كيف يصنع القماش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
كيف يصنع القماش

القماش

إن استخدام الأقمشة يوميًا أمر لا يمكن تصور التخلي عنه، إذ إنها المكوّن الأساسي للملابس التي ترتديها، ومن المهم لك معرفة كيفية تصنيع الأقمشة وأنواعها حتى تتمكن من التعامل معها والحفاظ على ملابسك لوقت أطول، وعمومًا فإن الأقمشة عبارة عن خيوط وألياف معينة يمكن تحويلها إلى نسيج، ويمكن أن تكون تلك الخيوط طبيعية أو اصطناعية، وعادة ما تتميز الأقمشة المصنوعة من الخيوط الطبيعية بالمرونة والقوة، لذلك فإن اختيارك لملابسك يجب أن يعتمد بالكامل على جودة نوعية القماش التي صنعت منه، الأمر الذي ينعكس على إطلالتك وأناقتك.[١]


كيف يصنع القماش؟

تمر المواد الخام الطبيعية أو الصناعية بخمس مراحل أساسية عند صناعة الأقمشة بالصورة التي تعرفها، فما هي هذه المراحل؟:[٢]

  • إنتاج الألياف: تتكون جميع المنسوجات والأقمشة من ألياف، قد تكون تلك الألياف طبيعية من مواد نباتية كالقطن أو الكتان او القنب، والقطن هو أكثرها استخدامًا وشيوعًا، كما يمكن أن تكون من مواد حيوانية كالصوف والحرير. أما الألياف الاصطناعية فقد تستخرج من لُب الأخشاب وتُعالج كيميائيًا، أو تصنّع من المواد الخام للزيوت الأحفورية، وأشهر الألياف الاصطناعية وأكثرها استخدامًا البوليستر.
  • إنتاج الخيوط: بعد إنتاج الألياف تأتي مرحلة تدوير تلك الألياف وغزلها لإنتاج الخيوط، وتستخدم ماكينات غزل مخصصة لتلك العملية مع إضافة زيوت غزل لتقليل الاحتكاك بين الألياف وزيادة تماسكها أثناء العملية.
  • إنتاج النسيج: إنتاج القماش أو النسيج هو أساس عملية صناعة الأقمشة، وخلال تلك العملية تُنسج الخيوط من خلال ماكينات وأنوال النسيج بأكثر من طريقة، مع إضافة مواد كيميائية لتقليل الاحتكاك بين الخيوط ومنع تهتكها.
  • المعالجة: يمكن أن تُجرى المعالجة على الألياف أو الخيوط أو الأقمشة في أي مرحلة من مراحلها السابقة، وتمثل المعالجة خطوة هامة لتحضير الأقمشة للصباغة والطباعة فيما بعد، وتعتمد خطوات المعالجة على نوع الألياف المستخدمة في صناعة الخيوط والأقمشة، فتُستخدم المنظفات والمذيبات لإزالة الشحوم من الألياف الطبيعية، وتُستخدم المبيضات لتسهيل عملية الصباغة بجعلها أكثر قابلية للامتصاص، والأحماض تستخدم لمعالجة الألياف الصوفية.
  • الصباغة: قد تُصبغ الخيوط قبل تحويلها إلى أقمشة، خاصة عند التعامل مع الألياف الطبيعية سواء النباتية أو الحيوانية، وتستخدم مواد كيميائية لتثبيت الصبغات قبل غسيل الخيوط أو القماش المصبوغ كمرحلة نهائية.


أنواع القماش

قد ترتدي او تتعامل مع أنواع متعددة من الأقمشة يوميًا، ويؤدي تعدد تلك الأنواع إلى حدوث الالتباس لديك في كيفية التعامل مع كل منها، وعمومًا فإن أشهر أنواع الأقمشة التي يمكن أن تتعامل معها أو تصنع منها ملابسك هي:[٣]

  • القطن: الأقمشة والملابس القطنية من أجود الأنواع وأكثرها قدرة على التحمل، ويمكنك الحفاظ عليها في حالة جيدة لفترة طويلة باستخدام المساحيق المناسبة للغسالات والماء الدافئ أو البارد، أما الأقمشة القطنية البيضاء فيفضل أن تغسلها بالماء الساخن مع إضافة مبيض ملابس.
  • البوليستر: يمثّل البوليستر طفرة في صناعة الأقمشة في القرن العشرين، ذلك أن الأقمشة المصنوعة من تلك المادة لا تتعرض للانكماش ومقاومة للبقع بدرجة كبيرة، ومع ذلك فإنها تحتفظ بشحنات الكهرباء الساكنة، ويمكنك غسل أقمشة البوليستر بالماء الدافئ ومسحوق الغسيل دون الحاجة إلى إضافات، مع مراعاة تقليل درجة الحرارة أثناء الكي حتى لا تتعرض الألياف للذوبان.
  • الكتّان: أحد أفضل الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية والمناسبة لفصل الصيف، إذ تساعد الملابس المصنوعة من الأقمشة الكتّانية على تخفيف شعورك بالحرارة في فصل الصيف، وتنظف الأقمشة الكتانية كالقطنية ولكن دون استخدام الكلور.
  • الصوف: يمثّل الصوف عازل برودة طبيعيًا وقويًل، وهو مصنوع من فراء الحيوانات، ويفضّل أن تعتمد على التنظيف الجاف للأقمشة الصوفية أو الغسيل اليدوي بالماء البارد.
  • الحرير: وهو من الأقمشة الحساسة للغاية، والتي من الصعب التعامل معها وتنظيفها، وذلك لأنها قد تتجعد أثناء الغسل، ويفضل أن تغسلها يدويًا للحفاظ عليها من التلف.


قد يُهِمُّكَ

في ظل الاعتماد المتزايد على التسوّق الإلكتروني، أصبح شراء الأقمشة عبر الإنترنت أمرًا مفيدًا للحصول على أقمشة أكثر جودة قد لا تكون متوفرة في المحلات القريبة، كل ما عليك هو الحصول على عينات من مختلف أنواع الأقمشة والاحتفاظ بها، وذلك لمقارنة ما لديك من حيث الملمس والخامة بالنوع الذي ترغب في شرائه، والتأكد من تكاليف الشحن التي يمكن أن تكون باهظة خاصة عند الشراء من متجر دولي، كذلك عليك التأكد من المقياس المستخدم إذ إن بعض المتاجر تستخدم المتر والبعض تستخدم القدم، ويمكنك تعلم كيفية التحقق من جودة الأقمشة التي تشتريها عن طريق الإنترنت من خلال متابعة المدونات الخاصة بالأقمشة أو مقاطع الفيديو على اليوتيوب، والتي تقدم نصائح رائعة للتحقق من جودة الأقمشة التي تشتريها.[٤]


المراجع

  1. "What is Textile?", textilefocus,14-11-2016، Retrieved 20-6-2020. Edited.
  2. "The textile process", chemsec, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  3. "A Beginner’s Guide to the Different Kinds of Fabrics and How to Clean Them", laundryfirst, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  4. Daniela (4-6-2015), "7 Useful tips to buy fabric online"، onthecuttingfloor, Retrieved 20-6-2020. Edited.