أساليب تطوير مهارات العمل الجماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٥ يونيو ٢٠٢٠
أساليب تطوير مهارات العمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي

هل تعمل ضمن فريق؟ إن عملك ضمن فريق يتطلب منك التحلّي بالعديد من المهارات التي يطلق عليها اسم مهارات العمل الجماعي، إذ إن امتلاكك لمهارات العمل الجماعي يعني أنك قادر على العمل مع مجموعة من الأشخاص لتحقيق أهداف ونتائج مشتركة وبطريقة فعّالة، ويتطلب العمل الجماعي الاستماع إلى آراء أعضاء الفريق وأخذ أفكارهم بعين الاعتبار والعمل لصالح المجموعة ككلّ، ويعد تقاسم المسؤوليات من أهم أسس العمل الجماعي، وفريق العمل الناجح هو الفريق الذي يضع فيه كلّ موظف نقاط قوته وقدراته لتحقيق الهدف المشترك النهائي.[١]

والعمل الجماعي هو نشاط يلتقي فيه أعضاء الفريق للعمل من أجل هدف مشترك لصالح الشركة أو المؤسسة، ويجب أن يشعر كل موظف وعضو في الفريق بالانتماء للمجموعة للحصول على أفضل النتائج، ويوفّر العمل الجماعي تبادل المهارات بين أعضاء الفريق وإتاحة المزيد من الفرص وخصوصًا في عصر التقدم التكنولوجي وما يتيحه من أدوات تساهم في تطوّر الموظفين المهني، كما أثبت العمل الجماعي قدرته على زيادة الكفاءة وتحسين الاتصال وتسريع توليد الأفكار وتوزيع عبء العمل على المجموعة.[٢]


كيفية تطوير مهارات العمل الجماعي

يفضل أصحاب العمل الموظفين الذين يتمتعون بمهارات العمل الجماعي ولديهم القدرة على التواصل الفعّال والمثمر مع زملائهم، ولتطوّر مهارات العمل الجماعي لديك انتبه للنصائح التالية:[٣]

  • لا تتذمر: لن يُسرّ منك زملاؤك إذا كنت تشتكِ باستمرار حتى لو كان شكواك صحيحًا، فالشكوى لن تغيّر شيء، وإذا كانت لديك ملاحظة على عمل أحد الزملاء عليك أن تساعده في حلّها، فركّز على إيجابيات العمل دومًا لأنها مفتاح العمل المثمر والعلاقة الجيدة مع أعضاء الفريق.
  • تجنب الجدل حول لمَن يعود الفضل: إن الشجار مع زملائك حول لمن يُنسب الفضل في النجاح لن يجدِ نفعًا ولن يجعلك أفضل في نظر الآخرين، فاعلم أنه لا وجود للمنافسة عندما تعمل مع فريق، فعندما تقوم أنت وزملاؤك بعمل جيد سيعود الفضل والنجاح عليكم جميعًا لأن هدفكم مشترك وإنجازاتكم واحدة، وحتى الفشل والخسارة يعني خسارتكم جميعًا.
  • احرص على التواصل مع أعضاء الفريق: لن تتحقق أهدافكم كفريق واحد إذا عمل كلّ واحد على حده دون الاطلاع على عمل الآخرين، لهذا احرص على أن تتواصل مع جميع زملائك وتشاركهم أدق تفاصيل العمل الذي تقوم به، وكن منفتحًا على تعليقاتهم، ومن ناحية أخرى حافظ على علاقة ودّية مع زملائك في العمل وعزز علاقتك بهم من خلال تناول الغداء معًا أو ممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية فستحسّن هذه الطرق من روح العمل الجماعي لديكم.
  • احتفل بإنجازات فريقك: إذا لم تحظَ أنت وزملاؤك بمدير يحتفل بإنجازاتكم ويكافئكم عليها خُذ هذه المهمة على عاتقك أنت واحتفل بإنجازاتكم كفريق، فالروح المعنوية الجيدة تزيد من التعاون بين أعضاء الفريق وتؤدي إلى إنتاجية وكفاءة أعلى.
  • تحدّث مع أعضاء فريقك واستمع إليهم: احرص على إجراء محادثات إيجابية وقعّالة مع أعضاء فريقك، وعندما يتحدث شخص ما إليك أنصت له جيدًا وتقبّل وجهة نظره، وعندما تتحدث أنت بدورك احرص على أن تكون محادثك مثمرة وراقية.[٤]
  • وجّه الخطاب للمسار الصحيح: في الكثير من الأحيان تنحاز أحاديث أعضاء الفريق عن المسار الصحيح، ولهذا كنّ أنت الشخص الذي يعيدها إلى مسارها الصحيح ويوجهها نحو الهدف النهائي، ولا تدع المجموعة تنحرف عن التفاصيل الصغيرة والحجج الجانبية أو تميل للتحيّز أو التسلط، فكن دبلوماسيًا وحكيمًا ووازن بين زملاء العمل واعطِ وقتًا متساويًا للجميع.[٤]


أهمية العمل الجماعي

يُعرف بأن العمل الجماعي استراتيجية فعّالة ومثمرة في بيئة العمل، وتنطوي أهميته على الفوائد التي يقدّمها للموظفيين ولمكان العمل، لذلك فإن عملك الجماعي الفعّال ضمن فريق سيقدم لك الفوائد التالية:[٥]

  • العمل الجماعي أكثر فاعلية: كان تقسيم العمل والاعتماد على العمل الجماعي أحد أهم ركائز الثورة الصناعية، وهو أساس الحضارات الحديثة لأنه يوفر الجهد والوقت على العمال والموظفين ويضمن إنتاجية وكفاءة أعلى.
  • يوفر العمل الجماعي المراقبة الذاتية: عندما يعمل مجموعة من الأشخاص مع بعضهم فإنهم يتحملون مسؤولية نفس الهدف، ولأنهم يعملون معًا يراقب كلّ منهم مهامه ويحرص على إنجازها بسرعة وكفاءة وعلى أكمل وجه.
  • يتعلّم الزملاء من بعضهم البعض: يوفّر العمل الجماعي القدرة على تفاعل أعضاء الفريق مع بعضهم البعض وتبادل خبراتهم وتجاربهم، وبالتالي سيتعلّم كلّ شخص من نقاط قوة الآخرين وسيتحسن آداء أعضاء الفريق بصورة ملحوظة.
  • يخلق العمل الجماعي منافسة صحية: سيبدأ أعضاء الفريق بمنافسة بعضهم البعض منافسة صحية وشريفة ليثبت كلّ منهم قدراته ومهاراته، وسيؤثر هذا التنافس على النتيجة النهائية والهدف المنشود.
  • يعزز العمل الجماعي العلاقات الجيدة بين الزملاء: عندما يعمل أعضاء الفريق مع بعضهم وينجحون في تحقيق أهدافهم سيشكلون روابط اجتماعية وعلاقات وثيقة وستتحول إلى صداقة، مما يعزز الثقة بينهم وسينعكس هذا على بيئة العمل إيجابيًا.


قد يُهمُّكَ

تتنوّع مهارات العمل الجماعي وعليك أن تلمّ بأغلبها على الأقل لتضمن تواصلًا وعملًا فعّالًا مع أعضاء فريقك، ومن مهارات العمل الجماعي التي ينبغي أن تتحلى بها ما يلي:[٦]

  • مهارة التواصل: يحتاج أعضاء فريق العمل الجماعي إلى مهارة التواصل اللفظي وغير اللفظي كلغة الجسد، فالأشخاص الماهرون بالتواصل قادرون على شرح أفكارهم والاستماع للآخرين بعناية وفهم مشاعرهم وأفكارهم، لذلك احرص على تنمية تلك المهارة لديك لتتمكن من تحقيق التواصل الفعال مع زملائك في العمل.
  • مهارة الدعم: الدعم من المهارات الهامة للعمل الجماعي، ويشمل دعمك لأعضاء فريقك تهنئة الآخرين عند تحقيق الإنجاز أو تقديم العزاء لهم في الأوقات الصعبة، كما أن احترام أعضاء الفريق لبعضهم البعض من أهم أشكال الدعم.
  • مهارة حلّ المشكلات: تتطلب منك مهارة حلّ المشكلات الحكمة والخبرة، وهي مهارة هامة جدًا في العمل الجماعي، لأنه يُتوقع منك تطوير الحلول عند الأزمات والأوقات الصعبة.
  • مهارات الاستماع والتغذية الراجعة: عليك أن تتمتع بمهارة الاستماع باهتمام والإنصات لآراء فريقك والاهتمام بمشاكلهم، كما أن التغذية الراجعة مهارة هامة في العمل الجماعي، فأعضاء الفريق يجب أن يكونوا على اطلاع بكلّ ما يُنجز.
  • مهارة إدارة الصراع: يعد الصراع جزءًا أساسيًا في العمل الجماعي ولا يمكنك تفاديه، ولهذا يجب أن تتمتع وأعضاء فريقك بمهارة إدارة الصراع والتعامل مع النزاعات التي تحدث في بيئة العمل، ولهذا حاول أن تتجنب الصراع مع زملائك، وإذا حدث لا تغضب وقدّم أفضل ما لديك من حلول وأفكار لحلّ المشكلة وتفادى الصدام مع الزملاء وتوصّل مع أعضاء فريقك إلى حلّ يرضي الجميع.


المراجع

  1. " What Are Teamwork Skills?", youthemployment, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. "Importance of Teamwork at Work", smallbusiness.chron, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  3. "7 Tips To Help You Improve Your Teamwork Skills", betterhelp, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "5 Tips to Improve Your Teamwork Skills", myperfectresume, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  5. "The importance of teamwork", brighthr, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  6. "Teamwork", wikijob.co, Retrieved 24-6-2020. Edited.