كيفية اختيار الملابس للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
كيفية اختيار الملابس للرجال

ملابس الرجال

يوجد العديد من الأمور التي تجعل من الرجال المختلفين يشعرون ويتصرفون بثقة، لكن طريقة نظرتك لنفسك تُعد من أهم تلك العوامل، فنحن لا نتحدث بالضرورة عن اتّجاهات الموضة السّائدة التقليدية، وأنه يجب على كل شخص أن يُجبر نفسه على التّماشي مع الأزياء خاصة ما يحددها عالم الموضة على الأشخاص، بل نحن نتحدث عن اختبار القطعة التي تُكمّل مظهرك، أو عن ارتدائك لملابس معينة بطريقة تجعلك تشعر أنك تستطيع حُكم العالم بثقة، وقد يبدو هذا كمفهوم غريب أو سطحي، ولكن في الحقيقة، الرجال الذين لديهم ثقة يتمتعون عمومًا بأسلوب خاص بهم، مما يجعلهم يتمتعون بالثّقة والاحترام في نظر الآخرين، ويتميز الرجال الأكثر نجاحًا وثقةً بأن لديهم أسلوبهم الخاص، إلا أنه إذا كان لديك أسلوب رائع، لن يجعلك تلقائيًا شخصًا مثيرًا للإعجاب والثقة، لكن لا بد من امتلاك الشخص لأسلوب خاص به، يجعل منه شخصًا مميزًا عن الآخرين.[١]


كيفية اختيار الملابس للرجال

قد يكون الذهاب للتسوّق وشراء الملابس من المهمات المربكة والصعبة نوعًا ما، إذ يضع الشخص فكرة معينة لنوع الملابس التي يريد شراءها قبل الذهاب إلى المتجر، ولكن بمجرد الوصول إليه يحتار من أين يبدأ؛ لأنه توجد العديد من أنواع الملابس والألوان والأحجام والماركات التي ستُشعره بالتعب والإرهاق والتشتت، ومن الأفضل له قبل ذهابه للتسوّق أن تكون لديه فكرة عن كيفية وفن اختيار ملابسه، إذ توجد خطوات بسيطة يجب أن يتبعها الشخص لشراء الملابس التي تناسبه وتناسب ميزانيته وشكل جسمه، مما يوفر عليه الكثير من الوقت والجهد.[٢]

ونذكر فيما يأتي الخطوات التي يجب الانتباه لها عند اختيار الملابس للحصول على أفضل الملابس والتي تناسب عمرك وشكل جسمك:[٢]

  • معرفة نوع وشكل الجسم: إذ تُسهل معرفة شكل الجسم ونوعه كثيرًا من عملية اختيارك للملابس المناسبة.
  • تحديد نوع الملابس: توجد بعض الخدع التي يمكنك من خلالها تحديد الملابس التي تناسبك، إذ إن بعضها قد تجعلك تبدو أكبر سنًا والبعض الآخر قد تجعلك أصغر سنًا، فالملابس ذات الخطوط العمودية تجعل شكل جسمك يبدو أنحف مما هو عليه، أما الخطوط الأفقية فتجعل الجسم يبدو أكبر مما هو عليه، وتجذب الألوان المشرقة والفاتحة النظر للجسم، لذلك إذا كنت تعاني من البدانة في بعض مناطق جسمك فيجب أن ترتدي الألوان الغامقة التي ستجعل جسمك يبدو أنحف مما هو عليه، وعلى العكس من ذلك فالألوان الفاتحة ستزيد من التركيز على بعض المناطق التي تريد أن يخفيها، وتجذب الملابس ذات الخياطة المنتظمة أي جزء من الجسم تود التركيز عليه وتضفي عليه الشكل، وتخفي الملابس الفضفاضة عيوب الجسم بعكس الملابس الضيقة التي ستبرز كل العيوب الموجودة في الجسم.
  • معرفة القياسات بالتحديد: فسواء أكنت تريد شراء الملابس الجاهزة أم تفصيلها فمن الأفضل أن تعرف قياسات جسمك عن طريق استخدام أداة القياس وكتابة القياسات بالتفصيل، ومن أهم القياسات التي يجب أن تقيسها؛ قياس محيط الرأس من أجل معرفة حجم القبعة، والذراع العلوي للأكمام، والرقبة، وعرض الصدر، ومحيط الخصر.
  • اختيار الملابس المناسبة: لا يشترط للملابس التي تناسبك أن تكون براقة أو على الموضة، إذ إن الملابس المناسبة هي الملابس المريحة والتي لا تعيق الحركة ولا يشترط أن تكون فضفاضةً كثيرًا أو غير جميلة حتى تكون مناسبةً.
  • الابتعاد عن شراء المقاسات الكبيرة: إذ يلجأ البعض لشراء ملابس أكبر حجمًا من مقاسه الحقيقي ليستطيع أن يرتديها في الأشهر والسنوات القادمة، ويعد ذلك من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها.
  • التأكد من شكل الملابس من الخلف: إذ تبدو بعض الملابس جميلة وجذابة من الأمام ولكنها سيئة أو ضيقة من الخلف، لذلك لا بد لك من الانتباه لهذه النقطة عند اختيار الملابس.
  • عدم اتباع الموضة باستمرار: فغالبًا ما يريد الأشخاص مواكبة أحدث صيحات الموضة، ويلجأ الكثير منهم لشراء كل ما هو جديد في عالم الموضة ويتناسى فيما إذا كانت الملابس تناسبه أم لا، لذلك من الأفضل اختيار الملابس التي تناسبك سواء كانت على الموضة أم لا.
  • اختيار الألوان المناسبة: فيمكن اختيار الملابس التي تتماشى مع لون البشرة، إذ يميل الأشخاص ذوو البشرات الغامقة عادة للألوان الغامقة، بينما يميل الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة لاختيار الألوان الفاتحة.
  • الاهتمام لسعر الملابس: يفضل شراء الملابس ذات الجودة العالية بمبلغ جيد لتوفير المال على المدى الطويل، إذ غالبًا ما تتواجد عروض شتوية وصيفيّة على الملابس، لذلك من الأفضل التوجه للعروض؛ لأنها ستوفر عليك ماديًا.
  • شراء قطع متعددة الاستخدامات: فيمكنك شراء بعض القطع مثل؛ السراويل والأحزمة والمعاطف التي يمكن لبسها على أكثر من مكان وفي أكثر من مناسبة، ولا بد من شراء الألوان المحايدة مثل؛ الأبيض والأسود والبني والرمادي والكحلي بغض النظر عن لون البشرة.


نصائح عند اختيار الملابس للرجال

توجد العديد من النصائح التي لا بد أن تأخذها بعين الاعتبار فيما يخص الملابس واختيارها، وفيما يأتي ذكرها:[٣]

  • شاهد عددًا من الكتالوجات قبل الذهاب لشراء الملابس لتحديد نوع ولون الملابس التي تريد أن تشتريها لاختصار الوقت والجهد.
  • اشترِ قطعتين بألوان مختلفة في حال أُعجبت بقطعة مناسبة له.
  • يمكنك الاستعانة بالخياط في حال شراء سروال لا يتناسب مع حجمك وكان مقاسه زائدًا بعض الشيء لقياسها وتثبيتها بالحجم المناسب.
  • لا تشدد على اختيار الألوان، فعند اختيارك للملابس يجب عدم التدقيق على اللون طالما أن الموديل يعجبك، ولكن يجب الابتعاد عن بعض الألوان مثل؛ الأرجواني والوردي فهي غير مريحة وغير لائقة دائمًا.
  • ابتعد عن شراء اللون الأسود بكثرة، إذ سيشعر مَن حولك بأنه ليس لديك ملابس أخرى، ويجب الابتعاد عن ارتداء سروال باللون الأسود في حال كنت ترتدي قميصًا باللون الأسود، والاستثناء الوحيد لذلك هو في حال لبس بدلة رسمية.
  • تجنب لبس حزام بني مع حذاء أسود، ويفضل ارتداء حزام أسود مع حذاء أسود، إذ سيبدو المظهر أجمل.
  • تجنب لبس الشورت لمناسبات رسمية أو للعمل.
  • لا يُشترط أن تكون الملابس ذات ماركة أو اسم تجاري معروف فقط، ويجب أن تبحث عما يناسبك ويكون مريحًا أثناء العمل والتنقل.
  • يجب أن توجد بعض القطع الأساسية في خزانتك مثل؛ الجينز، والقمصان ذات الأزرار خاصةً باللون الأبيض والأحمر الداكن والأخضر والأزرق، وبولو بأكمام قصيرة وقمصان داخلية بيضاء ثقيلة، وحزام أسود جلد وحذاء أسود.


أشكال الملابس المناسبة للرجال

يختلف الرجال في أشكال أجسامهم، ويمكن تصنيفها والملابس المناسبة لكل نوع منها على النحو الآتي:[٤]

  • الجسم المثلث: ويكون هذا الجسم أكبر حول الخصر والوركين وقاعدة في الخصر، ويمكن لأصحاب هذا الجسم ارتداء الملابس المزينة بنقوش ومزيج من الألوان، إذ إنها ستبعد التركيز عن الخصر، ويمكن ارتداء الملابس ذات الخطوط العمودية والسترات ذات الأكتاف المُهيكلة والبدلات أحادية الصدر والأحزمة العريضة والقمصان والسراويل الواسعة.
  • الجسم المثلث المقلوب: ويكون هذا الجسم على شكل مثلث كبير مع قاعدة على الكتفين، فيكون الصدر والأكتاف أوسع بكثير مقارنةً بالخصر، ويمكن ارتداء القمصان الضيقة والقمصان القطنيّة برقبة على شكل رقم 7، والابتعاد عن السراويل الضيقة من الأسفل وارتداء السراويل الواسعة وذات قياس أكبر من قياس الجسم، ومن الأفضل لهذا الجسم العثور على خياط جيد لحياكة الملابس المناسبة والأنيقة.
  • الجسم المستطيل: ويمكن لأصحاب هذا النوع من الجسم ارتداء الملابس ذات الخطوط الأفقية والأكمام القصيرة؛ لأنها ستضيف العرض للجسم، وارتداء القمصان ذات الزر الواحد من الأعلى والقمصان القطنيّة ذات الرقبة النّصف دائريّة، إذ إنها خيار مميز، ويمكن إضافة الأوشحة على الملابس لإبراز الجزء العلوي وارتداء القمصان والقمصان القطنيّة ذات القبة 7 من الأعلى.
  • الجسم البيضوي: ويمكن ارتداء الملابس البسيطة ذات الألوان الغامقة والبناطيل ذات الخصر الفضفاض والواسع، وارتداء الحمالات وتعد مناسبةً جدًا لهم، بالإضافة إلى البناطيل الواسعة التي توفر قدرًا من الراحة وارتداء أربطة العنق العريضة التي تخفي شكل الجسم.
  • الجسم شبه المنحرف: فيكون الخصر هو أضيق نقطة في الجسم، لذلك يجب تجنب ارتداء السراويل الفضفاضة وارتداء القمصان ذات الخطوط العمودية لتجعل الشخص يبدو أطول قليلًا، وقد تُحدث بعض التفاصيل المهمة فرقًا كبيرًا مثل مربع جيب ملون في جيب السترة العلوية وارتداء الأحذية والساعات الأنيقة.


اختيار البدلة المُناسبة للرجال

يشعر الكثير من الرجال عند خروجهم لشراء بدلة جديدة كأنهم يقدمون على عبور حقل ألغام لاختيار البدلة المُناسبة لهم وللميزانية، وتُظهرهم بأفضل صورة أمام أصدقائهم وزملائهم، منها قد تبدو باهظة الثمن لكنها لا تُلائم جسم الشخص بالمقاسات الصحيحة، ومنها تكون ذات سعر زهيد جدًا ومقاسها مناسب، فتظهر بأجمل صورة وتخطف الأضواء أمام الجميع من حولك عند ارتدائها، فيما يأتي بعض النصائح التي ستساعدك على اختيار البدلة المُناسبة:[٥]

  • الأكتاف: من الأمور المهمة عند تجربة البدلة أن يلائم كتف البدلة كتفك؛ فلا يبرز مداه عن مدى كتفك، ولا يكون قصيرًا فيتسبب لك بالضيق وصعوبة الحركة.
  • طول جاكيت البدلة: توجد خدعة بسيطة لمعرفة إذا ما كان جاكيت البدلة طوله مناسب لجسدك من خلال ارتداء الجاكيت ومدّ يديك للأسفل، إذ يجب أن تكون يداك على مستوى حافته من الأسفل، أو من الممكن معرفة الطول المناسب بأن يُغطي منحنى المؤخرة.
  • طول الأكمام: يجب أن لا ينسدل طول كم جاكيت البدلة على إبهامك ويُغطيه، والطول الأنسب بظهور كم القميص خارج كم البدلة بمقدار نصف بوصة.
  • السروال: لا يجب أن يكون السروال ضيقًا من الخلف فيضغط على الأرداف، أو فضفاضًا عند الفخذين، وبالنسبة للرجل النحيل يجب الابتعاد عن السراويل الضيقة وذات الخصر العالي؛ فهي تبين مدى نحافة ونحول ساقيك إذ تفقدك الجاذبية.[٦]
  • طول السروال: والذي يجب أن يصل إلى عقب الحذاء عند الوقوف ولا يزيد عليه ليُغطي العقب بالكامل.


اختيار الإكسسوارات الرجالية

لكي تبدو أنيقًا يجب عليك اختيار الإكسسوارات المناسبة دائمًا، فالرجل الأنيق لا يثير الانتباه بالألوان البرّاقة التي يرتديها عكس المرأة، بل يختار النمط التقليدي ضمن أسلوب مُميز بتفاصيل صغيرة تجذب أنظار الآخرين، إذ تُضيف الإكسسوارات الأنيقة المُختارة بعناية وبذوق رفيع انطباعًا إيجابيًا تجاه الشخص؛ فهي تكمل أناقته وتُعزز من ثقته بنفسه، وتتواجد في المتاجر المُخصصة للرجال؛ كمشابك ربطات العنق، وأزرار أكمام القميص، والأساور، والساعات، والأحزمة، بالإضافة إلى النظارات وغيرها.

وعند اختيار الإكسسوارات يجب عليك اختيار البسيط منها والابتعاد عن الغريب كما تفعل النساء فهي لا تُناسب الرجال، ويجب التنوع في الاختيار حسب المناسبة التي ستذهب إليها؛ فاجتماعات العمل الرسمية تتطلب إكسسوارات أكثر تحفظًا، أما في الأعراس يفضل اختيار الخواتم التي تحتوي على أحجار كريمة كبيرة ومُلفتة للنظر، ويُعد خلط اللون الذهبي والفضي من الألوان الرائجة في الوقت الحالي، إلا أن اللون الذهبي يجذب الانتباه أكثر من اللون الفضي؛ فالفضي يُناسب جميع المناسبات، ويجب تنسيق ألوانها مع الملابس لتفادي تضارب الألوان.[٧]


أثر الأزياء على المجتمع

توجد الموضة في كل مكان حولنا، سواء أدركنا ذلك أم لم ندركه، ففي كل مكان نذهب إليه، نرى أشخاصًا يرتدون أنواعًا مختلفة من الملابس والإكسسوارات والتصميمات والأنماط المختلفة وما إلى ذلك، كما يوجد العديد من الأشخاص الذين يأخذون الموضة على محمل الجد، وبطريقة ما، يتركونها تسيطر على حياتهم، وبالمقابل يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يهتمون كثيرًا بما يرتدونه، ناهيك عن العلامة التجارية أو علامة الملابس التي يبتاعوها، ولا يجدون من الضروري مواكبة أحدث الأزياء والمجموعات الجديدة التي تصل إلى مدرجات العروض والمحال التجارية الشهيرة، إذ إن الملابس التي نراها على عارضي الأزياء على المنصة لا تختلف كثيرًا عما يرتديه باقي المجتمع كل يوم.

وتتميز الموضة بأنها متغيرة باستمرار، ففي كل مرة يدور فيها موسم جديد، يُصدر مجموعات وأنماط وأزياء جديدة تصل إلى متاجر البيع بالتجزئة والمتاجر الكبرى، لكن كمجتمع، يبدو أننا نقلل من شأن الموضة التي تؤثر علينا حقًا، إذ تعكس الملابس التي نختار ارتداءها شخصياتنا، ومع ذلك، فمن المرجح أن تلك الملابس قد مرّت على منصات عروض الأزياء في مرحلة ما قبل أن تصل إلى المتاجر المعروفة، أما بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن الموضة أو يدعون أنهم لا يتبعون اتجاهات الموضة الجديدة ، فإنهم ما زالوا يتأثرون بالموضة بطريقة أو بأخرى، حتى لو لم يكونوا على علم بها بأنفسهم.[٨]


نصائح العناية بالذات للرجال

من أهم النصائح التي يمكن تقديمها للرجل ما يأتي:[٩]

  • اهتم بنظافة وترتيب أظافرك.
  • امنح بشرتك بعض الترطيب، وإذا كانت بشرتك جافة فاستخدم ماسك للتقشير قبل مرحلة الترطيب.
  • اهتم بنوعية مزيل العرق، وذلك من خلال البحث عن المزيل الأفضل الذي يلائم طبيعة جسدك.
  • إذا كنت تُعاني من الحبوب، فباشر بعلاجها.
  • خفف شعر حاجبيك إذا كانا متّصلان بالإضافة إلى شعر أنفك.
  • احلق الشعر الزائد الموجود على رقبتك.
  • لا ترتدِ قميصًا يمتد طوله حتى الأرداف، وإلا ستبدو قصيرًا.
  • قف باستقامة ولا تجعل ظهرك منحنيًا.
  • اهتم بنظافة فمك، ورائحة جسمك، واستحم كل صباح.


المراجع

  1. the editors (2015-06-23), "The Confident Man: Why Style Is Important"، goodmenproject, Retrieved 2019-11-13. Edited.
  2. ^ أ ب Catherine Joubert, "How to Choose Good Clothes"، wikihow, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  3. Kira Botkin, "Men’s Fashion Tips and How to Shop for Men’s Clothing – A Woman’s Ultimate Guide"، moneycrashers, Retrieved 27-1-2020. Edited.
  4. "How To Dress For Your Body Type | Men’s Style In Relation To Body Shape | Dressing More Attractive", realmenrealstyle, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  5. "How To Choose A Suit", theidleman,13-11-2018، Retrieved 25-10-2019. Edited.
  6. "6 Style Tips for the Skinny Guy", artofmanliness,25-2-2016، Retrieved 25-10-2019. Edited.
  7. Linda (1-12-2017), "Beauty in details: how to choose accessories for men"، getthis, Retrieved 25-10-2019. Edited.
  8. Angela Hryc (2016-05-07), "Does Fashion Influence Society?"، hydemagazineonline, Retrieved 2019-11-12. Edited.
  9. Peggy Wang (2014-01-15), " 18 Incredibly Simple Things Any Man Can Do To Look Better"، buzzfeed, Retrieved 2019-11-13. Edited.