طرق التنحيف بالماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
طرق التنحيف بالماء

شرب الماء

إن شرب الماء يُعدّ مصدرًا لتخفيف الوزن، وهذا معروفٌ منذ القدم، كما بينت العديد من الدراسات أنه قد يفيد في إنقاص الوزن أو حتى الحفاظ عليه والتحكم فيه، وهذا قد يعطي بعض الأمل للأشخاص الذين يضعون الماء في نظامهم الغذائي ويريدون إنقاص وزنهم.


طرق التنحيف بالماء

يمكن للأشخاص اتباع العادات التالية للاستفادة من الماء في التحكم بالوزن:

  • إضافة كوب واحد من الماء لمعدل الاستهلاك اليومي الذاتي من الماء، وهذا قد يقلل الوزن على المدى البعيد.
  • استبدال المشروبات الأخرى بشرب الماء؛ خاصةً تلك المحتوية على السكر المحلى، إذ إن كأسًا واحدًا من الماء قد يقلل من معادلة زيادة الوزن لتصبح بمعدل 0.5 كل 4 سنوات بدل 1.45 كغ.
  • استهلاك الكمية المفضل استهلاكها من المياه؛ وهي تختلف بحسب العمر وطبيعة أنشطة الشخص وحتى طبيعة جسد الشخص نفسه -كمية التعرق لديه مثلًا- وبيئته التي يعيش فيها، لكن يُنصح عمومًا بشرب لترين من الماء يوميًا.
  • الامتناع عن شرب المياه قبل ساعة من موعد النوم، لأن ذلك قد ُيشعر الشخص بعدم الراحة أثناء النوم والحاجة المتكررة لدخول المرحاض.[١]
  • شرب الماء باردًا من أجل تسريع التمثيل الغذائي في الجسم.[٢]


بعض الدراسات ونتائجها

  • شرب المياه يزيد كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وبالتالي ينقص الوزن[٣]، ويزداد احتراق السعرات الحرارية -بسبب شرب المياه- بمعدل 30% عند أول عشر دقائق من شرب الماء، وبينت الدراسات أن شرب نصف لتر من المياه مرتين يوميًا يحرق 23 سعرة حرارية كل مرة، وعلى مستوى سنويّ هذا يساوي 17000 سعرة حرارية أي ما يعادل حرق 2 كغ من الدهون، وشرب الماء البارد قد يكون أكثر فائدة لأن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية لاستعادة درجة حرارة الجسم، وهناك دراسات أخرى أظهرت أن شرب أصحاب الوزن الزائد للتر إلى لتر ونصف من الماء يوميًا لعدة أسابيع ينقص الوزن بدرجة ملحوظة.
  • شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام يقلل من شهية الجسم، وقد يلاحظ بعض الناس ذلك إذا اختبروه عمليًا، وعلميًا هناك بعض الحقائق المرتبطة بذلك؛ إذ أكدت بعض الدراسات أن شرب الماء قبل وجبات الطعام عند البالغين قد يؤدى لزيادة معدل انخفاض الوزن بمقدار 2 كيلو غرام على مدى 12 أسبوع، وفي دراسة أخرى خسر المشاركون -من أصحاب الوزن المرتفع والذين هم في منتصف العمر- الذين شربوا الماء قبل كل وجبة من وزنهم بمعدل 44% أكثر من المعدل الطبيعي لهم مقارنة بالمشاركين الآخرين الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات. دراسة أخرى بينت أن شرب الماء قبل الفطور قللت من السعرات الحرارية المتناولة في تلك الوجبة بمعدل 13%.
  • شرب الماء مرتبط بتقليل تناول السعرات الحرارية، ويقلل من خطر الارتفاع في الوزن؛ وذلك بسبب عدم احتواء الماء طبيعيًا على سعرات حرارية، خاصة عند التعود على جعل الماء مصدر السوائل في الجسم بدلًا من المشروبات الأخرى، وأظهرت بعض الدراسات أن نسبة التقليل في تناول السعرات الحرارية إثر ذلك قد تصل إلى 9% بالمعدل المتوسط. وشرب الماء قد يمنع على المدى البعيد من اكتساب المزيد من الوزن، وفي المتوسط يزداد وزن الشخص العادي بمعدل 1.45 كغ كل أربع سنوات.


المراجع

  1. سناء دياب (5-8-2018)، "إشربي الماء في هذه الأوقات لحرق الدهون وتخسيس الوزن"، aljamila، اطّلع عليه بتاريخ 11-11-2018.
  2. hiamag (21-2-2017)، "تخفيف الوزن بالماء خلال وقت قياسي"، hiamag، اطّلع عليه بتاريخ 11-11-2018.
  3. Adda Bjarnadottir, MS (4-6-2017), " NUTRITION How Drinking More Water Can Help You Lose Weight"، healthline, Retrieved 25-10-2018.