ما فوائد الترمس للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٨
ما فوائد الترمس للتنحيف

بواسطة: مروان بريش

الترمس

هو نوع من البقوليّات، يوجد منه نوعان: الترمس المر والحلو، يمكن تناوله كنوع من التسالي بعد سلقه، وله العديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائه على العديد من المواد الأساسية للجسم، فيحتوي على البروتينات بنسبة 30%، والكربوهيدرات بنسبة 18%، والعديد من الزيوت المهمة ومادة الليسيتين، ويحتوي الترمس المر على كمية بسيطة من القلويات التي تعطيه الطعم المر، والتي من الممكن أن تكون سامة، ويمكن التخلص منها بنقع الترمس في المحلول الملحي لمدة يوم كامل، مع تغيير الماء مرتين على الأقل خلال اليوم ولمدة أسبوع، ويغلى الترمس على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة، ويصفّى من الماء، ويضاف إليه القليل من الملح، ويُؤكل لكسب فوائده المختلفة وخاصة للرجيم، فيمكن تناول الترمس عند اتّباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، لذلك سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الترمس للتنحيف، وفوائده الأخرى للجسم.

فوائد الترمس للتنحيف

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث مدى أهمية الترمس في تنحيف الجسم، والتخلص من الدهون المتراكمة فيه، فيساعد على التمرس على الشعور بالشبع لمدة طويلة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والمساعدة على إدرار البول، والتخلص من السوائل المختزنة في الجسم، والتخلص من سموم الجسم عن طريق البول، وتنظيف الأمعاء، وتسريع عملية الهضم، والمساعدة على خفض السكر في الدم، وتقليل مستوى الكولسترول المسبب لتراكم الدهون، فينصح الخبراء بتناول من خمس إلى عشر حبات من الترمس يوميًّا قبل الوجبات الثلاث الرئيسة للحفاظ على الوزن المثالي، والإحساس بالشبع بسرعة.

كما يساعد الترمس المطحون على التخلص من ديدان المعدة التي تزيد من الشعور بالجوع، ويساهم بزيادة عملية التمثيل الغذائي، وعرقلة تراكم الدهون على جدار الأوعية الدموية، ويمكن شرب مغلي الترمس يوميًّا على الريق؛ للحصول أيضًا على نتائج باهرة وبوقت قصير، بالإضافة إلى تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًّا، وضرورة تناول الأغذية الغنية بالألياف للشعور بالشبع لمدة طويلة، والابتعاد عن السكريّات.

فوائد الترمس للجسم

  • مدّ الجسم بأهم العناصر الغذائية كفيتامين a,c,b، ومجموعة من المعادن الأساسية والبروتينات، لذلك هو مفيد جدًا للأشخاص النباتيين والرياضيين.
  • تعزيز جهاز المناعة؛ لاحتواء الترمس على مادة المنغنيز والزنك المهمتين للصحة الإنجابية، ولجهاز المناعة، والمساعدة على تنشيط الجينات وتنظيمها، ومنع نمو الجذور الحرة، ومكافحة الخلايا التالفة.
  • تقوية العظام والمفاصل؛ لاحتواء الترمس على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وهي عناصر مهمة لصحة العظام، وزيادة كثافتها.
  • منع الإصابة بالإمساك والبواسير والقولون العصبي، وتعزيز إدرار البول، فينصح بشرب مغلي الترمس مرتين يوميًّا بمعدل فنجان واحد.
  • المحافظة على صحة المرأة الحامل والجنين، وتنشيط تشكل الخلايا والإنزيمات.
  • التخلص من مستوى السكر المرتفع في الدم، وضبط نسبته؛ لاحتواء الترمس على بعض الأحماض الأمينية المهمة لذلك.
  • تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، وتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وعلاج مشكلة النمش والبقع البنية، وتقشير البشرة، وعلاج التجاعيد، فينصح بخلط ملعقة من الشوفان، وملعقة من ماء الورد، وملعقة من الترمس المطحون، وملعقة من العسل، وتدلّك البشرة بالمزيج بحركات دائرية لمدة عشر دقائق، ويغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبي.
  • تقوية الشعر وتحفيز نموه ومنع تساقطه، وذلك بغسل الشعر بمغلي الترمس مرتين أسبوعيًّا.

أضرار الترمس

من المهم عدم المبالغة في تناول كميات كبيرة من الترمس؛ لتجنب الأضرار الجانبية له: كعسر الهضم، والغثيان، أو التعرض إلى تسمم الترمس في حالة عدم نقعه وغليه جيدًا قبل تناوله، ومن المهم عدم تناول الترمس من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الحبوب، أو المصابين بأنيميا الفول.