ما هي اهمية الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
ما هي اهمية الماء

أهمية الماء

يُعدُّ الماءُ من أساسيات الحياة على كوكب الأرض، فلا يمكنُ أن يوجدَ حياةٌ عليه دون ماء؛ لأنّه أساسُ استمرار عيش جميع الكائنات الحية، إذ يشكل 71% من مساحة الأرض، كما أنّه يُشكّل 70% من جسم الإنسان، كما يُعدُّ الماءُ مُهمًّا للزّراعة إذ لا نمو للنّباتات المختلفة دونه، كما أنّه ضروريٌّ لكلّ التّفاعلات الحيويّة داخل جسم الإنسان وخارجه.


أهمية الماء في الحياة

يُعدُّ الماءُ أهمَّ وسائل النّظافة والتّنظيف إذ إنّه العاملُ الأساسيُّ في التّطهير والاغتسال، كما أنّهُ هامٌّ جدًا في بعض المواد الغذائيّة فهو يدخل في صنع العصائر وأغلب الصّناعات الحديثة؛ مثل المشروبات الغازية، كما أنّها عاملٌ أساسيٌّ في سقي المزروعات إذ يحمله الجذور ويوزعه على أجزاء النّبات حتى ينمو ويكبر ويثمر، كما أنّه عاملٌ هامٌّ في إنتاج الحيوانات للحليب الذي لا غنى عنه في صناعة منتجات الألبان.


أهمية الماء للكائنات الحية

يساعدُ الماءُ الكائنات الحيّة بمختلف أنواعها على طرحِ السّموم والفضلات خارجًا؛ لأنّه عالمٌ أساسيٌّ في العمليات الحيويّة المختلفة، كما يساعد كثيرًا في تخفيف الشّعور بالتّعب والإجهاد ويخفّف من حدّة الجفاف وذلك للحفاظ على توازن ورطوبة الجسم والجلد؛ لأنّه يساعد في تعويض العرق المفقود في الجوّ الحارّ.


أهمية الماء لجسم الإنسان

يوجدُ للماء الكثير من الفوائد التي يمكن أن يحصلَ عليها الإنسان كي يحافظَ على صحّة جسمه ومن هذه المنافع ما يلي:

  • المساعدة في خسارة الوزن، يساعد شرب الماء على ملء المعدة وزيادة الإحساس بالشّبع؛ لأنّ الدّماغَ قد يخطىء في تفسير إشارات العطش ويترجمها بالجوع.
  • تليين المفاصل، يساعدُ شربُ الماء على إفراز المواد المُلينة للمفاصل والتي تساعد في حركتها بسهولة.
  • زيادة القوّة الذّهنيّة، يساهم الماء في تحسين الذّاكرة القصيرة المدى ورفع مستوى والمزاج، كما يساعد في رفع مستوى التركيز.
  • الحفاظ على الدّورة الدموية، إذ يُنشّطُ الماء حركةَ الدّم في الجسم ويساعد القلب في ضخّه.
  • منع الالتهابات البولية، إذ يمنع شرب الماء من تراكم الأملاح والحصى في الكلى والجسم، ويُسهّل الحركة في المسالك البولية.
  • سلاسة الهضم، يساعد الماء في تنشيط حركة الهضم ومنع الإمساك.
  • الحماية من أوجاع الرّأس، إذ يساعد الماء على التّخفيف من آلام الرأس أو تقليل آلام الشقيقة.


أهمية الماء في حياة البشر

يدخلُ الماء في الكثير من الصّناعات والأنشطة البشريّة المختلفة فهي تدخلُ بصورة كبير في الصّناعة، فالصّناعات الورقيّة على سبيل المثال تحتاج إلى ما يقارب 144 الف لتر من الماء\طن واحد من الورق، كما تستخدمُ في تنظيف الآلات الصّناعية المختلفة وتبريدها أيضًا، كما أنّها يمكن أن تستعملَ في توليد الطاقة الكهربائية والتي تُعدُّ من أساسيات الحياة في العصر الحديث.


أهمية الماء من الناحية الجمالية

يساعدُ الماءُ على الحفاظ على جمال الإنسان فهو يُقلّل من ظهور أعراض الشّيخوخة باكرًا على الإنسان ذلك أنّه يحمي الجلد ويحافظ على رطوبته، كما يُخفّف من ظهور التّشققات والتّجاعيد والتّعرّض للجفاف، كما يُقلّل من تراكم الدّهون في الجسم والذي يعكس مظهرًا جماليًا ورشاقةً وخفةً في الجسم.