طرق التنحيف بالماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٩
طرق التنحيف بالماء

طرق التنحيف بالماء

يعد تخفيف الوزن من أكثر الأمور الشائعة في الفترة الأخيرة بين الناس، إذ يسعى الكثيرون للتّخفيف من أوزانهم بأي طريقة، كما يغيرون عاداتهم الغذائية والرياضية للوصول إلى الوزن المطلوب، كما أن الكثيرين يغفلون فوائد الماء في التخفيف من الوزن، إذ يلعب دورًا كبيرًا في تقليل الوزن حتى أنه يعد من الضروريات لإنقاص الوزن، فشرب ما يقارب 8 أكواب في اليوم من الماء كفيل بزيادة عملية عملية الأيض وحرق السعرات الحراية الموجودة في الجسم، وتعطي الشعور بالشبع والامتلاء، ويساعد شرب الماء قبل تناول الوجبات على التقليل من استهلاك السعرات الحرارية عن طريق التقليل من تناول الطعام، وفي هذا المقال سنبين لكم طرق التنحيف بالماء وأهميته لخسارة الوزن.[١]


طرق التنحيف بالماء

توجد طرق آمنة وصحية يجب اتباعها لشرب الماء، وينبغي الالتزام بها لتخفيف الوزن والوصول لجسم رشيق ومثالي، كما يصعب على البعض شرب كميات المياه اللازمة عندما يكون لديه يوم مليء بالأنشطة والأعمل، لذا فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في الحصول على الكمية اليومية الموصى بها:[٢]

  • فهم احتياجات الجسم للسوائل: من الضروري فهم حاجة الجسم للماء والمشروبات الأخرى، إذ إنه يحسن من مستوى النشاط والحالة الصحية وغير ذلك، ويحتاج الجسم لكميات كبيرة من الماء عند ممارسة الرياضة أو العمل أو بسبب المناخ الحار، فمعرفة القدر الذي يحتاجه الجسم من الماء يساعد في معرفة الكمية الواجب شربها خلال اليوم.
  • الاحتفاظ بزجاجة من الماء القابلة للاستخدام في كل مكان للتذكير بشرب الماء من حين لآخر، كما وتكون موجودة في جميع الأوقات في العمل والمدرسة وفي الطريق وعند ممارسة الرياضة.
  • وضع منبه للتذكير بشرب الماء: يساعد ذلك على شرب الكميات المطلوبة، وعدم التأخر عن شربه.
  • استبدال المشروبات بالماء: وهي الطريقة المثلى للتخلص من السعرات الحرارية، إذ أن الماء لا يحتوي على السكريات مما يساعد في التقليل من الوزن.[٣]
  • شرب كوب من الماء قبل الوجبات: تساعد هذه الطريقة في تحديد حاجة الجسم للماء أو الطعام، فعادةً ما يختلط بين طلب الجسم للماء أو العطش، فشرب الماء يساعد على معرفة سبب الجوع الحقيقي، كما يساعد شرب الماء قبل الوجبات في التقليل من تناول السعرات الحرارية والتقليل من كمية الطعام.[٤]
  • استخدام فلاتر الماء: وذلك للحصول على ماء نظيف ولحماية الجسم.
  • إضافة المنكهات للمياه: مثل الليمون والخيار والنعناع، إذ تساعد هذه الطريقة على الإكثار من شرب الماء، وزيادة الإقبال على شربه مع الاستمتاع بذلك.
  • شرب كوب من الماء كل ساعة أثناء العمل: لتجنب الإخلال بنظام شرب الماء وتعويد الجسم على شرب حاجته من الماء، فينصح بشرب كوب من الماء لكل ساعة عمل، وهذا كفيل بالتزام الفرد بشرب الكمية المطلوبة خلال اليوم والالتزام بها.
  • شرب القليل من الماء بين الحين والآخر طوال اليوم: وهذا يساعد على تجنب الإصابة بجفاف الفم، وتعويد الجسم على طلب الماء وشربه على الدوام.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء: ومن أمثلة هذا الأطعمة الفواكه والخضار وخاصةً الخس والكرفس والكوسا والبطيخ والشمام وغيرها، مما يمد الجسم بالماء والعناصر الغذائية التي يحتاجها، وبهذا يبقى الجسم رطبًا وغنيًا بالعناصر الغذائية المهمة.
  • شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ وقبل الإفطار وعند الخلود للنوم إذ يساعد على شرب كمية كبيرة من الماء وإمدادها للجسم، مما يسرع من عملية فقدان الوزن عند شربه صباحًا، وإضافة لذلك فهو يساعد على ترطيب الفم وتجنب انبعاث الرائحة الكريهة للفم خلال النوم.


أهمية شرب الماء للتنحيف

يعد الماء من أكثر المشروبات الصحية للإنسان، فهو يتميز بفعاليته في ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف، فهو جزء مهم لجميع وظائف الجسم وعملياته، كما ينقي الجسم من السموم، وسنعرض فيما مجموعة من فوائد الماء للوصول إلى جسم مثالي رشيق:[٥]

  • لا يحتوي على سعرات حرارية مما يساعد في التخفيف من الوزن.
  • يزيد في عملية الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • يساعد في تخليص الجسم من السموم والتخلص من الدهون.
  • يساعد على استبدال أو تجنب السعرات الحرارية غير الضرورية الموجودة في الوجبات الخفيفة.
  • تعزيز النظام الغذائي بإمداد الجسم بالسوائل الضرورية لتكوين الجسم وتنشيطه وحمايته من الجفاف.


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (2017-01-12), "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، healthline, Retrieved 2019-12-01. Edited.
  2. SaVanna Shoemaker (2019-08-12), "12 Simple Ways to Drink More Water"، healthline, Retrieved 2019-12-01. Edited.
  3. Shira Tsv (2019-11-07), "How to Lose Weight With Water"، wikihow, Retrieved 2019-12-01.
  4. Shira Tsv (2019-11-07), "How to Lose Weight With Water"، wikihow, Retrieved 2019-12-01.
  5. Natalie Olsen- Danielle Dresden (2019-09-10), "What are the best drinks for losing weight?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-01. Edited.