مشروبات تساعد على تخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
مشروبات تساعد على تخفيف الوزن

السمنة

يعد مؤشر كتلة الجسم (BMI) آداة تستخدم لتقييم ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي وطبيعي يتناسب مع عمره وجنسه و طوله، وتشير نسبة مؤشر كتلة الجسم إلى أن الأشخاص الذين عانون من الوزن الزائد تتراوح نسبتهم ما بين 25-29.9، أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر فإن الشخص يعاني من السمنة المفرطة،[١] وتعد السمنة مصدر قلق كبير ومن أهم المشاكل الطبية المعقدة؛ وذلك لاحتواء الجسم على دهون متراكمة غير طبيعية، وتوجد عوامل كثيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة كالعوامل الوراثية والنظام الغذائي وخيارات التمارين الرياضية، كما أن السمنة تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان[٢].


مشروبات تساعد على تخفيف الوزن

من أشهر المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن ما يلي:

  • الشاي الأخضر: يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية ومن أفضل الخيارات للأشخاص الذين يرغبون باتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن؛ لأنه يساهم في تقليل الشهية، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات المهمة كمضادات الأكسدة التي لها دور كبير في حماية الجسم من الجذور الحرة والتي تساهم في تدمير خلايا الجسم[٣]، كما أثبتت الكثير من الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد والكافيين اللذان لهما دور في رفع معدلات الأيض وزيادة أكسدة الدهون وتحسين نشاط الأنسولين في الجسم، فقد أظهرت الدراسة انخفاض الوزن بمقدار 3 باوند خلال 12 أسبوعًا عند استخدام الشاي الأخضر بالإضافة للحمية الغذائية[٤].
  • اللبن الخالي من الدسم: تعد منتجات الألبان غنية بالعناصر الغذائية المهمة لفقدان الوزن مثل البروتين والكالسيوم، وأثبتت الدراسات بأنه عند استهلاك اللبن أو الحليب الخالي من الدسم فإن البروتين يستغرق وقتًا طويلًا ليمتصه الجسم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وإنفاق المزيد من الطاقة، لذلك يوصى بشرب المشروبات الغنية بالبروتين، كما أثبتت الدراسات بأن الكالسيوم يحفز تحطيم الدهون في الجسم [٥] ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل سرطان القولون ويحافظ على توازن ضغط الدم ويحمي من تجلط الدم وأمراض الأعصاب والعضلات، لذلك يعد اللبن الخالي من الدسم خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم مع الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة[٦].
  • القرفة: تعد القرفة من أفضل المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للبكتيريا، كما تحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم، و تعزز من عمليات الأيض في الجسم مما يساعد ذلك في فقدان الوزن، كما أن القرفة تحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع[٧]، وأثبتت الدراسات أن القرفة قد تحمي من الإصابة بعدة أمراض ومشاكل صحية مثل مرض الزهايمر، وتصلب الشرايين، ونقص المناعة (الإيدز)، وتعالج الجروح المزمنة[٨].
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مركبات عديدة مثل حمض الخليك والذي يساعد على حرق الدهون والشعور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي إنقاص الوزن، وذلك من خلال خفض مستويات السكر في الدم أو تقليل من مستويات الأنسولين وتحسين عملية الأيض والتقليل من تخزين الدهون والمساعدة على كبح الشهية، فقد أثبتت دراسة أجريت على 144 شخصًا ممن يعانون من السمنة عند تناولهم لمعلقتين من خل التفاح مع الماء يوميًا انخفض وزنهم بمقدار 1.7 كغ خلال 12 أسبوعًا، بالإضافة إلى أن خل التفاح يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل؛ ضغط الدم، ويقلل من مستويات الكولسترول في الدم[٩].
  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من الأعشاب شائعة الاستخدام في تصنيع الكثير من أنواع الغذاء والدواء، ويعد ماء الزنجبيل والمعروف أيضًا باسم شاي الزنجبيل بأنه يساعد في عملية إنقاص الوزن والشعور بالشبع والحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ لاحتوائه على مادتي الشوجول والجينجرول،[١٠] ولكن بشرط اقترانه بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ومن المعروف أن الزنجبيل يقاوم الجراثيم والأمراض والالتهابات والجزيئات المسببة للسرطان، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، ويحافظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويمكن إضافة الليمون إلى ماء الزنجبيل واستخدامه كمشروب للتخلص من السموم في الجسم[١١].
  • القهوة: تعد القهوة (الساخنة أو الباردة أو منزوعة الكافيين) من المشروبات التي صنفت حديثًا بأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وتحتوي القهوة على مادة تسمى حمض الكلوروجينيك التي تساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات، كما وتزيد من عملية الأيض وبالتالي حرق الدهون[١٢].
  • الماء: يعد الماء من المشروبات المهمة لفقدان الوزن؛ لأنه خالٍ من السعرات الحرارية، وأن شرب كمية وفيرة من الماء يحسن عملية هضم الطعام ويقلل من السعرات الحرارية المتناولة، ويفضل شرب كوبين من الماء قبل تناول وجبات الطعام للتقليل من كمية الطعام المتناول، إذ أظهرت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعًا أن شرب الماء قد أدى إلى انخفاض الوزن بمقدار 2 كيلوغرام، كما يفضل استبدال المشروبات السكرية ذات السعرات الحرارية بالماء[١٣].
  • العصائر: أثبتت الدراسات أن تناول بعض أنواع العصائر قد تساعد في فقدان الوزن مثل الجريب فروت والأناناس الذي يعد غنيًا بفتامين سي ويعزز من عملية الأيض، وكذلك شرب العصائر الخضراء، لكن يعد عصير السبانخ من أفضل الخيارات لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والحديد والكالسيوم، كما أثبتت الدراسات أن شرب عصير الموز الأخضر مع الحليب يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم، ويمنع نمو البكتيريا التي تسبب الأمراض، ويحافظ على مستوى السكر في الدم وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن[١٤].


نصائح للمحافظة على وزن صحي

توجد الكثير من النصائح للمحافظة على وزن صحي منها[١٥]:

  • المحافظة على آداء التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميًا واتباع نظام لنشاط بدني معين في الحياة اليومية، والتأكد من الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين بعد كل تمرين؛ للحفاظ على بناء العضلات وتكسير الدهون.
  • الالتزام بتناول طعام صحي والابتعاد عن الحلويات والسكر.
  • تقسيم الوجبات اليومية إلى 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة.
  • تتبع السعرات الحرارية وكمية الطعام خلال اليوم.
  • التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الحفاظ على الإيجابية ووضع هدف للوزن المراد الوصل إليه.
  • المحافظة على شرب كمية وافرة من الماء، وتعتمد كمية الماء التي يجب شربها على وزن الشخص، وفي حال ممارسة الرياضة فإن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء[١٦].


المراجع

  1. "Obesity", who, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  2. "Obesity", mayoclinic, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. "How Green Tea Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  4. تساعد على تخفيف الوزنgreen-tea-weight-loss "how to Drink Green Tea for Weight Loss", healthywomen, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  5. "Here is how having skim milk daily can help in weight loss", thehealthsite, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  6. "Skim Milk: Natural Weight-Loss Foods", howstuffworks, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  7. "Does Cinnamon Help You Lose Weight?", verywellfit, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  8. "What's to know about cinnamon powder?", medicalnewstoday, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  9. "Can Apple Cider Vinegar Help You Lose Weight?", healthline, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  10. "Weight loss: 4 ways ginger can help you lose weight", timesofindia, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  11. "What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water?", healthline, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  12. "A Coffee Cleanse for Weight Loss Is Not Just an Urban Legend", womansworld, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  13. "How Drinking More Water Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  14. "Metabolism Boosting Smoothie", sunkissedkitchen, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  15. "5 Simple Tips for Fitness Success", active, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  16. "How to Keep Fit", wikihow, Retrieved 24-11-2019. Edited.