أفضل الأقمشة الرجالية

أفضل الأقمشة الرجالية
أفضل الأقمشة الرجالية

النسيج والأقمشة

النسيج هو أي خيوط أو ألياف يُمكن تحويلها إلى قماش، ومعناها الرئيسي يُشير للأقمشة المنسوجة، والهياكل الرئيسية المُستمد منها النسيج وهي من الاختراعات العلمية الحديثة والحرف اليدوية، ويعود تاريخ النسيج والأقمشة لحوالي 7000 سنة، وقد استُخدم القُطن في الهند قبل 5000 سنة، وذُكر في السجلات الصينية، وتوجد عدة أدلة على إنتاج نسيج مطبوع في القرن الرابع عشر قبل الميلاد في الهند، وقد صُبغت الأقمشة لأول مرة في العصور الرومانية، وقد عُثر على آثار رومانية مصبوغة تعود للقرن الثاني قبل الميلاد، وفي عهد أسرة ناتغ الصينية بين أعوام 618م-907م صُبغت وزينت أقمشة الحرير، وفي العصور الوسطى اشتُهرت القبائل التركية بصناعة النسيج المُختلف من ملابس وسجاد وغيره، وفي صقلية وقت الفتح العربي نُسجت العديد من الأقمشة الجميلة في قصر باليرمو، وفي عام 1130م وفي باليرمو أيضًا أتى العديد من النساجين المهرة للمدينة وأنتجوا أقمشة من الحرير الذي يتخلله الذهب، وفي عام 1480م بدأ تصنيع الحرير المنسوج في فرنسا، وبدأ في بريطانيا إنتاج النسيج المكون من الكتان والصوف في القرن الثالث عشر الميلادي، وأُنشئ أول مصنع في الولايات المتحدة في عام 1638م في ماساتشوستس.

وقد بقي النسج وصناعة الأقمشة حرفة صغيرة حتى القرن الثامن عشر، وبعد انفجار الثورة الصناعيّة في القارة الأوروبية اختُرعت عدة آلات للمساعدة في الغزل، كالمكوك الذي اختُرع في عام 1733م، وبين أعوام 1769م-1779م أُنتجت آلات الغزل الميكانيكية من قبل صامويل كروميتون وريتشارد أركرايت، وبعد وقت قصير من الاختراع أصبحت صناعة الأقمشة قوة اقتصادية كبيرة، وطوال القرن التاسع عشر الميلادي حدثت زيادة سريعة في حجم الإنتاج للملابس الجاهزة، مع التركيز على الأنظمة الآلية والأوتوماتيكية، وفي القرن العشرين ومع تطور علم الكيمياء والفيزياء والتطور الإلكتروني تطورت ألياف من صُنع الإنسان، وبعد الحرب العالمية الثانية توسعت صناعة النسيج خاصة القطن في البلاد الآسيوية كالصين.[١]


أفضل الأقمشة الرجالية

تُصنع الملابس الرجالية الحديثة من أقمشة ومنسوجات تعتمد على أقمشة طبيعية أو صناعيّة من صُنع الإنسان، أو أقمشة ممزوجة منهما، وتعتمد صناعة وهيكلة هذه الأقمشة على شكل الجسم وهيئته، وتُستخدم أساليب مُختلفة من التقنيات للحياكة وتفصيل القماش، وتتطور هذه الصناعات باستمرار، وتحل المشاكل السابقة التي واجهتها بسرعة وباستخدام آلات ومواد جديدة.[١]وقد أصبحت الملابس الرجالية ذات أشكال وألوان متنوعة، ولها أنماط مختلفة ومطبوعات دارجة في الشوارع، ويمكن اختيار نمط مناسب للزي الذي يناسب ذوق الرجل، وتوجد أنماط مختلفة يجب معرفتها لاختيار نوعية القماش والهدف من لبسه، والإتكيت المناسب للبسه، إذ إن أقمشة البدلات كمثال تُصنع من الصوف أو القُطن أو الحرير، كما أن كل جسم بشري يختلف عن الآخر، ويعتمد اختيار القماش المناسب على درجات الحرارة بشكل كبير، ويُعد القطن أفضل مادة مستخدمة في صناعة الأقمشة الرجالية.[٢]وفيما يأتي تفصيلًا لأفضل الأقمشة الطبيعية والصناعية للرجال:

أفضل الأقمشة الطبيعية الرجالية

تُصنّع الأقمشة الطبيعية من أوراق وسيقان وبذور النبات والألياف الموجودة في جلد الحيوانات، وتُعد الأقمشة الطبيعية الخيار الأول والأفضل للجميع، فهي لا تُسبب أي آثار جانبية، ولا يتأثر القماش الطبيعي بالعوامل الخارجية من طقس وحرارة وأنواع أشعة الشمس المُختلفة، ومن أفضل أنواع الأقمشة الطبيعيّة الرجالية في حياتنا:[٣][٤]

  • القطن: يعدّ القطن من أكثر الأنسجة القماشية الناعمة واللطيفة على بشرة الإنسان، ويتميز بأنه مناسب لللبس في جميع فصول السنة، فالقطن لديه كفاءة عالية على امتصاص العرق والمحافظة على برودة الجسم في فصل الصيف، ويحافظ على دفء الجسم في فصل الشتاء، ومن أنواع القُطن الشهيرة:[٥]
    • القطن المصري: الذي يتميز بطوله ونعومته وحيويته الفائقة، ويُزرع في المناطق الحارة والجافة لمصر.
    • قطن بيما: وهو قطن طويل وناعم كالقطن المصري، يتميز بمقاومته للتآكل والتمزق والتجعد.
    • قطن المرتفعات: وهي قصيرة وأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
    • قطن الأكالا: وهي من أنواع القطن الجيدة، لكن تحتاج للري بشكل مُستمر.
  • الصّوف: يعدّ الصوف نوعًا من أنواع القماش الذي يتميز بخفة الوزن، وقوته، كما يمتاز بأنه ليّن ويمتص العرق والرطوبة، وهو يمنح الدفء للجسم.
  • الحرير: من أفضل وأفخر أنواع الأنسجة القماشية، وله ملمس ناعم جدًا ومميز، ويمتاز الحرير بملائمته لكافة فصول السنة والشعور بالراحة عند ارتدائه.
  • الجلد: يعدّ الجلد نوعًا من أنواع النسيج المُستخدمة في الأقمشة، ويتميز بأنه مرن وليّن، وملبسه مريح وملائم لجميع الأجواء، كما أن الجلد يعدّ من الخامات الفاخرة وغالية الثمن.
  • الكتّان: يطلق على الكتان لقب (ملك النسيج الطبيعيّ)، وهو مُستخدم على نطاق واسع في صناعة أقمشة الملابس، وهو يتميز بملائمته لجميع أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة، فهو مقاوم للحساسية ولا يُسبب أي تهيج للجلد.
  • القنب: يُستخدم القنب في أنسجة الأقمشة، وهو يتميز بامتصاص الرطوبة والصمود أمام الظروف الجوية القاهرة، وهو متين وليّن وذو لمعان جميل، وهو عازل جديد للحرارة.

أفضل الأقمشة الصناعيّة الرجالية

تُصنع الأقمشة الصناعيّة من الألياف غير العضوية أو من مزيج من مواد كيميائية ومواد عضوية، وتتميز هذه الأقمشة بأنها خفيفة الوزن، وبعضها سريع الجفاف، والبعض الآخر طارد للرطوبة، وبعضها شفاف أو قوي وقاسٍ جدًا، ومن أهم أنواع الأقمشة الصناعيّة الرجالية، ما يأتي:[٣][٤]

  • قماش الشيفون: نوع من أنواع الأقمشة الشفافة والخفيفة، يُصنع باستخدام الحرير والألياف الصناعيّة، ويُستخدم في ملابس الحفلات الرسمية خاصةً.
  • قماش النايلون: نوع من أنواع الأقمشة ذات الوزن الخفيف وأنسجته متينة وقوية، يُستخدم في تصنيعه مشتقات البترول، وهو سهل التنظيف وسعره منخفض نسبيًا مقارنة مع باقي الأقمشة.
  • قماش المخمل: نوع من أنواع الأقمشة الصناعيّة رخيصة الثمن، يتميز بسهولة غسله وتجفيفه، كما أنه قماش ناعم الملمس.
  • قماش البوليستر: قماش صناعيّ يُنسج مع أنواع أقمشة أخرى لزيادة صلابتها ومتانتها، ويستخدم بشكل خاص مع الصوف، وما يميزه قوته الشديدة، ونعومته ومقاومته للانكماش، ويستخدم في ملابس الرجال والنساء والملابس الداخلية.
  • الأسيتات: قماش صناعيّ فاخر وغالي الثمن، يُحصل عليه من إعادة تصنيع لبّ الخشب أو القطن، ويتميز هذا القماش بمقاومته العالية للعفن والانكماش.
  • قماش الدنيم: قماش صناعيّ خفيف الوزن، يتميز بأنه قوي ومريح، ويُصنّع من نسيج قطني صناعيّ، وعادة ما يُستخدم في تصنيع بناطيل الجينز التي تُصبغ باللون الأزرق.
  • قماش السباندكس: قماش صناعي مصنوع من المطاط، ويتميز بمرونته ومقاومته للتآكل، والعرق، والحرارة والزيت، ويحافظ قماش السباندكس بشكل كبير على شكله، وعادة ما يُستخدم في صناعة الملابس الداخلية.


المراجع

  1. ^ أ ب Edward Noah AbrahartCharles S. Whewell (15-2-2019), "Textile"، britannica, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  2. Luc Wiesman (19-7-2018), "A Style Rookie’s Guide To Knowing Your Fabric Patterns & Styles"، dmarge, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Textile School (27-4-2019), " Textile Fabric Types – different types of fabrics and their patterns"، textileschool, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Mary Marlowe Leverette (11-8-019), " Types of Fabric A to Z: What You Are Wearing"، thespruce, Retrieved 28-9-2019. Edited.
  5. "Types of Cotton", pimacott, Retrieved 28-9-2019. Edited.

492 مشاهدة