أنواع نظام التشغيل

أنواع نظام التشغيل

نظام التشغيل

نظام التشغيل هو عبارة عن مجموعة من البرامج التي تتحكم بآداء الحاسوب والمهام التي تجري من خلاله، وهو الأساس بالنسبة لأي جهاز حاسوب، إذ لا يمكن عمل جهاز الحاسوب دون وجود نظام تشغيل يدير جميع المهام فيه، ولنظام التشغيل العديد من الوظائف كالتحكُّم بالمدخلات التي تمرّ بعمليات معالجة للحصول على المحرجات المطلوبة، كما يتعامل مع البرامج المختلفة على جهاز الحاسوب، ويُدير المعدّات ويتحكم باَلية عملها، وسنبين في هذا المقال المهمة التي يقوم بها نظام التشغيل ونصنيفاتها المستخدمة، وأشهر أنواع أنظمة التشغيل وأكثرها انتشارًا.[١]


المهام التي يقوم بها نظام التشغيل

يقوم نظام التشغيل بمجموعة من المهام، وهي:[١][٢]

  • معالجة البيانات المدخلة للحصول على المخرجات.
  • التعامل مع البرمجيات المختلفة، فنظام التشغيل هو المسؤول عن تشغيل البرمجيات المختلفة، وذلك من خلال قيامه بنقل البرمجيات من الذاكرة الرئيسية ووسائط التخزين، ثمّ نقلها إلى وحدة المعالجة المركزية لتنفيذها، وبعد الانتهاء من تنفيذها يقوم نظام التشغيل بإزالتها من الذاكرة الرئيسية.
  • التعامل مع المعدّات المختلفة لجهاز الحاسوب؛ كالفأرة ولوحة المفاتيح والطابعة وغيرها، فكل أمر نرسله إلى المعدّات يكون عن طريق نظام التشغيل، كأوامر الطباعة والنّقر بواسطة الفأرة والاستخدامات الأخرى للمعدات المختلفة .
  • اكتشاف الأعطال المختلفة في جهاز الحاسوب، وذلك من خلال مجموعة من البرامج المخصّصة لاكتشاف أعطال الحاسوب والتي تقوم بإظهار رسائل تشرح العطل الموجود.
  • التحكُّم في مسار البيانات، وتنظيم عملية تناقلها بين الوحدات المختلفة في جهاز الحاسوب، كما ويحتفظ بمعلومات التخزين الخاصة بالبيانات، كأماكن حفظها والحجم الذي تحتلُّه.
  • يعمل نظام التشغيل بمثابة حلقة وصل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وذلك من خلال التوجيهات والتعليمات المختلفة التي يُظهرها للمستخدم عند التعامل مع البرامج المختلفة وتشغيلها.
  • ربط مكونات الحاسوب المختلفة ببعضها البعض ليعمل جهاز الحاسوب كوحدة واحدة، فيحقق نظام التشغيل على التكامل بين كل من المعدّات والبرمجيات المختلفة.
  • يوفّر نظام التشغيل سعة تخزينية مناسبة لفتح البرامج المختلفة وتشغيلها، ويوفّر كذلك إمكانية تشغيل أكثر من برنامج في الوقت نفسه، وعمل أكثر من مستخدم واحد في الوقت نفسه على جهاز الحاسوب، وذلك من خلال توزيع الذاكرة الرئيسية على أكثر من مستخدم، وهذه الحالة تتمثّل في استخدام أكثر من شخص لجهاز الحاسوب عن طريق اتصالهم به من خلال الطرفيات المختلفة.


التصنيفات المختلفة لأنظمة التشغيل

توجد مجموعة من التصنيفات المختلفة لأنظمة التشغيل، وهذه التصنيفات هي:[٣]

  • أنظمة التشغيل وحيدة المهام: هذا النوع من أنظمة التشغيل لا يسمح إلّا بتشغيل برنامج واحد في الوقت نفسه.
  • أنظمة التشغيل متعدّدة المهام: هذا النوع من أنظمة التشغيل يسمح بتشغيل أكثر من برنامج واحد في الوقت نفسه.
  • أنظمة التشغيل متعدّدة المستخدمين: يمكن لمستخدمَين أو أكثر تشغيل البرامج الحاسوبية ذاتها في الوقت نفسه.
  • أنظمة التشغيل متعدّدة المعالجة: يمكن من خلال هذا النوع من أنظمة التشغيل تشغيل البرنامج الواحد على أكثر من وحدة معالجة مركزية.
  • أنظمة التشغيل متعدّدة الخيوط: من خلال هذا النوع من أنظمة التشغيل يمكن تشغيل أجزاء مختلفة من برنامج واحد في الوقت نفسه.
  • نظام الوقت الحقيقيّ: يتميّز هذا النوع من أنظمة التشغيل بالاستجابة للمدخلات على الفور.


أشهر أنواع أنظمة التشغيل المُستخدمة

توجد العديد من أنظمة التشغيل المستخدمة، ومن الأنواع الأكثر شهرةً وشيوعًا في الاستخدام ما يأتي:[٢][٣]

  • نظام التشغيل Dos: يُعدّ هذا النظام من أوائل أنظمة التشغيل التي صممت من قبل شركة Microsoft، فقد أُطلق هذا النظام عام 1982، ولكنه لم يكُن ناجحًا، فقد كان بدائيًا جدًا والتعامل معه يُعدّ غايةً في الصعوبة لكونه يعمل عن طريق المدخلات الكتابية، ولم يكن يحتوي على واجهة استخدام رسومية، ولم يطوّر فيما بعد، الأمر الذي أدّى إلى توقُّف العمل به.
  • نظام التشغيل Windows: يُعدّ نظام التشغيل ويندوز من أكثر أنواع أنظمة التشغيل شيوعًا واستخدامًا حول العالم، وقد أُطلق بواسطة شركة Microsoft، عام 1983، إذ تلافت الشركة الأخطاء ونقاط الضعف التي وُجدت في نظام الدّوس، ليكون نظام الويندوز أفضل وأكثر سهولةً من حيث الاستخدام، إذ يوفّر هذا النظام واجهة مستخدم رسومية، وإمكانية تشغيل العديد من البرامج المختلفة، كما ويتميّز بسهولة التعامل معه، إذ يمكن تنفيذ العديد من الأوامر من خلال النقر فقط على الفأرة.
  • نظام التشغيل Mac: ابتكرت شركة Apple نظام التشغيل ماك، يتميّز بواجهة رسومية، تستخدم الرموز والنوافذ وجميع التطبيقات المختلفة التي تعمل على أجهزة الماكينتوش، وهذا النظام مُصمّم للعمل عليها فقط.
  • نظام التشغيل Linux: صمم نظام التشغيل هذا من قبل شركة Linus Torvalds عام 1991، وهو عبارة عن نظام تشغيل مفتوح المصدر يعمل على العديد من الأنظمة الأساسية للأجهزة المختلفة، وهو شبيه إلى حدّ كبير بنظام التشغيل ويندوز، إلّا أن نظام الويندوز هو الأكثر انتشارًا.


المراجع

  1. ^ أ ب "نظام التشغيل للحاسب الآلي"، مدارس العليا الأهلية، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Shaimaa Omar، "5 أنواع من أنظمة التشغيل تنظم حياتنا"، Edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "ما هو نظام التشغيل"، أراجيك arageek، اطّلع عليه بتاريخ 20-7-2019. بتصرّف.