نصائح قبل شرائك هاتف مستعمل

نصائح قبل شرائك هاتف مستعمل

الهواتف المستعملة

أصبحت الهواتف المحمولة أمرًا ضروريًا لا بُدّ من استخدامه في هذه الحياة وخاصًة مع تطًّور التكنولوجيا، إذ تجد أغلب الأشخاص في العالم يمتلكون هاتفًا محمولًا؛ لاحتوائه على الكثير من الإيجابيات ومساعدتنا في كثير من الأمور.

أتاحت تقنية الهواتف المحمولة للمستخدمين التفاعل مع الأصدقاء والزملاء والعائلة بشتى الطرق، وخاصًة الأشخاص الذين يسافرون أو الأشخاص اللذين يقطنون في أماكن بعيدة نظرًا لموقعهم الجغرافي البعيد، إذ وفرت ميّزة رائعة مكّنتهم من البقاء على تواصل مستمر،[١] وبالتالي فأصبح من ضروريات الحياة.

إنّ شرائكَ هاتفًا مستعملًا فكرة لا بأس بها وجيدة نوعًا ما، خاصًة إذا كان الهاتف نظيفًا من الداخل، وإنّ شرائكَ هاتفًا مستعملًا طريقة جيدة لتوفير بعض من النقود واكتسابها في مشروع آخر على سبيل المثال. بالتالي أنتَ كمشتري لا بُد لك من معرفة ما تشتريه بالضبط.[٢]


نصائح قبل شرائكَ هاتفًا مستعملًا

إنّ شراءَكَ هاتفًا مستعملًا أمرٌ مهم لا بُد من التفكير فيه، ومن أكثر الطرق حيطة لتوفير المال، ولتجنب الإنفاق على هاتف جديد، كما يُعد شراء نموذجًا مستعملًا منذ عامين لثلاثة أعوام أمر يساعدكَ على خفض الأسعار بنسبة الثلث تقريبًا أو أكثر.

إليكَ أهم النصائح التي يُمكنكَ اتباعها وأخذها بعين الاعتبار في حال إقدامك على شراء هاتف مستعمل:[٣]

  • اشترِ من بائع موثوق به: وهذه خطوة مهمة، سواء قررت أن تشتريَ هاتفا ذكيًا من متجر متخصص ببيع الأجهزة الخلوية أو عبر الإنترنت، فأنت كمشتري لا بُد لك من التحقق من كافة المعلومات الخاصة بالبائع، وفي حال قررت أن تشتري الهاتف عبر الانترنت يتطلب منك إرسال رقم البنك الخاص بك للبائع، إضافة إلى رقم بطاقة الائتمان، لذلك حاول أن تختار بائع يُمكن الوثوق به، أمّا إذا كانت عملية الشراء من بائع مستقل ولكن أيضًا بواسطة الإنترنت، فحاول أن تبحث وتستفسر من العملاء السابقين عن وصول طلباتهم أم لا ؟، فإذا كانت جميع الأمور على ما يرام، اطرح الأسئلة على البائع حول التفاصيل المتعلقة بالهاتف الذكي والتحقق من أنّ الهاتف يعمل بالشكل المطلوب دون أي خلل أو عائق قبل تسليم أموالك له.
  • قارن الأسعار: حاول التأكد من أن السعر المطلوب بالهاتف معقول وعادل نوعًا ما بالنسبة للنوع الذي تود اقتنائه، أما في حال لم يكن لديك أي خلفية عن الأسعار، فتصفح الانترنت وشاهد بعض المواقع الالكترونية الخاصة بالهواتف المحمولة عمومًا وأسعارها ومقارنتها بالسعر الذي طلب منك؛ لعدم وقوعك في الفخ.
  • افحص الهاتف المحمول بدقة: بمجرد قيامكَ بشراء هاتف ذكي ووقوعه بين يديك، افحصه فحصًا شاملًا، وتأكد من أنه يعمل بالشكل المطلوب، وافتح أيقونة وضع التشخيص لمعرفة أن الجهاز يعمل بالشكل المطلوب والصحيح، تتم هذه العملية بالبحث في الشركة المصنعة وطرازها عبر الإنترنت عن كل الأرقام والرموز الخاصة بالهاتف الذكي، وبالتالي ستظهر حالة التشخيص لهذا الهاتف. كثير من الأشخاص يرتكبون بعض من الأخطاء، وهي عملية القيام بقلب سريع للهاتف ثم تركه، ومع الزمن يكتشفون الكثير من الأعطال الموجودة فيه. فأنت كمشتري تأخذ مدة محددة من الوقت لإرجاعه في حال اكتشاف أيّ عطل فيه، وفي هذه المدة الزمنية لا بد لكَ من تجربة جميع إعدادات الهاتف ووظائفه، والتأكد من أن الكاميرا، ومسجل الصوت والتطبيقات وشاشة اللمس ولوحة المفاتيح وتفاصيل عديدة ومتنوعة في حالة جيدة، فحاول التأكد من أن الهاتف باستطاعته تحمل درجة الحرارة والشحن لمدة تصل إلى يوم من الاستخدام، وبالتالي أنت من يحدد إذا كان سيبقى الهاتف معكَ أم لا.
  • تأكّد من عدم الإبلاغ عن سرقة الهاتف: تُعدّ هذه الخطوة من أكثر الجرائم شيوعًا في العصر الحالي، ولكن مع التقدم في التكنولوجيا أصبح بالإمكان إلغاء تنشيط الهاتف عن بُعد بمجرد فقده، وفي حالة شرائك جهازًا جُدِد أو معتمد لا داعي للقلق إذا كان مسروقا؛ لأن المورد على علم كامل بجميع المعلومات، وباستطاعته التحقق من جميع الوظائف، وأنّ الجهاز أُعيد تداوله قانونيًا. لكن هناك سبب قد يجعلك تقلق، خاصًة إذا كان الهاتف الذي قمت بشرائه ذا سعر منخفض ومن بائع غير معروف، ولا يمتلك أي عملاء لضمان مصداقيته، أمّا في حال كان الهاتف يحتوي على العلبة الأصلية، وأسلاك التوصيل، ودليل المستخدم، فإنّه مؤشر على أن الهاتف بيع بشكل مشروع وقانوني.


كيف تفحص الهاتف المستعمل جيدًا قبل شرائه؟

إنّ عملية فحص الجهاز المستخدم قبل شرائه عمليه مهمة تحتاج وقتًا، ولا بد لك أن تكون مرتاحًا مع جهازكَ الذي تود امتلاكه، لذلك إليكَ بعض الإرشادات الواجب التحقق منها قبل الالتزام بالشراء، وهي:[٤]

  • إجراء الفحص العيني: قبل عملية البدء بتشغيل الهاتف، حاول إجراء فحص عيني على الجهاز بتفقده والنظر إلى أي أضرار تعرض لها الجهاز، كوجود خدوش ملحوظة على الشاشة أو الكاميرا، والتأكد من أن الأزرار لا زالت تعمل.
  • افحص شاشة المس: بمجرد تشغيلك الهاتف الذكي، جرِب شاشة اللمس، وتأكد بأنها تعمل وتستجيب بالشكل المطلوب، إضافة إلى فحص سطوع الشاشة، والتأكد من عدم وجود أي تلوين، لأنه من الممكن أن يؤثر على تجربة التصفح.
  • تأكد من الكاميرا: استخدام الكاميرا الأمامية والخلفية، وتحقق من جودة الصور، ومدى وضوحها.
  • تأكد من مكبرات الصوت وسماعة الرأس والميكروفون: افتح تطبيق تسجيل الصوت وسجل مجرد جملة قصيرة، وبعد ذلك شغِل سماعات الرأس أو دونها للتأكد من أنّ الصوت مسموع ويعمل بالشكل المطلوب، ولا يوجد أي تلف بالسماعة.
  • أدخل الشريحة (SIM) وتأكد من عملها: بعد إدخال الشريحة للجهاز تصفح مواقع الويب وأجرِ الاتصالات وإرسال الرسائل النصية؛ للتأكد أن الجهاز يعمل جيدًا، أمّا في حال كان الجهاز مقفلًا على الشبكة، ولم تكن البطاقة أو الشريحة موجودة فستُكتشف ببساطة، وحاول التأكد أن فتحة البطاقة في حالة جيدة وعلى ما يرام.[٥]


قد يُهِمُّكَ

إن شرائكَ هاتفًا مستعملًا خطوة صغيرة تساعد البيئة على التقليل من المخلفات الالكترونية الضّارة، فأغلب الدول ينتجون ملايين من الأطنان أغلبها نفايات إلكترونية، تتضمن هواتف محمولة، بمجرد تراكم هذه الهواتف في مدافن النفايات قد تتسبب في تسريب مواد كيمائية مضرة جدًا بالهواء، والماء، والتربة؛ إذ إن شراء الهواتف المستعملة الجيّدة، يقلل من هذه النفايات وتساعد على حماية البيئة، وعند شرائك لهاتف مستعمل، فإنّكَ تُعيد استخدام هاتف قد يكون بحالة جيدة جدًا.[٦]


المراجع

  1. ANDY WALTON، "The Cellphone: Positive Impacts on Our Society"، itstillworks، Retrieved 3-7-2020. Edited.
  2. "10 Tips for Buying a Used Smartphone", tomsguide, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  3. "10 Things to Think About Before Buying a Used Phone"، gazelle،7-8-2019، Retrieved 3-7-2020.
  4. Luc Beaulieu ، "How to check a used phone before buying: our used phone checklist"، recy، Retrieved 3-7-2020. Edited.
  5. Mihir Patkar (15-4-2014)، "How To Buy a Used Smartphone Without Getting Screwed"، lifehacker، Retrieved 3-7-2020. Edited.
  6. Kelsey Sheehy (21-2-2018)، "4 Reasons It’s Smart to Buy a Used Cell Phone"، nerdwallet، Retrieved 3-7-2020. Edited.

178 مشاهدة