ما فوائد الفجل الاحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
ما فوائد الفجل الاحمر

الفجل الأحمر

الفجل الأحمر (Raphanus sativus) هو نبات سنوي صغير، موطنه أوروبا وجنوب آسيا، وينتمي إلى عائلة Brassicaceae، ويحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، ويُعدُّ مصدرًا منعشًا للفيتامينات ب و ج، ويُعدّ الفجل الأحمر نبات سنوي، ويمكن طهي أوراق الفجل الصغيرة مثل السبانخ، والثمار الصغيرة صالحة للأكل وغالبا ما تؤكل نيئة أو مقلية، وتتميّز أصناف الفجل التي تنمو في الربيع بأنّها صغيرة وسريعة النمو، وثمارها صلبة إلى حدٍّ ما، في حين أن الأنواع التي تنمو في الصيف والشتاء تتميّز بأنّها كبيرة وبطيئة في النّمو وطعمها لاذِع.[١][٢]


فوائدُ الفجل الأحمر

قد لا يكون الفجل من الخضروات الأكثر شيوعًا في حديقتك، ولكنه واحد من أكثر الخضروات التي تعود على صحّة الإنسان بالفائدة، إذ يُعدُّ مليئًا بالقيم الغذائيّة والفوائد الصّحيّة، ومنها:[٣]

  • تحتوي حصة 1/2 كوب من الفجل المقطّع على حوالي 12 سعرة حرارية ولا تحتوي على دهون تقريبًا، لذلك لن تخرب نظامك الغذائي الصحي، وهي وجبة خفيفة مقرمشة مثالية.
  • يعد الفجل مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، إذ يقدم نصف كوب فقط حوالي 14% من البدل اليومي الموصى به من فيتامين ج، وفيتامين ج هو مضاد للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم ويساعد على منع تلف الخلايا الناجم عن الشيخوخة ونمط الحياة غير الصحي والسموم البيئية، ويلعب فيتامين ج أيضًا دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين، والذي يدعم صحة الجلد والأوعية الدموية.
  • لهُ خصائص مضادة للسرطان، إذ إنّ تناول الخضروات الصليبية مثل الفجل قد يساعد في منع السرطان، ووفقًا لمعهد لينوس بولينج، تحتوي الخضروات الصليبية على مركبات مقسمة إلى isothiocyanates عند دمجها مع الماء، وتُساعد الـ Isothiocyanates على تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع نمو الورم، ووجدت دراسة عام 2010 أن خلاصة جذر الفجل تحتوي على عدة أنواع من isothiocyanates التي تسببت في موت بعض الخلايا السرطانية.
  • يدعم صحّة الجهاز الهضمي، إذ تمنحك حصة 1/2 كوب من الفجل جرامًا واحدًا من الألياف، ويساعدك تناول حصتين يوميًا على الوصول إلى هدفك اليومي من تناول الألياف، وتساعد الألياف على منع الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز للمساعدة في نقل الفضلات عبر الأمعاء، وقد تساعدك الألياف أيضًا على التحكم في مستويات السكر في الدم، وقد ارتبطت بفقدان الوزن وانخفاض الكوليسترول.
  • لهُ خصائص مضادة للفطريات، إذ إنّ الفجل مضاد طبيعي للفطريات، ويحتوي على البروتين المضاد للفطريات RsAFP2، ووجدت إحدى الدراسات أن هذا البروتين تسبب في موت الخلايا في المُبيّضات، وهي فطريات شائعة عادةً تُصيب البشر.


أضرارُ الفجل الأحمر

على الرغم من أن الفجل له فوائد عديدة، إلّا أنه هناك بعض الحالات التي يُبلغ فيها عن آثار جانبية لتناول الفجل، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم وهرمون الغدة الدرقية مواجهة بعض هذه الآثار السلبية، وهي:[٤]

  • قد يؤدي إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية، إذ تحتوي الخضروات الصليبية، مثل الفجل، على مواد جينية تؤدي إلى عرقلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ووفقًا للدراسات، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية (خاصة قصور الغدة الدرقية) الحد من استهلاك الفجل والخضروات الصليبية الأخرى.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، من المعروف أن الفجل يزيد من إفراز الصفراء، ويعتقد البعض أن هذه الخاصية قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، من المهم اتخاذ الاحتياطات.
  • قد يؤدي إلى تفاقم نقص السكر في الدم، إذ يمكن أن يقلل الفجل من مستويات السكر في الدم، وقد يحتاج أولئك الذين يتناولون بالفعل أدوية لمرض السكري إلى مراجعة طبيبهم قبل تناول الفجل، لأنه قد يخفض مستويات السكر في الدم كثيرًا.


المراجع

  1. "Red radish health benefits and therapeutic value", nature-and-garden, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. "Radish", britannica, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. "Are Radishes Good for You?", healthline, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. "8 Research-Backed Benefits Of Radish, Nutritional Profile, And Side Effects", stylecraze, Retrieved 6-5-2020. Edited.