لماذا سميت شركة ابل بهذا الاسم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٦ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
لماذا سميت شركة ابل بهذا الاسم؟

شركة أبل

لا بُد أنك سمعت بشركة أبل من قبل، وعلمت بعضًا من منتجاتها ذات المواصفات القوية في السوق، ولا شكَّ تتساءل عن عدة محاور متعلقة بنشأتها وتسميتها؟.

بدايةً تُعرف شركة أبل Apple Inc التي عُرفت سابقًا بشركة Apple Computer Inc بأنها شركة أمريكية مُصنّعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة الطرفية للكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر المختلفة، وكانت أول شركة كمبيوتر شخصي ناجحة ومُشجعة لواجهة المستخدم الرسومية، ويقع المقر الرئيسي للشركة في كوبرتينو- كاليفورنيا.[١]

ويعود تأسيسها إلى Steven Jobs وSteven Wozniak بالإضافة إلى صديقهما Ronald Wayne الذي يُعد سببًا في ابتكار iPhone و iPad و iMac، وأقنعه جوبز بالحصول على 10٪ من أسهم الشركة والعمل معه، لكن واين تراجع بعد 12 يومًا، وباع أسهمه مقابل 500 دولار فقط علمًا بأن حصته كانت ستبلغ 72 مليار دولار بعد 40 عامًا.[٢]


لماذا سميت شركة أبل بهذا الاسم؟

قد يتبادر إلى ذهنك سبب تسمية شركة أبل بهذا الاسم، والإجابة تجدها في كتاب Computer Geek to Cult Icon لستيف وزنياك أحد مؤسسي شركة أبل، الذي أصدره في عام 2006 يشرح فيه قصة تسمية شركة أبل بهذا الاسم، وكان ذلك بعد أسبوعين من الشراكة بينه وبين ستيف جوبز، عندما كان يقوده عائدًا من المطار على طول الطريق السريع 85، وكان ستيف عائدًا من زيارة إلى أوريغون إلى مكان يُعرف باسم بستان التفاح، عندها اقترح ستيف اسم Apple Computer، وكان أول تعليق لستيف وزنياك عندما سمع بالاسم ماذا عن سجلات Apple؟؛ إذ كان ولا يزال اسم Apple علامة التسجيل المملوكة لفرقة البيتلز، وحاول كلًا منهما التوصل إلى أسماء تبدو تقنية أفضل إلا أن الأفضل كان شركة Apple.[٣]

هنالك سبب آخر لتسمية أبل بهذا الاسم، إذ كانت الشركات في السابق تختار الأسماء التي ستظهر بالقرب من مقدمة سجل الهاتف، ومع اختيار اسم Apple ستظهر الشركة فوق منافستها في مقدمة السجل وبالتحديد فوق منافستها شركة Atari الذي عمل فيها جوبز من قبل.

كما قال جوبز في عرض تقديمي عام 1980 إنهم أعطوا Apple هذا الاسم جزئيًا، لأنّه يُحب التفاح والجزء الآخر لأن Apple ستتقدم على Atari في سجل الهاتف، أما فيما يتعلق بشعار Apple هنالك العديد من النظريات حول كيفية استلهام التفاحة المقضومة من آلان تورينج الذي مات بعد عضه لتفاحة مغطاة بالسيانيد، وكانت هذه فكرة جيدة لتكريم وتخليد ذكرى تورينج من جوبز ووزنياك، كما قال مبتكر الشعار الشهير روب جانوف إن القضمة تهدف إلى إظهار حجم التفاحة ولتُوضّح أنها تفاحة وليست كرزًا أو بعض أنواع الفاكهة الأخرى.[٤]


تاريخ شركة أبل

يعود تاريخ تأسيس شركة Apple Computers Inc إلى الأول من نيسان 1976، من قِبل كل من ستيف جوبز وستيف وزنياك، الذين قدما للشركة رؤية لتغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى أجهزة الكمبيوتر، وأراد جوبز وفوزنياك جعل أجهزة الكمبيوتر صغيرة وسهلة الاستخدام بما يكفي ليتمكن الناس من وضعها في منازلهم أو مكاتبهم، وقد بدأ جوبز وفوزنياك في إنتاج جهاز Apple I وباعاه دون شاشة أو لوحة مفاتيح أو غلاف، وفي عام 1977 قرروا إضافة النواقص إليه، بينما أحدث جهاز Apple II ثورة في صناعة الكمبيوتر مع تقديم أول تصميم لرسومات ملونة عليه، وتجاوزت المبيعات الأولى التي بلغت 7.8 مليون دولار في عام 1978 إلى 117 مليون دولار في عام 1980، وهو العام الذي أصبحت فيه شركة Apple شركة عامة.

في عام 1983 غادر وزنياك شركة Apple بسبب الاهتمام المتضائل بالتشغيل اليومي لأجهزة كمبيوتر أبل، وفيما بعد قام جوبز بتوظيف جون سكولي في شركة بيبسيكو ليصبح رئيسًا، ومع ذلك جاءت هذه الخطوة بنتائج عكسية وبعد الكثير من الجدل مع سكولي غادر جوبز الشركة في عام 1985؛ إذ قام بتأسيس شركته الخاصة NeXT Software واشترى أيضًا Pixar من جورج لوكاس التي حققت نجاحًا كبيرًا في الرسوم المتحركة على الكمبيوتر لأفلام مثل؛ Toy Story وA Bug's Life وMonsters Inc، واستمرت شركة Apple بالعمل جيدًا إلى عام 1990 الذي حققت فيه أعلى أرباحها حتى الآن، وكان هذا في الغالب بسبب الخطط التي بدأها جوبز بالفعل قبل مغادرته خاصةً صفقته مع شركة Adobe؛ إذ قامت الشركتان معًا بإنشاء الظاهرة المعروفة بالنشر المكتبي.

في عام 1985 رفض سكولي المساعدة التي طلبها مؤسس مايكروسوفت Microsoft بيل غيتس لترخيص برامجها، التي أصبحت فيما بعد أقوى منافس لها في أواخر الثمانينيات وطوال التسعينات، وعلى مدار بضع سنوات عانت حصة أبل في السوق من التباطؤ بعد تحقيقها أعلى أرباحها في عام 1990.

وبحلول عام 1996 اعتقد الخبراء أن الشركة على أبواب الفشل إلا أنه في عام 1997 عندما كانت أبل في حاجة ماسة إلى نظام تشغيل اشترت NeXT Software وهي شركة جوبز وقرر مجلس الإدارة طلب بعض المساعدة منه، وعاد جوبز ليصبح رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا أو iCEO كما أطلق على نفسه إلى أن أصبح الرئيس التنفيذي رسميًا في عام 2000.

وقرر جوبز إجراء بعض التغييرات كان أهمها إقامة تحالف مع مايكروسوفت لإنشاء نسخة Mac من برامجها المكتبية الشائعة، وقد كان تحالف أبل مع شركة مايكروسوفت نقطة تحول للشركة، وفيما بعد قام جوبز بتجديد أجهزة الكمبيوتر وعرض iBook والذي يُعد جهاز كمبيوتر محمول شخصي، وبدأ أيضًا في التفرع إلى mp3 players (iPod) وبرامج مشغل الوسائط iTunes، وكانت هذه أفضل خطوة لجوبز حتى الآن، في حين أن أجهزة الكمبيوتر لا تزال جزءًا مهمًا من Apple إلا أن منتجاتها المتعلقة بالموسيقى حققت القطاع الأكثر ربحية للشركة، كما أصدرت أبل مؤخرًا iPhone وApple TV، وتوفي ستيف جوبز في 5 تشرين الأول 2011 وما زالت الشركة تستمر في عملها.[٥]


قَد يُهِمُّكَ

قدمت شركة أبل للأسواق العالمية العديد من المنتجات ذات المواصفات العالية، فإليكَ أهم منتجاتها منذ انطلاقها التي لا بد وأنك استخدمت إحداها:[٦]

  • جهاز "Macintosh": أُصدر جهاز حاسوب Macintosh في كانون الثاني 1984، الذي لم يكن مخصصًا للعمل بل كان سهل الاستخدام نسبيًا ليناسب جميع المستخدمين.
  • جهاز الآيبود "iPod": هو الجهاز الوحيد الذي حول شركة أبل من شركة كمبيوتر إلى شركة عملاقة للإلكترونيات، وأُطلق في تشرين الثاني عام 2001 وأحدث ثورة في عالم الموسيقى الرقمية، وتميز الجيل الأول من iPod باستخدام مشغل MP3 والذي حافظ على عمر البطارية 10 ساعات ومساحة ل 1000 أغنية.
  • هاتف الآيفون "iPhone": كشف جوبز في كانون الثاني 2007 عن هاتف آيفون الذي حقق نجاحًا كبيرًا.
  • تطبيق الآيتونز "iTunes": أُصدر تطبيق iTunes في كانون الثاني 2001، إلّا أنه لم يتمكن أحد من إقناع المديرين التنفيذيين للملصقات الموسيقية بأن الناس قد يدفعون مقابل الأغاني عبر الإنترنت، وأُعلِن عنه في نهاية الكلمة الرئيسية لمدة 90 دقيقة الخاصة بإطلاق Macintosh الجديد، ويُعد iTunes برنامجًا موسيقيًا رقميًا متكاملًا يجمع بين تشغيل MP3 وراديو الإنترنت والأقراص المضغوطة القابلة للكتابة.
  • جهاز الآيباد "iPad": أُصدر جهاز الآيباد في كانون الثاني 2010، ويُعرف بـ iPhone الضخم؛ إذ تبلغ بُعد شاشته 9.7 بوصة، ويُعد الآيباد الجهاز المنقذ في عالم الإعلام.


المراجع

  1. Steven Levy, "Apple Inc."، britannica, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. Nik Rawlinson (25-4-2017), "History of Apple: The story of Steve Jobs and the company he founded"، macworld, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. Steve Rivkin (17-11-2011), "How Did Apple Computer Get Its Brand Name?"، brandingstrategyinsider, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. Karen Haslam (5-3-2020), "Why is Apple called Apple?"، macworld, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. Angelique Richardson Ellen Terrell, (1-4-2008), "Apple Computer, Inc."، loc, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  6. "Apple's top 10 products", theguardian,1-1-2012، Retrieved 12-7-2020. Edited.