وميزات كل جهاز وملاءمتها مع احتياجاتك، ويمكنك أن تقارن الأسعار والميزات على مواقع شبكة الانترنت وتقرأ المراجعات المكتوبة عن كل جهاز.
  • ركّز على الميزات التي ترغب باستخدامها: اعرف الميزات التي تحتاجها في هاتفك الجديد، فقد تحتاج لسعة تخزين عالية أو كاميرا ممتازة، ويعتمد اختيارك على احتياجاتك.
  • انتبه لسطوع الشاشة وجودة الألوان: قد تجذبك دقة الشاشة عند شراء الهاتف الذكي، ولكن يقول الخبراء أن الإنسان لا يستطيع التفريق كثيرًا بين مستويات الدقة المختلفة للشاشة، ولهذا احرص على شراء هاتف ذكي ذي سطوع شاشة وألوان جيدة وواضحة، ولكن إذا كنت ستقضي وقتًا طويلًا على هاتفك الذكي يُفضّل أن تختار جهازًا بحجم شاشة كبير نوعًا ما، أي بين 5.8 و 6.4 بوصة وبدقة 1920 × 1080 بكسل، أما إذا كنت مستخدمًا عاديًا يمكنك أن تختار هاتفًا بشاشة 720 بكسل.
  • اختر الحجم الذي يناسبك: يجب أن ترتاح باستخدام هاتفك المحمول فالهواتف الكبيرة لا يمكنك استخدامها بيد واحدة أو أن تضعها في جيبك، ولهذا اختر الهاتف الذي يتيح لك سهولة الاستخدام والتمرير والكتابة.
  • ابحث عن البطارية الكبيرة: البطارية جزء بالغ الأهمية في الهواتف المحمولة، ولهذا فكر في شراء هاتف ببطارية جيدة وشحن سريع.
  • انتبه إلى فتحة الكاميرا: الكاميرا واحدة من أهم الميزات التي يأخذها المستخدمون بعين الاعتبار، وإذا كنت مهتمًا بجودة الكاميرا لا تنظر إلى عدد الميجابكسل، وركّز أكثر على فتحة الكاميرا والعدسات المزدوجة وميزة تثبيت الصورة البصري، ولا تترد بتجربة كاميرا الهاتف قبل شرائه لتتأكد من موافقتها لتوقعاتك واحتياجاتك.


معايير شراء هاتف ذكي

توجد المئات من الهواتف الذكية في الأسواق، فضع باعتبارك المعايير التالية لاختيار الأفضل منها:[٥]

  • الجودة: تحدد الجودة متانة الجهاز الذكي واستمرارية عمله بكفاءة لسنوات طويلة، فبعض الهواتف مصنوعة من البلاستيك وبعضها الآخر من المعدن وهواتف المعدن أكثر تطورًا وحداثة ولكنها قد تكون عرضة للخدوش، ومن ناحية أخرى، فإن الأغطية المصنوعة من البلاستيك أقل تكلفة وتأتي بألوان متنوعة، إلا أنها تبدو رخيصة ولا يمكنها حماية هاتفك تمامًا.
  • حجم الشاشة: تُصنف أحجام الشاشة إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة، والحجم الصغير يكون بمقاس 5 بوصات أو أصغر وهو هاتف سهل الحمل والاستخدام، أما الشاشة المتوسطة تكون بمقاس 5 إلى 5.5 بوصة، بينما تكون الشاشات الكبيرة بحجم 5.5 بوصة وأكثر وهي مناسبة لمشاهدة مقاطع الفيديو والقراءة.
  • التصميم: يشتمل التصميم على شكل الهاتف النهائي كسماكته وشكل حوافه واللمسات النهائية في شكله.
  • المُعالج: المُعالج هو المسؤول عن استجابة الهاتف الذكي، ويُفضل أن تختار هاتفًا ذكيًا ذا معالج قوي.
  • نظام التشغيل: أو ما يُسمى بواجهة المستخدم وهو الذي يدير التطبيقات والبرامج ويحدد الشكل الذي ستكون عليه واجهة الاستخدام، وأنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا هي؛ أندرويد Android من جوجل Google وiOS من أبل Apple.
  • سعة الذاكرة العشوائية: تلعب ذاكرة الوصول العشوائي دورًا هامًا في استجابة الهاتف الذكي فهي المسؤولة عن تخزين البيانات المؤقتة قيد الاستخدام ولهذا اختر الهاتف الذكي ذا الذاكرة العشوائية التي تصل إلى أكثر من 4 جيجابايت.
  • الكاميرا: تعد الكاميرا واحدة من المعايير المهمة عند اختيار الهاتف الذكي، فأفضل كاميرا يجب أن تتمتع بفتحة عدسة جيدة وجودة ممتازة للصور وميزات أخرى تختارها بناءً على احتياجاتك، ولكن تحتوي معظم الهواتف الذكية عالية الجودة على كاميرا بدقة 12 ميجابكسل على الأقل.
  • البطارية: تعدّ البطارية من المعايير الأساسية في اختيار الهاتف الذكي؛ لأن البطارية هي التي تحدد قدرة الهاتف على البقاء قيد التشغيل، ويعتمد عمر البطارية على استخدامك وحجم البرامج والتطبيقات والألعاب التي تستخدمها، وعمومًا، اختر الهاتف الذي يمكنه أن يعمل لمدة 9 ساعات من تصفح الإنترنت، ويبلغ معيار أفضل بطارية للهاتف الذكي ما لا يقل عن 3000 مللي أمبير في الساعة.
  • التخزين: كما ذكرنا سابقًا فإن سعة التخزين أمر هام، ويعتمد اختياره على احتياجاتك وحجم الملفات التي تريد تخزينها، ولكن لا يُنصح باختيار هاتف بسعة أقل من 32 أو 64 جيجابايت.
  • نظام الأمان: لا بد أن تأخذ نظام الأمان بعين الاعتبار عند شراء الهاتف الذكي، فبالإضافة لكلمة المرور، تتمتع الأجهزة الجديدة ببصمة الإصبع لفتح قفل الشاشة وأخرى عن طريق معالم الوجه، إذ يتم مسح ميزات وجهك لفتح هاتفك المحمول، وأخرى لديها مستشعرات لقزحية العين.
  • جودة الصوت: بالطبع عليك أن تتحقق من جودة صوت الهاتف سواء في حالة وضع مكبّر الصوت أو سماعات الأذن.


مَعْلومَة

مثلما تهتم بشراء الهاتف الذكي وتحتاج لمعرفة الوقت الأنسب لشرائه، عليك أن تعرف الوقت المناسب لبيع هاتفك المستعمل إن رغبت في ذلك، فبيع هاتفك قبل شراء هاتف جديد سيوفّر عليك مبلغًا لا بأس به من المال، والوقت الأفضل لبيع هاتفك القديم لتحصل على أفضل سعر هو في الأسابيع التي تسبق الإعلان عن طراز جديد من الهاتف نفسه، كما أن أسوأ وقت لبيع هاتفك المحمول هو أول شهرين بعد الإعلان عن الطراز الجديد من الهاتف، وذلك لأن الهواتف تفقد قيمة كبيرة من سعرها عند نزول الإصدارات الأحدث، وتنطبق هذه النظرية على هواتف آيفون iPhone وسامسونج Samsung بشكل خاص، ولكن إصدار هاتف جديد من سامسونج لن يؤثر على بيع هاتفك الآيفون والعكس صحيح.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "When Is the Best Time to Buy A Phone?", buybackboss, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  2. "Here are the best times to buy a new phone and save big money", androidauthority, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  3. "8 Mistakes People Make When Buying a Phone", cheatsheet, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  4. "Important things to remember before buying a smartphone", indianexpress, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  5. "Top 14 Criteria In Buying The Best Smartphone", mobilecon2012, Retrieved 2020-09-30. Edited.

19 مشاهدة