أضرار عملية دوالي الخصية

أضرار عملية دوالي الخصية
أضرار عملية دوالي الخصية

دوالي الخصية

تؤثر العديد من الأمراض على قدرة الرجل الجنسية وكفاءته، ويعدّ العضو الذكري العضو الفعّال في العلاقة الجنسية التي تتطلب منه صحة جيدة وسلامة عضوية لأدائها بطريقة صحيحة[١]، لكن قد تؤثر بعض هذه الأمراض على قدرة الرجل على الإنجاب، وقد تعرّضه في بعض الحالات للإصابة بالعقم، ومن بين أهم المشكلات المتعلّقة بعدم قدرة الرجل على الإنجاب وعلى جودة الحيوانات المنوية ونشاطها؛ دوالي الخصية التي تصيب عددًا كبيرًا من الرجال لأسباب مختلفة.

وتصيب دوالي الخصية الرجال بسبب خلل في الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، ونتيجة لذلك يتجمّع الدم في الأوردة في الحبل المنوي، ويحدث هذا الخلل نتيجة توسعها، ممّا يؤدي إلى ضغط مضاعف على الخصية التي لا تستطيع أداء عملها بشكل صحيح نتيجة هذه المشكلة[٢].

ويشعر بعض الرجال بعدم الراحة في الخصية المصابة، خاصةً بعد التمرين أو الوقوف لفترة طويلة أو في نهاية اليوم[٣]، وعلى أي حال، تعدّ الخصية العضو المهم لإنتاج الحيوانات المنوية التي تلقح من خلالها البويضة ويحدث الحمل[٤]، لكن عند الإصابة بدوالي الخصية فإن جودة الحيوانات المنوية وإنتاجها يقل مع الوقت، مما يجعل الرجل معرضًا للإصابة بمرض العقم مع مرور الأيام[٢].


أضرار عملية دوالي الخصية

تعدّ عملية دوالي الخصية مثل أي عمليات جراحية قد تعود على المريض ببعض المضاعفات والأضرار التي تختلف حسب نوع العملية والتي تتمثل بما يأتي[٥][٣][٦]:

  • حدوث ورم دموي.
  • احتمال حدوث حالات من الضمور في الخصية.
  • تعرّض الخصية لالتهاب أو عدوى.
  • تعرّض الأوعية الدموية السليمة المجاورة للأوعية الدموية المصابة لإصابات مختلفة أثناء إجراء العملية.
  • عودة الأوردة الدموية للاتساع مرة أخرى بعد إجراء العملية، مما يؤكد فشلها.
  • تجمّع السوائل حول الخصية في حالات نادرة.
  • الشعور بالألم في البطن.
  • تعرّض الأسهر أو القناة الناقلة للمني لإصابات أثناء العملية.
  • الإصابة بالتهاب البربخ.
  • تعرّض مكان العملية للالتهاب.
  • الإصابة بالحمى والتقيّؤ[٧].
  • تعرّض الأعصاب لإصابات أثناء العملية.
  • تعرّض الصفاق والأمعاء لإصابات أثناء العملية.

لتجنب هذه المضاعفات والأضرار يجب مراجعة الطبيب المختص عند الإحساس بأي أعراض ظاهرة، كما يجب على الرجل أن يتحرى هذه المشكلة مبكرًا ويحاول حلها وعلاجها قبل أن تتفاقم وتتطور، وتظهر نتائج هذه العملية بعد عدة أشهر من إجراء العملية عند اجراء الطبيب لفحص تحري الحيوانات المنوية، وقد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية لتخفيف حدة الآلام الناجمة عن العملية، كما تظهر نتائج هذه العملية عن طريق نجاح الحمل الذي يعدّ دليلًا واضحًا على شفاء المريض وتحسّن حالته[٨].


علاج دوالي الخصية

يمكن علاج أعراض دوالي الخصية ببعض الطرق الطبيعية التي لا تغني عن الحل الجراحي للتخلص من هذه المشكلة للأبد، ويعتمد الطبيب الجراحة أو عملية الانصمام للخصية بناءً على الحالة التي وصل إليها المريض، إذ توجد بعض الحالات التي تظهر فيها الأوردة الموجودة في الخصية متضخّمةً بوضوح، وفي هذه الحالة يجب أن يخضع المريض لعملية ربط الأوردة المتضخمة، وفي الحالات الأقل إصابة فإن الحل يكون بانصمام هذه الأوردة من خلال سد الأوردة المصابة في الخصية عن عمد عن طريق التسبّب في حدوث جلطة في هذه الأوردة، كما قد يلجأ الطبيب إلى حل المنظار الذي من خلاله تُربط الأوردة من خلال إجراء فتحة في البطن[٣][٨].


طرق إجراء عملية دوالي الخصية

توجد الكثير من الطرق الجراحية التي يُمكن للطبيب الاستعانة بها لإجراء عملية دوالي الخصية عند الرجال، من أهمها ما يأتي[٨]:

  • الجراحة المفتوحة: تُجرى هذه العملية عادةً في عيادة الطبيب المختص، وقد يضطر الطبيب إلى إعطاء المريض تخديرًا موضعيًا أو تخديرًا عامًا في حال كان ذلك ضروريًا، وتتضمن الجراحة المفتوحة في هذه الحالة إجراء شق جراحي في منطقة أعلى الفخذ أو في البطن من أجل الوصول إلى الوريد، وقد يستعين الطبيب بتقنيات جراحية أخرى لإرشاده أثناء العملية؛ كاستخدام الموجات فوق الصوتية مثلًا، وهذه التقنيات قد ساهمت كثيرًا في انخفاض المضاعفات والآثار الجانبية عند الكثير من المرضى الذين يخضعون لهذا النوع من العمليات، لكن على أي حال، يبقى بوسع المريض العودة مرة أخرى إلى ممارسة أنشطته العادية بعد يومين من إجراء العملية، لكن سيتوجب عليه بالطبع الابتعاد عن ممارسة الأنشطة البدنية الشديدة أثناء هذه الفترة.
  • الجراحة بتنظير البطن: تتضمن هذه الطريقة إجراء شقوق جراحية صغيرة في البطن، ثم إدخال معدات جراحية صغيرة عبر هذه الشقوق من أجل تمكين الجرّاح من رؤية ما في داخل البطن والوصول إلى الوريد من أجل إصلاحه، لكن سيكون من الضروري إعطاء المريض تخديرًا عامًا أو كاملًا أثناء هذه العملية.
  • الانصمام الجلدي: يحاول أخصائي الأشعة المساهمة في القيام بهذه العملية عبر إدخال أنبوب داخل الوريد الموجود في الخصر أو الرقبة من أجل مساعدة الطبيب على رؤية الوريد المنتفخ على شاشة خارجية، وسيحاول الطبيب بعد ذلك إيصال محاليل طبية إلى الوريد من أجل دفعه إلى الانكماش ومنع وصول التروية الدموية إليه، وعلى أي حال، يبقى استعمال هذه الطريقة محدودًا مقارنةً بأنواع أخرى من العمليات الهادفة إلى إصلاح أوردة الخصية.


نتائج عملية دوالي الخصية

تُساهم عملية دوالي الخصية في إرجاع التروية الدموية إلى مستواها الطبيعي داخل كيس الصفن وزيادة الخصوبة، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون الذكورة، وتشير تقديرات الخبراء إلى حدوث تحسّن بنسبة 60-80% في فحوصات تحاليل السائل المنوي عند الرجال الذين خضعوا لعملية دوالي الخصية، كما تزداد فرص الحمل لتصل إلى ما بين 20-60% بعد اجراء العملية أيضًا، وعلى أي حال، تُعد عملية دوالي الخصية عملية آمنة على وجه العموم، لكن ذلك لا ينفي عدم ظهور بعض الأضرار عند بعض المرضى كما ورد مسبقًا، أما بالنسبة للأمور التي يُمكن فعلها في المنزل فإنها تتضمن الآتي[٧]:

  • تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب من قبل.
  • تناول الأدوية المسكنة للآلام من أجل تخفيف حدة الآلام الناجمة عن العملية؛ كدواء الايبوبروفين مثلًا.
  • الحفاظ على نظافة مكان جرح العملية.
  • وضع كمادات من الثلج فوق كيس الصفن لمدة عشر دقائق متتالية ولعدة مرات في اليوم من أجل تخفيف حدة التورمات.
  • الامتناع عن ممارسة الأنشطة الجنسية خلال أول أسبوعين بعد العملية.
  • الامتناع عن حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأنشطة البدنية المجهدة.
  • الامتناع عن السباحة أو الاستحمام.
  • الامتناع عن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة.


المراجع

  1. Stacy Sampson, DO (26-3-2019), "Everything You Need to Know About Penis Health"، Healthline, Retrieved 6-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب P D Kantartzi, Ch D Goulis, G D Goulis,et al (7-2007), "Male infertility and varicocele: myths and reality", Hippokratia, Issue 3, Folder 11, Page 99–104. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Varicocele: Management and Treatment", Cleveland Clinic,26-6-2013، Retrieved 6-10-2019. Edited.
  4. Robert D. Utiger, "Testis"، Encyclopaedia Britannica, Retrieved 6-10-2019. Edited.
  5. Peter Chan (1-2011), "Management options of varicoceles", Indian journal of urology, Issue 1, Folder 26, Page 65–73. Edited.
  6. "What is a varicocele and should I worry about it?", medicalnewstoday, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Andrew Gonzalez, MD, JD, MPH (24-1-2018), "What to Expect from Varicocelectomy"، Healthline, Retrieved 6-10-2019. Edited.
  8. ^ أ ب ت "Varicocele", Mayo Clinic,27-12-2017، Retrieved 6-10-2019. Edited.
386 مشاهدة