أصعب ثمانية أشياء في الحياة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٩
أصعب ثمانية أشياء في الحياة

اختلاف وجهات النظر للحياة

يختلف تعريف الحياة من وجهة نظر إنسان لآخر، لكنها في المفهوم العام تشتمل على مفاهيم ثابتة لا تتغير ولا تتبدل مع الزمان والمكان، وأدوات ووسائل تتغير وتتبدل مع الزمان والمكان، أما مفاهيم الحياة فتقسم إلى الأخلاق والقيم المتفق عليها بين الناس، كالحب والعدل والصدق والأمانة والتسامح وغيرها، إضافة إلى الأفكار غير المتفق عليها بين الناس والتي يقتنع الإنسان بها ويدافع عنها بناءً على قناعاته ومعتقداته وهي ما يميز كل إنسان عن الآخر.

وتقدّم الحياة العديد من الخيارات المختلفة لترضي كافة أذواق الأشخاص المختلفين ذوي الأوضاع والأفكار والظروف المختلفة، والتي يلجأ فيها الأشخاص إلى اتخاذ القرارات المختلفة وتحديد الأهداف المتنوعة وفقًا لرغباتهم أو باتباع المنطق، إلا أن بعض الأحداث لا تبنى على أهداف أو قرارات يتخذها المرء بملء إراداته، بل رغمًا عنه ودون تخطيطه المسبق لها، مما يجعل الإنسان يمر في حياته بالعديد من اللحظات المتغيرة والتي من الممكن وصفها أو تصنيفها بالجميلة والسعيدة والناجحة أو الصعبة والقاسية وغيرها من التصنيفات الأخرى التي تعتمد أولًا على رؤيته للموقف وتفسيره له، وعلى مدى إيمانه بالقدر والهدف الأسمى من الحياة[١].


أصعب ثمانية أشياء في الحياة

يمر العديد من الأشخاص بمختلف المواقف التي يصنفونها منفردين على أنها أصعب المواقف على الإطلاق، إلا أنه توجد بعض الظروف والمشاعر التي يتفق العديد في تصنيفها كالأصعب على الإطلاق لما تتركه من مشاعر الحسرة والألم المشتركة، إلى جانب صعوبة التعامل معها وتقبلها والمضي في الحياة بعد التعرض إليها، ومن تلك اللحظات ما تُوصف بأصعب ثمانية أشياء قد يمر بها الإنسان في حياته، وهي[٢][٣]:

  • الحزن: يعكس الحزن مفهوم السعادة في النفس، فهو ألم داخلي يصفه الكثيرون بالشعور بالبؤس والأسى والكآبة، ويعدّ الحزن من أكثر المشاعر السلبية التي تظهر كردّ فعل في اللحظات الصعبة التي يمر بها الإنسان في حياته فيصبح منفعلًا، وانطوائيًا، وقليل النشاط وفاقدًا للسعادة والأمل.
  • الفقر: يعد من الحالات الصعبة التي يمر بها الإنسان في حياته لما يترتب عليه الحاجة للمال والكدّ في السعي وراء الرزق وتغير في الأعمال والأفكار، وبالتالي انعدام الثقة في النفس والمجتمع والشعور بالظلم وفقدان احترام مبادئ التعايش.
  • فقدان الأعزاء: يعدّ فراق الأعزاء من أصعب التجارب التي يمر بها الإنسان في حياته، وذلك لكونها مشاعر طارئة لم يتوقعها الإنسان أو يخطط لها، وتوصف بحالة من الألم والفراغ المرير والعجز عن التعبير للوقع المفاجئ للصدمة، وعادةً ما يرافقها الحزن والخوف والقلق والغضب وعدم القدرة على النسيان وفقدان التركيز، إضافةً إلى أعراض جسدية، كالتعب والإنهاك الشديد والصداع والغصة وصعوبة التنفس.
  • الظلم: وهو شعور سلبي وصعب قد يمر على الإنسان في حياته نتيجة عدم حصوله على الإنصاف الذي يستحقه، مما يسبب حالةً من القلق المضاعف ومشاعر سلبية أخرى كالإحباط والغضب والغيظ والرغبة الكبيرة الجامحة في الانتقام.
  • الرفض: يعدّ الرفض في العمل أو الحياة الشخصية من أصعب المواقف، إذ على الإنسان تقبل الرفض المستند على شخصه أو مؤهلاته أو غيرها، خاصة عندما يقدّم أفضل ما عنده ليلقى في المقابل استخفاف الآخرين به أو بما يمثّله.
  • المرض: يتسبب المرض بحالة غير طبيعية تصيب الجسد أو العقل البشري، مما يحدث حالةً من الانزعاج والإرهاق والضعف في ممارسة الإنسان لحياته اليومية بصورة طبيعية، لينتج عنه شعور العجز والضعف النفسي والخمول والاستسلام في بعض الأحيان، ويمكن أن يتخطى الإنسان حالة المرض الجسدي بالتحلي بالقوة النفسية والعقلية ووجود المحبين والأصدقاء حوله، إذ إن الحالة النفسية تلعب دورًا كبيرًا في الشفاء من بعض الأمراض المستعصية ومساعدة مصابيها على التحسن.
  • الخيانة: تعرف الخيانة بحدوث خرق أو انتهاك لعهد أو ثقة في العلاقات والقواعد المفترضة بين الأفراد أو المجموعات، مما ينتج عنه حالة من الصراع النفسي والأخلاقي في طبيعة تلك العلاقات؛ وقد تتسبب الخيانة بألم نفسي شديد وشعور بالغدر وفقدان الثقة والرغبة بالانتقام من مسبّب هذا الألم، والخيانة من المشاعر التي يصعب تخطيها والمسامحة عليها، فهي مما يستمر على مدى أعوام عديدة بعد انتهاء الموقف ويُكشف عن جراحها في كل مرة يتذكرها المرء.
  • اليأس: هو شعور سلبي يصيب الإنسان، ويدفعه لفقدان الأمل في الحياة، مما يترتب عليه حالة من الاستسلام والإحباط والاكتئاب، وقد ينتج اليأس عن فشل في الدراسة أو العمل أو في أي من العلاقات العاطفية، مما يدفع الإنسان إلى الاعتقاد باستحالة التقدم في الحياة وعدم الرغبة في المحاولة أو عدم جدوى ذلك على أي حال، وفي الواقع، فإن اليأس عرض مرافق لأي من الأسباب السابقة، فهو ما يدفع الإنسان إلى رؤية الحياة بصورة سوداوية خالية من الأمل وقد تدفعه في بعض الأحيان إلى الانتحار.
  • الوحدة: هو شعور بالفراغ والعزلة وعدم الاتصال مع الآخرين، مما يدفع الإنسان لحالة من التفكير السلبي مفادها أنه شخص غير محبوب أو مرغوب فيه، إضافة إلى الشعور بأنه غريب عمن حوله ولا أحد يفهمه، مما يؤدي للعديد من الآثار السلبية كالإحباط والقلق والاكتئاب وعدم الثقة بالنفس، وقد تدفع الوحدة الإنسان إلى الانطواء عمّن حوله ورفض المساعدة، برغم وجود من يقدّمها له من أحبة أو أصدقاء.


تفاوت ردود الفعل

لا بد لكل شخص المرور ببعض المواقف الصعبة والحالات التي لا يحسد عليها بلا شك، إلا أن ردود الفعل على الموقف نفسه تتفاوت من شخص إلى آخر؛ فقد نرى شخصًا تقف حياته عند نقطة معينة لم يستطع تجاوزها والقبول بتبعاتها برغم انقضاء الأمر ومرور عدد من السنين على ذلك، ليعيش على أطلال ما فقده منذ زمن، في المقابل، نرى بعض الأشخاص ممن يتحلون بالقوة والعقل الرشيد ممن يتجاوز العقبات برضا وتسامح وقوة إرادة تمكنهم من تخطي الصعب والتعايش مع ما تقدمه لهم الحياة بطيب خاطر وعزيمة لا تقهر، إلا أن الجميع يمر بلحظات يتمنى الإنسان فيها لو أن الزمن يعود قليلًا للوراء حتى يغير ما يمكن تغييره رغم معرفته باستحالة ذلك[٤].


تخطي الصعاب

لا بدّ للإنسان التحلي بالقوة والعزيمة في التعامل مع المواقف الصعبة التي لا تخلو منها الحياة، إذ يجب على المرء تذكير نفسه بأنه لا شيء يبقى على حاله وأن كل الظروف مآلها التغير إلى الأفضل يومًا ما، كما عليه أن يتعلم من أخطائه التي اقترفها في المرة الأولى وتجنبها في المرات التالية، مما يخفف عنه مصابه ويذكره بقوته في تخطى الصعاب مرة تلو الأخرى، إلى جانب التحلي بالعفو والقدرة على مسامحة النفس والآخرين عند الخطأ تجنبًا لمشاعر النقمة والحقد التي قد تعتمل في الصدر لتزيد من صعوبة الموقف، ولا ننسى أهمية الضحك والابتسامة وحس الدعابة والمشاركة في المساعدة على منح الحياة صورة إيجابية ولونًا مختلفًا[٥].


المراجع

  1. "How acceptance can help you cope with things out of your control", Reach Out, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  2. hoK leahciM (24-3-2014), "28 People Share The Hardest Thing They’ve Faced In Life"، Though Catalog, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  3. Jake09, "Top Ten Hardest Things In Life"، The Top Tens, Retrieved 4-10-2019. Edited.
  4. "Why People React Differently to the Very Same Situations", Knoji,10-11-2017، Retrieved 4-10-2019. Edited.
  5. Wendy Redden, "How to Overcome Hard Times in Your Life"، Life Hack, Retrieved 4-10-2019. Edited.