ما هي وظيفة النائب العام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٢١ ديسمبر ٢٠٢٠
ما هي وظيفة النائب العام

ما هو عمل النائب العام؟

أُنشئ منصب النائب العام في يونيو عام 1870، وهو من القوانين المنحدرة من قانون إنشاء وزارة العدل الذي عيّن المدعي العام رئيسًا لوزارة العدل، ومنح المدعي العام كامل الصلاحية للتوجيه والسيطرة على كافة المحامين بما فيهم المُعيَّنين من قِبَل الدولة، كما يُشرف مكتب المدعي العام على المهام المختصة بإدارة وتشغيل وزارة العدل بما فيها مكاتب التحقيقات وإدارة قوانين المخدرات، وبالإضافة إلى إشرافه على المكاتب المسؤولة عن الأسلحة النارية والمتفجرات، والمكاتب المتعلقة بالسجون والبرامج المسؤولة عن العدالة، وفي هذا المقال سنوضح لك وظيفة النائب العام بشكل أكثر وضوحًا.[١]


شروط تعيين النائب العام

تُعد وظيفة النائب العام من الوظائف الأساسية في سلطة كل دولة من دول العالم، وتكمن وظيفة النائب العام الأساسية في خدمة الناس عمومًا بكونه المستشار القانوني الرئيسي للأجهزة الشريعية التي تشكل حكومة الدولة، والمتمتع بصلاحية مقاضاة االانتهاكات في القانون، كما أنه يؤثر بشكل كبير على سياسة الدولة في تطبيق القانون، والجدير بالذكر أن هذه الأمور تختلف من دولة إلى أخرى تبعًا للقوانين السائدة فيها، مثلها مثل المؤهلات والشروط اللازمة لتعيين النائب العام، لكن في هذا المقال سنوضح لك ما هي أبرز الشروط العامة التي يجب أن تتوافر في الشخص حتى يتعين كنائب عام:[٢]

  • حد أدنى للعمر: يوجد في كل دولة حد أدنى لتعيين النائب العام وفقًا للقانون السائد فيها، مثال على ذلك في قانون الولايات المتحدة الأمريكية هناك بعض الولايات تحدد الحد الأدنى لتعيين النائب العام وهو 30 عامًا، بينما يكون الحد الأدنى في الولايات الأخرى 25 عامًا وهكذا.
  • عدد سنوات الإقامة في الدولة: يختلف عدد سنوات الإقامة المفروضة لتعيين الشخص كنائب عام من دولة إلى أخرى حسب السلطة والقانون، مثال على ذلك في ولايات هاواي وميسوري وفيرجينيا فيجب على الشخص أن يُقيم فيها لمدة سنة واحدة، وأما في فلوريدا فيشترط أن يُقيم فيها لمدة سبع سنوات.
  • جنسية الدولة: يتعين على المتقدم لمنصب المدعي العام أن يحمل جنسية الدولة المتواجد فيها، لذا وكونه مواطن فيحق له أن يتقدم بطلب توظيف في مناصب الدولة.
  • شهادة الدكتوراة في القانون: يعد منصب المدعي العام من المناصب الكبيرة في السلطة وتتطلب من المتقدم الإلمام الكبير بالمواد القانونية المختلفة والقضايا، ومعرفة المتطلبات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحيحة، لذلك يتوجب على الشخص أن يكون حاصلًا على درجة الدكتوراة في القانون أو يحمل الرخصة التي تُمكنه من ممارسة القانون للقيام بهذه المسؤوليات الكبيرة والعمل في مكتب المدعي العام.


قد يُهِمَُكَ: الفرق بين النائب العام والمحامي العام

يعمل كلًا من النائب العام والمحامي العام في مجال القانون، لكن يؤدي كلاهما مهام مختلفة في نفس هذا السياق، وفي هذه الفقرة سنوضح لك الفرق بينهما كما يلي:

مسؤوليات النائب العام.

  • تمثيل الدولة في المسؤوليات القانونية.
  • الاهتمام بتشغيل المكاتب والأقسام التي تتألف منها الحكومة، والإشراف على إدارتها.
  • توصيل الآراء والمشورة الرسمية وغير الرسمية إلى الرؤساء ومجلس الإدارة بما في ذلك المحامين.
  • الإشراف على مصالح الحكومة في المحاكم المحلية والدولية في حال إذا شاركت بأمور معينة.[٣]

مسؤوليات المحامي العام.

  • يؤدي المحامون في مكتب النائب العام المهام والمسؤوليات المفوضة إليهم من قبل النائب العام.
  • دعم النائب العام أثناء إشرافه على المسؤوليات القانونية في الحكومة ودائرة النيابة العامة.
  • دعم النائب العام والدعاوي المدنية وتقديم الآراء الخاصة بمسائل القانون المدني والمصالح العامة.[٤]

المراجع

  1. "ORGANIZATION, MISSION & FUNCTIONS MANUAL: ATTORNEY GENERAL, DEPUTY AND ASSOCIATE", justice, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  2. "Attorney General office comparison", ballotpedia, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  3. "ORGANIZATION, MISSION & FUNCTIONS MANUAL: ATTORNEY GENERAL, DEPUTY AND ASSOCIATE", ballotpedia, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  4. "Solicitor General", gov, Retrieved 17/12/2020. Edited.