ما فوائد نواة التمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
ما فوائد نواة التمر

التمر

يحظى نخيل التمر بشعبية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وتعود زراعة النخيل إلى 4000 عام قبل الميلاد في العراق، ومن ثم انتقلت من العراق إلى بلدان أخرى، ويُعد التمر في بعض البلدان الغذاء الرئيسي لهم خاصة في المناطق القاحلة، ويُنتج العالم ملايين الأطنان سنويًا من التمر، وتحظى نواة التمر أو بذور التمر بأهمية لا تقل عن أهمية الثمار؛ وذلك لاحتوائها على مركبات نباتية فعالة للوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة.[١]


فوائد نواة التمر

تعد بذور التمر الناتج الثانوي عند تصنيع معجون التمر، وهي بذرة صلبة ذات فوائد غذائية للجسم، ولها العديد من الخصائص الطبية المذهلة؛ إذ أنها تساعد على حماية الكلى والكبد من التسمم أو الضرر، كما أنها تفيد مرضى السكري؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لاستخدام بذور التمر:[٢]

  • منع تلف الحمض النووي: إذ أظهر استخدام بذور التمر تأثيرًا دفاعيًا ضد تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية، ومنع تلف الحمض النووي المؤكسد، إذ توفر بذور التمر الحماية من تسمم الكبد، لقدرتها على إيقاف نشاط الجُزيئات الضَّارة ومنع أكسدة الخلايا.
  • علاج مشاكل السكر في الدم: تُفيد بذور التمر في علاج مشاكل عدم توازن السكر في الدم والمضاعفات المرتبطة به، كما أنها تُقلل من مضاعفات مرض السكري المبكرة لكل من الكبد والكلى.
  • مكافحة الفيروسات: تحتوي بذور التمر على عوامل مضادة لعدة أنواع من الفيروسات البشرية المسببة للأمراض، كما أن لها القدرة على الوقاية من العدوى البكتيرية.
  • منع تلف الكلى والكبد: إذ أنَّ بذور التمر غنية بمادة البروانثوسيانيد التي تساهم في حماية الكبد والكلى من التلف.
  • غنية بمضادات الأكسدة: تُعد بذور التمر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، كما أنَّ لها القدرة على التخلُص من الجُزيئات الالتهابية الضَّارة التي تُسبب أكسدة الخلايا والتسبب بالأمراض المُزمنة.

يُمكنك استخدام بذور التمر بعدة طُرق، فقد استخدمها بعض الأشخاص كإضافة إلى القهوة بعد تجفيفها وطحنها، ويُمكنك إضافتها إلى الماء الدافئ والليمون مع مسحوق البذور وشربه كمشروب دافئ، ويُمكن كإضافتها للخبز كبديل صحي للدقيق، كما يُمكنك إضافة بودرة نواة التمر المجففة في العصائر أو المشروبات، وأطباق الخبز والكعك، ويُمكنك إضافتها إلى صلصة السلطة للحصول على فوائد صحية إضافية.[٣]


فوائد زيت نواة التمر

يُستخرج الزيت من بذور التمور، ويتكون زيت بذور التمر أساسًا من الأحماض الدهنية الأربعة وهي؛ حمض الأوليك، وحمض اللينوليك، وحمض اللوريك، وحمض النخيل، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لاستخدام زيت بذور التمر:[٢]

  • مفيد للبشرة: إذ أن استخدام زيت بذور التمر على الجلد يقي من أضرار التعرض لأشعة الشمس، ويُصلح تلف البشرة الناجم عن نشاط الجزيئات الضَّارة، بسبب وجود مُركبات الفينول والتوكوفيرول.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس: إذ يحتوي زيت نواة التمر على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية؛ وهي دهون متعددة غير مشبعة توفر التغذية لفروة الرأس، كما أنها غنية بحمض اللوريك ذي الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للجراثيم، مما يساعد على خلق بيئة مثالية لنمو الشعر عن طريق إزالة قشرة الرأس وحب الشباب.
  • تكثيف الشعر: يحدث تساقط الشعر نتيجة العديد من العوامل، والتي تؤدي إلى ضعف قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة الكافية لبصيلات الشعر لكي تتمكن من النمو، مما يؤدي إلى تباطؤ نمو الشعر والبدء بالتساقط، وبالتالي تظهر أهمية استخدام زيت نواة التمر لاحتوائه على الريبوفلافين (فيتامين ب2)، والأحماض الأمينية التي تحد بفعالية من تساقط الشعر، وتزيد من إنتاج الكيراتين؛ وهو البروتين المسؤول عن تقوية البصيلات وزيادة مرونة الشعر، كما أن فيتامين ب2 يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الخلايا للطاقة وبالتالي زيادة نمو الشعر.
  • ترطيب الشعر: يُستخدم زيت التمر لترطيب الشعر بسبب وجود الأحماض الدهنية التي تمنع الجفاف.
  • منع الشيب المبكر: إذ يعد زيت نواة التمر غنيًا بالعديد من الفيتامينات التي تساعد على الحماية من فقدان لون الشعر ومنها؛ النحاس، وحامض البانتوثنيك (فيتامين ب5)، والتي تساعد على تحفيز إنتاج صبغة الشعر عن طريق زيادة كمية الميلانين المسؤول عن تلوين الشعر.


فوائد التمر

يُوفر التمر العديد من الفوائد الصحية للجسم والتي تتضمن الآتي:[٤]

  • خفض مستوى الدهون: إذ يخفض التمر من مستوى الكوليسترول الكُلي والكوليسترول الضَّار والدهون الثلاثية في الدم، مما يمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، مما يتسبب بإغلاقها وتصلب الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى النوبات القلبية والجلطات الدماغية، لذا فإن تناول نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف مثل التمور، يُقلل من الكوليسترول، ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • علاج والوقاية من الإمساك: يُعد التمر من أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك والوقاية منه؛ بسبب محتواه الغني من الألياف.
  • تزويد الجسم بالطاقة: إذ أن تناول التمر قبل أداء النشاط أو التمارين يُزود الجسم بالطاقة اللازمة بسبب احتوائه على السُكريات الطبيعية مثل؛ الفركتوز، والجلوكوز، والسكروز، ويُمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للحصول على الطاقة.
  • بديل طبيعي للتحلية: إذ يُعد التمر بديلًا رائعًا للتحلية يُمكن تناوله بدلًا من الحلويات الغنية بالسكر، مما يُقلل من استهلاك السكريات المكررة الضَّارة بالجسم.
  • تعزيز صحة العظام: إذ يحتوي التمر على العديد من المعادن الضَّرورية لتقوية العظام ومكافحة أمراض العظام المؤلمة والموهنة مثل هشاشة العظام، ويعد الكالسيوم الضروري لنمو الأسنان والعظام القوية أحد تلك المعادن، إذ يحافظ الكالسيوم على الأداء الصحيح لوظائف القلب والأعصاب والعضلات وغيرها من أجهزة الجسم، بالإضافة إلى الفوسفور الذي يساعد الكالسيوم على تقوية العظام، والمساعدة على تحقيق التوازن بين الفيتامينات والمعادن الأخرى؛ كفيتامين د، واليود، والمغنيسيوم، والزنك، وعند التقدم في السن، فإن الحفاظ على نظام غذائي غني بالكالسيوم والفوسفور مثل التمر يحول دون تدهور صحة العظام.
  • مصدر غني بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة: يحتوي التمر على مُركبات نباتية نشِطة مثل؛ الأنثوسيانين، والفينوليك، والستيرول، والكاروتينات، والفلافونويدات، والتي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان ومنها ما يلي:
    • تحفيز الجهاز المناعي.
    • الوقاية من المواد الضارة الموجودة في الطعام والشراب والتي قد تتسبب بالسرطان.
    • خفض الالتهابات المُزمنة التي يُمكن أن تتطور إلى السرطانات.
    • منع تلف الحمض النووي والمادة الوراثية في الخلايا.
    • خفض معدل نمو الخلايا السرطانية.
    • الحفاظ على توازن وتنظيم الهرمونات.


المراجع

  1. "Date seeds: Usage of date seed extract in health", researchgate, Retrieved 3-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب " Oils Date seed uses and benefits", healthbenefitstimes, Retrieved 3-2-2020. Edited.
  3. "Date palm seeds proven health benefit", agroweb, Retrieved 6-2-2020. Edited.
  4. Annie Price, CHHC (14-11-2019), "Medjool Dates: The Healthiest Natural Sweetener?"، draxe, Retrieved 3-2-2020.Edited.