طريقة عرض شاشة الايفون على التلفزيون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
طريقة عرض شاشة الايفون على التلفزيون

جهاز الآيفون

الآيفون هو جهاز حاسوبي محمول متعدد الأغراض يجمع بين الهاتف المحمول، الكاميرا الرقمية، مشغل المقاطع الصوتية وتقنيات الحوسبة الشخصية، بعد أكثر من عامين على تطويره من قبل أبل ظهر هاتف آيفون لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007 وفي قارة آسيا عام 2008، كان يتميز هاتف آيفون بجانب عمله كهاتف خلوي بأنه يعمل باللمس ومزودًا بمتصفح ويب لعرض محتويات الإنترنت من خلال الاتصال عبر شبكات الهاتف اللاسلكية وشبكة WiFi، ويمكن لمقتني أول جهاز آيفون من استخدامه أيضًا كجهاز لتشغيل الوسائط المتعددة للاستماع إلى المقاطع الصوتية أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

صممت أبل أول هاتف ذكي محمول خاص بها وهو الآيفون من أجل تشغيل نظام Mac OS X، وبات نظام التشغيل هذا شائعًا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية للشركة، وأكثر العناصر إذهالًا في هاتف آيفون هو واجهة استشعار متعددة مناطق اللمس، إذ سمحت شاشة اللمس للمستخدمين بالتعامل مع جميع البرامج ووظائفها باستخدام أطراف أصابعهم، عوضًا عن استخدام الأقلام التي كانت مزودة في بعض الهواتف أو استخدام لوحة المفاتيح، شاشة الآيفون التي ربما تكون أبل هي من اخترعتها هي شاشة متقنة الصنع أنشات تجربة جسدية ملموسة، إذ من خلالها يمكن للمستخدمين تقليص حجم الصور بحركة ثنائية من الأصابع، بالإضافة إلى التنقل عبر ألبومات التسجيلات الصوتية من خلال حركة أصبع سريعة على الشاشة، وتميز أول هاتف آيفون أيضًا بخاصية تصفح الإنترنت وتشغيل المقاطع الصوتية، الفيديو، الكاميرا، البريد الصوتي المرئي وقائمة جهات الاتصال، ونظرًا لتصميمه المبتكر في سوق الحواسيب المحمولة، حصل الآيفون على لقب اختراع العام في عام 2007 من قبل مجلة تايم، وبعد مرور 60 يومًا على إطلاق متجر أبل الإلكتروني على الإنترنت في عام 2008، نزّل المستخدمون أكثر من 100 مليون تطبيق على هواتفهم، وبحلول شهر كانون الثاني/يناير من عام 2010، نزل حاملوا هواتف آيفون أكثر من ثلاثة مليارات تطبيق من متجر أبل.[١]


طريقة عرض شاشة الآيفون على التلفزيون

إذا أردت عرض شاشة هاتفك الآيفون أو حتى جهازك اللوحي iPad على التلفزيون فيمكنك فعل ذلك بالطبع، وذلك من خلال عدة طرق سنعرضها عليك تاليًا، والتي يمكنك من خلالها اختيار الطريقة الأسهل لك:[٢]

باستخدام محوّل Lightning Digital AV

ربما ستكون هذه الطريقة الأسهل والأرخص بالنسبة لك لتوصيل هاتف الآيفون أو جهاز iPad على التلفزيون، وهي عن طريق شراء محوّل Lightning Digital AV، كما وأنك ستحتاج في هذه الطريقة إلى شراء كابل HDMI، ويحتوي هذا المحوّل الصغير على منفذ HDMI لتوصيله بالتلفزيون، بالإضافة إلى مخرج Lightning لتوصيله بجهاز الآيفون أو الآيباد، بالإضافة إلى مدخل Lightning إضافي يمكنك من خلاله شحن الجهاز بالكهرباء في نفس الوقت، وبالنسبة لخطوات التوصيل فهي كالتالي:

  • اشبك أحد طرفي كابل الـHDMI بمنفذ HDMI المزود به المحول، واشبك الطرف الآخر لكابل الـHDMI بالمدخل الخلفي المخصص له في التلفزيون.
  • اشبك الآن منفذ Lightning الخاص بالمحرك بجهاز الآيباد أوالآيفون.
  • يمكنك إذا أردت، أن توصل محول Lightning Digital AV بالكهرباء لكي تشحن هاتفك أثناء توصيله بالتلفزيون، وهذه الخطوة اختيارية بالطبع.
  • الخطوة الأخيرة هي أن تُشغل التلفزيون والتأكد من إعداداته لعرض كابل HDMI، ويمكنك ذلك من خلال جهاز الريموت كنترول عبر اختيار مدخل الـ HDMI المناسب لكي تظهر شاشة الآيفون على التلفزيون.

باستخدام جهاز Apple TV

هذه أيضًا طريقة أخرى تمكّنك من الاستمتاع بعرض محتويات هاتفك الآيفون أو جهاز الآيباد على جهاز التلفزيون الخاص بك، وهي من خلال استخدام جهاز Apple TV، وخطوات التوصيل باستخدام Apple TV هي كالتالي:

  • اشبك جهاز أبل تي في Apple TV بالتلفزيون الخاص بك عبر منفذ HDMI احتياطي أو أي مدخل لا تستخدمه، ثم صل جهاز Apple TV بشبكة الإنترنت اللاسلكية، بعدها اختر خيار الإدخال المناسب على التلفزيون، وتأكد من ظهور شاشة Apple TV الرئيسية.
  • الآن يجب عليك أن توصل هاتف الآيفون أو جهاز الآيباد بنفس شبكة الإنترنت اللاسلكية Wi-Fi التي سبق وأن وصلت عليها جهاز Apple TV.
  • شغّل مقطع فيديو على هاتفك أو الآيباد عبر تطبيق مقاطع الفيديو وتطبيق الصور، أو من خلال تطبيقات يوتيوب وسفاري وغيرها.
  • اعرض الآن خيارات مركز التحكم Control Centre في جهازك، ويمكنك فعل ذلك من خلال سحب الشاشة إلى الأسفل من القسم العلوي على أجهزة الآيباد وآيفون X، أو ارفع الشاشة إلى الأعلى من القسم السفلي على الأجهزة الأخرى.
  • بعد ظهور خيارات مركز التحكم، يجب عليك الآن أن تضغط على خيار Screen Mirroring في الأجهزة المزودة بنظام تشغيل في iOS 11 أو أحدث، ثم اختر Apple TV أو اضغط على خيار AirPlay إذا كنت ما تزال تستخدم أجهزة بنظام تشغيل iOS 10 ثم اضغط على خيار Apple TV.
  • الخطوة الحالية هي إزالة قائمة خيارات مركز التحكم من الشاشة، ثم اضغط على زر تشغيل الفيديو لتكمل متابعته على شاشة التلفزيون.
  • توجد تطبيقات تحوي بداخلها على خيار AirPlay لعرض الشاشة على التلفزيون من مثل؛ BBC iPlayer وTED Videos، ففي هذه التطبيقات ما عليك إلا أن تضغط على زر AirPlay لتشغيل مقاطع الفيديو من خلال Apple TV.

ملاحظة: في بعض الأحيان لا يمكنك عرض الفيديو من أحد التطبيقات أو مواقع الويب على الإنترنت على التلفزيون، فربما تكون هذه التطبيقات أو المواقع ليست مدعومة للعرض عبر AirPlay من قبل المطورين.

باستخدام جهاز Roku

بدأت كل من شركتي Roku وAmazon بتقديم الدعم لعرض محتويات Apple TV على التلفزيون من خلال وصلها بتطبيق Apple TV المثبت مسبقًا على أجهزتهم، وإذا كان لديك جهاز Roku يدعم خاصية عرض المحتويات عن طريق Apple TV فإليك خطوات التوصيل، وهي كالتالي:

  • اضغط على زر الصفحة الرئيسية في الجهاز، ثم انتقل إلى خيار قنوات البث Streaming Channels، ثم اضغط على خيار متجر القناة Channel Store، بعدها اختر قنوات البحث Search Channels، واكتب Apple TV ثم اضغط على زر Ok على جهاز التحكم عن بُعد واختر إضافة محطة Add Channel.
  • الآن بعد تثبيت قناة Apple TV، يمكنك الوصول إلى متجر أبل آيتونز iTunes، والذي من خلاله يمكنك استئجار أو شراء الأفلام، بالإضافة إلى أنه يمكنك مشاهدة برامج +Apple TV إذا كنت مشتركًا بهذه الخدمة.

باستخدام جهاز Amazon Fire TV

إن خطوات مشاهدة محتوى Apple TV على التلفزيون من خلال جهاز Amazon Fire TV تعد مشابهة لتوصيل جهاز Roku الذي تحدثنا عنه سابقًا، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  • إذا كان لديك الجيل الثاني من جهاز Fire TV Stick أو جهاز Fire TV Stick 4K، فستتمكن من الوصول إلى تطبيق أبل تي في Apple TV للوصول إلى متجر iTunes لتستأجر أو تشتري الأفلام، بالإضافة إلى إمكانية عرض كل المحتوى الذي توفره أبل للمشتركين، ويمكنك أيضًا الوصول إلى مكتبة iTunes الخاصة بك لتتمكن من عرض الأفلام التي سبق وأن اشتريتها على هاتفك.
  • للحصول على تطبيق Apple TV على جهاز Amazon Fire، عليك أولًا الضغط على زر البحث، ثم ابحث عن Apple TV ونزّل التطبيق، وبمجرد تثبيته على الجهاز ستتمكن من البدء باستخدامه على الفور.

باستخدام تلفزيون سامسونج

تحتوي بعض من تلفزيونات سامسونج الجديدة على تطبيق Apple TV بشكل أساسي، ولهذا يجب أن يكون التطبيق مثبتًا فيها مسبقًا، أما بالنسبة لخطوات عرض محتويات هاتفك عليها بكلّ سهولة وسرعة فهي كالتالي:

  • بدايةً عليك البحث عن تطبيق Apple TV داخل إعدادات الشاشة ثم الضغط عليه لفتحه.
  • بعد ذلك اضغط على خيار الإعدادات Settings ثم على خيار الحسابات Accounts، ثم اختيار تسجيل الدخول Sign in، وآخر خطوة هي تسجيل الدخول على الهاتف المحمول Sign In on Mobile Device.
  • بعد تسجيل الدخول سيظهر لك خياران لتسجيل الدخول على التلفزيون، ولهذا انتقل إلى هاتفك الآيفون واذهب إلى صفحة تفعيل Apple TV، بعدها أدخل الرمز المعروض على شاشة التلفزيون على هاتفك.
  • الآن أكمل تسجيل الدخول من خلال اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  • بمجرد تسجيل الدخول، يمكنك عرض محتوى هاتفك الآيفون على شاشة التلفزيون، أو يمكنك حتى البحث عن المحتوى التي تريده.


حقائق مميزة عن الآيفون

حان الوقت الآن للتعرف معنا تاليًا على مجموعة مميزة من الحقائق الخاصة بهاتف الآيفون، وهي:[٣]

  • باعت شركة أبل أكثر من مليار جهاز آيفون: في حين أن شركة أبل نادرًا ما تعلن عن أرقامها صراحة، إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة Tim Cook أعلن خلال الكشف عن هاتف آيفون 7، أن شركة أبل باعت أكثر من مليار جهاز آيفون.
  • 200 براءة اختراع وهاتف آيفون واحد: منذ إصدار هاتف آيفون في عام 2007، قدمت شركة أبل أكثر من 200 براءة اختراع تتعلق بتقنية الآيفون، وأدت العديد من براءات الاختراع هذه مثل Force Touch والتحديثات عن بعد over-the-air updates إلى ابتكار طرق جديدة ومحسنة لتفاعل الناشرين والمطورين مع المستخدمين.
  • مشروع الآيفون الأصلي كان سرّيًا للغاية: عندما أخبر ستيف جوبز سكوت فورستال ليصنع له هاتف الآيفون، قال جوبز أن الفريق يمكن أن يتكون من أي شخص باستثناء الموظفين الخارجيين من الشركة، وهذا يعني أنه يمكن لموظفي أبل الحاليين فقط المشاركة في المشروع، ولا يمكن لفورستال إخبارهم بما سيعملون عليه، وكان الاسم الرمزي للمشروع "أرجواني" Purple.
  • كان عرض Macworld 2007 لإطلاق أول آيفون مكتوبًا: يُعرف أي شخص منخرط في عالم الأجهزة والبرامج أن الإصدار الأول يحتوي على بعض الأخطاء، وعندما قدم جوبز جهاز الآيفون في عام 2007، كان عليه أن يتبع تسلسلًا نصيًا دقيقًا من المدخلات التي طورها الفريق لتجنب تعطل الهاتف بظهور أخطاء Bugs غير مقصودة.
  • هاتف الآيفون من أبل لم يكن أول آيفون: كانت شركة Cisco تمتلك علامة iPhone التجارية لجهاز VOIP الذي كان يسمح بإجراء مكالمات Skype دون الحاجة لكمبيوتر، إلا أن الشركتان توصلتا إلى تسوية، واحتفظت أبل الآن بحقوق الاسم.
  • أول هاتف آيفون جعل جوجل تغير خططها لهاتفها القادم: قبل أن تطلق أبل هاتف الآيفون، كانت شركة جوجل تعمل بالفعل على تطوير نظام تشغيل لهاتف خاص بها، ولكن لم يكن مخطط له أن يكون هاتف بشاشة عرض تعمل باللمس، وبمجرد أن شاهدت جوجل ستيف جوبز وهو يكشف عن هاتف الآيفون، سارعت بتغيير الخطط من أجل المنافسة.
  • صممت أبل في عام 1983 هاتفًا أرضيًا مزودًا بقلم إلكتروني: في عام 1983 صمم مطور كمبيوتر في أبل يدعى Hartmut Esslinger هاتفًا أرضيًا يمكن استخدامه والتحكم به بواسطة القلم، لم يُنتج هذا الهاتف على الإطلاق، ويعد هذا الهاتف هو حجر الأساس لهواتف أبل المستقبلية.
  • بدأ الآيفون كمشروع لجهاز لوحي Tablet: شرح ستيف جوبز خلال مقابلة All Things D التي أجراها عام 2010، كيف أنه أراد من مهندسي أبل أن يجروا أبحاثًا حول تصميمات مختلفة لأجهزة لوحية Tablets مزودة بلوحة مفاتيح افتراضية، وعندما عادوا إليه بجهاز يتميز بوظيفة الشاشة ذات اللمس المتعدد، اعتقد وقتها جوبز أن شركة أبل يمكنها تطبيق هذه التكنولوجيا على الهاتف، كما وأخبر جوبز والت موسبرغ بإن شركته يجب أن تضع الجهاز اللوحي جانبًا، وتبدأ بالعمل على الهاتف.
  • مستخدمو آيفون أكثر ولاءً من مستخدمي الهواتف الذكية الآخرين: سواءً أكان كل شيء مرتبطًا بحساباتهم على iTunes وiCloud، أو لمجرد حب نظام التشغيل المألوف، فإن الأشخاص يتمسكون بهاتف الآيفون بأعداد كبيرة، وأفاد استطلاع أجرته RBC Capital Markets، أن 83.4% من مستخدمي الآيفون ستكون أجهزتهم التالية هي آيفون، مقارنة بـ 64.2% من مستخدمي هواتف سامسونج.
  • غيّر الآيفون الطريقة التي نقضي بها الوقت: دون هاتف الآيفون يصعب علينا التنبؤ بكيفية استخدامنا لأجهزة الهاتف اليوم، ووفقًا لتقرير أعدته شركة Nielsen Total Audience Report، يقضي الشخص العادي في الولايات المتحدة أكثر من 3 ساعات يوميًا على هاتفه الذكي، وفي عام 2007 كان الوقت الذي كنا نقضيه على الأجهزة المحمولة محددًا جدًا بأنشطة الهاتف فقط، مثل؛ إرسال الرسائل النصية وإجراء مكالمات هاتفية فعلية.


قد يُهِمُّكَ

سنعرض عليك تاليًا أسماء جميع الهواتف التي أطلقتها شركة أبل منذ أول هاتف آيفون وصولًا إلى أحدثهم وهو آيفون 11، بالإضافة إلى تاريخ إطلاق كلّ هاتف منهم:[٤]

اسم الهاتف تاريخ الإصدار
أول هاتف آيفون 29 حزيران/يونيو عام 2007
آيفون 3G 11 تموز/يوليو عام 2008
آيفون 3GS 19 حزيران/يونيو عام 2009
آيفون 4 24 حزيران/يونيو عام 2010
آيفون 4S 14 تشرين الأول/أكتوبر عام 2011
آيفون 5 21 أيلول/سبتمبر عام 2012
آيفون 5S ،5C 20 أيلول/سبتمبر عام 2013
آيفون 6 ، 6 Plus 19 أيلول/سبتمبر عام 2014
آيفون 6S ، 6S Plus 19 أيلول/سبتمبر عام 2015
آيفون SE 31 آذار/مارس عام 2016
آيفون 7 ، 7 Plus 16 أيلول/سبتمبر عام 2016
آيفون 8 ، 8 Plus 22 أيلول/سبتمبر عام 2017
آيفون 10 أو X 3 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017
آيفون XS ، XS Max 21 أيلول/سبتمبر عام 2018
آيفون XR 26 تشرين الأول/أكتوبر عام 2018
آيفون 11، 11 Pro 11،Pro Max 20 أيلول/سبتمبر عام 2019


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica (18-7-2019), "IPhone"، britannica, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  2. Rob Mead-Green (31-10-2019), "How to connect an iPad or iPhone to a TV"، macworld, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  3. Jonathan (10-1-2017), "10 Fast Facts for the iPhone’s 10th Anniversary"، adcolony, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  4. Matthew Jones (14-9-2014), "iPhone Timeline: The history of every generation in chronological order 2007-2020"، historycooperative, Retrieved 26-5-2020. Edited.