كم تبعد أضنة عن إسطنبول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

مدينة أضنة

تقع مدينة أضنة في جنوب وسط تركيا وتعد المدينة مركزًا زراعيًا وصناعيًا مهمًا؛ إذ تعد رابع أكبر مدينة في البلاد حيث بلغ عدد سكانها 1,248,988 نسمة[١]، ويرجع تاريخ المدينة إلى حوالي عام 1400 قبل الميلاد، وقد تأثر تاريخها ثيرًا بموقعها عند سفح ممرات جبل طوروس المؤدية إلى السهول السورية، وازدهرت أضنة منذ فترة طويلة بسبب الوديان الخصبة التي تحتويها المدينة بالإضافة إلى موقعها كجسر على طرق التجارة بين الأناضول والبلدان العربية، ولها دور مهم في صناعة القطن التركي وتصنيع المنسوجات والأسمنت والآلات الزراعية والزيوت النباتية بالإضافة إلى الأرز والسمسم والشوفان والحمضيات، وتقع أضنة على خط السكك الحديدية بين إسطنبول وبغداد وتتصل بخط فرعي بميناء مرسين المطل على البحر المتوسط على بعد 51 كيلومترًا جنوب غرب البلاد؛ إذ تشحن منتجاتها عبر الميناء، وتحتوي المدينة على جامعة كوكوروفا التي تأسست في عام 1973.[٢]بالإضافة لذلك افتتح متحف أضنة الأثري عام 1924 كأحد أقدم عشرة متاحف في تركيا، وانتقل إلى موقعه الحالي في الركن الغربي لجسر سيهان في عام 1972؛ إذ يعرض المتحف أعمالًا أثرية من جميع أنحاء المدينة.[٣]


المسافة بين أضنة واسطنبول

تبلغ المسافة بين أضنة وإسطنبول حوالي 939.66 كم تقرببًا، وإذا كانت القيادة بسرعة تبلغ 112 كم / ساعة فسيكون وقت السفر 08 ساعات و 23 دقيقة، [٤]وقد احتلت مدينة أضنة على مر التاريخ أهمية بسبب موقعها الاستراتيجي على طرق التجارة والطرق العسكرية، حكمت المدينة 18 حضارة، وتركت كل منها بصمة في المدينة سواء كانت بناء أو نصبًا أو نقشًا وغالبًا ما تتواجد هذه الآثار في المدن القديمة وأحيانًا في التلال الترابية التي تنبت على السهول المحيطة بالمدن؛ إذ وجد هناك أكثر من عشر مستوطنات قديمة مهمة في المقاطعة تُظهر بوضوح الثروة التاريخية والثقافية التي خلفتها أضنة الحديثة.[٥]


أهم المعالم الموجودة في أضنة

يوجد عدد من المعالم البارزة في مدينة أضنة منها:[٦]

  • المسجد الكبير: هو مسجد قديم يعود للقرن السادس عشر، ويقع بجانب قاعة رمضان في شارع كيزيلاى، بدأ بناء المسجد في عام 1513 واكتمل في عام 1541، تأثر بناء المسجد في عام 1998 بزلزال ثم رُمّم في عام 2004، ويمثل تصميم المبنى العمارة العثمانية القديمة، وتعرض المآذن الجميلة تأثير الفن المملوكي، إذ زُيّن الجزء الخارجي بحجرتين جذابتين من الألوان، ويحتوي المسجد على مدرسة قديمة كبيرة في الشرق وهي مزينة بشكل جميل من فن العمارة العثمانية.
  • متحف أتاتورك العلمي والثقافي: عبارة عن مبنى تقليدي من طابقين مبني من الأحجار والطوب مع سقف مائل ونوافذ كبيرة بني في القرن التاسع عشر، ويقع المتحف في شارع سيهان في أضنة ويفتح أبوابه للجمهور لمدة ست أيام في الأسبوع باستثناء يوم الاثنين، ويحتوي الطابق الأرضي من المتحف على غرفة دراسة ومكتبة تحتوي على عروض لصحف مختلفة نشرت خلال الحرب العالمية الثانية والكتب العثمانية واللاتينية التي تبرع بها أشخاص مختلفون، يحتوي الطابق العلوي من المتحف على غرف مختلفة مرتبطة بحياة أتاتورك، وتحتوي على بعض القطع الأثرية القديمة ومخزن أسلحة يحتوي على كتائب الجنرالات والمسدسات والبنادق وبعض التحف الأخرى المحفوظة، يزور هذا المتحف السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الحياة والتحف المرتبطة بأتاتورك.
  • بويوك سات : هو عبارة برج قديم يبلغ ارتفاعه 32 مترًا ويقع في بلدة علي منيف قادسي القديمة في أضنة، يحتوي البرح في أعلاه على ساعة من الطراز التركي، بني برج الساعة في عام 1882 كدليل على التحديث، وهيكل البرج هو منشور مربع والجدران الجانبية مبنية من الطوب، صُمّم العمارة من قبل اثنين من المهندسين المعماريين الأرمن، وتضرر البرج في الغزو الفرنسي ورُمّم من قبل الحكومة التركية في عام 1935، وفي بداية كل ساعة يرن جرس عال من البرج يمكن سماعه في أجزاء مختلفة من المدينة.
  • سد سيهان: هو سد كهرومائي بني في منتصف الخمسينيات على نهر سيهان على الجانب الشمالي من أضنة، كان هذا السد أول مشروع في سلسلة مشاريع الطاقة الكهرومائية الممولة من البنك الدولي في تركيا، لعب السد دورًا مهمًا في نمو الاقتصاد التركي الذي يعتمد على المياه التي يوفرها الخزان والصناعة التي نمت بها الكهرباء الوفيرة التي ينتجها هذا السد، والمناظر الجميلة لهذا السد وبحيرته تجذب السياح من مختلف المناطق، ويحتوي السد على أكبر صمامات فراشة في العالم وجزيرة حب وسط بحيرته.


المراجع

  1. " Where is Adana, Turkey?", worldatlas, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  2. " Adana", www.britannica.com, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  3. https://www.dimpletravel.com/info/turkey/adana/ "Adana Guide - City Information"], dimpletravel, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  4. "Distance from Istanbul to Adana", distancecalculator, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  5. "While history buffs can enjoy exploring the ruins of ancient cities, nature-lovers find repose breathing the cool, clean air in the Taurus Mountains. ", hometurkey, Retrieved 30/7/2019. Edited.
  6. "Top 10 best tourist places in Adana, Turkey", wefindyougo, Retrieved 30/7/2019. Edited.